السبت، 25 يونيو 2022

غادة إبراهيم تستأنف "تعالى بالحب"

 

غادة إبراهيم تستأنف "تعالى بالحب"


كتبت _ مروة حسن



تستأنف الفنانة غادة إبراهيم بروفات مسرحيتها الجديدة "تعالى بالحب"، وكانت غادة قد تعاقدت على المسرحية أوائل شهر مايو الماضى، وبدأت بروفات ترابيزة مع فنانى العمل والمخرج والمؤلف، وبعد إكتمال باقي فنانى العمل إنتقلت البروفات على مسرح ريفولى بوسط البلد، ومن المقرر بدء عرضها في موسم الصيف على مسرح جلال الشرقاوى أوائل شهر أغسطس القادم. 



مسرحية "تعالى بالحب" تأليف مودى الشاعرى وإخراج أحمد كامل وتحمل الطابع الإستعراضى الغنائى وبطولة كل من الفنانة غادة إبراهيم والمطرب حمدى بتشان والمطربة ليلة عامر ومودى الشاعرى ونيفين الكردى والطفلة حلا الحلوجى ومجموعة من نجوم الشباب كما تضم المسرحية إثنان من أصحاب الهمم ذوى القدرات الخاصة / الكفيف الموهوب محمود أنور الذى يغنى ويعزف العود والقعيدة الموهوبة أمل أبو الفتوح بطلة مصر والعرب في الكاراتيه 2018.


تدور أحداث المسرحية في إطار إستعراضى غنائي كوميدى وتناقش عدة محاور منها مأساة الأهالى في الدروس الخصوصية وعدم ذهاب الأبناء لهذه الدروس والجلوس على المقاهى وظاهرة التدخين منذ الصغر وظاهرة أطفال الشوارع وغيرها من المشكلات الرئيسية في الحياة.


تجسد الفنانة غادة إبراهيم شخصية "ليلة" المستهترة الفاشلة في دراستها الجامعية وفي الحياة بشكل عام وتقع "ليلة" في حب المطرب "مدحت" الذى يجسد دوره المطرب حمدى بتشان وتحدث مواقف بينهم نشاهدها في أحداث العمل إلى أن يحدث في حياتها ما يغير أحوالها للأفضل بعد أن تقابل الحب الحقيقي وبعد تعاملها مع أصحاب الهمم والتصميم للتغيير وأنه لا يوجد في الحياة معنى مستحيل.


يشارك بالغناء في العرض غادة إبراهيم بأغنية "من الأخر"

كلمات وألحان مودي الشاعري، توزيع موسيقي أحمد منير

وتكون مقدمة العرض أغنية " أنا مصر"

غناء/حميد الشاعري، علاء عبد الخالق، مصطفي شوقي

وأغنية نهاية العرض، أغنية إضحك إنت غناء/حميد الشاعري والمجموعة.

صوت نبيلة عبيد يتلألأ في فيلم كاستينج يوسف شاهين

 

صوت نبيلة عبيد يتلألأ في فيلم كاستينج يوسف شاهين

كتبت _ مروة حسن

تشارك الفنانة القديرة "نجمة مصر الأولى" نبيلة عبيد بأداء صوتي خلال أحداث فيلم كاستينج يوسف شاهين والذي من المقرر مشاركته خلال الفترة القادمة بمجموعة كبيرة من المهرجانات السينمائية.


وأصرت نجمة مصر الأولى نبيلة عبيد على المشاركة خلال أحداث الفيلم تعبيراً عن حبها وتقديرها لمخرج كبير ظل طوال حياته الفنية يقدم للفن بشكل عام والسينما بشكل خاص أعمالاً لزالت في وجدان عشاق السينما.



الجدير بالذكر أن نبيلة عبيد شاركت في العديد من الأعمال التي أخرجها يوسف شاهين منها فيلم "الآخر"، ويشارك أيضاً المخرج الكبير خالد الحجر بأدائه الصوتي خلال أحداث العمل. 


وكانت قد إنضمت د. أمل الڤرمازي قائدة اوركسترا و عازفة كمان وباحثة متخصصة في أعمال يوسف شاهين التي ثمنتها في العديد من المناسبات بمقالات، محاضرات و معارض ليوسف شاهين على مستوى العالم وتحديداً فرنسا. 


كما شارك د. محمد عبد المحسن دكتور في جامعة موسكو وهو المسؤل عن تصوير الميكنج بكل أفلام شاهين وهو من بدأ فى دخول فكرة الميكنج أوف مصر وحصل على جوائز من فرنسا ولقب بملك" الميكنج اوف" وبدأ رحلته مع شاهين من أول وداعا بونابرت إلى هى فوضي . 



