السبت، 13 يونيو 2020

حظك اليوم مع الأبراج الأحد ١٤ حزيران ٢٠٢٠



الحمل 21 آذار - 19 نيسان

عزيزي برج الحمل، تشعر بالراحة التامة فيما يخص ذاتك والأمور التي تقوم بها، ويظهر عليك هذا الجو وينتقل إلى من هم قريبين منك. استغل الفرصة الآن للتواصل مع أشخاص بنفس العقلية.

الثور 20 نيسان - 20 أيار

عزيزي برج الثور،تجد سهولة في التعامل الإيجابي مع الأشخاص في الوقت الحالي، فالكل يبدو منجذبًا إليك، كما أن الصلات التي قد يكون لها تأثيرًا إيجابيًا على مستقبلك تظهر في كل مكان.

الجوزاء 21 أيار - 20 حزيران

عزيزي برج الجوزاء،مهاراتك التنظيمية مطلوبة في العمل اليوم، ويمكنك جمع أفكار زملائك وبالتالي تتفوق. قد يكون لذلك تأثيرًا إيجابيًا على ثقتك بذاتك، كما سوف يلاحظ الأصدقاء أيضًا النزعة المتناغمة فيك حيث أنك قادر على جمع الشخصيات المختلفة معًا. 

السرطان 21 حزيران - 22 

عزيزي برج السرطان،يبدو أنه قد حان أخيرًا وقت تنفيذ أحلامك؛ تحل بالشجاعة وسوف تتمكن من تغيير ليس فقط حياتك الشخصية، ولكن حياتك المهنية أيضًا. قد تكون أيضًا نموذجًا يحتذي به من حولك. إلا أنك يجب أيضًا أن تجد الوقت للتنفيس عن ذاتك حتى تقضي على التوتر. 

الأسد 23 تموز - 22 آب

عزيزي برج الأسد، لا يمكن التغلب على العقبات التي تراها أمامك في الوقت الحالي إذا حاولت حلها بالطرق القديمة المعروفة. يجب أن تغيِّر مدخلك والتوصل إلى استراتيجية جديدة وأن لا تسمح للآخرين بتغيير رأيك أو خططك كثيرًا. 

العذراء 23 آب - 22 أيلول

عزيزي برج العذراء،صحتك الجسدية والعقلية في أحسن أحوالها، فلا تدع اللحظة تمر دون أن تسعى وراء أفكارك. سوف تكسب المؤيدين الذين يشاركوك في الأهداف ويمكنهم المضي قدمًا كفريق. 

الميزان 23 أيلول - 22 تشرين الأول

عزيزي برج الميزان،يجب أن تستعد لمواجهة مشكلات جديدة، فالأمور ليست جيدة في مكان العمل وأنت لا تستطيع إنجاز سوى القليل. لا تجعل ذلك يخيفك، فهذه المراحل تجيء ثم تذهب. في حياتك الخاصة، أنت بحاجة إلى دافع جديد، فأنت تشعر أن العلاقات مع من حولك تفقد رونقها.

العقرب 23 تشرين الأول - 21 تشرين الثاني

عزيزي برج العقرب،الأمور اليوم تقع في مكانها السليم، فمن حولك لا يستطيعون تجاهل حماسك وحيويتك. في العمل أنت تنجز كل ما تحتاج إليه، ويكون باستطاعتك تمرير الكثير من الأفكار الجديدة. حتى في حياتك الشخصية تستطيع الاستمتاع بأوقات سعيدة نتيجة للانطباع الجيد الذي تتركه على كل من تقابلهم. 

القوس 22 تشرين الثاني - 21 كانون الأول

عزيزي برج القوس،ستعم أجواء من الارتياب تستوجب منك اتخاذ موقف، وستجد حاليًا صعوبة في التخلي عن طريقة تفكيرك المعتادة، بالرغم من العواقب السلبية التي قد تكون نابعة من الماضي. 

الجدي 22 كانون الأول - 19 كانون الثاني

عزيزي برج الجدي، قد تجد نفسك في مواقف حرجة وتشعر في هذه الأثناء بالضعف. طاقتك تتزايد بالتأكيد لكن بشكل عشوائي غير متناغم وغير فعَّال. توخى الحذر اذا أردت أن تحرز تقدمًا على حساب الآخرين، فذلك التصرف قد يخلق العديد من المنافسين والمعارضين، ولن يجلب لك هذا إلا المتاعب.

الدلو 20 كانون الثاني - 18 شباط

عزيزي برج الدلو،يلعب القدر لعبته معك وستجد نفسك أمام موقف لم تكن تتوقعه تمامًا، لكن لا تبالي بذلك. إن كان باستطاعتنا توقع كل شيء، ستغيب عنا ملذات الحياة.

الحوت 19 شباط – 20 آذار

عزيزي برج الحوت،تغمرك الحيوية والنشاط ويغمرك حب الاستطلاع والاستكشاف، وإن كان الأمر بيدك لذهبت في مغامرة استكشافية. استسلم لهذا الدافع الداخلي واستقطع بعض الأسابيع لتسافر عبر العالم. حماسك ونشاطك الداخلي سيعطيانك القوة وقدرة التحمل اللازمين للقيام باستكشافات وفهم أشياء جديدة. 


