السبت، 10 أبريل 2021

سيدتي بقلم/ أحمد الروبي


بقلم/ أحمد الروبي

يا سيدتي الْعِشْقُ رَمَى بي في بِحر أحْزَان

لَمْ أَقدر يَوْماً عَلَى بُعْدٍ وَلَا نِسْيَان

وَسَهِرْتُ الليالى وَأَنَا

لَا أُطِيقُ بُعْداً وَلَا حِرْمَان

لَا تقولي أَصَبْرُ وَتَحْملُ

لَا ، فَأَنَا إِنْسان

لي مَشَاعِرٌ وَقلبٌ

يَلْتَهِبُ بِحُبكِ كَالْبرْكان

يُدمرُ كُلُّ مِنْ حَوْلَه

وَلَنْ يَرْضَى بِالذُّلِ وَالْهَوان

عُذْرًا سيدتي هَذَا

فإني شَاعرٌ وَلْهَان

أَقُولُ لَكِ بِصِدْقٍ

صُورَتِكِ مَحْفُورَة في الشَّرْيان

فَالْحُبَّ كَادَ يقتلنى

وَصَارَ يُطِيحُ بي في كُلُّ مَكَان

يا حبيبتي أُنظري لعيني

فَكَادَتْ تقتلني الْأَشْجَان

مِسْكِينٌ يَرْجُو مِنْكِ

حُباً مَمْزُوجاً بِالْحَنان




حب بالتقسيط بقلم حورية بن مربي / الجزائر


بقلم حورية بن مربي / الجزائر 

 يطعمني فتات حبه

يكبرني بثلاث عشرة جرحا 

كالغزال أقف مذعورة 

أخاف طلقاتة الطائشة

أتشبث بالخوف

يريدني فراشة برية

تحلق حول جحيمه

تتقن ترويض غروره

شعلة من نور يبدو لي 

لكنه مصيدة ،،

مع ذلك كنت أحب الوقوع في شباكه

 أتلذذ بلف عنقه صوب شفاهي

لا يزال يخاف عليَ منهٌ 

مع كل محاولاته لَمسَ شَغفيِ

أركضٌ نحوهٌ بكل رغبتي 

بكل قسوتهِ أبحث عنيِ 

أبحث عن دفء لِشتاتي

علني أعثر عليه 

أعثر على حظي الضائع معه

أموتٌ بردا وأنا أنتظر 

رجلا هادئا مثل البحر

 ثائرا كالموج

عيونه تلمعٌ قسوةَ 

لستٌ حزينةَ لأجلهِ

لكنيِ  أتألم 

حرب برأسي 

لكني لا أرتجفٌ

عيناي تَسبحَان 

كسمكة نحو اللاَشيء

أنا قوية لدرجة أن قدماي

خرتا عجزا عن الوقوف 

لكني لا أزالني هنا أهدهد قامتي





‏وفي كل صباح.. بقلم/مروان حاطوم


بقلم/مروان حاطوم

نتذكر تلك القلوب ..

من أصحاب النفوس الطيبه ..

التي نتبادل معها ..

همسات الصباح الجميل ..

لنقول لهم ..

صباح الورد


الصباح لكم .. وبكم .. ومعكم ..

لستم بحاجة لمن يخبركم ..

بأن صباحكم أحلى صباح ..❣



الرجل والمرأة... بقلم/ عدنان دوشي... السويد...


بقلم/ عدنان دوشي... السويد...


الرجل : لا ربيع لعمر ، ولا دفئ ولا مذاق لحب ، 

ولا أمل ولا طيب عيش في الحياة

ولا حلم لاستمرار في الحياة 

      ... دون المرأة...      


المرأة : لا غنوة ولا قصيدة للجمال ، ولا شعور بالأنوثة ، 

ولا أحساس بأمومة ، ولا بناء أعمدة وجسور مستقبل 

ولا تمرد ولا تغلب على عقبات وصعاب الحياة 

               ...دون الرجل...


المرأة والرجل : هلما معاً لننشد لحن الخلود للحياة ، 

             ... فأننا سرها في الوجود ...




طريقه عمل البروستد دجاج كنتاكي مقدم من/ شف سحر شعراوي


مقدم من/ شف سحر شعراوي

مده التحضر ٢٥ دقيقه مده الطهي ٣٠ دقيقه

المكونات دبابيس دجاج

دقيق ماء خل ملح شطه بابريكا زعتر نشأ فلفل اسود توم بودر بصل بودر بيكنج بودر

الطريقه يغسل الدجاج جيدا

ثم ينقع في محلول مكون من ٢ معلقه ملح ٢ معلقه سكر ٢ معلقه خل ولتر ماء ينقع ليله كامله

بعد نعمل التتبيله وهي كوب دقيق نصف كوب نشأ توابل ملح فلفل اسود بابريكا شطه زعتر توم بودر بصل بودر بيكنج بودر مع كوب ماء يقلب جيدا ويكون معجون مثل البان كيك َينقع به دبابيس الدجاج او دجاجه كامله مقطعه ٨ فطع

وبعد نتركها ٣ ساعات نحضر الكفر الخارجي للدجاج وهي نفس التتبيله

دقيق كوب نصف كوب نشأ توابل زي الي اضفناها في الخليط السابق لكن بدون ماء نحضر زيت غزير في وعاء على النار ونطلع الدجاج من التتبيله الي الخليط الاخر يعني نغلف قطع الدجاج بالدقيق والتوابل والنشا يسخن الزيت وننزل بالدجاج

على نار عاليه لمده خمس دقائق

ونهدي النار عليه لمده ثلث ساعه عشان يتم سواه ونعلي تاني لمده خمس دقائق قبل أن نرفعه من على النار في مصفاه وليست مناديل عشان يفضل محتفظ بالقرمشه المطلوبه زي الجاهز تماما