ومن المميز أيضاً إنضمام الفنان القدير حسين نخلة هو ممثل وشاعر شارك في العديد من الأعمال السينمائية والتلفزيونية ونال العديد من الجوائز العالمية وحصل على أفضل ممثل في سلوفاكيا والهند لعام 2021 .



ويشارك هؤلاء النجوم فى فيلم  "كاستينج فيلم يوسف شاهين" بالأداء الصوتى  لهم  الفيلم من تأليف وإخراج محمود محمود وإنتاج وينكد أرت للمنتج سامح حلمى ومدير تصوير تامر رضوان ومن المقرر الإنتهاء من العمل قريباً مع بدايه العام فيلم "كاستينج فيلم يوسف شاهين" التعاون الثانى  بين المنتج سامح حلمي والمخرج محمود محمود بعد نجاحهما فى فيلم عبد الودود. 



الفيلم بطولة مجموعة كبيرة من الفنانيين منهم أبانوب عزت، سارة الشيخ ،أحمد ناصر سيف، أحمد يوسف، محمد فرج ،غادة قطاطة، هايدى الحكيم، شريف صالح، محمد على قورة، محمد حمدى، مصطفي المليجى، راندا مراد، مونتاج محمد غانم مدير تصوير تامر رضوان، مساعد تصوير  عمرو جويدة كاستنج أيكو إيجنسي، ستايلست سارة الشيخ  تصميمات هيثم محمد، غناء مى مصطفي ومادونا ويسرى العسيلى، كلمات وألحان يسرى العسيلى، موسيقي عمر موسي، والفيلم إهداء ليوسف شاهين ولصناع السينما المحليين والعالميين اللذين رحلوا وتركوا لنا ميراث كبير في إطار درامى، وسيتم الإعلان عن قصه فيلم قريباً .



وكان قد أعلن المخرج محمود محمود بأن الفيلم سوف يحتوى على أكثر من مفاجأة وكان أولها إنضمام المخرج الكبير خالد الحجر إلى فريق عمل فيلم شاهين. 


 يذكر أن المخرج المصري محمود محمود حصد العديد من الجوائز بفيلمه الروائي القصير "ماجدة" والذي شارك به في مجموعة من المهرجانات المحلية والدولية.


كما أن محمود محمود تم إختياره بمهرجان REELS INTERNATIONAL FILM FESTIVAL ليكون عضو لجنة تحكيم بالمهرجان خلال دورته الثانية والذي تم عقده خلال شهر أكتوبر الماضي.

الخميس، 23 يونيو 2022

تهنئة قلبية

 

«تهنئة قلبية»

 تتقدم الصحفية والمذيعة" مروة جالي حسن "مذيعة برنامج لحظةسعادة عبر راديو فرحة بأجمل التهاني القلبية  بمناسبة عيد ميلاد نجلة شقيقها "مرج محمد جالي"في يوم ميلادك تتلون الدنيا بأجمل الألوان، ويزدهي الكون إحتفالاً بكي فكل عام وأنتي بخير وصحة وسلامة وسعادة وعقبال مليون سنه وربنا يحفظك ويبارك فيكي يارب وأن يحيطك الله بنسيم الرحمة وعبير المغفرة، وصفاء المحبة، أمنياتي لكي بأن يكون عامك هذا أفضل الأعوام، عام تحقيق الأمنيات والخير والسعادة وعسي ربي يسعدك، ويحقق لكي المراد، وأن يحقق الله أمانيكي، ويجمل أيامك، ويزين طريقك بالخير دائماً، وفي هاليوم أتمني لكي راحة البال،وهموم تتزال،وسعادة بكبر الجبال، وكل عام يمضي تكون من أنجح وأسعد العباد، وكل عام وأنتي بألف خير وعيد ميلاد سعيد.

الثلاثاء، 21 يونيو 2022

محمد الخضراوى سعيد برد فعل الجمهور باغنيه رامى الحامول لبهاء سلطان كتبت _ مروة حسن أكد الشاعر الشاب والمتميز محمد الخضراوى أنه سعيد برد فعل الجمهور المصرى والعربى بنجاح أغنيه رامى الحمول. كانت الأغنية من بين مجموعة أعمال تم إعدادها خصيصا للفنان بهاء سلطان، ووقع إختيار المنتج نصر محروس عليها لضمها إلى ألبوم" سيجارة"، وكانت في البداية بعنوان" حمال الأسية"، قبل أن يتم تغيير إسمها لتجنب التشابه مع إسم الأغنية الشهيرة للفنانة فايزة أحمد. وتخطت أغنيه رامى الحمول لبهاء سلطان المليون و300 ألف مشاهدة، كلمات الشاعر الشاب والمتميز محمد الخضراوى ألحان محمد راجح وتوزيع ياسر ماجد. ويقوم الشاعر محمد الخضراوى بتحضير أغنيه جديدة للمطرب راغب علامه.