أنا المصرى كتب /خالد عبد العزيز

 أنا المصرى
كتب /خالد عبد العزيز
أنا المصرى ما أحلى الكلمة والمعنى الكبير فنحن أمتداد لحضارة عظيمة أقدم من الكون كله
أنت يا كل مصرى لك ان تفتخر بكونك مصرى
المصرى المحب للحياة والعمران
المصرى المدافع عن القيم والتقاليد الراسخة رسوخ الجبال
المصرى المقدام لنجدة كل من بالكون
المصرى القوى حامى الحما بوطنة لآخر رمق به
مصر  أمنا الغالية فلنحافظ عليها
تحياتى لكل مصرى ومصرية

إليك يا من أحب ؛ بقلم الشاعرة السفيرة د / زهرة حمود ( لبنان 🇱🇧 )

اليك يامن احب
انت ٠٠ انا
ضجيج عشقنا يملا الكون
انا كل ما لديك وانت كل احلامي
احبك ايها الغائب انتظرك ايها
المسافر بين كتبي واشعاري
انتظرك بحروفي وهمسي
انا الحب انا الهمس انا كلي انت
 

فى منفاك سقط قلبى ؛ بقلم الشاعرة السفيرة د / زهرةالعلا حمود ( لبنان 🇱🇧 )

في منفاك سقط قلبي
هلا ترفقت به في غربة
روحي وكتبك
انا اعشق حروفك وكتبك
ما بين حروفي وكتبك انت ٠٠ انا
وشفاه دابت من العشق
انت النفس وانا الزفير ٠٠
والحب بينهما
حملت عشقي بين رموشك هلا
دفأتني من عتم ليلنا الطويل
اعشقكك بهمس قلبي اليك يامن احب
انت ٠٠ انا
ضجيج عشقنا يملا الكون
انا كل ما لديك وانت كل احلامي
احبك ايها الغائب انتظرك ايها
المسافر بين كتبي واشعاري
انتظرك بحروفي وهمسي
انا الحب انا الهمس انا كلي انت

أنا موهوب … إذن أنا موجود ؛ بقلم الأديب / طارق رضوان ( مصر 🇪🇬 )

أنا مــوهـــوب... إذاً أنـا مــوجــــود
كـــثيراً ما شعرت فى صغرى أنى مختلف عن أقرانى... لكننى لم أكن أعلم خصائص الموهبة العلمية وشروطها الأكاديمية. لكن ثقتى بأنى قادراً على فعل ما لا يستطيع غيرى فعله كانت ذات ثبات عميق وإيمان فريد... كما كان حبى للتفرد شديد ... وكنت لتجاوز الأخطاء مثابر وعنيد... وسعدت بذلك، إذ أننى لم أكن مغروراً. بل كنت محباً لزملائى، متعاوناً معهم. فأنا من يعرض عليهم دائماً المساعدة. وتللك من سمات النبوغ والموهبة.فحمد لله حمداً يليق بذاته وجلاله.

كلمة "موهبة" مأخوذة من الفعل ( وَهَبَ ) أي أعطى شيئاً مجاناً فالموهبة إذاً هي العطية للشيء بلا مقابل. فالإنسان الذي يعطي أو يمنح شيئاً بلا عوض موهوب وله دور فعال فى تنمية مجتمعه ، ولذا وجب تشجيعه والإهتمام به.

وهاهو الرسول صلى الله عليه وسلم يرعى موهبة الأطفال ، ويحملهم المسئوليات الثقال التي ينؤ بحملها مائة رجل من رجال اليوم – كل حسب طاقاته – . فعلي رضي الله عنه ينام في فراشه صلى الله عليه وسلم ليلة الهجرة ، ويولي أسامة بن زيد رضي الله عنه جيشًا فيه أبو بكر وعمر وعثمان جنودًا ، ويثق في قوة حفظ زيد بن ثابت رضي الله عنه فيأمره بتعلم العبرانية والسريانية فيتعلمهما في أقل من 17 يوم .

أما عن الموهوبات فلقد ذخر الإسلام بهن .. فهاهي " حفصة بنت سيرين " تحفظ كتاب الله وهي ابنة اثنتي عشرة سنة وتفهمه تفسيرًا ، وكان أبن سيرين إذا أشكل عليه شئ من القرآن يقول : اذهبوا فاسألوا حفصة كيف تقرأ؟!

وكان المجتمع الإسلامي يُهيئ فرصًَا متكافئة لكافة طوائف المجتمع وطبقته ؛ فلا فرق بين مولى وسيد ، فشمل الإسلام بعدله جميع الناس وارتفع بمكانة الإنسان ، وأفاد من جميع الطاقات والملكات.

والخطأ أن نظن أن الموهوب هو شخص شديد الذكاء، فقد عَرََفَََ لانج وايكوم (1932) المواهب بأنها:( قدرات خاصة ذات أصل تكويني لا ترتبط بذكاء الفرد , بل إن بعضها قد يوجد بين المتخلفين عقلياً). فالموهوب طبقاً لتعريف لايكوك هو( ذلك الفرد الذي يكون أداؤه عالياً بدرجة ملحوظة بصفة دائمة في مجالات الموسيقى أو الفنون أو القيادة الاجتماعية أو الأشكال الأخرى من التعبير). وبالتالى فالشخص الموهوب هو شخص عاشق لمجال معين أو أكثر،بغض النظر عن نسبة ذكائه العامه.

فيحتاج الموهوبون إلى أشخاص يقدرون موهبتهم ويبتعدون عن أسلوب التَّلقين، ويركزون على التطبيق العملي، واستخدام إسلوب التحفيز لتشجيعهم على الإبتكار والتجديد، وعادة ما يبدأ إكتشاف المواهب من قبل الأهل والأسرة، ثم من قبل المدرسة. ويجب وضع البرامج الإرشادية التي تضمن لهم نمواً نفسياً، وعقلياً، وإجتماعياً متكاملا.ً

وحديثاً تم تعريف ميرلاند/ عام 1972 م، الذي تبناه مكتب وزارة التربية والتعليم الأمريكية حيث يقول عن الموهوبين، أن هؤلاء الأطفال الذين يملكون قدرات وإمكانيات غير عادية تبدو في أداءاتهم العالية المتميزة والذي يتم تحديدهم من خلال خبراء متخصصين مؤهلين ومتمرسين وممن لا تخدمهم مناهج المدارس العادية وبحاجة إلى برامج متخصصة ليتمكنوا من خدمة أنفسهم ومجتمعهم.

ولابد من رعاية الموهوبين عن طريق :

1- التعاون مع المؤسسات الحكومية، والخاصة التي تدعم الموهوبين وتهتم بهم.

2- فتح أبواب الحوار والنقاش معهم من فترة لأخرى.