ويقدم مع بطاطس وكاتشب حار حسب الرغبه



كسرة النفس مؤلمة..فضفضة سليم أبوعلي

 


فضفضة سليم أبوعلي 


 مهما كان رد فعلك لا تكسر أحد

وكن ذا ذوق جميل بكلامك وتصرفاتك

ولا تحسب أن كسر الخواطر مثل كسر اليد

اليد تجبر والخواطر تبقى عليلة

وقد ينكسر في النفس شيء

لا يجبره ألف إعتذار 🌸




الليل يفضحنا.. بقلم/ ابو ايوب الزياني


بقلم/ ابو ايوب الزياني

اجتـح خلوتنا الشـــوق 

وعم الصمت صوامعنا 

الليل يفضـــح اســرارنا 

خيــول الشوق راكضـة 

حوافرها تطرد الصمت 

طيف الحبيب يعزف نايهُ

والقلب ضـــــاع بينهما

كل الخطوات مكشوفة 

يردد صدى صوتها الحنين!





طريقه عمل الاستاكوزا فى الفرن مقدمه/ من الشيف مجدي الشهيبي


مقدمه/ من الشيف مجدي الشهيبي

المقادير

 حبه استاكوزا 

بصله صغيره مبشوره

معلقه توم مفروم

معلقه عصير ليمون

شرائح فلفل اخضر حار

مجموعه توابل ملعقه صغيره من كل حاجه منهم (كمون _فلفل اسود_كزبره مطحونه_زنجبيل مطحون_قرفه مطحونه_ملح)

طريقه التحضير

هانقص الظهر بتاع الاستاكوزا بالطول لحد اما نوصل للذيل ونفتح بايدينا عشان اللحم يكون باين ونوسع مكان للحشو

نخلط كل المكونات الموجوده عندنا وننتبل بيها الاستاكوزا وندخلها كويس فى اللحم عشان يشرب من التتبيله وهانسيبها مش اقل من ساعتين فى التلاجه

هاندخلها الفرن لمده نص ساعه وبعدين نطلعها وتقدم وبالهنا



تعال معي بقلم/ باناسا جوليانا


بقلم/ باناسا جوليانا

هات يدك فييدي

لنحرق لغة الضرب

و لننثر العطر و الحب

في بلادي

نخن نحتاج للفهم و للحب

تعال معي كفراشات الضوء

لننير للعالم بأجمل اللغات

بلغة الحب



لاتقرب مني ولا تتأسف بقلم/ د. حازم حازم الطائي

 


بقلم/ د. حازم حازم الطائي.

يامن كنت في الأمس حبيبي

٦ /٤ /٢٠٢١

لا تقرب مني لاولاتتأسف.

وأغرب عني وحكاياتي.

يامن كنت في الأمس حبيبي. 

فدموعك ليست بصادقة.

وإنفعالاتك الخادعة. 

فأنت أوصدت أبواب قلبك.

وأطلقت رصاصة غدرك.

لما بعتني وبعدت عني.

وسبق وأن شبكت قلبي.

وأخذتني في دفأ يديك.

وهمسك وسحرك.

ووعدتني أن لاتجرحني.

في أشواك كذبك وهجرك. 

لا... ولا فتكلم ولاتتردد.

ولا تجبن أمامي أو تضعف.

أوتتمسكن.

فالخداع أمسى ثوبا لك. 

نعم يامن كنت دنيتي.

وعالمي وحبيب قلبي.

أتوجد عاشقة آخرى.

ولها الأمان في قلبك. 

ومن تبتسم لها شفتيك. 

وتضحك لها عينيك. 

ويتورد لها خديك. 

لا... ولا فتكلم ولاتتردد.

ولاتقطب حاجبيك بتعجب.

وبأنك لاتعلم ماجرى.

بين قلبينا. 

وتدعي وتدعي بأنك لازلت.

مغرم بقلبي ألعاشق الولهان .. لا. 

فأنا كنت أعشقك وأهواك. 

والآن أنت غريب عني. 

ودقات قلبي ونظراتي. 

وأجهل من أنت لا ولاأعلمك.

ولا أحلم فيك ولا لياليك.

فقد خدعتني وأبكيتني. 

وقد كسرت أسوار قلبي.

بمعول صدك وكذبك. 

فاذهب في طريقك لا. 

ولالثانية قلبي لا ولن.

ينخدع فيك ثانية.

وحبك وهواك وغرامك. 

 يامن بعتني وأنكرت ودادي. 

وأحزنتني وأبكيتني.

بدل الدموع دما. 

فأنت ياما أسمعتني عذب الكلام.

ورويتني وأسقيتني شهد الغرام. 

وهاأنت من تلومني وتعذبني. 

وفي ثانيه واحدة أنكرتني وبعتني.

وغرامي وهيامي وإفتناني. 

فلا تقرب مني لا ولاتتأسف. 

فكل شيء ذاب بينا. 

وأمسى هوانا سراب.

وأنا قد أخترت طريقي. 

وأنت سر في دربك. 

بعيدا عن قلبي وأشواقي.

فأنت ياما وياما أوصدت.

أبواب قلبك وبعدت عني.

يامن كنت في الأمس حبيبي. 