 


محمد الخضراوى سعيد برد فعل الجمهور باغنيه رامى الحامول لبهاء سلطان


كتبت _ مروة حسن


أكد الشاعر الشاب والمتميز محمد الخضراوى أنه سعيد برد فعل الجمهور المصرى والعربى بنجاح أغنيه رامى الحمول.



 كانت الأغنية من بين مجموعة أعمال تم إعدادها خصيصا للفنان بهاء سلطان، ووقع إختيار المنتج نصر محروس عليها لضمها إلى ألبوم" سيجارة"، وكانت في البداية بعنوان" حمال الأسية"، قبل أن يتم تغيير إسمها لتجنب التشابه مع إسم الأغنية الشهيرة للفنانة فايزة أحمد.


 وتخطت أغنيه رامى الحمول لبهاء سلطان المليون و300 ألف مشاهدة، كلمات الشاعر الشاب والمتميز محمد الخضراوى ألحان محمد راجح وتوزيع ياسر ماجد.



 ويقوم الشاعر محمد الخضراوى بتحضير أغنيه جديدة للمطرب راغب علامه.


عقد قران خالد سليمان وألما سليمان بحضور عائلى

 


عقد قران خالد سليمان وألما سليمان بحضور عائلى 


كتبت _ مروة حسن 



أحتفل الموزع الموسيقى خالد سليمان وألما سليمان بعقد القران أمس بحضور شقيقته الكبرى مطربه مصر الأولى والوطن العربى أنغام ووالدته فى حفل عائلى بهيج بحضور العائلتين

 الجدير بالذكر أن تم خطبه خالد وألما سليمان يوم 1 يناير الماضى، وتم عقد القران بالأمس خالد سليمان موزع موسيقى متميز.

 وطرح الموزع الموسيقى خالد سليمان مؤخراً البوم موسيقى بعنوان سليمانى وطرح 4 تراكات من الألبوم عبر السوشيال ميديا وساوند كلود.

زياد برجي يطرح أغنية لبنانية بعنوان "إجت الصيفية"

 


زياد برجي يطرح أغنية لبنانية بعنوان "إجت الصيفية" 



 كتبت _ مروة حسن


طرح النجم اللبناني زياد برجي أحدث أغانيه على موقع الفيديوهات الشهير "يوتيوب" التي تحمل إسم "إجت الصيفية" من كلماته وألحانه وإنتاجه وتوزيع طارق توكل، وصورها على طريقة الفيديو كليب نالت علي إعجاب الجميع نظراً لبساطتها وتعتمد على البهجة، وهى من اخراج جان كلود ديب.

يشار أن أخر أعمال زياد برجي أغنية "هيدي حبيبة قلبي"، من كلمات أحمد ماضي وألحان زياد برجي وتوزيع طارق توكل، وحققت نجاح كبير .




يذكر أن اللبناني زياد برجى عرف للجمهور المصري خلال أغنية "شو حلو" والتي حققت نجاحاً وإنتشاراً واسعاً على مستوى الدول العربية ومصر وتعد الأغنية الأبرز في مشواره رغم تقديمه العديد من الأعمال الغنائية.


وأحيا زياد برجى حفلاً غنائياً ضمن فعاليات مهرجان الموسيقى العربية على مسرح دار الاوبرا المصرية، وصرح على هامش الحفل أن غنائه في مصر محطة مهمة في مشوارى، موجهاً الشكر لكل القائمين على مهرجان الموسيقى وفرقته الموسيقية.


 مشيراً أن أغنيته الشهيرة "شو حلو" حققت نجاح كبير ودخلت قلوب كل المصريين.



سعيد زينهم يكتب: أسئلة مشروعة عن تخريب السياحة في شرم الشيخ والغردقة !!

 




سعيد زينهم يكتب: أسئلة مشروعة عن تخريب السياحة في شرم الشيخ والغردقة !!



تعرض قطاع السياحة في مصر ، لنكبة كبرى بسبب كورونا إستمرت عامين ولاتزال آثارها التدميرية مستمرة حتى الآن . ولم يكد أصحاب الفناق والمنتجعات السياحية ، يستردوا عافيتهم - بعض الشىء-  حتى جاءت الحرب الروسية الأوكرانية لتزيد إلى معاناتهم معاناة أخرى تمثلت في إستضافة الفنادق والمنتجعات المصرية ، عشرات ألالاف من السياح الأوكرانيين مجانا لعدة شهور .