3- العمل على إشهار مواهبهم من خلال استخدام وسائل الإعلام، ولوحات الحائط، والمواقع الإلكترونية، والتلفاز.

4- إقامة المعارض المختلفة الخاصَّة بالطلاب الموهوبين؛ لعرض إبتكاراتهم واختراعاتِهم.

5- إعداد برامج إثرائيَّة إضافيَّة تشبع إحتياجاتهم، وتتناسب مع قُدراتهم، وتُسهم في تنمية مهارات التفكير لديهم.

6- إعداد اختبارات مركزة في مجال الموهبة المحدد؛ من أجل الوقوف على أبرز التطوُّرات المعرفية والفنية لديهم.

7- تنمية موهبتهم عن طريق تطوير نظرتهم الفنية، والعقلية للطبيعة، والبيئة المحيطة من حولهم.

لكن كيف يمكنك التعرف على الموهوب وما هى سماته؟

الموهوب يتيميز ب خصائص منها:

1-القدرة على التعبير الرمزي المختصر.

2- سلاسة الفكر، وسرعة البديهة.

3- القدرة على التعبير بمفردات لا يعرفها أقرانهم

4- التفوق في الكتابة والمهارة في القراءة وقوة الذاكرة.

5- إنجذابهم للأمور الغامضة والمعقدة والتي لا يفهمها الكثيرون.

6- الخيال الواسع، والقدرة على الإبداع والخروج عن المألوف.

7- الحماسة، وحب الخبرات الجديدة.

8- الإهتمام الكبير بالصور، والخرائط، والبيانات، ومجسمات الأرض والكواكب. 9- الجرأة وحب الاستطلاع.

10- القدرة على إيجاد الحلول للمشاكل التي تواجههم.

11- التكيف مع المحيط بهم بشكل سريع.

12- التمتع بقدر عالٍ من روح الدعابة والفكاهة.

13- الاستمتاع بحل الألغاز، والأحجيات الصعبة.

14- الإنتباه.

الموهبة تعني " قدرة إستثنائية أو إستعدادًا فطريًا غير عادي لدى الفرد ، وقد تكون تلك القدرة موروثة أو مكتسبة سواء أكانت قدرة عقلية أم قدرة بدنية ."  تعتبر الأسرة المحضن الأول والرئيسي للطفل في بداية حياته ، إذ يقع على عاتق الأسرة مسئولية إكتشاف ورعاية وتنمية مواهب أبنائها .. ولكن في معظم الأحوال تعجز الأسرة عن القيام بواجبها هذا بسبب إما نقص عوامل الخبرة وقلة التدريب ، أو عدم توافر معلومات كافية حول مواهب الأبناء وطرق التعامل معها .

والموهوب هو أقوى جسمًا ، وصحة ، ويتغذى جيدًا.تجده متقدم قليلاً عن أقرانه في نمو العظام، نضجه الجسمي يتم مبكرًا – بالنسبة لسنه... الموهوب أسرع في نموه العقلي عن غيره من الأطفال العاديين ، وعمره العقلي أكبر من عمره الزمني... أكدت الكثير من الدراسات على أن الطفل الموهوب أكثر حساسية ؛ ورغم ذلك فإنه أكثر شعبية من الطفل العادي ، ولديه قدرة أكبر على تكوين علاقات اجتماعية مع غيرهم ، وهم أيضًا يفوقوا العاديين في تكيفهم مع البيئة ... يميل إلى تكوين علاقات صداقة مع أقران أكبر منه سنًا سنتين أو ثلاث على أكثر – لأنهم يتساوون مهم في العمر العقلي.

ولكن هل الطفل الموهوب سعيد بكونه متميز؟ فى الغالب لا... للأسباب الأتية:

1- عدم فهم الوالدين لطبيعة الطفل الموهوب ، فالطفل الذكي يتذمر من القيود والقوانين والأوامر الصارمة ويعتبرها عائقًا تحول دون انطلاقه .. لهذا يجب توفير قدر من المرونة والحرية في تحركات الطفل وأفعاله لكي يستطيع التنفيس عن انفعالاته وأفكاره.

2- التفرقة في معاملة الأولاد مما يؤدي إلى الكراهية الشديدة بينهم ، والشعور بالإحباط وعدم وجود حالة من الهدوء والأمن النفسي ، والخوف من فقدان حب الوالدين .. وهذا يعتبر معوق خطير يقف أمام إظهار الطفل الموهوب لطاقته وقدراته الكامنة.

3- الطفل الموهوب ذو قدرات عالية ، وقد يقوم بالتخريب لا حبًا في التخريب وإنما لأن طبيعتة تحب الاستطلاع والتجريب .. لذلك يجب إبعاد المثيرات المؤذية عنه ، مع إيجاد بديل ليمارس نشاطه ويجري تجاربه في مكان مخصص للعبه ومكتشفاته.

4- يجب على الوالدين الأخذ في الاعتبار أن الموهوبين يتصفون بشدة الحساسية ، فقد تؤثر فيهم كلمة بسيطة فيفعلوا الأفاعيل ، أو كلمة لوم بسيطة ولكن قاسية ؛ تقعدهم وتفتر من عزيمتهم.

وأخيراً على الوالدين أن يُشعِروا الطفل الموهوب بكيانه ويُدعما ثقته بنفسه ، ويمكن لذلك أن يتحقق بعدة طرق مثل : أن يسمح الوالدين له بالتخطيط لبعض أعماله. فكيف لطفل يستهزئ والده منه ، ويُسفه من آرائه ، ويُحط من قدراته ؛ أن يبدع ويطور من إمكاناته؟! لذا يجب على الوالدين إشعار الطفل بالأمان عندما يعبر عن أفكاره ومشاعره.

اللعب وسيلة هامة في تنمية الموهبة ؛ لهذا يجب الحرص على توفير الألعاب ذات الطابع الذهني أو الفكري ، مع إعطاء الطفل الموهوب الفرصة لاستخدام ألعابه الجديدة واكتشافها .. وللمشاركة الأسرية في اللعب عامل كبير في تلطيف ودعم أواصر العلاقات داخل الأسرة.