كذبة نيسان بقلم/ سناء زين معتوق - لبنان


بقلم/ سناء زين معتوق - لبنان


صمتي ينزف حنين

كلما اهتزت شغاف القلب بذكراك 

مسائي  ذبُل 

واختنقت كل أشواقي 

منذ أن طاف نسيانك 

محلقا في أفق هواك 

أسافر في ذاكرتي بعيدا

  أتأمل في همسات أنفاسك 

أبحث عن وطن أضعته

 عن نسائم لطالما داعبتني

أنغام حملتني نحو 

صباح من ألحان

أبحث عن طائر 

مر سريعا

أسرع من فكرة

غفت عميقا في الوجدان 

أبحث عن قمر

فر مختبئا 

واحترق في ذلك الزمان 

عن طفل خائف

يتوسل منك الأمان 

عن ربيع يحتضن التلال 

تشرق جدائل شمسه 

فتورق الأغصان 

بحثت 

وبحثت

وبحثت

أغرقت نفسي في بحورك

فتهت وهجرتني كل الشطآن  

لم أجد هواك

 إلا كذبة

لم أجده إلا الأول من نيسان





العجب.. بقلم/ قاسم عادل


بقلم/ قاسم عادل 


ما أعجبك مما ألاقي 

وفي طلة عينيك وحشة

ما أعجبك مما ألاقي

وقد انسل اسمي من ثغرك المتبسم

ًصوت ندائي يلاقيني مغتربا

يلاقيني مصفداً

وقبله يلاقيني قبل أن أراك قادمة

ما أعجبك مما ألاقي

وكل العيون تلاقيني مستغرباً

أعجب أن أقسم ... قسما باسم أعجب

ما للفؤاد رحابة

يناجيها  حتى - سراب - آن أن ينضب

يا فؤاد كفاك تمزقا كفاك .. تكلم ...

تكلم .. تكلم .. لا تعجب

ما هي إلا ساعات ... استسلمت فيها

لحكايا ... لنبض عانق نبضاً أعجب

كل حضن  مما ألاقي أعجب ... يا فؤاد

.. تكلم ..

عجب أن أعجب من بياض

مدى فيض البوح أصداء استلاب

على عرش رصافه الوتر المبتور

ورجع هتاف طواه اختفاء يعزف ..

أم تراني أغرب.

والقلب وما حوى.

قسم المقابر والدمع وظل عاديناه.

أم طل قمر أدمى مقتلي

يدنو من ذات إصباح لم يعد.

وأظل إشراق وانهال جذري.

يجر آماد مجد.

وعم سكونا حنايا اغتداء.

وبات الوجد يرف  دون إشفاق.

والكتابات تنزف لوعة وأنسا.

فاض رحيق مشتلة البياض.

فأبكى قمرا أطل.

الفداء . الفداء . الفداء.

أغاني ... للسماح ... والعيون تحاصر .. فداء.

أما النصر لا ينتصر بك يا فداء.

والأحرف ... غطت تباريح إشراق.

.............../.....


وأضحى من آخر الكلام ... رواح ...

وطوى ... مديح ... مدائح ...

وتدلى من السماء انسلاخ

وانقلب ربيع امتد في أغوار الزهر ..

يرج البكاء ... يحفر ... أدراج الفجاج.

                                     وانسياب.

. كم كان طلقا ذاك العناق.

زاده قبضا محض التقاء.

أفناه احتباس نبض.

               ونام.

أضحى الفؤاد غرائب أرواح.

وبات الخاطر يدك فيضه.

                وانزاح الغمام.

وازداد التماع.

وناب نبأ آخر ...

           ... عن نبأ توانى.

... آخر ... قد حان ...

... وللرسالة .. أبحر ...  و أبحر تتوالى.

تصلى اندهاشاً ... وتقدس غرقا.

من تصادم موجها ... إن آن.

ينجو ........... الصبر المهول.

هلوع ... موج الرسالة .. و أغرب.

                              أغرب ائتلاق.

                              وآخر التماع.

وأدهش ... أسرار ...

وأغرب .. افتراق.

وصوت ندائي يلاقيني مغترباً.

                 يلاقيني مصفداً.

                 ألقاك:

                 بعد . تتمة اللظى . وغربة السعير.

ما أعجبك مما ألاقي.

أغرب شوق وأغرب .. افتراق.

        ....               أشد انفلاق.

فرغ خيالك من خالدات حواء.

                     خلود مكيد.

واستبق همسك وزيك أسبق.

وفرار انسلابك ... سميح.

                    واختفاء.

.............../.....


ألاقيك . الفلاة خالي الشهب.

ألاقيك الخلو من شهاب أضناه.

يوقد شموعه بعد صبر عجيب.

أسراه لهامات عجاف وعرة.

أضاءها طريق آخر صخوره صماء.

وازينت سراديب .ليلة موسم موالي من الأعوام.

وبات الرقاصون . يقامرون لبوا نداء القمار.

ينجمون عن الكنز الواهم.

وضغا انفجار يتبعه انفجار.

والصخب متعالي.

منتصف الليل بلاد الزبرجد والمرجان.

كل يغني قمره . منية.

. وكالعاصفة أذن الآذان.

و النجوم و الثريا والشهب باسقين.

وبكم العواء الضنين في المقمرة.

يجر أذنابه إن الكنز أضناه.

في ليلة قمراء.

وأبقى رماده.

أيقظ نور الصباح . رائحة الشعر.

        وأبقى خياله الشارد.

        في ليلة قمراء





نبذة عن فنان.. سعيد العايدى بقلمي/ رحاب السيد.


بقلمي/ رحاب السيد.


الاسم .سعيد العايدى

الصفه .فنان تشكيلي

الدوله .مصر

الهيئه التابع لها.التربيه والتعليم

مجال العمل .مدرس 

السيره الذاتيه.

بدايتى

المركز الاول على مواهب مركز  بركة السبع ثم  قصر ثقافة شبين الكوم محافظة المنوفية.

شاركت فى العديد من معارض الفن التشكيلي بالقاهرة .

متخصص فى الرسم على ورق البردى.

لقبت بملك البردى 

منتمى للمدرسه التعبيريه.



