الجمعة، 13 أكتوبر 2023

الدكتور مينا يوحنا يتحدث عن مفهوم المدافعين عن حقوق الإنسان

 


كتبت: مروة حسن




وصف الدكتور مينا يوحنا يوسف رئيس منظمة الضمير العالمى لحقوق الإنسان المدافعون عن حقوق الإنسان وقال إنهاعبارة تستخدم لوصف أولئك الذين يعملون، منفردين أو بالإشتراك مع آخرين، من أجل تعزيز حقوق الإنسان وحمايتها بطريقة سلمية ويتم التعرف على المدافعين عن حقوق الإنسان في المقام الأول من خلال ما يفعلونه من مشاركات إيجابية تهدف الي خدمة الصالح العام وأفضل تفسير لهذه العبارة هو في وصف الأعمال التي يؤدونها والشخص المدافع عن حقوق الإنسان هو من يعمل من أجل أي حق من حقوق الإنسان "أو مجموعة حقوق" بالنيابة عن أفراد أو مجموعات من الأفراد.


 ويسعى المدافعون عن حقوق الإنسان إلى تعزيز وحماية الحقوق المدنية والسياسية، فضلاً عن تعزيز وحماية وأعمال الحقوق الإقتصادية والإجتماعية والثقافية.



ويتناول المدافعون عن حقوق الإنسان أي شواغل تتصل بحقوق الإنسان، والتي يمكن أن تكون متفاوتة بحيث تشمل، على سبيل المثال، حالات الإعدام خارج نطاق القضاء، والتعذيب، والتوقيف والإحتجاز التعسفي، والتمييز، والمسائل المتعلقة بالتوظيف، والإخلاء القسري للمساكن، والحصول على الرعاية الصحية، والنفايات السامة وتأثيرها على البيئة.



 وينشط المدافعون في دعم مجالات متنوعة من حقوق الإنسان تشمل الحق في الحياة، والحق في الحصول على الغذاء والماء، والتمتع بأعلى مستوى من الرعاية الصحية يمكن بلوغه، والحق في السكن اللائق، وحق الفرد في أن يكون له إسم وجنسية، والحق في التعليم، وحرية التنقل وعدم التعرض للتمييز. وهم يتناولون في بعض الأحيان الحقوق المتعلقة بمجموعات من الناس مثل حقوق المرأة، وحقوق الطفل، وحقوق الشعوب الأصلية، وحقوق اللاجئين والمشردين داخلياً، وحقوق المثليات والمثليين ومغايري الهوية الجنسانية وحاملي صفة الجنسين، وحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وحقوق الأقليات القومية واللغوية.



ويعمل أغلب المدافعين عن حقوق الإنسان على المستويين المحلي والوطني، لدعم إحترام حقوق الإنسان ضمن مجتمعاتهم المحلية وبلدانهم ونظراؤهم الرئيسيون، في مثل هذه الحالات، هم السلطات المحلية التي تقع على عاتقها كفالة إحترام حقوق الإنسان ضمن إقليم محدد أو البلد ككل.


 لكن بعض المدافعين يعملون على المستويين الإقليمي أو الدولي. وقد يُعنون، على سبيل المثال، برصد حالة تتعلق بحقوق الإنسان على الصعيد الإقليمي والعالمي، ويقدمون المعلومات إلى آليات حقوق الإنسان الإقليمية أو الدولية، بما في ذلك مقررون خاصون آخرون تابعون لمجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان وهيئات المعاهدات ولقد أصبح عمل المدافعين عن حقوق الإنسان متنوعاً بشكل متزايد، مع تركيزه على قضايا حقوق الإنسان على المستويين المحلي والوطني، ولكن مع الإتصال بالآليات الإقليمية والدولية التي يمكنها دعمهم لتحسين حالة حقوق الإنسان في بلدانهم

يقوم المدافعون عن حقوق الإنسان بالتحري وجمع المعلومات المتعلقة بانتهاكات حقوق الإنسان والتبليغ عنها. ويمكنهم أن يستخدموا، على سبيل المثال، إستراتيجيات ممارسة الضغط لتوجيه نظر الجمهور والمسؤولين الرئيسيين في مجالي السياسة والقضاء إلى تقاريرهم، وضمان أن تكون التحقيقات التي يقومون بها موضع إهتمام وكفالة معالجة انتهاكات حقوق الإنسان. 


ويتم مثل هذا العمل في الغالب من خلال منظمات حقوق الإنسان التي تحترم القوانين بالدول التى تقوم بالعمل بها ولا تعمل من أجل اغراض شخصية أو دولية ويكون هدفها الأول والأخير هو خدمة الإنسان بصفة عامة وتراعي عندما تصدر تقارير دورية بشأن النتائج التي تتوصل إليها صحةالمعلومات مثال ذلك حادثة معينة من حوادث إنتهاك حقوق الإنسان ثم يجمع المعلومات ويبلغ عنها ويتضح بعد ذلك أن ماورد اليها غير صحيح وهنا واجب المدافعين عن حقوق الإنسان تحرى الدقه وعدم الإسائة لأى مؤسسة وأن يكون عملنا قائم على هدف أسمى وهو الأرتقاء بالمواطن وإحترام القانون. 



وتعتبر هذه المسألة في غاية الأهمية لأن الدولة وحتى الجمهور في العديد من البلدان كثيراً ما يعتبران أن المدافعين عن حقوق الإنسان على خطأ لأنهم يساندون طرفاً واحداً من أطراف الخلاف. ومن ثم يوصف هؤلاء بأنهم ليسوا مدافعين "حقيقيين" عن حقوق الإنسان.



 وبالمثل، فإن المدافعين الذين يتصدون للدفاع عن حقوق السجناء السياسيين أو أفراد جماعات المعارضة غالباً ما تعتبرهم سلطات الدولة من أنصار هذه الأحزاب أو الجماعات، وذلك لا لشيىء إلا بسبب دفاعهم عن حقوق الأشخاص المعنيين.



وهذا ليس صحيحاً. إذ يجب تعريف المدافعين عن حقوق الإنسان وقبولهم وفقاً للحقوق التي يدافعون عنها ووفقاً لحقهم هم أنفسهم في القيام بهذا العمل العمل السلمي. 