القصص والحكايات من الأشياء الضرورية لكل الأطفال – خاصة الموهوبين منهم – فقد أثبتت الدراسات الحديثة أن الأطفال الذين يستمعون إلى القصص من ذويهم منذ فترات مبكرة من حياتهم هم أنجح الأطفال في مدارسهم.

من وسائل التعزيز والتشجيع الاحتفاء بالطفل المبدع وبإنتاجه ، ويكون ذلك بعرض ما يبدعه من أشياء في مكان واضح في المدرسة أو البيت ، أو بتخصيص مكتبة خاصة بأعماله ، و إقامة معارض لأعماله يُدعى إليها الأقرباء والأصدقاء في المنزل أو قاعة المدرسة. ضع طفلك أمام مشكلة أو سؤال صعب واترك العنان لتفكيره.

أنا ؛ بقلم الشاعرة / هيام الشوربجي ( مصر 🇪🇬 )

أنا
مش عارفة أنا مين؟؟
أنا الشئ و ضده!!
أنا الطيبة و الحنية'
و ساعات القاسية النمرودة
أنا كل شعور رومانسي
و أوقات يكون جمود المشاعر مليني
لو عرفتني بجد تكون ملك زمانك
و لو هامش اكون عادي بالنسبالك
أنا الحب أتخلق مني و علشاني
    أنا كل حاجة حلوة

نسات الماضى ودارت العرس ؛ بقلم الشاعر / الزروقى جواد ( المغرب 🇲🇦 )

🌹🌹  نسات الماضي ودارت العرس 🌹🌹

    قولو لحبيبتي مبروك العرس لدرتي
     نسيتي الماضي ونسيتي كلشي
     نسيتي منين كنا صغار نلعبو قدام الدار
     ناري ميمتي نساتني و داها غيري
    ناري ميمتي ومن قلبها حيداتني
    فين نمشي وفين نحط الراس
    قلبي ولا مغشوش كيف الحيط بلا ساس
    عقلي طار وقلبي بزاف حساس
    من بعد ماكنت محبوب عند الناس
    اليوم وليت دالع  فالزنقة بلا راس
    ساعة دارت بيا ليام والحب والغرام
    ماكنتش نقول غادي نوحل فهاد الزحام
    لسبابو  الحب  والغرام
    وليت  دالع وعايش فالزنقة بوهالي
    تمنيت نرجع كيف كنت  شحال هادي
    ويرجع هاد الهبال والحمق من الماضي
    ندير حتى أنا أسرة ونربي ولادي
    بغيت قلبي ينساك وتولي من الماضي
    نشوف وحدة لتستاهل ومعها ندير ولادي
    معاها نتحقق هدافي ومرادي
    ننسى لفات ومعاه حتى الماضي
    نعيش حياتي عادي ونحقق مرادي
    بحالي بحال الناس إنسان عادي

                       

مسافات متلاشية ؛ بقلم الشاعرة / دنيا العبادى ( العراق 🇮🇶 )

مسافات متلاشية

_تتلاشى المسافات بين القلم والورقة,,,

_وتتباعد بين الكلمة والأخرى
وتتقارب بينك وبين حب الله,,

_فلا تجعل مسافة بين الأرحام
ولا تكن في الامبالاة منهم,,

_أطوي كل الصفحات بين البداية والنهاية
لتشعر أنك في الفكر الصحيح,,

_لاتميل كل الميل الى خلٍ أبتعد بعد أن نسى الأخوة على دفتر الذكريات,,

_أحمي روحك بهالة المسافات
لاجرح بها ولا ألم ولا عتاب
أفرغ مافي داخلك,,,

_لتكون صفحة بيضاء جديدة
افضل من ان تكن فاصلة,,,

_فالسماء فوق والأرض تحت
وبين البينين اسرار لا يعلمها الا الله,,,

_رغم حبك حافظ على مسافة
فأن التوأم يتشابه شكلاً لا فكراً,,

_قضبان السكة متوازيان كي يسير القطار
وفي التحويل مسافة,,

_مرج البحرين لايلتقيان هذا كلام الله سبحانه وتعالى,,

_ولا توسع المسافة  وتعطيها اكبر من حجمها
كي لاتخسر المقربين منك،،

_المسافة لاتعني النرجسية
المسافة هي تحافظ على نسق حياتك،،،،

_فأذا أردت ان تعيش بسلام
اجعل من المسافة قوتك لا ضعفك.

صبا ؛ بقلم الشاعر / اكرم وردة ( سوريا 🇸🇾 )

صبا
صبا صبابة صبية صباها
أيام الصبا اسمها من صبانا
صبا .....!
ياسمينة رقيقة رقة بشرتها
مائلة انحنائها مثل ورقة الياسمين
ورقتها البيضاء يتدلى رأسها
من نافذتها المطلة على نافذتي
كلامها جمالها عطرها يعانق
الياسمينة المتشابكة مع العسلية
عسل كلامها ......
شهد تسقينا نطقها حروفها
صبا وأيام صبا خجلا
والعين تتملك الارض خجلها
إحمرار خدودها شقائق النعمان
حمرتها ......
طريق الجامعة تسير نحاكيها
قهقهاتها مخلدة من قلعتها
حلب شهباء .....
في حديقة العشاق نجالسها
شهبها سكنت القلب بياضها
صفائها ......
نقائها رقيقة احاسيسها
دمعتها تسبق الكلام
عابسا ازعاجها
اختبارها......؟
إختبار الفؤاد بالمهجة
 اسكنت غرامي
ترتمي في الاحضان
حنان اشبعها
مداعبة شعرها
أمسح دمعتها تقبيلها
أشجان سكنت قلبها لحظتها
قلقا أصابها
 معتذرا منها.....؟
كلام اسمعها بحبها
قصائد اسمعتها القيتها
بعشقها خلدتها أزهرت
جنائنها تنثر الياسمين عطرها
من مهجتها عصرته
بقبلاتها سقتني
عطرتني مخلدا عطرها
أنفاسي من روحها
اهدتني