 اقمت معرض شخصى بدار الأوبرا المصرية من سنتين.

 فزت بمركز اول بإحدى المعارض الجماعيه .

أقمت معرض جماعى بمكتبة  مصر العامة .

فزت بمركز اول على مستوى الوطن العربى فى مسابقات منظمة السلام المصرية الدوليه.

رسمت ١٣ جداريه على واجهة مدرستى بالمنوفية وحولتها لمعرض مفتوح تطوعا لمدرستى وقريتى



بارسم  فى الشارع وبعلم الاطفال 

لقبت اخيرا بفنان الشارع

رسمت جداريات ببعض المحافظات المختلفة وتحدثت عنها الصحافه والتلفزيون.





Kayalara çarpan bir dalga gibi . Written by /Caroline Laurent

 Seni bildiğim kadar seviyorum

    Kayalara çarpan bir dalga gibi

 


  Bu aşkı ölçeklendirmeden kucakladım.

    Aysız gecelerin dipsiz karanlığında

    Karanlıkta kaybolurken kaybolmak istedim

    Dalgaların gelgitinden en derinine


    seni bildiğinden daha fazla seviyorum

    Sisteki kayaların arasından

    Kara yağmurda, rüzgara karşı, sıcağın sıcağında

    Şimdi unuttum ve hiçbir şeyle rezonansa giremiyorum

    Sonsuz yalnızlığımla bir kabus bahçesiyim


    senden hoşlandım

    Hiçbir yerden, kötü haritanın zamanı ne olursa olsun

    Ve adı olmayan çarpık bir yerde hastalanma pahasına

    Kuşların gölgelerine sığınan güneşin altında

    Kavşakta, çıplak rüzgarda asılı

    Olduğum yere sürgün gibi kuruluyorum


    senden hoşlandım

    Duygularımda, korkularımda, çığlığımda, kafa karışıklığımda

    Ben rüya korkusunun gölgesindeyim

    Ne suyun serinliği, ne şafağın ışığı, ne de kuşların şarkıları.

    Yaşlandığımı düşündüğümde yokluğuna katlanmayacağımı bile bilmiyorum

    Göğsüm artık kelebek ağırlığını kaldırmıyor


    Hadi göğsümüzde uyuyalım

    Daha ileri gitmeden önce, bitkisiz ilkel kelimeler

    Bir parçam ol aklım ol aklım zamana yetmiyor

    Yeşil ağaç, fidan, tarla yaşlanmadan önce her şey

    Ve eğer kaybedersem, senin için kaybedeceğimi bil

    Ölürsem sonsuza kadar mutlu olacağım

    Gel göğsümüze ulaşalım

       02/04/2021 PARİS 

    Caroline Laurent Turunç

الوافل... تقديم الشيف /مجدي الشهيبي

 


المقادير .

2 بيضة كبيرة . 

2كوب من الدقيق . 

2كوب من الحليب السائل. 

2ملعقة كبيرة  الباكينج بودر. 

2ملعقة كبيرة سكر. 

رشة ملح.

2معلقة كبيرة زبدة مذابه 

1معلقة صغيرة فانيليا 

طريقة التحضير .

نقوم أولاً بخفق البيض جيداً في الخلّاط الكهربائي. نبدأ بإضافة الحليب بالتدريج مع متابعة الخفق.

 نضيف كميّة السكر، وبعد ذلك كميّة الزبدة، ونتابع الخفق حتى تمتزج المكوّنات مع بعضها البعض. 

بعد مزج المكوّنات جيدا، نبدأ بإضافة مقدار الدقيق  والبيكنج بودر بالتدريج إلى المزيج، ونتابع عمليّة الخفق. 

نقوم بتسخين ماكينة الوافل، وندهنا بالقليل من الزبدة، وذلك كي نضمن بألّا يلتصق الوافل فيها، ونبدأ بسكب خليط عجينة الوافل على الماكينة، ونتركه لينضج لمدّة ثلاث دقائق تقريباً. 

بعد مضيّ ثلاث دقائق، نخرج الوافل من الماكينة برفق حتى لا يتكسّر. 

يمكن تقديم الوافل مع إضافة العسل الابيض على الوجه، أو نقدّمه مع صوص الشوكولاتة او النوتيلا أو صوص  الفراولة اللذيذة والمفضل لدى الأطفال خاصّةً، ويمكن أيضاً أن نقوم بتقديمه مع الفواكه المجففه أو الطازجة، كما ويمكن أن تقدّم مع الايس كريم  أيضاً، بالإضافة إلى المربّيات بجميع أنواعها، كما ويمكن أن نزيّن الوافل بالكريمة أو القشطة، مع إضافة بعض أنواع المكسّرات التي ترغبينها، أو نقوم برشّ السكّر البودر على الوجه بالهنا

أيها التراب بقلم/ كاظم الميزري

 