هذه النكبة والخسائر الفادحة التى تحملها أصحاب الفنادق والقرى والمنتجعات السياحية في مصر نتيجة كورونا والحرب الروسية ، لا تساوى شيئا إذا تم مقارنتها بنكبة أكبر تمثلت في قرارات عشوائية تم إتخاذها عند تقييم مستوى الفنادق والمنتجعات ، وهو ما يمثل  هدم  لقطاع صناعة السياحة .


فمسئول واحد بالوزارة يستطيع بجرة قلم رفع فئة فندق وخفض فئة آخر بمزاجه ودون رقيب او حسيب  أو حتى الرجوع إلي اللوائح والنظم المنصوص عليها دوليا.


وقد يقول قائل ان الوزارة تعيد تقييم هذه الفنادق وفقا لـ  (المواصفات الفندقية الجديدة (HC) ، .. إذا كان كذلك فلماذا لم تمهل  الوزارة هذه المنشآت مدة الـ  3 شهور حتى تتلافى أى تقصير أو مخالفة للمواصفات؟


الأغرب أن المسئول نفسه ، لا يمكنه الإقتراب أبداً من فنادق ومنتجعات أصحاب الحصانة البرلمانية أو ذوى النفوذ لأنه يعلم أن مصيرة سيكون الإقالة . هو فقط يمارس هوايته على رجال الأعمال المحترمين، والمخلصين الذين يتكفلون بإعاشة ألالالاف من أبناء الوطن داخل فنادقهم ومنتجعاتهم .


والأغرب أن هذا الرجل الذى خرج إلى المعاش منذ أكثر من ثلاث سنوات يتم التمديد له من قبل الوزير ، وكأن مصر عقمت عن المجىء بأمثاله . أو من هم أفضل منه فهما في مجال السياحة .


والسؤال:  لماذا الإستعانة بمثل هذه النوعية من المسئولين الذين يحاربون صناعة السياحة في مصر ويتمنون لها الخراب ؟ وهل ما يحدث  من إنتقائية شديدة في التعامل مع أصحاب الفنادق يحدث من خلف ظهر الوزير ؟


والنتيجة أن هذا المسئول يريد خراب السياحة ، والتسبب في فقدان  عشرات ألالاف لوظائفهم ، وتحميل الدولة مزيد من الأعباء  فوق طاقاتها بعد تشريد عشرات ألالاف من العاملين في قطاع السياحة بسبب قراراته غير المنطقية . فلماذا السكوت عليه والتجديد له بعد خروجة للمعاش ثلاث مرات ؟

إسراء مدحت : مدربه ألعاب قوى فى مسلسل «أعمل إيه» لـ خالد الصاوى

 


إسراء مدحت : مدربه ألعاب قوى فى مسلسل «أعمل إيه» لـ خالد الصاوى 


كتبت / مروة حسن


تشارك الفنانة إسراء مدحت فى مسلسل «أعمل إيه» للنجم خالد الصاوى ، حيث تلعب خلال الأحداث دور مدربه ألعاب قوى يلجأ إليها الكثير من أبطال العمل للمساعدة فى حلول مشاكلهم، وتتمحور فكره العمل حول أحد المشكلات الأسرية التى يستعرضها بطل المسلسل خالد الصاوى ويترك للجمهور الفرصة فى حلها.



وتابعت إسراء ، بأنها تتمنى أن ينال دورها استحسان الجمهور وإضافت أيضًا بحيث أنها بصفة شخصية وبأسلوب منفرد بدأت تخوض استعدادات وتمارين بدنيه مكثفة فعليه للظهور فى أفضل صورة مقنعه تجعل المشاهد يقتنع بما تقدمه إمامه على الشاشة وغيرها.


ومن جانبه تعاقد صناع العمل مؤخرًا، مع الفنانة صابرين لتقديم دور البطولة النسائية أمام النجم خالد الصاوى فى أحداث مسلسل «أعمل ايه» 



وفى السياق ذاته ، يواصل صناع العمل، تحضيراته للبدء في تصوير المسلسل خلال الأيام الجاريه إستعدادًا لعرضه فى الموسم الشتوى المقبل.


وكما قرر صناعه إنطلاق تصويره تحديداً فى نهاية يونيو الجارى أو مطلع الشهر المقبل على أقصى تقدير، حيث تعكف الجهة المنتجة خلال الفترة الحالية على إبرام التعاقدات مع الفنانين المرشحين للعمل بشكل رسمى استعداداً لإنطلاق التصوير.