فاكر ؛ بقلم الشاعرة / هيام الشوربجي ( مصر 🇪🇬 )

فاكر
فاكر زمان كنا أزاي
كنا أجمل أتنين صغيرين
الدنيا كانت كبيرة كبيرة علينا
ملينها ضحك و لعب و آخر شقاوة
          فاكر
كنا نلعب حطة يا بطة
أو نجري نلحق الكورة
أستنى كمان نسيت في نط الحبل
         فاكر
حلمنا نبقى مع بعض طول العمر
 بنينابيت في الخيال
و اتمنيت أكون عروستك
و أختارنا أسامي ولادنا
فاكر زمان كنا أزاي

ميثاق حبيبة ؛ بقلم الشاعر / كاوا فارس / سوريا 🇸🇾 )

ميثاق حبيبة

وثقي بين الحروف. ..
كما تشائين. .
وأعقدي قرانك. ...
على كلماتي. ...
بكل تفاني  ....
فأنت أجمل لوحة. ..
رسمتها كلماتي. .
بعناق. ..
وأنت بسمة المطر. .
للأرض و الشجر. ..
وأنت الربيع لحروفي. .
التي تنتظر. ..
قدومك إلي كي. ..
ينبض القلب و....
و يدرك جمالك ....
البصر. ....
جميل ميثاقك. ..
مع ارق صوري. ..
فأنت أميرة مملكتي. ..
وأنت نبع حروفي. ..
وميثاق حبي وحنان. .....

شلال شعر ؛ بقلم الشاعر / نهاد عباس ( العراق 🇮🇶 )

.                              شلالُ شَعْرٍ                  "بحر الهزج"

تدلــــى الشعـــــرُ شــــلالاً   °°°   كخيـطِ الشمس أمثــــالا

تدلــــــــى مـــن أعاليــــهِ  °°°  يغــازل خصـرَ قد مـــــــالا

فيتلــــــو طلسمَ السِّــحرِ  °°°  يفتُّ النَّفـْــــسَ إعـْـــــــلالا

و ردفٌ مــــالَ أنصــــــافاً  °°°  فأحـــدثَ فِــــيَّ زِلْــــــزالا

فــإإن مرَّتْ بنـا  سَــــــحرا  °°°  ظــــلامٌ كانَ قد حــــــالا

فتُشْرِقُ مثــــــل أقمــــــارٍ  °°°  و عنّـــــا الليــــلُ قـــد زالا

و إنْ كَشَفَتْ لنــــا ســــاقا  °°°  كضـــــوءِ الشمسِ  إطلال

ستجعـــلُ عاقــــــــلاً واعٍ  °°°  فقيـــدَ العقـــــلِ إخْــــلالا

و تاخـــــذ لُــبَّ رائيــــهـــا  °°°  أسيرَ النفــــسِ و الحــــالا

و يـــا سِحْــــراً بذا الطَّرفِ  °°°  إذا غـــــــازلتُ إخْـــــجـالا

فإنْ يُغْمَــضْ لهـــــــا جِفْنْ  °°°  تلاقــــى السَّــعْـفُ أنخـالا

و إن سارتْ علــــى صخرٍ  °°°  يذوبُ الــــرملَ أمثــــــالا

فحثّ الخطــــوِ ممشــــاهُ  °°°  عَــــزوفَ الـــرَنِّ خُلْــخالا

فيــــا لــــــوعةَ ذا الصبِّ  °°°  لذيــذاً كـــــــان إنْ طــــالا

فهــاتِ الضـــمَّ داوينــــي  °°°  فضَــــــمُّ الصَّـــــدرِ  إدلالا

أنا هيفا ؛ بقلم الشاعرة / دانيالا لطش ( سوريا 🇸🇾 )

انا هيفا

زيّ مابختار عشايا
 اختار اللي يمشي معايا
زي الهدوم بدولابي
متصفصفين كده احبابي
ارمي ده واوزّع ده
والباقي واقف على بابي

زي الخواتم بصوابعي
زي خيالاتي وتوابعي
ده  الولهان وده الهيمان
واللي مناه يبقى سبعي

اهرب منهم يجروا ورايا
وقلوبهم دايبه في هوايا
الكل عايز منّي اكون
في بيته ورده بكبايه

أمنية ؛ بقلم الشاعر / أبوأيوب الزياني ( الجزائر 🇩🇿 )

_ أمنيــة
أريد .......
وطنــاً يحمل
الحنان كقلب
أمي
وصدره شاسعاً
كأصدر أمي
وحين ينظر إلي
يحس ما أحس
يقاسمني
الهموم
دون علمي
أريده أن يحتويني
حين تقسو عني
الحياة وتبكني
يربت على
كتفي
ويمسح دموعي
ويخفف عني
وطأة الحزن
أريد وطنـاً
خالي من اللصوص
حين تتمشى في
شورعه
ترى في عيون
المآرة
الحب والصدق
والأخلاص
وطن خالي من
الأشواك
تنمو على ضفافه
شجيرات
الأمل
وزهيرات توزع
عطرها
أفراحـاً على الأرواح ...!

المعيدى ؛ بقلم الشاعر الكبير / محمد جواد الكعبى ( العراق 🇮🇶 )

(  المعيدي  )  ..
گاعد بسد الصرايف  ..
صافن وأيدي
أعله خدي

والگلب صدگوني
 خايف  ..

حافي وفطور
البرجلي

بگدهن فطور
 الشفايف  ..

مرن أسنين
 البعمري

چن سحابة صيف
وسوالف
 طوايف  ..

ياحريمة أحلامنه
 بجنح الفخاتي  ..

حنظل وعلگم
چلمتي

چن مرارة
 بنص لهاتي  ..

منتظر والعوز
 أكلنه

صارت فراشي
 عباتي  ..

گطره .. گطره
نگطن عمري
 وحياتي  ..

والغشيم أيگلي
 أصبر

سهلة تخلص
 يا آغاتي  ..