بقلم/ كاظم الميزري 

مابين موجك وسحر المريا 

انا غريق 

أتطلع في وجوه الدبقين 

لعلي أقر تواريخ التطفل 

أفهم لغة التشرد 

واقطف ثمرة الذهول 

من يجعل ليلي 

وسادة للجراح 

يقف متاملا 

انبعاث السفود 

كيف ينحسر الماء 

عن احلام الطين؟ 

وتعود كتل النار شظايا 

أيها التراب 

تدارك وضعك 

ووشم جبين الحالمين 

فالليل لايعني اندحار النهار 






شاءت الأقدار بقلم/ ناهد ابراهيم احمد


بقلم/ ناهد ابراهيم احمد

بلا حوار٠٠شاءت الأقدار

أن يصبح ماء النهر

         ٠٠٠٠بلاتيار

أن يقتلع قلبى من جوفي الإعصار  

لن تفرح أيامي

٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠ولن أنهار

ولن يسعد أعدائي بأي دمار فهواكي ياعمري الغالي

٠٠٠٠٠٠٠أغلى الأسرار

وليحزن من فرحي الأشرار

أتمتع بقيود هواكي

٠٠٠٠٠٠كالسوار

فليس لى ياحبيبة عمري أي قرار

٠٠٠٠٠سوى حبك

٠٠٠٠سوى قلبك

وبعدك أبدأ لن أختار

شاءت الأقدار




سمراء الحروف... بقلم الشاعرة الكاتبة أسماء عضلا


بقلم/  الشاعرة الكاتبة أسماء عضلا

قصيدة نثرية بقلم الشاعرة الكاتبة أسماء عضلا 


رضعتُ الكبرياء

من ثدي العزة و الوقار

نمت بفراش الألحان

بين طلاسم الجان

و تغريدة الألحان

بين دمعة عاشق ولهان

وقلبٍ حيران

************

يا أحلامي التي سرقتها الغربان

يا ابتسامتي التي خطفها الزمان

يا اشتياق الذي ضاع في ذاك المكان

يا لساني الظمآن

بعطش السهران

يا خُرافة العاشقان

اكل زادي الثعبان

وسمم حياتي بالنُّكران

*************

حبيبي كان بحرا من الأمان

كان عطرا،... كان بلسما،... كان من الأنام 

يا فرحةً غادرت حياتي 

يا أجمل انسان 

اهواك ولن أنساك يا ذكرى حبي

كُنتَ حُلُمي،... كُنتَ أملي 

يا أغنية الفن الجميل 

يا رمزَ بضضي 




تألقي وكوني نجمة.. بقلم الشاعر الكبير د/حازم الطائي



ياحبيبتي تألقي وكوني.

نجمة ذهبية في أحداقي.

وأنيري دروب حياتي. 

وتألقي وأهمسي. 

في أذني كلام هوى.

وغرام من يذوب فيه.

قلبي العاشق.

الولهان المشتاق.

فقولي لي قولي لي.

ود وأشجان قلبك. 

ولاتجعليني أعاني.

في صدك وبعادك.

أكثر وأكثر وأقاسي.

ولاتمزقي وتقطعي.

في أوصالي. 

وقولي لكن لاتتأسفي.

على الهجران.

هجران لما فات بيننا.

من غرام لماضي الزمان. 

فأنت من وحدك هواك.

وعشقك قلبي ومن معك.

أتناسى نزف جراحي.

وأنت من تأمن لك روحي.

وفي بعادك تشتعل.

في نار وأحر أشواقي.

فياحبيبتي مهما جرى.

بيننا آآه وكان ستظلي.

أنت وأنت سيمفونية فرح.

يعزفها قلبي لكل أيامي.

وأحن إليك في ليل الآهات.

ومن تتراقص لك طربا.

دقات قلوب العشاق.

لتسرق هواك مني وقلبي.

حتى أعاني وتقتلني.

زفرات العبرات.

وأنفاس إنكساراتي.

فياحبيبتي آآه ياحبيبتي.

تألقي وكوني نجمة.

ذهبية في أحداقي.

فأنت من لك وحدك.

وحدك لك الحب والعشق.

والغرام وتتوهج الأشواق.

د... حازم حازم

الطائي.

العراق.

كريب حلو رائع بقلم/ الشاعرة الكاتبة أسماء عضلا


بقلم/ الشاعرة الكاتبة أسماء عضلا

المقادير

3بيضات

ملعقه كبيره فانيليا

ملعقه كبيره سكر

رشة ملح

ملعقتين ونص كبار زبده مذابه

كاس وربع حليب سائل

كاس طحين

الطريقة 

نخلط جميع المكونات السائلة بالخلاط اليدوي،ثم نضيف المكونات الجافة،ونمزج الكل مع بعض،ثم نطهوها فوق مقلاة خاصة بالكريب،من الجهتين،بعد ان تستوي،ندهن بالشكولاطة،ونلفها وتقدم مع الفواكه،والصوص الشكولاطة.

بالعافية



 

سفة مغربية 🇲🇦 مدفونة بالدجاج بقلم/ الشاعرة الكاتبة أسماء عضلا

 


بقلم/ الشاعرة الكاتبة أسماء عضلا

المقادير و طريقة التحضير :

 دجاجة فيها كيلو غرام ونصف

معلقة كبيرة راس لحنوت معلقة صغيرة سمن معلقة

صغيرة سكنجبير معلقة كبيرة

خرقوم معلقة صغيرة معمراش بزار معلقة صغيرة قرفة شوية تصفيرة معلقة صغيرة ملح جوج معالق كبار سكر خشن جوج ريوس فصوص توم محكوكين قزبر او معدنوس نص حامضة مسيرة كاس زيت مخلط بين رومية أو بلدية جوج بصلات مشلضين هادشي

ديروه في طنجرة مع كاس ماء كبير ملي طيب شحرو داكشي مزيان

و جبدو دجاجة حيدو عدم او فرتوها طريفات صغار سفة من كيلو سفة فوروها 3 لمرات أو تفويرة3هي لخرى فيها نص كاس سكر كلاصي او ملي طيب زيدي جوج معالق كبار زبدة

بالنسبة لتزيين ناخدو رابعة ديال برقوق ربعة معالق كبار سكر خشن معلقة كبيرة قرفة معلقة كبيرة من لسوس دجاج مع ماء تیتعسل نفس طريقة ل زبيب او مشمش او لوز مگلي رابعة بين كوكاو او لوز

طحنوهم لزواق و مونطیوها(دريوها في قالب) دیرو سفة تحت او دجاج مع لسوس ديالو يكونو مخلطين ديروه وسط عاد سفة فوق أو زواق كيفما بغيتو و بالصحة و الراحة