وأخيراً، يجب أن تكون الإجراءات التي يتخذها المدافعون عن حقوق الإنسان ذات طابع سلمي لأن كلمة حقوقى أصبحت تستخدم كثيرآ منذ إعتماد الإعلان الخاص بالمدافعين عن حقوق الإنسان في العام 1998، وحتى ذلك الوقت، كانت هناك عبارات أكثر شيوعاً مثل "ناشط" أو "مختص" أو "عامل" أو "مراقب" في مجال حقوق الإنسان وفى النهاية الحقوقى الحقيقى هو من يسعى جاهدا لخدمة الإنسان بصفة عامة لكن للأسف الكثيرين يسيئون لحقوق الإنسان بمفهيمهم الخاطئة وميولهم إلى الربح المادى والشهرة وترك القيمة الحقيقية للإنسان المدافع عن حقوق الإنسان لا قيمة الإنسان الحقيقية فيما يقدمه للآخرين وليست فيما ينتفع منهم.

دكتورة ميرنا أسامة : هناك عدة أسباب لرائحة الفم المزعجة منها مايخص مشاكل بالأسنان ومنها مايخص بمشاكل أخرى

 


كتبت : مروة حسن


قالت الدكتورة ميرنا أسامة اخصائي زراعة الأسنان والعلاج بالليزر في عيادات أيليت أن العلكه "اللبان" ليست هي الحل لرائحة الفم المزعجة ولابد من معرفة السبب لكي نقوم بحل تلك المشكلة.


وسنقوم بتقسيم الأسباب لـ 4 أجزاء :- 

الجزء الأول :- العناية اليومية بالأسنان من خلال : 

1- إستخدام خيط الأسنان

2- تنضيف اللسان

3- غسيل الأسنان

4- المضمضة

عندما نقوم بعمل هذه الأشياء يوميا ولازلنا نشتكي من نفس المشكلة ننتقل فورا للمرحلة التي تليها.



الجزء الثاني :- وهذا له علاقة بمشاكل الأسنان

1- لدينا جير ويحتاج إلى تنضيف

2- لدينا تسوس ويحتاج إلى العلاج

3- لدينا مشاكل في اللثة



4- لدينا حشوات أو تركيبات ليست على المستوى الصحيح 

الجزء الثالث :- وهذا له علاقة بالعادات التي نقوم بفعلها

1- التدخين 

2- نقوم بأكل مسبب لروائح مزعجة مثل "البصل - الثوم" وغيرهما



وإستكملت دكتورة ميرنا أسامة حديثها وقالت : لو جميع الأجزاء السابقة ليست بها أي مشاكل ننتقل للجزء الأخير وهذا الجزء ليس له علاقة بالأسنان 

1- إلتهاب اللوزتين

2- مشاكل بالجهاز الهضمي

3- بعض الأمراض مثل السكر وأمراض الكلى 

4- بعض أدوية الأمراض المزمنة



كما أنهت دكتورة ميرنا أسامة حديثها وقالت :- لو أردنا معرفة سبب مشكلة رائحة الفم المزعجة لابد وأن نبدأ بالترتيب الذي أشرنا إليه ونبدأ بمشاكل الأسنان أولا ولو جميع الأشياء ليست بها مشاكل ننتقل إلى الأسباب الأخرى.


الخميس، 12 أكتوبر 2023

رضوي عطا تشارك فرحه نانسي نور وتامر عاشور بحفل زفافهم

 


كتبت: مروة حسن


حرصت الإعلامية رضوى عطا، مذيعة "إكسترا نيوز"، على توجيه التهنئة لصديقتها الإعلامية نانسي نور بمناسبة عقد قرانها على المطرب تامر عاشور، والذي أقيم في أحد الفنادق الكبرى المطلة على نهر النيل بالقاهرة.


وخطفت الإعلامية رضوى عطا الأنظار في الحفل حيث ظهرت بإطلالة كلاسيكية مميزة بفستان باللون الأسود ونسقت معها تسريحة شعر إنسيابية بعدما تركت شعرها منسدلا على كتفيها.



وإلتقطت رضوي عدد من الصور التذكارية مع العروسين خلال الحفل، وكذلك مع حضور الحفل منهم هيثم شاكر، ومحمد حماقي، وأنغام، ورامي جمال وزوجته، ومصطفى حجاج.


 كما حرص على الحضور أيضًا كل من شيماء سيف، والإعلامية ريهام السهلي رئيسة شبكة قنوات دي إم سي، وأوس أوس والمنتج هاني محروس، والملحن عزيز الشافعي، والموزع تومة،  والإعلامى خالد مرسي،والمايسترو هاني فرحات،خالد عليش،وأوس أوس، والإعلاميات مني الشاذلي،سهير جودة، هبة الأباصيري، مفيدة شيحة، وأسما إبراهيم، وعدد كبير من نجوم ونجمات الفن والإعلام علي الحضور للإحتفال بالعروسين. 



يذكر أن الإعلامية الشابة رضوي عطا قد تخرجت من كلية الإعلام جامعة القاهره بتقدير إمتياز وعملت معيده بالجامعة وبدأت مشوارها الإعلامي بالعمل كمذيعة راديو بالإذاعة وقدمت عدد من البرامج وإنتقلت إلى شاشة القناة الأولي والفضائية المصرية وعملت أيضاً بقناة صدي البلد الفضائية، وتعمل حالياً مذيعة أخبار بقناة إكسترا نيوز. 


وتستعد الإعلامية رضوي عطا لتصوير مسلسل في مطلع الشهر الجاري بطولة النجمة وفاء عامر ونيرمين الفقي وعدد آخر من نجوم الفن.

جو رعد يُعلِّق صدور ألبومه حُزناً وإحتراماً وإكراماً للإنسان ولِما يحدث في فلسطين




كتبت: مروة حسن


 أكّد الفنان النجم  جو رعد  بأنه علّق إصدار ألبومه الغنائي الجديد لأجلٍ غير مُسمَّى تزامناً مع أحداث غزّة وفلسطين حيث أعرب عن حزنه الشديد لما يجري تزامناً مع إصداره للبرومو الترويجي الأول لأغنية "يوم أجازة". 



وكان قد صورها على طريقة الفيديو كليب تحت إدارة المخرج " ميدو " وتم تسجيلها في إستديو سيشن تحت إشراف المهندس"ماهرصلاح" وهي من كلمات الشاعر Mano وألحان كريم عاشور وتوزيع نبيل أمين وميكس - ماستر ماهر صلاح. 



كما صور أغنية ثانية من ضمن الألبوم كلمات وألحان فارس اسكندر وتوزيع عُمر صبّاغ، وأكتفى بهذا القدر من الإفصاح عن باقي الأعمال في الألبوم لحين صدوره .