______________________________________________

(  المعيدي  )  ..  هو السومري أول من سكن أهوار جنوب العراق قبل ألاف السنين وهو صاحب أول حضارة الحضارة السومرية وهو اليوم يون ويأن من شدة العوز بضل حكومة ولدت من رحم معاناة العراقيين لسنوات تحت حكم الدكتاتورية لكنها للأسف لم تنصف فقراء العراق  ..

وأعتصر بعدك بلقاء ؛ بقلم الأديبة والإعلامية سفيرة الجمال العربى / زيزى ضاهر ( لبنان 🇱🇧 )

وأعتصر بعدك بلقاء...

حين يقتلك الحنين
وتهيم بك روح الذكريات
وتحترق بنار الفراق
وأنين الصمت
والمكان
خبئ شوقك عنهم بين الضلوع
كي لا يعتصرك جنون الألم
وابق بعيدا
بلا وداع

ليتك ؛ بقلم الشاعرة / فاتن شيمى ( فلسطين 🇵🇸 )

ليتك..

أتوق أن أتلمس لوحي المحفوظ،
فقط ﻷرى أحرفك تتﻷﻷ بهاء و جﻻﻻ بكل النور،
و ﻻ أستبعد أن تتصاعد منها روائح بخور،
لا يوجد منها في الحياة الدنيا..
معك، تعتريتي حالة
( ما ﻻ عين رأت و ﻻ أذن سمعت و ﻻ خطر على قلب بشر)..
معك أحلق خارج المجموعة الشمسية..
في كوكب غير كوكبنا..
ﻻ أدري كنه و ﻻ ماهية اﻷرض التي أقف عليها،
و أنا أتحاور معك..
لكنها لبنة من فضة و لبنة ذهب..
جدرانها منقوشة بنقوش كلدانية و فرعونية و إغريقية..
سقفها مزدان بلوحات مايكل انجلو و دافنشي..
ليتك تدرك فرط حساسيتي و أنا أحلق بمدارك..
ليتك ..

لعينيك ؛ بقلم الشاعرة / إيلين فريد الخورى ( لبنان 🇱🇧 )

أبجدية .... لعينيك
لعينيك
تجتمع كل طقوس العشق
بترتيلة من الحب
تنحني بخشوع
من يبتهل
بأبجدية سرمدية
صلاة تتلى
لنظرة ساحرة من عينيك
بتمجيد من حروف
نارية
تكوي الوتين
نظرة عميقة
تخترق  ضلوعي
جذابة بسحرها
تبوح بأسرار الروح
ينبوع عسل ذائب
يثير الأحاسيس
ترمي القلب
بسهام
تصيب منه الصميم
جذابة بسحرها
تبرق بنار ذهبية
توقظ حبا
كان غافيا
في غيبوبة
من السنين
يقف على عتبة الأيام
بانتظار أليم
آه من عينيك
تأسرني
بأغلال الخجل
تتلعثم الحروف
على شفاهي
أعجز عن النطق
أرتبك باستيحاء
أسدل رموشي
تغطي وجهي
من سحر نظرات
تغلفني  بشعور
غير مرئي
أرجوك
إعتقني من جاذبيتك
ودعني أسترجع
أنفاسي المتحشرجة
وأعيد ترتيب
نبضات قلبي
التائهة
لروتينها الضجر
دعني أسترد وعيي
من سحر
سكنني
واستباح كياني
من فضلك
أعتقني
دعني أعيش
بسلام

أنا مين ؟ ؛ بقلم الشاعر المبدع / السيد طه خالد ( مصر 🇪🇬 )


              أنا  مين؟

أنا اللى أفتكرت نفسى كبير،
فعليت لفوق فوق فى عالم الاخيار

وقابلت شخصية كبيرة، سألتنى  انت ياشاطر فين رايح؟ ومالك كده محتار؟

رديت عليها من غلبي وغربتي بين الكبار وقلت

يااستاذة أنا كنت رايح أشترى جاز كبر خيالى قوي فقلت أشترى فاظة.

فقالت نصيحتى ترجع ياشاطر أحسن تتوه تتفرم تاكل إيديك منشار.

فقلت أهزر  وابدا معاها  في الهزار  مشوار،

وقلت ألعب معاها عصا زى الصعيدي الجار

مديت يدي أخذت بيها العصا وعملت فيها بطل وفى التحطيب مغوار

وبزقة  واحدة من إيديها   طبعاً ماهى إيد كبار!!!

لقيت نفسي على جدور رقبتى فى الهوا نازل زى............الحمار

                 

الليلة.... د/ على عيد

 الليلة....
د/ على عيد
سوف تكون استثنائية
سوف أجعل منك
ِ ملكة متوجة علی عرش القلب
 فدعيني أعاملكِ كملكة
 وأكون أنا العاشق الولهان
في مملكتك.وعلى ضوء الشموع
 ياملكتي سوف أبث
 في أذنيكِ كلمات
لم تأتي في قاموس العشق
 سوف أحبك بطريقتي
الخاصة وبمفردات جديدة
 تناسب أناقتك
 سوف احبك بأناقة
 واتغزل في هواكي
 بأسلوب استثنائي
بعدها نسافر سويا
 عبر عالم من الأحلام
 السعيدة فينصهر جسدي
بجسدك وتذوب روحي بروحك
في بحر من السعادة والأحلام
الجميلة فلانفيق ألامع نسمات
 فجر جديد محمل بأطيب
 الأمنيات والأمل المشرق

الجمعة، 12 يونيو 2020

حظك اليوم مع الأبراج السبت ١٣ حزيران ٢٠٢٠



الحمل 21 آذار - 19 نيسان

عزيزي برج الحمل، اذا كنت ترغب في النجاح وفي تحقيق شيء ذو قيمة، فحان الوقت أن تتحالف مع الآخرين، قد يكونوا أقرباء أو أصدقاء أو زملاء في العمل. لا تدع الفرصة تفوتك، فيجب عليك الانتفاع من هذه الفرصة وبذل مجهود. 