وتدور أحداث المسلسل في إطار الـ 45 حلقة ومن المقرر عرضه خلال موسم الأوف سيزون، ويجسد خالد الصاوى شخصية رب أسرة خلال العمل، ويقدم المسلسل موضوعات إجتماعية تشغل الأسر مع طرح تساؤلات وترك مساحة للجمهور للتفكير فيها وغيرها.


وجدير بالذكر بأن مسلسل «أعمل إيه» من بطولة النجم خالد الصاوى والفنانه صابرين ومجموعه من الوجوه الصاعدة لحين هذا الوقت وجارى باقى التعاقدات مع مجموعة من النجوم للمشاركه فى هذا العمل الدرامى وهو من إنتاج شركة سينرجى للمنتج تامر مرسى ومن قصه وسيناريو وحوار محمد الحناوى وإخراج أحمد عبد الحميد.



ويذكر أن كان الثلاثى خالد الصاوى ومحمد الحناوى وأحمد عبد الحميد، قد قدموا سويا مسلسل «خاتم سليمان» فى عام 2011، وحقق المسلسل نجاحاً كبيراً، كذلك تعاون خالد الصاوى مع السيناريست محمد الحناوى فى مسلسل «تفاحة آدم».


محمد صلاح يشكر صانعي أغنية الملك المصري

 


محمد صلاح يشكر صانعي أغنية الملك المصري


كتبت - ولاء مصطفى 



إحتفالاً بالفرعون المصري صاحب الإنجازات الكروية لاعب ليفربول ومنتخب مصر محمد صلاح ، أهدي اليوم الدكتور شريف عبيد مالك شركة checkm8 للإنتاج الفني ، أغنية جديدة لمو صلاح بفكرة عالمية بعنوان الملك المصري محمد صلاح وهي بشكل هتافي جماهيري حماسي جدا وذلك  علي طريقة الفيديو مونتاج الذي أختار محبي صلاح حول العالم لأظهار الفرحة والأحتفال بنجم بلدنا مصر

 وقد أعرب ميدو فؤاد  المشرف العام علي إنتاج الأغنية بأنه سعيد بما وصلت له الأغنية من نجاح ويتمني ان تكون الأغنية المصرية الرسمية التي يستخدمها الجمهور المصري كما يفعل الجمهور الإنجليزي لتشجيع محمد صلاح بشكل عام ، حيث أتفقنا مع صناع العمل من  ‏الشاعر خالد فرناس  ‏والملحن ياسر نور  ‏والموزع هاني ربيع  ‏بأن يقدموا لنا أغنية تعيش العمر كله ولا تكن فقط مرتبطة بعيد ميلاد الملك المصري محمد صلاح ، كما قدمنا أيضاً تصميم بوستر خاص بشكل مختلف حتي يكون مرتبط بالأغنية ومعبراً عنها وهو يحمل صورة صلاح .


الجدير بالذكر أن الأغنية التي تحمل عنوان ( الملك المصري محمد صلاح )وهي من كلمات خالد فرناس وألحان ياسر نور وتوزيع وميكس  هاني ربيع . 



قد بدأت في الأنتشار السريع من محبي صلاح في الوطن العربي ومن المتوقع لها أن تنتشر حول العالم كله بعد وقت قريب .

 


الاثنين، 20 يونيو 2022

للماضي حنين بقلم الشاعرة د. سحر حليم انيس



للماضى حنين
خلت الديار من سكانها ....

.......وحلمك مازال فى القلب والوجدان
حلم يعانقنى طيله لهجرك
.......يمتلى القلب بالاحزان
فوق جليد الصبر نارآ
........تتراقص شوقا على الجدران
قلبى يرقص طربآ
.........والشوق يسرى فى دمى حنان
ضمنى قلبى حزين لبعدك
..........يرفق عاشقآ ولهان
انا المعذبه لهواك قهرآ
...........نارتتدفق من البركان
للبعد لااحتمل لا اطيق 
............مر العمر وقسي الزمان
نزيف العمر لايتوقف 
..........يمر والعقل ملهم بالنسيان
حبيبي لاتدعنى ارهق...................
.............بدنيا وحدى فانا انسان
أريد غنوة ........
......... . .....اتراقص على ضربها الحان
تحياتى وتقديري

حرية الإبداع العراقي بين هدم مسرح كهرمانة وغلق مقهى الزهاوي التراثي ببغداد والتطرف الفكري !!!

 



حرية الإبداع العراقي بين هدم مسرح كهرمانة وغلق مقهى الزهاوي التراثي ببغداد والتطرف الفكري  !!!