كونوا عباد الله إخوانا ... بقلم د.السيد الصورى

 




🤔إذا اشتكى مسلم في الهند أرَّقني

وإن بكى مسلم في الصين أبكاني

🤔ومِصرُ ريحانتي والشام نرجستِي

وفي الجزيرة تاريخي وعُنواني

🤔وفي العرَاقِ أَكُفُّ المجدِ تَرْفَعُـني

على كُلّ باغٍ ومـأفونٍ وخَــوّانِ

🤔ويسمعُ اليَمَنُ المحبوبُ أُغنيَتي

فيستريحُ إلى شَـدْوِي وألحاني

🤔‏أرى بخارى بلادي وهي نائيةٌ

وأستريح إلى ذكرى خراسان

🤔ويسكن المسجد الأقصى وقبّته

في حبّة القلب أرعاه ويرعاني!!!!🤔

وأينما وجدت أتباع الحبيب في بلد

عددت ذلك الحمى من صُلْب أوطاني

🕌❣️حب الهاشمي  يقينا سيلُمَّ شملنا ويبني 

لنا معالم إحسان وإيمان👌💌

صلوا عليه وسلموا وكونوا عباد الله إخوانا

اللهم صل وسلم على سيدنا محمد النور واله واجمع قلوب الأمة على قلبه الشريف فنفوز فوزا كبيرا🤲🏼🤔💌.


اطلت كومضة ...بقلم - مقويط دينق



اطلت كومضة برق خلسة،  وجلست القرفصاء رفق بعض الصحويبات على بعد ياردة خلفه.

ومن ثم أطلقت ضحكة صارخة تلاها آخر، فعم السكون أرجاء المطعم 

كما لو أن حدث خاص وفريد على وشك البدء.

أخذ الطعام يتساقط من يديه المرتجفة كمن تعرض لصعاقة 

"ليتها وقفت عند فتات الخبز  المتساقطة فقط!"

 زمجر لي لاحقا ،  ما أنه كان ينحت الحروف  قبل مجيئها إلا إن الكلمات لم تكن تخرج، او لعلها صوته هي التي اختفت. تزاحمت مشاعر متناقضة ومرعبة صدره كعادته في مثل هكذا ظروف،

من جانب لذة أن يفعل لا شيء سوى  استرقاق السمع، و في جانب الآخر رغبة جامحة تحثه التفات نحو مصدر القهقات تلك التي كانت لا تزال تطلقها بين الفينة والأخرى.

 الا انه لم يتمكن من ذلك فقد سرت في جسده قشعريرة أصابت  نصفه الايسر بالتنمل الجزئي مما حال دون ان يرى.

 او بمعنى اوضح

"لم يعد الشعور بالمكان والزمان ممكنا وقتها" حسب قوله

وأضاف "نال مني الحياء كعذراء على وشك تسليمها الى زوجه"  ذلك لانه أن كانت هناك ثمة شيء يشير الى حركة في اعضائي المخدرة "فأنها دوران مقلتيي داخل محجريهما كأنهما تبحثان عن الهروب" كما أردف صحابنا.

ومن ثم استطرد قائلا:

" كانت سطوع صوتها و وضوحها أعلى من اي شيء آخر  سبق وان مررت بها سابقا".

كان لا يزال يسترق السمع إليها بكل أنتباه كما لو كآنت تحدثه هو، هذا ولم يتحرك من مكانهةشبرا يبدو بأن الفضول قد ولى ادباره هاربا.

حسنا لم يهرب كليا فقد كان عليه النهوض بعد انتهائه من وجبته  للاغتسال، حينها 

"لا اتزكر سوى صراخ الشخص الذي كان يجلس بقربي قائلا:

"ماذا دهاك يا هذا، ألا تراى ام ماذا؟"، 

فقد وطئت على قدمي". 

في حالته تلك كان كن الطبيعي ان لا يجد كلمة يعتذر به لذاك الشخص، اكتفي  ببسمة بلا معنى وهمم بالنجاح.

، Maguith Deng



أنا راجـــــــــــــــــــــــــع....بقلم الشاعر فهمي عبدالله

 


راح فين الليل أبو حضن براح

وصوت العصافير  ساعه المرواح

والحب خاويه

والبيت اللى احنا فتّحّنا 

عنينا عليه

مافهوش اسرار ولا ليه  اسوار

والباب مفتوح على باب الجار

والطير بيصلى ويسمى  عليه

لسانى بعيش على ذكرى هواه

وفرن  العيش قبل ما يتغّير

وزرع  الغيط  كان لما  بيشوفنا

كان وشه ينّور

ويسمى بسم الله 

راح فين  الود لا حول الله

مخنوقه ليه  جواه  الاه

لسانى  فاكر توجيعه الحاج عاشور

والناس على بابه واقفين بالدور

طابور  ورا منوا طابور

دستور  مطبوع ف قلبوب الناس

كان فيه اخلاص

وشواشى الكوز أبو حب كتير

مرصوص بمقاس وضمير

وعمى شنوده  ماسك  القنديل

بينور  سكه الشيخ جبريل

ليروح - - - -   الجامع

والدين  اهو جامع  كل العاشقين

راح فين العيد  أبو وش بشوش

أبو جيب منفوش

ايه اللى جرالنا  وفتتنا  يا ناس

ودموعى اتعصرت  واتكبت

ف هموم الراس

وخلّانا بعاد - - مسافات مسافات

بين اخويا وجارى

 تشهدله بلاد

من فتره أنا  شفت الصوره 

المهزوزه بدأت تتصالح

والنيل  الابيض  راح يجرى

ف أحضان المالح

امبارح  حسيت

بالدنيا لساتها بخير

وأخويا بيموت علشانك

لتعيشى يا بهيه  كتير

مهوا قلبه كبير

والصوره  ترجع  تتعلق من تانى 

وتحوق   جوه ف احضانى

يا عيون اوطانى

أنا راجع تانى عشان خاطرك

رغم التقصير

******************

من ديوان  من حسن حظى


مش واحدة انا....شعر/ جيهان النجار



//انا مش قصيدة 

بتنكتب وبتنقري

 وبس وخلاص

/انا سادس الخمس الحواس

/انا حد لما يفككوه 

يطلع بناس بكتير أوي....