الثور 20 نيسان - 20 أيار

عزيزي برج الثور،استعد لكل ما هو غير متوقع، فالمفاجآت السارة في انتظارك. فوق ذلك، شريك حياتك يحتفظ بشيء خاص لك، ولكن لا تجعل توقعاتك ترتفع أكثر من اللازم، وكن شكورًا على كل ما تتلقاه. 

الجوزاء 21 أيار - 20 حزيران

عزيزي برج الجوزاء،الأشخاص في محيط العمل يتعاملون بإيجابية خاصة معك؛ فانتفع من هذه الفترة لمواجهة المشاكل الصعبة مع فريقك وبالتالي الاقتراب أكثر من هدفك. سوف تساعد الديناميكية التي تنمو بين الفريق على الوقوف بصلابة أمام أصعب التحديات والوصول معًاً إلى النجاح.

السرطان 21 حزيران - 22 

عزيزي برج السرطان،لقد اتخذت مسارًا جديدًا وتتقدم بخطوات نوعًا ما متثاقلة في تحقيق طموحاتك، ولذلك ودِّع ماضيك وما يتعلق به ولا تنظر إلى الوراء. احتفظ فقط بالذكريات الجميلة دون التقيد بها وسخَّر تركيزك وطاقتك لما هو في انتظارك.

الأسد 23 تموز - 22 آب

عزيزي برج الأسد، الكثير من الموضوعات في الوقت الحالي لا تسير بالسلاسة التي خططت لها، وربما يجب عليك قبول الأشياء التي لا تستطيع تغييرها. لا تسمح لخيبة أملك أن تمنعك من التقدم، وركز على ما هو آت، وحتى إن استغرق الأمر زمنًا أطول، فسوف تصل إلى هدفك بالإصرار والصبر.

العذراء 23 آب - 22 أيلول

عزيزي برج العذراء،حالتك البدنية والذهنية في أحسن حال، لذا لديك تأثير إيجابي كبير على الآخرين الذين يلاحظون مدى إيجابيتك ولمعانك بكامل ثقة. سوف تنفـُذ الحماسة التي تغمرك وتتخلل كل من تتعامل معه وتؤثر فيه، فتجدهم خير عون ومساعد لك في تنفيذ وتحقيق أهدافك التي ظننت أنها لن تتحقق. 

الميزان 23 أيلول - 22 تشرين الأول

عزيزي برج الميزان، الأمر يزداد صعوبة في العمل، لذلك يجب أن تقبل عروض المساعدة من زملائك حتى يقل جبل العمل الذي يقبع أمامك تدريجيًا إلى أن يصبح مهامًا يمكن التعامل معها. تتسم حياتك الخاصة بعدد من النزاعات.

العقرب 23 تشرين الأول - 21 تشرين الثاني

عزيزي برج العقرب،إذا كانت الشكوك تساورك مؤخرًا ولا تستطيع الوصول إلى أية قرارات، تستطيع الآن رؤية الأشياء في ضوء أوضح. أنت تشعر بالتوازن الكافي الذي يمكنك من حصاد الخير كنتيجة لأي قرار تتخذه. 

القوس 22 تشرين الثاني - 21 كانون الأول

عزيزي برج القوس،يأتي اليوم مصحوبًا ببعض المشكلات، فسوف تقابل مواقف لا يمكن التغلب عليها إلا من خلال تغيير رؤيتك للأمور. افصل نفسك عن كل ما هو قديم ومعروف، وتطلع لكل ما هو جديد. 

الجدي 22 كانون الأول - 19 كانون الثاني

عزيزي برج الجدي،  في هذه اللحظة أنت تريد الكثير في نفس الوقت؛ خذ خطوة إلى الوراء، وإلا فإن الأمور سوف تتعقد في العمل. قد يتحول الزملاء بعيدًا عنك. في حياتك الخاصة، قد يفيد أن تمارس بعض ضبط النفس أيضًا، وإلا فسوف يساء فهمك. 

الدلو 20 كانون الثاني - 18 شباط

عزيزي برج الدلو،لا تصاب بخيبة أمل كبيرة مع سير مجريات الأمور اليوم، فعلى الرغم من خططك، فإنك لن تتمكن من إنجاز الكثير. قاوم الرغبة في لوم الآخرين إذا سارت الأمور ضد رغبتك. توقعاتك غير الواقعية قد تصيبك بخيبة الأمل.

الحوت 19 شباط – 20 آذار

عزيزي برج الحوت،تبدو الأمور في صالحك اليوم، فاستغل الموقف للانتهاء من المشروعات المعطلة ولبدء مشروعات جديدة فور الانتهاء من هذه الخطوة. ثقتك مصدر لإلهام الآخرين، خاصة الذين يعملون معك. 

وجع / بقلم الشاعر سهيل احمد درويش




وجع ...!
_______
وجعي عليكِ يمرُّ بي
 ويضمّني ...
يلقي السلامْ... 
و يمرُّ بالقلبِ الذي 
يتلوك عشقًا أو هيامْ 
وجعي عليكِ ، يقول لي 
إن العيونَ مواجعٌ ، و مزارعٌ 
جنّتْ جنوناً في دمي 
و تلوّعتْ مثلَ الّلهاةِ 
أو الغزالةِ ودّعتْ ...
سربَ الظباءِ 
أو اليمامْ 
وجعي عليكِ يلومني ، ويقول لي : 
إياك أنْ تشكو الغرامْ ...
وجعي عليك يمر بي صبحاً كما 
مرَّ السنونو هاهنا 
و تكوّرَ ، و تلوّعَ ، و تلوّنَ
لا إنه مَسَّى وريدي عاشقًا 
لا إنه يرويك خمرًا ناعساً ...
الله ما أشهى عيونَكِ... راعشاتٍ 
ناعساتٍ ...
تحتسي قلبي مُدَامْ ...
وجعي عليكِ يخاصر القلبَ الذي 
في خفقه النسرينُ يدعوكِ 
صلاةً أو صيامْ ...!
قد لامني وجعي عليك وضمّني 
خفقًا كما خَفْقِ الخُزامْ ...
و أحبكَ ، و أحبُّ فيك مواجعي 
تشتاقُ للرَّمش الذي 
أبكى وريدي جمرةً...
أدماه من عشقٍ سَقَامْ 
و جعي عليك يمرُّ بي 
يسري صباحًا في دمي 
و يميتني دومًا إذا 
حلّ الظلامْ...
و يفتّتُ الأهدابَ مني ليلكاً  
و يزورُ أضلاعي ...
يفتّتها العظامْ
وجعي أحبَّ عيونَك ، فأذاقني 
الويلَ الذي 
يقضي عليَّ ،  يذيقيني 
حبًّا يعذّبني ...
حلالاً أو حرامْ ...!!