تناقلت  العديد من مواقع الصحف المحلية والعربية مقالة للفنان والكاتب الصحفي ناصر عبدالحفيظ رصد خلالها عدد من أشكال التضييق علي حرية الإبداع كتب خلالها قائلاً  بلدي الحبيب مصر الذي حباه الله برجال مخلصين وحماه بقيادة حكيمة عندما تغيب فرقة أويفقد مسرح بريقة الإبداعي أو تنطفئ أضواء عمل إبداعي  تقوم الدنيا ولاتقعد مضى وتزداد ضراوة الاوساط الثقافية والفنية.


 عندما تكتشف أن من يحاول الهجوم علي الإبداع هم أصحاب الأجندات المشبوهة أو المنتمون إلي التيارات التكفيرية التي وضعتها دول العالم كمنظمات إرهابية. 


ولأن العالم أصبح قرية صغيرة ولأني تربت علي حضارة النيل ويلصق بجوارهاحضارة الفرات وبلاد الرافدين فإن ما يوجع العراق الشقيق يوجعني خاصة وأني علي صداقة بالكثيرين من الزملاء والأساتذة أصحاب البصمات الإبداعية الحاضرة  وجدتني مشدودا إلي مصير عدد من النقاط التي أصبحت تقلقني علي المستوي الشخصي ويحذرني قلقي هذا أن ما يحدث هو قضية عامة تخص كل مواطن عربي وكل مثقف محايد علي مستوي البسيطة ، يتطلع العراقيون لقادم أفضل، في كل مجالات الحياة السياسية منها والإقتصادية والتربوية  والرياضية والفنية. 


وأخص الحركة الفنية التي تابعتها ولازلت واجدني أشاهد جزء كبير منها بات مقيد بقيود المتشددين والمتطرفين والمتأسلمين بعد ماكانت بغداد مصدر للإشعاع الفني الادبِي الغزير الذي أنار وغذى وتغذى وأشبع المتلقي البغدادي والعراقي العربي بمفردات وأبيات القامات الكبيرة مثل أبو نواس ،والشريف الرضي ،وأبو تمام ونازك الملائكة ،والجواهري. والنواب ،والسياب والقائمة تطول وتطول إلى مالا نهاية وصنفت فنونه وآدابه ومسرحه بقطاعين الخاص والعام في المراتب الأولي، ألا نتفق نحن المثقفين والكتاب والمؤرخين على خصوصية حاضرة الدنيا بغداد. 


وحتما كلنا يعلم بأن الأدب والفن مرتبطان بشريان واحد نتاجه "الإبداع" بكل مجالات ،وصنوف الفن

إذا كان  مسرحًا أو موسيقى أوسينما والتلفزيون 

ولذائقة العراقي الذي عشت بالعديد من مهرجاناته وشاهدت العديد من عروضه  شأن خاص  وإذا كان لهم تفرد بالشعر الادبي والذي ترجم منه شيئًا كبير للأغنية العربية الأصيلة 

وحتى شعراء من رجال الدين والسادة ذو النسب المحمدي الشريف ،الكبار مثل السيد جعفر كمال الدين الحلي، الذي غنى له المطرب العراقي الكبير "ناظم الغزالي" 


يا قاتلي باللحظ أول مرة ... أجهز بثانية على المقتولِ

مثل فديتك بي ولو بك مثلوا ... شمس الضحى لم أرض بالتمثيلِ،وحتى لا أبتعد عن ماقررت كتابته اليوم

عن تلك الفوضى، والقسوة مع الفن،حرباً ضروس تضييق وأقصاء وتشدد ، جهل مقدس بقناع ملون خادع

إزدواجية مفرطة للغاية،في الأيام الماضية نسمع قرار حكومي صادر من أمانة بغداد ، إغلاق مقهى الزهاوي بسب تشغيل أغاني هابطة ؟؟


يحدث في بلدي مصر مهاجمة  بعض من يدعون الإنتماء إلي الغناء والطرب لكن لم تحدث واقعة واحده أغلق فيها مقهي مثل الفيشاوي أو أم كلثوم أو نجيب محفوظ وكلها تصدح بالطرب حتي صباح اليوم التالي وتمر خلالها المهرجانات كلون من ألوان الغناء شاهدنا قرارات بالمنع ورغم ذلك يعمل الممنوع لأنه في النهاية لايصح بأي حال التضييق علي حرية الإبداع  هذا في بلدي مصري أما في بلدي الثاني العراق فلقد حزنت علي غلق مقهي الزهاوي وكنت أري من الأجدر قيام الحكومة بإعادة تأهيل هكذا صرح تراثي يعانق نهر دجلة وشارع الرشيد والمتنبي، ولا يهمل حتى تخر قواه وينتج مالايليق، ولايصح سماعه. 