 

نبذه عن فنان.. د/ أسرار عباس سمندر بقلمي/ رحاب السيد

 


بقلمي/ رحاب السيد



الإسم: د.اسرار عباس سمندر حسين 


الميلاد: 12/7/1973 من اصول عربيه عراقيه و يحمل الجنسية السويديه

 المراحل الدراسية: بكالوريوس أكاديمية الفنون الجميلة ، وماجستير تصوير ، ودبلوم عالي تكنولوجيا وتصاميم،  دكتوراه في فلسفة التصوير جامعه الاسكندريه حاليا . "العمل:استاذ في( Linköpingskommun Östergötland Sweden) عمل مع منظمات المجتمع المدني والطفولة، كذلك في مجال تصميم المجلات والكتب وأيضا في مجال التدريس في البلدان العربية والاوربية. لديه مشاركات بالمعارض الفنية وحاصل على أوسمه من رؤساء دول و يحمل صفة صديق لبعض رؤساء الدول و شهادات تقدير من منظمات واتحادات وتجمعات داخل وخارج الوطن العربي. له كتب منشورة بلغات مختلفة في مجال الفن والتقنيات الحديثة و الواقع الافتراضي مابين العلم والفن ،لديه بحوث منشوره في مؤتمرات دوليه تابعة للصحة العالميه وغيرها وخاصه بتقنيه الواقع الافتراضي و جائحة كورونا 2020 الحاليه...



"رؤيه الفنان للفنون التشكيلية تنطلق من.. ان ابجديات العمل الفني ضمن قواعد واسس التصميم الذي تم انشاءه باستخدام الصفات الجماليه قائم على الروح التي تسافر أثناء القرائات والمطالعات والتي تجوب أماكن مألوفة واماكن غير معروفة، وتلتقي بأحداث و اعمال ومجهودات لفنانين فارقونا لكنهم تركو بصمات بين ثنايا الكتب والجدران ، اصبح لزاما على الفنان المعاصر احياء الاعمال القديمة برؤيا معاصرة من خلال تسخير كل التقنيات المتوفرة والمتوالده والمتراكمه والحديثة ، لجذب نظر المتلقي المتشوقة لرؤية الجمال والابداع في مزاوجة ومزج الاحداث للخروج بنظرة تجعل من حالة الانغماس داخل العمل الفني ممكنة، لتعود محملة بحكايات وصور، تملأ وجدان الفنان ومحاولة محاكاتها بالتصوير و تسخيرها لانشاء كل ما هو جميل وممتع لعين المتلقي وتسر ناظره ".

.......................... 

بقلمي.. رحاب السيد



عنوان الروح... الشاعرة /د. سحر حليم أنيس


الشاعرة /د. سحر حليم أنيس

يشعرني جوارك

بالدفء

بحنانك

أحضان الأب

وحديثك

بشجون القلب

عنوانك 

لاموقع له

وأريدك

عنوان الروح

عرّفني

يا من أهواه

أين يكون إليك الدرب

أتمنى 

دوما لقياك

إني ظمانة 

أحتاج إلى سقياك

فتعالى

أو 

أرسل لي

خارطة العشق الأبدية

أترجل 

صحراء العمر

كي أرتوي 

بفيض عطاك

لا تجعل 

طيفك كلماتك 

أسمعها

تحتل القلب

ولا وجه

أحفظه عنك

ليكون بوجهي

قسمات

يارب الأكوان السبع

إني أشتاقه معشوقا

يعلي هامتي لسمائك

فارشده

لطريق القلب

وأجعلني 

ألقاه بشوق

ويكون له

نفس الشوق.


تحياتى للجميع 


القاهرة /6/4/2020


The title of the soul


Feel me your neighborhood

With warmth

With your tenderness

The arms of the father

And your speech

Mourning of heart

your address

Unsigned

And I want you

The title of the soul

Introduce me

I love him

Where is the path to you?

I wish

Always meet you

I am wrong

I need your watering

So come on

or

Send me

Map of eternal love

I get off

Desert age

Ki Artoy

With your abundance

Do not do

Spectrum of your words

listen to it

Occupy the heart

No face

Keep it from you

To be on my face

Strings

Lord of the Seven universes

I miss him

My head is high for your skies

Guide him

To the path of the heart

And make me

He threw it longing

And be his

The same longing.

Greetings to all

Poetess / Dr. Sahar halem

                  Anees

Cairo / 6/4/2020🇪🇬



كبار الكُتاب : سيرة لزوجة عظيمة أوذكرى لمعاناة أَلَميّة بقلم/ الأديب المصرى.. د/طـارق رضـوان

 


بقلم/ الأديب المصرى.. د/طـارق رضوان


صفحات التاريخ لم تخل من قصص نساء شاركن في صناعته، وعرفن ما يتطلبه الإبداع للكاتب من شروط خاصة، فإذا كنا نذكر اليوم طه حسين وفلاديمير نابوكوف. فإننا نذكر في الوقت نفسه زوجاتهم العظيمات اللواتي شكلن شرارة الإبداع والإلهام التي حركت مكامن الموهبة والابتكار لديهم، والطاقة الإيجابية المفيدة في شحذ عبقريتهم، وأسسن لنقاط الثبات التي انطلقوا منها إلى مجدهم الأدبي.