لنا رب /بقلم الشاعر د. حازم حازم الطائي(العراق)




//لنا رب هو حامي الحما//
ياقادة العرب ماظل عندنا.
شيء إلاضاع وإنهب.
لكننا نتفاخر في رب كريم.
هو من حامي الحما وهو.
لنا وأهلنا الساتر. 
وهو الأول والظاهر والناصر.
ونبي الرحمة محمد وكتابه.
وعترته الطهر الطاهر. 
العروبة وعزة الأسلام.
وفلسطين والعراق.
ومصر وتونس والجزيرة.
العربية والمغرب واليمن وليبيا.
والسودان وسوريا والأردن.
ولبنان والجزائر.
وين أمست وأيام زمان.
كان لنا في كل شبر وبقعة.
من الأرض حكاية ومآثر. 
***
واليوم ياحكام أنتم غارقين.
في النوم في العسل.
وإحنا نصحى الصبح.
على نرد الروليت.
ولعب كل ليلة وتخسروا.
ملايين ملايين الدولارات.
في لندن وباريس.
ونيويورك وتنثروا الدنانير.
على ملذاتكم. 
ولا يتحرك لكم جفن. 
وتضلو تضحكوا على الشعب.
وخيبته فيكم وهو من زمان.
فيكم حائر. 
ونفطنا بأبخس الأثمان.
فيه تتاجروا وترهنوا وتبيعوا.
والأفضل إلنا تذهبوا.
بعيدا عنا آآه وإبعدوا.
وإرجعوا كما كنتم.
وكان وكل وقتكم تقضوه.
في لف السيكاير.
***
وعمركم ماشافيتم وطببتم.
جرح مقاتل أوثائر.
 ولاأشبعتوا بطن جائع.
ولاحييتوا أم الشهيد.
وحتى السنتكم تلونت.
بلغات وخداع المظاهر. 
وكل همكم عمل مكايد.
ودسائس وندفع للأجنبي.
إحنا من عرق تعبنا.
كل الخسائر. 
حتى شعبنا يتقاتل مع بعضه.
ويتناحر. 
بأسم العروبه والإسلام.
ويتناحر. 
والشعب له القشر والظاهر.
***
آآه ياجهلنا وياخيبتنا.
وياسوء عاقبتنا فيكم. 
فياعرب ويامسلمين.
كفاية أصحوا أنتم ولدتم.
أحرار.
وأصحاب ضمائر. 
وإتركو ا المعاصي والكبائر. 
ومجلس الأمن كذبة.
أعدها المحتل ومن خلف.
الستائر.
يسرق ويأخذ الغنائم.
من بيع نسائنا الحرائر. 
والأرض لا.. تتحرر .
إلا بضمير متنور وعقيدة.
وبرصاص الدم.
 الزكي الطاهر. 
فإصحى ياأبي وياأخي.
وياعمي وياخالي.
وياأهل ضيعتي. 
وإنت يافدائي هيأ نفسك.
الولي على الأبواب قادم.
وينطر إشارة من الرب.
وهو قادم. 
وهذا زمان الظهور وهو قادم. 
ويلا فينا كلنا نكون معاه.
وهو قادم قادم.
لكن إنا لنا الرب هو حامي.
الحما والساتر.
وهو الأول والظاهر والناصر.
وإحنا العرب والمسلمين.
كان لنا في كل شبر وبقعة.
في الأرض حكاية ومآثر. 

ايها الحاضر الغائب للأديبة والشاعرة اسماء عضلا (المغرب)




أيها الحاضر الغائب
في غياهب اللاوعي
تؤلم أفكاري
تصدر ضجيجك في مشاعري
تؤجج مناماتي
ليتك ماضي وانقضى
ليتك آهات عابرة
بقلم الشاعرة الكاتبة أسماء عضلا

(نثريات انثى) فوق السحاب للشاعرة هيام الشوربجي(مصر)




فوق السحاب
حبيبتي ايدي في ايدك فوق السحاب
نسيني همومي و ضميني
تعالي نبني عشنا فوق السحاب
انا و انت بس مفيش غيرنا
نسيني كل الناس حوليا
انت ناسي و اهلي و حياتي
احتويني في حضنك الدافي
نعيش قصة حب في الخيال 
زي الطير حر طليق في فضا واسع
فارد جنحاته مالك السما
    فوق السحاب


(نثريات انثى) جوهرة انت للشاعرة هيام الشوربجي(مصر)




جوهرة أنت
جوهرة أنت امتلكها قلبي
لم يخلق مثلها في الخلق
قلب  نادر به مشاعر فياضة
أحتواني احتواء الكون كله
الوفاء منك يتعلم
حسن الخلق آية الله فيك
        جوهرة أنت 
سأجعلها في تاج  على رأسي
و أتوج بها نفسي ملكة  على عرشك


د.عاطف سندي يهنئ رئيس منظمة الضمير العالمي لحقوق الإنسان بالعيد الـ 15 للمنظمة

  كتبت: مروة حسن إحتفل سفير السلام والنوايا الحسنة المستشار د. عاطف سندي من خلال مقطع فيديو ليهنئ منظمة الضميرالعالمي لحقوق الإنسان بعيدها ا...