كما سمعنا بالأيام الماضية وتحديدًا يوم 6/9 الشهر الجاري ، بهجوم معارضين على حفل  الفنان سعد المجرد في بغداد في سندباد لاند والتي اسفرت عن فوضى قطع مروري وحشود جماهيرية كبيرة بين مؤيد ومعارض سبقتها إعتراض وتظاهرات على حفل الفنان " محمد رمضان"وها أنا أكتب وأطرح ماكتبته من خلال مهنتي كسلطة رابعة في بلدي غيوره علي بلد شقيق لديها أيضاً زملاء صحفيبن وإعلاميين هم أيضاً  السلطة الرابعةكتبت كثيراً عن واقعة وقصة حقيقية، صاحبة مسرح كهرمانة السيدة لميس محمد حسن

التي أستهدفت من جماعات متشددة قامت بتهديدها عام 2019 وإقتحام منزلها الكائن في منطقة الصالحية بغداد حسب محاضر ومستندات نشرت مسبقاً بعد مطالبتها بغلق المسرح  بحجة العروض أللا أخلاقية التي تنافى مع دين الإسلام حسب تعبيرهم ووصفهم.


وهنا أنظر إلي السعودية الشقيقة التي كانت تصنف الأدب والمسرح في جامعاتها تحت بند الدراسات أللا أخلاقية وإنتهت قصة وأنفتحت أبواب الإبداع خلال الأعوام القليلة الماضية حتي أصبح نجوم عالمنا العربي ونجوم مصري بإبداعاتهم حاضرين. 


أضرب كفا بكف لأنه هنا في بغداد في العراق الحضارة 

 إغلاق مسرح كهرمانة وغادرت السيدة لميس مع أطفالها إلى المجهول خوفاً من نفوذ تلك الجهات التي لاحقتها بشتى الوسائل وتقديم شكاوى بحقها على خلفية ماقدم مسرح كهرمانة من مسرحيات مخلة بالآداب.

 

كما أصدرت محكمة تحقيق الكرخ الثالثة بتاريخ 2022/3/28 وحسب قرار المحكمة في 2022/3/22

مذكرة  قبض بحق السيدة لميس محمد حسن ،من محكمة تحقيق الكرخ وفق المادة 495 / من قانون العقوبات العراقي، الأمر المزعج والمرهق هو أن المسرح تم هدمه ووصلتني صور مؤخراً لمساحة  أرض فضاء هي التي كانت بين جدرانها  تقدم العروض المسرحية والمواهب الفنية بإختصار منارة فنية هدمت وأزيلت من علي وجه الأرض فهل هو إعلان لإنتصار التشدد الفكري في العراق  إلي أي طريق تذهب العراق الشقيق.



الأحد، 19 يونيو 2022

مازن يسري يعلن بدء التسجيل في المهرجان الدولي لملوك التميز والابداع لمواهب الوطن العربي

 

مازن يسري يعلن بدء التسجيل في المهرجان الدولي لملوك التميز والابداع لمواهب الوطن العربي


كتبت _ مروة حسن


أعلن المستشار الإعلامي مازن يسري رئيس المهرجان الدولي لملوك التميز والإبداع لمواهب الوطن العربي علي تكليف بعض المواهب متحدث إعلامي بإسم المهرجان علي مستوي العالم العربي، وكان من ضمن المختارين متحدثين علي مستوي الوطن العربي. 


الإعلامية والشاعرة الصغيرة لمار الكومي من جمهورية مصر العربية، والإعلامية الفزلوكه كنزي محمد حجاب من جمهورية مصر العربية، والإعلامي الصغير إبراهيم عماد أبو شيبكة من دولة فلسطين، والإعلامية الصغيرة ريتال فادي الحواش من دوله الأردن. 


وكما أعلن تولي بعض المواهب متحدثين عن  بلدهم وكانوا من المشاركين من دوله ليبيا الإعلامية الصغيرة ربى علي عجاج، والإعلامية الصغيرة دانيه البريكي، والإعلامية الصغيرة رؤي عبد الرازق كابوكا، والإعلامية ريفان أحمد محمد، ومن دوله سوريا الإعلامية غزل جبولي، والإعلامية ليلاس مازن فياض. 


ومن دوله الجزائر الإعلامية المتألقة توريه فرح جلول، والإعلامية الصغيرة دعاء عادل بن عياش، والإعلامية الصغيره هدايات نورهان صياد، والإعلامية الصغيرة أسماء حماش، والإعلامية الصغيرة خديجة بن فرحات


ومن دوله المغرب الإعلامية الصغيره جودي التازي

، ومن دوله فلسطين الإعلامية المتألقة رايه علي حسين

والإعلامية الصغيرة ميس أيمن عبد الهادي، ومن دولة الأردن الإعلامية الصغيرة ريناد خالد حمود، والإعلامية ريماس غانم يونس.