فقد استطاعت سوزان أن تحطم جدران عزلة الأديب طه حسين بمشاعرها المرهفة وحماسها ورقتها الشديدة، ومع ذلك نجدها لا تتحدث على الإطلاق عن هذا الدور الحيوي أو عن نفسها في كتابها، بل ركزت كل اهتمامها وخطابها بشكل كامل علي زوجها، لذلك جاء اختيارها لعنوان الكتاب «معك» معبراً، كما تناولت الصعوبات التي كانت تواجهها بسبب حالة زوجها التي احتلت مكانة مركزية في حياتهما، وقلقها الدائم عليه، ويكتب طه حسين في ذلك: «بدونك أشعر فعلاً بأني ضرير، لأني معك قادر على استشعار كل شيء وعلى الاختلاط بالأشياء التي تحيط بي».


وقد وثق نابوكوف إلهام فيرا في كافة المجالات، فقد كانت حبيبته وزوجته وأم ابنه، تكتب للناشرين نيابة عنه، وكانت ترد على اتصالاته، والباحثة التي تزوده بما يريد، ومترجمة أعماله إلى اللغات الأخرى، ومديرة شؤونه، ومعاونته في الكتابة، كما كانت سائق سيارته أيضاً. واعتادت أن تقود السيارة به إلى أعماق الغابة وتتركه وحيداً ليكتب، كما شاركته شغفه وحبه في الشطرنج وصيد الفراشات، كانت تجلس بجانبه خلال محاضراته في الأدب الروسي خلال فترة تدريسه في جامعة كورنيل، ولم ينفصلا على الإطلاق حتى إن كانت هناك إشاعات بدأت بالانتشار أن فيرا كانت تملك مسدساً في حقيبتها لحماية نابوكوف بوصفها حارساً شخصياً له، وكان نابوكوف يقول: «من دون زوجتي، لم يكن ممكناً أن أكتب كتاباً واحداً».


وفي أميركا اللاتينية كانت السيدة مرسيدس زوجة غابرييل غارسيا ماركيز زوجة وفية لزوجها، ما جعل منها ذات مرة ترهن السخانة الكهربائية، ومجفف الشعر والمفرمة الكهربائية لتسديد المستحقات البريدية لغابرييل غارسيا ماركيز، لإرسال الجزء الأول من رواية «مائة عام من العزلة» إلى الناشر في الأرجنتين


حقيقة دعمها دستويفسكي نفسه بقوله لزوجته: «أنتِ المرأة الوحيدة التي تفهمني». كما حكت هي في مذكراتها. و ذات يوم قال الكاتب الروسي «ليو تولستوي»: «إن معظم كتاب روسيا بحاجة إلى زوجة مثل زوجة دستويفسكي».

وهذا المدح يشير إلى أهمية الزوجة في حياة الكاتب بصفة عامة. ويحمل تاريخ الأدب العربي والعالمي سيرًا لزوجات كتاب كبار كان لهن دور عظيم في حياة أزواجهن. ومن هؤلاء «عطية الله إبراهيم» زوجة نجيب محفوظ. و«أنا جريجوريفنا دستويفسكايا» الزوجة الثانية لدستويفسكي التي قصدها تولستوي بمقولته


لذلك كان دستويفسكي – الأخلاقي البائس – يكتب بأقصى طاقته تحت ضغط الحاجة للوفاء بأقساط ديونه والإنفاق على نفسه ومن يعولهم.

وأمام التزاماته المتعددة، وضيق الوقت أصبح بحاجة إلى كاتبة اختزال يملي عليها رواية «المقامر» التي اتفق على تسليمها للناشر في موعد محدد. وهنا ظهرت «أنا جريجوريفنا» التي أرسلها له أحد أصدقائه لتقوم بمهمة الاختزال. وتنجح في مهمتها، وتساعد الكاتب على تسليم ملازم الرواية في الوقت المحدد، وبذلك تفوت الفرصة على الناشر اللئيم الذي كان يتربص بدستويفسكي لكي يستولي على حقوق نشر مؤلفاته من دون مقابل، بالإضافة إلى دفع دستويفسكي غرامة مالية كشرط جزائي لتأخره عن تسليم الرواية.

فقد تسلل حبها هادئا وواثقا وبنعومة إلى قلب الروائي البائس، وعندما فاتحها في أمر الزواج على استحياء خوفا من فارق العمر بينهما، كانت المفاجأة أنها هي أيضا أحبته، ووافقت على الزواج منه. لكن هل هذا هو كل شيء لكي تصبح زوجة دستويفسكي امرأة عظيمة، تستحق مقولة تولستوي فيها؟

بالطبع لا. فهناك ما هو ضروري لاكتمال شروط عظمة الزوجة خاصة إذا كانت زوجة كاتب. ومن ذلك الصبر وإنكار الذات، والقبول بوضعية استثنائية في ظل رجل مشغول دائما بكتاباته، وتوفير أقصى درجات الراحة والانسجام له لكي يمارس عمله. وهي أشياء فعلتها «أنَّا» ببراعة.


وبالمثل قال محفوظ مادحا زوجته: «إذا كان لأحد فضل في المكانة التي وصلت إليها بعد الله – سبحانه وتعالى – فهي زوجتي عطية الله التي كانت بالفعل عطية من الله». نجيب محفوظ لم يعش قصة حب مع زوجته قبل زواجهما. لكنه آنس منها تفهما لطبيعته الشخصية واحتياجاته ككاتب. زوجة ارتضت أن يحاط زواجهما بالسر لمدة عشر سنوات في بدايته. وأن تعيش في ظلال زوجها الكاتب «ست بيت» بمعنى الكلمة. وهو نموذج المرأة الذي اعتبره نجيب محفوظ تاجا على رأس جيله.


ولا يفوتنى التنويه والمقارنة بين (أنا وعطية الله) وبين (زوجة سقراط) الذي عانى الأمرين من زوجته «اكسانثيبي» سليطة اللسان، ناصحا بالزواج على أي حال. فإن ظفر المرء بزيجة طيبة فسوف ينعم بالسعادة، وإن كانت الزوجة شريرة فإن الزوج سيصبح فيلسوفا!.