يطلع مقاس الحب عرض الجدعنة 

وطول والوفا

//مش واحدة انا 

/انا كون وقلبه 

مااكتفى من عاشقين

/انا أول الحزن النبيل

/انا آخر الصبر /الجميل

/انا نيل بيروي 

حلم مصر وأهلها

وبامثل الناس كلها

/انا عضو مجلس 

حضرته وعندي حصانة بنظرته

/انا دايرة الشوق 

الحلال

/انا بنت خال الحب وحياة النبي

فاهمة يا دنيا.... بتكتبي؟! 

اتكي جامد ع الحروف اوعي تسيبي أي معنى للظروف.... اتأدبي

/انا مش قصيدة 

وفكرة وشوية حروف

/انا نصي خوف

أما اللي باقي مذهبي

فقه الأمل 

وشويتين نور محتمل

/انا وردة شوكها 

من رضا....وحبة ندا

ونهار جديد الله أعلم باللي فيه

/انا حاجة حلوة 

وربنا

/انا معني حلو... 

الله عليه........

عطر مخدعي....ليلى الحسين/سورية




 عطر مخدعي

شممت عطرك بين حنايا مخدعي

عزفت للطيور أسراره

قلت له إلا بكفيك انتظار

هلم نلملم ما تبقى من الليل اختصاره

عديم الفهم لم يتقن لهجتي غفى

 باكراً ونسى ان الليل بانتظاره

كنتُ سأحكِي للطيور سِرَ بهجتي

اخبرهم عن مودي له واخباره 

ساعدتُه بالوصول إلى جادتي 

بات يقلب مع الطيور أسرَارَه 

باغتني نومُه العميقُ على أسِرَتي 

شخيره يطرب الطيور وجيرانه

عجبي من زمان سخر بمخدعي 

تامر نومه العميق مع شخيره وأفكاره 

هل أكمل له عزف مقطوعتي

 أم أتركه يقلّب مكره مع أحلامه 

جفاني النوم وا نا بانتظاره 

عله يشعر بوحدتي وطيوري واشجانه 

ما مالت عنه ولا خفضت مودتي 

رغم أنه كسرَ كبريائي بأفعاله 

هل رأيته يتبسّم لي 

ام اني اتوهم شر أفعاله 

نهضتُ ألملم ما بعثره خجلي 

وأحلُم ب ليلةٍ علّني أسعد بلقائه


يقول الشِّعر..بقلم السيد زكريا


 

يقول الشِّعرُ

تُساورني..

خُطاكِ الآن تجرفني

لصُبحٍ صافحَ الأفلاكَ مُبتسما

وخطُّ  الرُّوح مرسومٌ.. 

على يدكِ..

به النجماتُ قد عايَنَّ مُنقسِما

هُنا عشقٌ..

يراودُ ظلَّ قافيتي

هُنا عيناكَ تأتي العمرَ مرتسما

لكلٍّ حارت الأبياتُ في خجلٍ

وفوق الشِّعر..

خطَّ الوحيُ ما وَسَمَا

يقول الشِّعر..

لا عقلي ولا قلبي

ولا نطقت حروفي ما أعانيه

ولو أني مَنحتُ الحرفَ فرصتَه

لخبَّر كلَّ من في الأرض مافيه

انا أجلتُ أحلامي لأمنيةٍ 

تُربِّي الحبَّ في روحي 

وتحييه !!

وكم أجلتُ ضحكاتي أحوشها

ليوم يصطلي عشقي وأخفيه

وفرحتئذ..

سأخرج مع حماماتي

أشق الصدر أروي روعة الآتي.

نبيُّك حطَّ في كفيكِ من سَفَرٍ

يبلِّغُ طيفَكِ البردانَ آياتي

ويقرأ فيكِ سِفرَ العيدِ في وَجَلٍ..

تراتيلًا..

بوحيٍ من رسالاتي

ولو حطَّت برفقٍ فيك أنجمُهُ

لعاش النورُ في حرفيك مولاتي

أنا سجَّان أحلامي أقيدها

لكي لا تحرق الأحلامَ دقاتي

...

فصلَّي الحُبَّ 

والترياق موعدنا

لكي لا ترهق الأوجاعُ ماضينا

صلاتُكِ في ثنايا البدءِ مفتاحٌ

به الدنيا.. 

تخطي نحو وادينا

هنا بوحٌ أتت بالفرح بشراه

لوجه الأرض.. 

أرسى حبَّنا دينا

فإن أفصحتِ..

للأوراقِ أغنيتي

أثرتِ الحرفَ، 

ها قد شفَّ مافينا


خلاص فتحت عينيا،بقلمي يوسف ونيس مجلع



أصدقائي الأحباء، حينما تضيق صدورنا، بالذين يفهمون، أن الطيبة خيبة وأن العفو ضعف، لا يجب أن يتغير أسلوبنا نحوهم، لأن الشخص المتحضر بأسلوبه الحضاري، يظل متحضرًا، والشخص

الهمجي بأسلوبه الهمجي، يظل همجيً.

وهذه القصيدة لشخص حاول تغيير أسلوبه، وندم لأنه وجد،

أن فعل الشر سهل ورخيص، أما فعل الخير فغالٍ وجهاده مستمر.


خلاص فتحت عينيا ------- وما بقيتش على نياتي

الطيبة الخايبة دي ----------- قصيتها من صفاتي

حتى صفاء النية ---------- ما بقاش في تعاملاتي.

والقرصة السموية -------- بقيت من اختصاصاتي

بأفكاري الجهنمية ----------- باسلي فراغ أوقاتي

بقيت استاذ مرازية ---------- المكر في كراساتي

في دنيا العنترية ----------- أثبت عظيم مهاراتي.

في سماء البلطجية --------- نشرت ريش جنحاتي

في بحر العصبجية ------- فردت قلوعي وراياتي

الموجة عليت بيا --------- وغرور نفخ عضلاتي

وتهيألي بالأزية ----------- إني باحقق طموحاتي.

اتاريني كنت ضحية ------ لشيطان زيف رغباتي

سلب مني الإنسانية ------- وخسرت سلام حياتي

فكرت في الأبدية ------ واللي فاضل من حسناتي

وعملت الندم أغنية ----------- أدندن بها يوماتي.

وصليت لماحي الخطية ------ أن يغفر لي زلاتي

وبقيت أغلى أمنية ------------- باحلم بها ليلاتي

أني أغمض عينيا --------- وأصحى على نياتي


 Youssef Megale

بقلمي يوسف ونيس مجلع، إيطاليا بريشيا،

الليلة الأولى بعد الألف 1001 ....بقلم - شروق لطيف

 

 


أقدم لكم سلسلتي الأدبية الجديدة من  قصص ألف ليلة وليلة

وها قد عادت شهرزاد لتقص على شهريار المزيد من الحكايات 

فهل ستروق له  وتنجى من سيف مسرور 😁

هيا بنا نستمع لها ونتذكر موسيقاها الخالدة التي علقت في أذهاننا منذ الطفولة ....