 ومن المملكة العربية السعودية الإعلامية الصغيرة ريفان الفهمي، ومن دوله لبنان الإعلامية الصغيرة آيه شقير، ومن دولة تونس الإعلامية الصغيرة ميساء بن ميم. 


وكان النصيب الأكبر لجمهورية مصر العربية ومحافظاتها

الإعلامية الصغيرة نورهان شعبان، الإعلامية الصغيرة لقاء خليل الشهاوي، الإعلامية الصغيرة رودينا محمد مصطفى، الإعلامية الصغيرة همسه أيمن سمره، الإعلامية الصغيرة كنزي وليد، الإعلامية الصغيرة ساندي يونس، الإعلامية الصغيرة مروة السعدني، الإعلامية الصغيرة كنزي محمد عبد الله، الإعلامية الصغيرة ملك ضاحي، الإعلامية الصغيرة ملك معوض، الإعلامي الصغير محمد مصطفى فوده، الإعلامية الصغيرة نور سعيد، الإعلامي الصغير علي محمد عوض، والإعلامية الصغيرة شروق أحمد عبد الفضيل، والإعلامية الصغيرة ريم عمر، والإعلامية الصغيرة  شمس يحيي جمال، الإعلامية الصغيرة ندي إسماعيل حسن، الإعلامية الصغيرة ملك الشويحي، الإعلامية الصغيرة منه الله عبدالله موافي، الإعلامية الصغيرة سيلا محمد طبل، الإعلامية الصغيرة صفا أحمد عبد السلام، الإعلامي الصغير زياد هيثم فرج، الإعلامي الصغير  أدهم محمود فوزي، والإعلامية الصغيرة أميره عبد المعطي السايس، الإعلامي الصغير  معاذ أحمد، الإعلامية الصغيرة أميره عصام، الإعلامية الصغيرة يارا سيد نادي، الإعلامية الصغيرة شروق عز، الإعلامية الصغيرة شهد محمود جبر، الإعلامية الصغيرة آلاء حسام بحر


وأعرب المستشار الإعلامي مازن يسري عن سعادته بهذه المواهب عن قدرتهم علي عمل لقاءات من المسؤولين والمواهب من جميع أنحاء العالم العربي. 


وأكد مازن يسري على أن موعد المهرجان سيكون خلال شهر أغسطس المقبل بإذن الله تعالى، وسيكون مهرجان مختلف عن سائر المهرجانات الخاصة بالمواهب الهادفه، كما أكد أيضاً أنه تم عمل بروتوكولات مع بعض الكيانات للمشاركة بالمهرجان ومنها البورد الدولي للتدريب والتطوير المحترف والتنمية البشرية بجمهورية مصر العربية  والمجلس الأعلى للطفل العربي بالمملكة المغربية. 


 

وأشار إلى البدء في الحجز للمهرجان الدولي لملوك التميز والإبداع لمواهب الوطن العربي  للمواهب التالية 

1/ الفن التشكيلي والرسم 

2/ الألعاب الرياضية بجميع أنواعها

3/ التقديم الإذاعي والتلفزيوني والسوشيال ميديا 

4/ الإنشاد الديني والخطابة 

5/ تلاوة القرآن الكريم 

6/ الإبتكار والإختراعات والحساب الذهني 

7/ الغناء الوطني 

8/ الإلقاء الشعري 

9/ كتابة القصص والروايات والأشعار 

10/ إستعراض التنورة

وذلك من سن خمس سنوات إلي 19 سنة من الأصحاء ومن ذوي الهمم والقدرات الخاصة، وفي الختام فجراً رئيس المهرجان عن الجوائز المقدمه داخل المهرجان 

1/ شهاده خاصة بالمهرجان وعليها لوجات بعض الكيانات المشاركه بالمهرجان 

2/ شهاده مشتركة بين المهرجان والبورد الدولي للتدريب والتطوير المحترف والتنمية البشرية

3/ شهاده سفراء التميز والإبداع 

4/ شهاده الأم المثالية 

5/ شهاده الأب المثالي 

6/ درع خاص بالمهرجان 

7/ خبر صحفي لكل موهبة 

8/ لقاءات مع الأطفال علي السوشيال ميديا

9/ ومفاجأت أخري



د.عاطف سندي يهنئ رئيس منظمة الضمير العالمي لحقوق الإنسان بالعيد الـ 15 للمنظمة

  كتبت: مروة حسن إحتفل سفير السلام والنوايا الحسنة المستشار د. عاطف سندي من خلال مقطع فيديو ليهنئ منظمة الضميرالعالمي لحقوق الإنسان بعيدها ا...