كما كانت زبيدة زوجة الخليفة هارون الرشيد تتمتع بعقل راجح جعل منها امرأة ذكية، كان زوجها الخليفة هارون الرشيد يعتد برأيها في جميع شؤون الدولة وكان ذلك نتيجة آرائها الراجحة ونظرتها الصائبة للأمور. وكانت زبيدة محبة بشكل كبير للعلوم والأدب، ولذلك كانت تهتم لأمر الشعراء والأدباء والعلماء وكانت تجمعهم من كل مكان، ومن أشهرهم أبو نواس والحسين بن الضحاك.


معاناة الشعراء و الادباء من الفقر و ضيق العيش ظاهرة معروفة طوال التاريخ العربي. كانوا لهذا السبب يقصدون الأمراء و الخلفاء بالمديح ليكسبوا منهم لقمة العيش. تاريخ الأدب العربي حاشد بهذه الحكايات. و في العصر الحديث عانوا بصورة خاصة من مشكلة طبع دواوينهم و نشر قصائدهم.

البؤس. العذاب. اليأس” هي العوامل التي صنعت أعظم الكُتاب: هل كان بإمكان كافكا أن يكتب “المسخ”، هل بإمكان فيرجينيا وولف أن تكتب “إلى المنارة”؟ لا. الحقيقة هي أن الأدب العظيم يحتاج إلى معاناة عظيمة”.

وبايجاز شديد قد تتعدد صور  معاناة الأدباء واسبابها فالبعض يرى سبب تدهور الرواية العربية إلى تخلي الكثير من الدول بعالمنا العربي عن رعاية الأدب الحقيقي. كما أن البعد الاقتصادي يمثل عاملاً هاما في الأمر حيث أن تزايد معدلات الفقر تخرج الثقافة من اهتمامات المواطن العربي المتلقي للأدب. ويعاني الأديب العربي الحقيقي من التجاهل الإعلامي والمجتمعي وهذا اثر علي الحافز المعنوي لدي قطاعات كبيرة من الكتاب ، وتعد هشاشة النقد سبباً من أسباب تدهور الرواية العربية.


كلنا يعلم أن الشعر وظيفة لا يأخذ عليها الشاعر أجراً، لكن الشاعر إنسان، له شؤونه الحياتية واشتراطاتها المادية، وهي في عصرنا المادي الحالي ضاغطة وبشدة، والشاعر المبدع المتجرد من كل عروض الدنيا، الشغوف بشعره وتجربته يصبح ُغريباً في هذا العالم، وهو حييٌّ وذو نفس عالية وإباء لا يمد يده لأحد إلا إذا التفتنا له ولشؤونه الحياتية قبل أن نلتفت لشعره، فهل تحسسنا هذا الجانب في حياته؟.


أَدب السجون والمعتقلات هو من أصدق أنواع الكتابة، كتب فى أجواء من الألم والأمل ، وفى ظل المعاناة والصبر والتأمل. حيث أن المعاناة والألم مصدراً وحاضنة دافئة للعطاء والإبداع. عشرات بل مئات الشعراء الذين أُسِروا ، وكتبوا قصائدهم فى غياهب السجون ، كأبى فراس الحمداني ، والمتنبى ، وناظم الغزالي والشاعر تشيلى العظيم بابلو نيرودا ، والروائى الروسى ديستويفسكى فى روايته " منزل الأموات"

أبرز سمات أدب السجون تتمثل في التَّمَسُّك بالأرض، والتغني بالحرية، وحب الوطن، والالتزام والصدق المقاوم. ومن العوامل التى ساعدت  أدب السجون للظهور دخول الكتب الأدبية للسجون وكذلك التلفاز. وبرزت محاولات لتأليف المسرحيات القصيرة ، والتى كانت تعرض فى الأمسيات الأسبوعية الترويحية ، أسهم فى ايجادها ونشطها انعدام وسائل التسلية ، والشعور بضرورة ايجاد وسائل ترفيهية ترويحية تزيل التوتر.



مساء الخير.. بقلم الشاعره الكبيره /خديجه حمدو

 مساء الخير...


مساء الخير..أما بعد 

كيف حالك بعد البعد؟ 

هل تفتت ورق رسائلي 

هل خطفتها الريح؟ 

هل ضاعت قوافي قصائدي 

في فصول البرد؟ 

أم غدى المساء محطة 

توقظ الذاكرة 

وعيناي استوطنها السهد 

دعني أفذع فيك خاطراتي 

دعني أسأل عن كل مغامراتي 

قبل أن يستفحل بنبضي الزهد 

ربما تكون آواخر رسائلي 

أو ربما أبهت ألواني مرارة الخيبات 

وقصقص أجنحتي انتظار الثمر 

وحصاد من الجحد  

لا تسلني عن شيء خفت بريقه 

مذ كان وليد في المهد 

دعني أسأل أنا ودع الريح تهمش الأجوبة

غدت أسئلتي حبر على ورق

يشغلني وطن ينزف ياسمينه 

وما أزال أحلم بعقد من ياسمين 

على عنقي يبعد سيف الحروب الحد 

مساء الخير ..من على جبهة حروفي

ومدافع الجوع وثورة الوجع 

وأحلام بلا وعد 


#خ_ح #خميلة_الحب_.".

#خديجة_حمدو


بلال صبري يعلن موعد عرض "أوراق التاروت" في يناير المقبل بمشاركة رانيا يوسف وسمية الخشاب ومي سليم

  أكد المنتج بلال صبري أن فيلمه المنتظر "أوراق التاروت" سيُعرض في 10 يناير المقبل، مُشيدًا بأداء طاقم العمل المميز الذي يضم كوكبة ...