الليلة الأولى بعد الألف   1001 



بدأت شهرزاد  القرن الواحد والعشرين بالحديث قائلة : 

بلغني أيها الملك السعيد ذو الرأي الرشيد 

أنه في قديم الزمان وفي سالف العصر والأوان 

كان هناك ملك عظيم الشان قوي الشوكة والسلطان 

وكانت مملكته في بلاد الرافدين 

حيث ملتقى نهري دجلة والفرات العظيمين 

وتحت إمرته ألوف من الجند والفرسان 

وقصره المنيع يطل على فسيح الجنان 

حجارته من العقيق والمرجان 

وأشجار وارفة بثمار طارحة على الأغصان 

وكان له ابنة وحيدة

لكن شاء القدر ألا تكون سعيدة 

حاول أبوها أن يسعدها بأي شكل كان 

وكيف لا وهي زهرته الوحيدة في البستان 

حاول ادخال السرور الى قلبها بكل وسيلة 

ولم يعد في يده بعد ذلك أية حيلة 

أهداها الذهب والعقيان 

وأثوابا مطرزة بكل الألوان

خز مطرز بالماس والعقيق

وكل رداء من حرير رقيق 

لكنها ظلت في الأشجان 

لا تبسم ولا تجد راحتها إلا في الأحزان 

احتار في أمرها الأطباء 

قالوا مسحورة وهذا هو سر الداء 

احتار أبوها في دائها اللعين 

وكيف لا يحزن وهي قرة العين 

غاليته الأميرة كهرمانة 

التي لميزان حياته نعم الرمانة 

فأعلن منشورا في البلاد

يتلى في كل الأرجاء على سائر العباد

ان من يستطيع أن يجعل ابنته تبتسم 

سيفيض عليه بكل العطايا ووفير النعم 

ويخلع عليه رفيع الألقاب 

ويهبه مختلف النوق والدواب 

ويعينه مع سائر الجنود 

وينفحه بالذهب والنقود 

ويعطيه الأمان والذمام 

فيعيش هانئا على مدى الأيام 

بدأ المنشور ينتشر في البلاد 

حتى وصل كل الوهاد والنجاد

فتبارى الكل في التفكير 

فمن رآه بالهين والآخر بالعسير 

وجاء اليوم المحدد الموعود 

وتوالى توافد الحشود 

فجاء الجميع دون ابطاء 

لتقديم ما استطاعوا اليه سبيلا من عناء 

فتقدم من بينهم فارس همام 

على صهوة جواده المقدام 

قدم عروضا في الفروسية ولا في الأحلام 

وشهر سيفه قائلا

فداك أنا وفي خدمتك يابنة الكرام 

لكنها اومأت برأسها بلا اهتمام 

ولم يخفف ما رأته ما بداخلها من أوهام 

ولا برأت من عظيم سقام 

ثم جاء بعده من يسمى بالبهلوان 

قدم عروضا من شتى الألوان 

فكم أضحك أناسا على مر الزمان 

وكان متأكدا أنه سيفوز بالرهان 

من كثرة ما قدم ومن بعد طول مران 

فأعد لذلك فقرات المهرجان 

وأتى من الحركات مالم يؤته من قبله إنس ولا جان 

ضحك الجميع بل وضج بالضحك المكان 

وظل التجهم على وجه الأميرة هو العنوان 

فلم تبتسم  ذات العود الريان 

جاء ثالث وعزف أمامها بالكمان 

وصدح بعزفه أحلى الألحان

وتغنت على شدوه العصافير فوق الاغصان 

ومازال قلب الأميرة للفرح  ظمآن 

جاء رابع من صنعة التماثيل 

سبك لها تمثالا بقد جميل 

من المرمر اللامع بخد أسيل 

يشابهها وأتقن في صناعته النقل والتمثيل 

ولكن أيضا لم يعرف الفرح الى قلبها السبيل 

والخامس كان ترزيا يحيك بمهارة 

تفنن بصنع ثوبا قشيبا بكل جدارة 

رصعه بكل فص من عقيق 

فأصبح ثوبا للأميرات بالحق يليق 

تمنت أن ترتديه كل الفتيات 

يتخايلن به في كل الغدوات 

أما الأميرة فيبدو أن الفرح في قلبها قد مات 

تقدم واحد تلو الآخر 

ولم يستطع أحد أن يكون لحزنها بالقاهر 

فيئس السلطان من شديد الامتحان 

ولم يعد ادخال السرور لقلبها بالإمكان 

فرفع قلبه بالدعاء للرحمن 

حتى يفرح قلب كهرمانة ودرة الزمان ...... 

وفي يوم ذهبت كهرمانة للنهر للاستحمام 

ومعها الوصيفات بكل طاعة واحترام 

الجو لطيف ويسمع فيه صوت ترنم الحمام 

ومازال قلبها الكسير يخيم عليه الغمام 

وفجأة سمعت صوت شاد من بعيد

وكأنها لأشجان دفينة بدأت في مخيلتها تستعيد 

ولكنها أنصتت لشدوه وما قال 

فاستكانت نفسها وارتاح  البال 

إذ  سمعته ينشد في جميل مقال  : 

فقير أنا لا أملك المال ولا العبيد

ولست بالغني إنما  اسمي سعيد

لا أملك من الذهب ولا العقيق 

كي أصيغه لك في عقد فريد 

عصفور أنا  في كل بلد رحال

جئت لألقاك   من أفق بعيد 

لكني سمعت  انك حزينة 

يا ليتني لابتسامتك أعيد 

فيوم أن تتبسمي 

سيكون لي هذا أحلى عيد .........

تفاجأت الأميرة بحلو الكلام

لم تقع عليه أعينها مما قرأت من مختلف الأقلام 

فأرسلت لهذا الشاب  من الحاشية الرجال

يتسائلون عن هويته وكيف حط به الرحال

فاجتمعوا حوله محتشدين 

وعن اسمه وعمله متسائلين 

فقال تاجر  بسيط أنا من بعيد البلاد

رجل عادي مثل باقي العباد 

طالب للرزق في مدينة العز بغداد 

لما عرفت شهرتها في التجارة 

فسعيت طلبا للرزق بكل جسارة 

وأثناء دخولي للمدينة 

رأيت منشورا على اسوارها الحصينة 

وسمعت المنادي على الأبواب 

يصيح بصوت جهوري على الأعتاب 

ويحمل في يده منشورا 

وصوته في قراءته كان جهورا 

يدعو الجميع لإسعاد الأميرة 

ومن ينجح سيحظى حظوة كبيرة 

ولكني لم أهتم بالمال ولا الجياد 

ولم اطمع في الحصول لتلك الأبعاد

ما راقني هو طلعة الاميرة الخلابة 

وهالني لما رأيته على محياها من كآبة 

فكانت تشبه بدر البدور 

والقمر إذا ما في الفلك يدور 

فخلبت لبي من ساعتها 

وسحر فؤادي بجميل طلتها

لكني عدت وقلت أين انت يا صعلوك 

كيف تجرؤ لتحاول أن تسعد بنت الملوك 

ماذا لديك لتقدم لها

والشرفاء والنبلاء تطلب ودها 

كيف تقدم لها شيئا يروق 

أليس فقرك لأحلامك يعيق؟!

قم استفق من الأحلام 

فإنها بالحري ليست سوى بضعة أوهام 

وأنا من ساعتها من جمالها مبهور 

أتغنى بحبها ليل نهار كالمسحور 

وهذا مايسري عني حتى  وقت السحور

أسرت الأميرة بحلو الكلام

عندما استرقت سمعها عبر الآكام 

وجعلت فرسانها من الرجال

أن يحضروه اليها في الحال

فبهت لما رأى نفسه في محضرها 

ولا يدري أن سحر كلامه قد أبهرها 

فنظر اليها نظرة وله وغرام

وكأنه بمرآها قد نال المرام 

أما هي فرمش عينه لها أصاب 

في فؤادها وعرف ما به من وصاب 

شعرت بوجد من أليم المصاب 

وهل المرء حين يحب  يعاب؟!

وجدت نفسها بسعيد مبهورة 

ومن شدة اعجابها بكلامه باتت مسحورة 

وأخذ يبتسم لها بحلو الابتسام 

وكم تغني الابتسامة عن كثرة الكلام 

وتوشي بما في القلب من آلام 

ثم فاضت من عينه دمعة حنان

من فيض وجده وشدة الامتنان 

حيث لما رآها رؤية العيان

شعر أنه في وارف الجنان 

وان مات شهيدا في حبها 

سيكون في غاية الرضا والاطمئنان 

حيث رأى أجمل ما خلق الرحمن 

وشعرت هي الأخرى بسعادة غامرة

لم تشعر بها عبر السنين الغابرة 

فطفقت من عينيها دمعة الحيران 

فتلألات كنجمة شديدة اللمعان 

وقلبها أصبح في شدة الخفقان 

واحمرت وجنتاها بلون ورد الجنان 

وشعرت فجأة برغبة في الابتسام 

وقالت معقولة ؟! سبحان!!!

وبالفعل علا وجهها الابتسام 

بلا أي تكلف في الارتسام 

وتبسمت أخيرا كباقي الأنام 

وهكذا استطاع سعيد ان يقضي الوطر 

مما ترك في نفسها من جميل الأثر 

وذهل السلطان لما رأى الابتسامة على ثغرها 

والفرحة التي طال انتظارها 

وشكر سعيد المقدام 

ورفعت في بغداد الأعلام 

وانتشر الخبر السعيد بهمس الكلام 

ودقت الطبول 

كصوت زخات المطر في الهطول

يوم زفاف الأميرة كهرمانة 

بعدما طلب يدها سعيد بكل الود والأمانة 

ومن ساعتها لم يفارقها الابتسام 

وعمت بغداد الافراح والسلام 

وعاش الحبيبان بكل هناء 

بعد ليل طويل أشرق الفجر بالبهاء 

وهنا صاح ديك الصباح 

ولما تأكدت شهرزاد أن نور الفجر لاح

سكتت عن الكلام المبااااح 

وتثاءبت وقالت مولاااااي 

الصباح ربااااح ...........

والى اللقاء مع ليلة سعيدة من ليالي الألفية الجديدة  .....


Shorouk Latif




الهاربة *** بقلم سونيا عبد اللطيف


كم مرّة تباغتني...

تطرق باب مخيّلتي على حين غرّة

تشعّ كبرق خاطف 

كنجمة بارقة في سماء داجية

كقطرة ندى عند أول بزوغ الشمس...

كلؤلؤة تنعكس فيها الأضواء.

تُحاورني... تشغل بالي...

تحوم من فوق رأسي كشعاع

كذرّات تتهاجم من شقوق الباب بين أبيض وسواد

أنشغل عنها بضربات مهراس تصلني من خلف الجدران

بأواني المطبخ تتهامس في المغسل وفوق النار

بهمسات الخضر والثنار

بقهوة أحتسيها دون أن اصافح محيّاها في الفنجان

بقطعة شكلاطة سالت حالما أخرجتها من البرّاد 

تلازمني الفكرة... أتخلّى عنها لأصافح فكرة

تغرقني في يمّ النهار

تتوارى... في انكسار.. مثقّلة بهموم الإنسان 

أحاول استدراجها عند أول اختلاء

دونما كلام

أو سلام

ويحها لا تأبه بعناق أو دلال...

تتستّر في وشاح السّواد...

لا تهاب حارس الليل...

يبات يقيس الأمكنة شبرا شبرا

خطوة خطوة...

يطرد القطط المتسكعة، يمنعها من العواء

لا يترك صوت النباح يتسرّب إلى الأسماع

وحده رنين المفاتيح... يؤنسه

في وحشة الظلام...

لا أحد يشركه جعّة العنب..

لا أحد يعالج قفل باب من الأبواب سواه...

لا احد يمسك باللص الهارب...

لا أحد يمسح للشمعة دمعها الحارق ..

ولا احد يأتيه حديث الجدران.. إلاّه

يا أيتها الفكرة الهاربة...! 

لا تهجري قفصك...

لا تبرحي أضلاعي..

لا... تكوني شعلة بارقة

رأفة بحالي...

امكثي قليلا عند شباك الذاكرة

هي مشغولة بترتيب مشاغل النهار ..

بطرد السأم.. بإزالة المرار

بزرع بذرة حبّ

بواساة نبتة الصّبار

امهليني وقتا...  لا تهربي.. 

 يا وحي القصيد! 

لست نبية....

فكيف آتيكم بشعر يحاكي القرآن 

لست شاعرة

لا املك الأفعال...

أجهل بحور الأوزان 

وكيف ينضّدون الأشعار

لا املك بوصلة... توصلني سوق عكاظ

يا قصيدة لا تأتيني..! 

يا لغة المجاز! 

يا حروفا بلا دلالة..! 

يا اسماء الاستعارة..! 

امنحوني شذرة..

ومضة

شرارة

أحتاج إشارة...

التحليق ليس محالا

السرّ في الأجنحة وليس

في الطّيران...


 Hames El Mawj

قليبية 24/ 08/2023


ليلة في بيت مهجور ...الدمية بقلم سارة محمود ...الاردن

ليلة في بيت مهجور 

الجزء الثاني ...الدمية


استجمعت قواها لتستوعب مايحدث

عادت للقبو مرة أخرى فلم تجد تلك الأقفال الصدئة وكأنها

لم تكن.

فتحت الباب ودخلت لم تجد تلك الدماء أيضا

نظرت بتمعن في أنحاء المكان وهي تهوي بأكفها على رأسها

وتمسح عيناها بشدة وتسأل نفسها مالذي كان بالأمس؟!.

نظرت إلى ملابسها... اختفت بقع الدم... أيضا

ركضت إلى غرفتها لم تجد الدماء المنتشرة بالغرفة.

عادت للقبو مرة أخرى... تفحص المكان بكل حذر

لم تجد الا دمية قديمة جدا وكأنها مرت عليها مئات السنين!.

أمسكتها بيدها وصعدت إلى الأعلى، قامت بغسلها وتنظيفها

فجأة سمعت صوت ضحكات عالية في المطبخ... وحركة قوية

وأصوات الأواني والسكاكين.

أصابهاالخوف مرة أخرى... ارتجفت أيديها وارتعدت أقدامها

ثم بخلسة ذهبت لترى ماذا يوجد بالداخل؟

نظرت بهدوء بنصف وجه وعين واحدة من خلف الباب فلم تر

إلا قطة تبحث عن طعام وكأنها منذ زمن لم تأكل.

فتحت باب الثلاجة وفتحت لها علبة سردين معلب... ووضعت لها ماء بصحن صغير ثم تحسست فروها الناعم.

عادت إلى غرفة الجلوس وبدأت بترتيب ملابس الدمية وتصفيف شعرها لكن هناك ريبة بالأمر... الدمية تنظر إليها

وكأنها بشر!... من شدة خوفها ألقت بالدمية على الأرض

هنا هوى على رأسها شيئا لم تدرك ماهو... وغابت عن الوعي

بعد مرور أيام... ساعات... دقائق...! لاتعلم كمْ من الوقت مضى

لكنها أفاقت من غيبوبتها وكان كل شيء معتم حولها

حاولت أن ترى أي شيء... أو أن تتحرك لكنها

 كانت مقيدة

حاولت فك قيودها لكن عبثا لم تستطع فعل ذلك.

فجأة أرسل ضوء بسيط وعكس القليل من النور على المكان

وهنا ظهرت القطة والدمية...

قالت الدمية لاتتعجبي فنحن العمل السيء لوالدتك التي قامت

بقتل ابنه زوجها وجعلتها تغرق بدمائها في القبو ولا أحد يعلم عنها شيئا.

وتوفي والدك حسرة وهو يبحث عنها... جاء دورك لكي تتعذب والدتك بفقدك.

صاحت بأعلى صوتها... وأنا ماذنبي في ذلك كله؟!

 أنا لم أفعل شيئا؟.

تدخلت القطة هنا قالت للدمية إنها فتاة طيبة وفيها بذرة خير ألم تلاحظي أنها قدمت لي الطعام والشراب.

ثارث الدمية وصرخت بصوت عال... وقامت بقتل القطة والفتاة.

وصاحت... (الشر لمن يفعل الشر)

لفظت الفتاة أنفاسها الأخيرة وهي تقول( لاتز وازرة وز أخرى).

وغادرت الحياة وهي تدفع ثمنا لشيء لم ترتكبه.


الأربعاء، 11 أكتوبر 2023

حكايات النجوم العرب في "مهرجان الموسيقى" في المكسيك

 



كتبت: مروة حسن


عاش جمهور الجاليات العربية في المكسيك، ليال من الأحلام الذهبية، وهم يشاهدون نجوماً طالما أحبوهم وإستمعوا إليهم، وكانوا متمنين أن يحظوا بفرصة حضور حفلاتهم، بسبب المسافات الطويلة بين وجودهم في منطقة "كابو" المكسيكية.



وعلى مدى ثلاث ليال، أحيا النجوم: عاصي الحلاني، هيفاء وهبي، محمد عساف، شادي جميل، وديع الشيخ، علي صابر، هيثم زعيتر، وسارة، وريم مهيرات، سهرات غنائية في منتجع "باكو"، أمتعوا فيها بأغانيهم الجمهور، الذي ملأ قاعة الحفل عن بكرة أبيه.



وكانت بارزة خلال أيام المهرجان، إجتماع أكثر من فنان معاً، في لقاءات جانبية سبقت تقديمهم لوصولاتهم الغنائية، فاجتمع عاصي الحلاني مع محمد عساف في حديث ودي، كما اجتمع عساف مع علي صابر في حفل واحد، وقدما معاً أغية "مكانك خالي" التي غناها الأول من ألحان الثاني.



وشهد المهرجان أيضاً، إجتماع هيفاء وهبي مع عاصي الحلاني ووديع الشيخ، كلا على حدى، وأشاد الفنانين المشاركون في المهرجان، بمدى تفاعل وحماس الجمهور العربي، التواق لملاقاة فنانيهم المفضلين.



وقال منظم المهرجان، إبراهيم كرادشة، أن شركة pitra event، بدأت بالتخطيط للدورة الثانية من المهرجان الذي سيقام العام المقبل، وأضاف: "نملك خبرة طويلة وعريقة في تنظيم الحفلات الجماهيرية، والنجاح الكبير الذي تحقق في الدورة الأولى، يدفعنا مجدداً للتخطيط مبكراً، لعقد الدورة الثانية في شهر تشرين الأول/ أكتوبر المقبل، بمشاركة مجموعة أبرز نجوم الغناء العربي.

الدكتورة ميرنا أسامة تكشف عن خطر تبييض الأسنان في المنزل

 


كتبت: مروة حسن


عن وصفات تبيض الأسنان في المنزل قالت الدكتورة ميرنا أسامة أخصائي زراعة الأسنان والعلاج بالليزر في عيادات أيليت : هناك طريقتان لتبيض الأسنان في المنزل هما :-


أولاً : الطريقة الكيميائية وهذه الطريقة يوجد بها بعض الأحماض وهذه الأحماض تجعل الأسنان الخارجية لينه فعندما يتم غسل الأسنان وإحتكاكها بالفرشاة تزيل طبقة منها وهذه مثل فكرة الكيماويات المستخدمة في التنظيف.


ثانياً : طريقة الـ mechanical


الطريقه الـ mechanical وهذه الوصفه تتكون من حبيبات صغيرة تزيل الطبقات الخارجية من الأسنان " أقرب تشبيه لها الصنفره"


ومن جانبها أوضحت الدكتورة ميرنا أسامة،  أن جميع وصفات التبييض والوصفات  للتبييض تأتى بنتائج فعالة، ولكنها فى نفس الوقت ستعمل على تدمير الأسنان واللثة وستعمل على إزالة طبقات من مينا الأسنان.


وأضافت أن أستخدام هذه الطرق تؤدي إلى إلتهاب اللثة والأسنان  ويترتب عليها فيما بعد حساسية الأسنان وضعفها ، موضحه أنها لا تعوض طبقه المينا التى تتلف أثناء عملية التبييض، وستصبح الأسنان صفراء اللون ولا يصبح هناك أمل أن تصبح بيضاء مره آخرى.


وكل هذا الكلام ينطبق على جميع منتجات التبيض مثل "معجون الأسنان "، "قلم التبيض"، وجميع الوصفات المنزلية الشائعة لتبيض الأسنان، وتستطيع في عياده الأسنان تفتيح الأسنان في جلسه واحده بدون أي خطر، ولذلك أفضل وصفه لتبيض الأسنان وإنت داخل منزلك تكلم دكتور الأسنان لحجز جلسه التبيض.


وللوقاية من إصفرار الأسنان: 


قم بتنظيف أسنانك جيدًا مرتين يوميًا "ولا تنس إستخدام الخيط ".

الإقلاع عن التدخين.

الحد من مسببات البقع مثل القهوة والشاي 

إذهب لتنظيف الأسنان بإنتظام لإزالة البلاك والبقع السطحية، ويمكن أن تكون منتجات تبييض الأسنان  سواء كانت خيارًا بدون وصفة طبية تستخدمه في المنزل أو علاجًا متخصصًا  فعالة وآمنة ، إذا تم إستخدامها بشكل صحيح.

 

ومن الأسباب التي تساهم بتشكل الأسنان الصفراء:


أسباب وراثية.

التدخين.

الإكثار من شرب القهوة.

قلة العناية بنظافة الأسنان مثلًا؛ عدم إستخدام الفرشاة والخيط الطبي.

ربيع يوم عادي" أول فيلم موجه للمراهقات في مهرجان الجونة السينمائي

 


كتبت: مروة حسن


يشارك فيلم "ربيع يوم عادي" في منافسات مسابقة الأفلام القصيرة بمهرجان الجونة السينمائي الدولي، المقرر انطلاقه الجمعة 13 أكتوبر.


وتخوض الفنانة والراقصة كريمة منصور أولى بطولاتها السينمائية المطلقة خلال الفيلم الذي تجسد خلاله شخصية "راهبة" صارمة تتقاطع بها الأقدار لتغير مجرى حياة مراهقة في السادسة عشرة من عمرها.


ويعد "ربيع يوم عادي" الفيلم النسائي الوحيد المشارك في منافسات الأفلام القصيرة هذا العالم بالجونة، حيث يجمع فريق العمل بالكامل من النساء، بداية من المخرجة منة إكرام والمؤلفة يمنى خطاب والمنتجة ندى رياض وبطولة كريمة منصور بجانب فيروز سعد التي تخوض أولى تجاربها في عالم التمثيل.


تدور قصة الفيلم في مدرسة لها نظام صارم يحتم على الطالبات أن يرتدين نفس التنورة والقميص وربطات الشعر. بطلة الفيلم سارة، مراهقة خجولة، تتعثر أثناء ممارستها الرقصة خاصة بعيد الأم بفستانها التقليدي الطويل، ما يدفع معلمتها الراهبة نورا لمساعدتها بتعديل الفستان في مسكنها الخاص، هناك وحدها مع الراهبة الأكثر صرامة في المدرسة، تكتشف سارة ما هو موجود تحت رداء الراهبة الصارم، وهي إمرأة أخرى مليئة بالذنب والذكريات والرغبات المكبوتة.



تقول كريمة منصور: "يستكشف الفيلم علاقة مراهقة بشكلها وكيف تؤثر المفاهيم النمطية للجمال على ثقتها بنفسها وتقبلها لجسمها كما يواجه التنمر والقيود المجتمعية لتحرر المرأة وحرية جسدها بواقعية قصته.


بينما أضافت ندى رياض، "سر اهتمامنا بإنتاج الفيلم قلة الأفلام المصرية الموجهة للمراهقات ورغبتنا في إصدار عمل فني يتعامل مع مشكلاتهن ويأخذ صفهن لإيماننا بدور السينما الإجتماعي، الفيلم من صنع نساء مصريات وموجه لنساء مصر والعالم العربي".


ويعد فيلم "ربيع يوم عادي" ثاني مشاركات المخرجة منة إكرام في مهرجان الجونة بعد فيلم "عمى ألوان"، بطولة آسر ياسين و ليلى سامى، منذ أربع سنوات، كما يعد أجدد تجاربها الإخراجية بعد تأليفها مسلسل "سابع جار" بطولة دلال عبد العزيز وهاني عادل.


في حين يسبق عرض الفيلم مشاركة مؤلفته يمنى خطاب في تأليف مسلسل آسر ياسين المنتظر عرضه على منصة نتفليكس بداية العام المقبل للمخرج السدير مسعود، وذلك بعد مشاركتها في تأليف مسلسل "النزوة" بطولة خالد النبوي وعائشة بن أحمد. 



والفيلم من إنتاج فلوكة فيلمز للمنتج أيمن الأمير.








د.عاطف سندي يهنئ رئيس منظمة الضمير العالمي لحقوق الإنسان بالعيد الـ 15 للمنظمة

  كتبت: مروة حسن إحتفل سفير السلام والنوايا الحسنة المستشار د. عاطف سندي من خلال مقطع فيديو ليهنئ منظمة الضميرالعالمي لحقوق الإنسان بعيدها ا...