أحبك..
مثل معزوفة المطر
أحبك جدا
وأعرف أننا منذ التقينا..
سنفترق غرباء..
وأعرف أنني سألتقي ظلك يوما
معلقا على معطف الرحيل..
وأعرف أن همسك
سيأتي عبر أنفاسي
وسيشعل بي
كل بركان
ولهب
أحبك..
مثل معزوفة المطر
أحبك جدا
وأعرف أننا منذ التقينا..
سنفترق غرباء..
وأعرف أنني سألتقي ظلك يوما
معلقا على معطف الرحيل..
وأعرف أن همسك
سيأتي عبر أنفاسي
وسيشعل بي
كل بركان
ولهب
همسة بقلمى د/ سمير مسعد.... مصر 🇪🇬
ضاع منى أجمل وأصدق قلب
ضاع منى قبل أن أرتشف منة الحب
ضاع وما بيدى أضعتة فالقدر أوقعنى فى الجب
ضاع بعد أن كنا نسمع الهمسات وهى بالقلب
كيف لى أن أحيا بدونك وأنتِ من ملكتِ القلب
اذاً ضاع منى ماتبقى من عمر بعد أن مات القلب
٢٠٢٠/١٢/٩
جاكلين فخري حنا
ــــــــــــــــــــــــ
حبيبتي..
روعة الحب، أنتِ
روعة الإحساس
زهرة على قدمين، تسير
على درب عسير
يفوح عطرها ، المثير
بين السماء والأرض
بين الناس
تأسر الروح العميقة في حبكِ
تأسر الإحساس
حبيبتي..
إني عشقتكِ
يا غرامي
وابتسامي
ودمعتي
يا نار الملائكة المجنحة في جوانحي
وآفاقي
في اتون عينيكِ، الرائعتان
يتعبني ضوء الجمال
وبعيداً عنكِ
لا رقة في الحياة، بطولها..
لا احتمال
قالوا ان الحب غدار
قلت مال الحب يامحتار
قالوا الحب كله غدر وقسيه وكله دمار
قلت ملعون كل من يسوه بنيه مكار
قبل ماتشكى وتحتار اختار
من عليه النيه لجل ماتقع فى النار
لو حبيت صح حياتك راح تكون جنه الرضوان
وراح تنسا كل الصعب والقسيه واوعه تكون محتار
دى حياه وبنعشها مره لزم نختار
متقلش القلب مال ولاحتى لسه محتار
لو مفيش حب حياتك هتبقا نار
والغدر والخيانه شى مش محال هتعيش فى نار
اعرف مين بيحبك ولوحدك كمان قبل ماتقع وتلاقى نفسك محتار
لو حبيبك حبك وكنت انت كل حياته عمرك ماهتحزن ولاتفكر فى بعاد ولاعمرك هتحتار
الحيره مره والاصعب تنفيذ القرار
لما تقف بين قلبك وعقلك وانت محتار
وتلاقى نفسك منتش حمل القرار
ولما تقرر لزم لزم تكسر حاجه فيك ماهو انت لزم تحتار
فتقرر تبعد وتقول كلها موته واى قرار
وتموت نبض قلبك علشان عقلك يرتاح وهو كله قرار
يوم متقرر تحب اختار
يا جبال الفراق العالية
خلفك حبايبنا
يزداد ليهم حنينى
وانت حاجزة
الوداد
حاجزة أهلي
وحتى الولاد
طالعة لفوق
عند السحاب
وبتكتبي
عليها
مرسوم العذاب
شموخك من عند ربك
يورينا قدرته
مش قدرتك
ولا للعذاب
يا جبال يا عالية
وطي شوية
خلى صدى صوتي
يعبر سكتك
ويقول لحبايبي البعاد
جه الميعاد
وهعبر قرّيب سكتك
وجع قلبي زاد عليا
لم يعد لدي طاقة إحتمال
أعلنت إستسلامي و أنكساري
فقد غدر بي أعز الناس
تخيل أن قلبي حجر بلا شعور
فتمادى في جرحي و طعني
صبر في صبر لما نفذ الصبر
فأعلنت إنسحابي و قلت لا
لا لأنكسار
لا لوجع القلب
أردمي عليه و أنسيه
عيشي بقلب جديد من غير وجع
لا هو يستحق الوجع و لا الأنكسار
خسارة أنك ترجعي للوراء
خفي عنك وجع القلب
إبدئي من أول و جديد
من كماليات الشعر والكتابة فإنه يستوعب رسالة تشد بسن الأقلام و ثقافة الأدب لتعبر ما يجول من لوازم الحياة وجسر فصولها
ومن منابع هذه الاهداءات التي تتصدر أعمال الشعر كانت مبادرة صدور كتاب ديوان مجمع من رفقاء الشعراء والشواعر البليديين اصحاب الكلمة النابغة والابداع والفن الأصيل وجاءت هذه الفكرة السامبة من الأديبة وفاء بن حمودة
من مدينة سحر الطبيعة المعبودة البليدة الوردية من نسيم المغمورة بزهورها الساحرة والمشرقة التي تطرز في وجه الدنيا بصمات تاريخ حافل بالحضارة الأندلسية ومفتاح لسبعة ابواب مدينة الورود والمشهودة بروادها المجاهدين وبالتضحيات الشهداء الاحرار وقد الاشترك هذا الديوان مزيج من كتابات الشعر المتنوعة بالفصحي و القصيدة التفعيلة والنثر حيث عكست الأضواء مشهدية بالغة الدقة في دلالاتها التعبيرية وزاخرة بحروف الضاد التي لا تخطئها عين أو إحساس يتلمس البلاغة تحتوي على سرد من الروعة الملمة من مكنون القلم الشعري الذي جعل منها الدهشة تتألق بقدر حيوية و الجمال سيل الفن الكتابة الشعر ورعاية هذه الفئة المبدعة بعنوان عريض ورود البليدة بعبق الحروف
ونشكر وفاء بن حمودة لما قدمته من إنجاز عظيم كما نتقدم بأسمى التبريكات التي حظيت بهذا الاصدار من أسامي مبدعة
أحمد. ختاوي، رابح خدوسي، رياض منصور، سفيان العالية، فاطمة الزهراء بوكتاب، توق فاطمة الزهراء، كريمة دحماني، ياسمين وردة متيجة، نور الموافقي، سمية المعاشي، وفاء بن حمودة، رحمة بن مدربل، أمينةنور، نور شباح، عائشة ميهوب، زهرة بلعالية،
ب. ف تنهان، عائشة عمي، رابح عبد اللاوي، بلال الشيكر، م أسمهان، مصطفى حميطش، أبو ربيع لخضر،
و للأديبة وفاء بن حمودة على هذه الإلتفات الجميلة والمبادرة الصدور هذا مجمع الكتاب وتحيا قلبية وأطيب الأماني
انا الذي اسجلُ كل يومٍ
تواريخ خيباتي
وادونُ التواريخَ المملة
انا الذي اجلت جنازة الحب....
في هذا العالم السخيف
البردُ قارصٌ جدا
وانا دون مأوى
كل مااملكة قصيدة صفراء
قصيدة بحجم اصابعي
تتذوقها الفئران.....
****
جميل
ان تخترقَ
رصاصة طائشة
لتعيدني لذاتي...
****
لاشيء شبيه بالبارحة
كل شيء تأجل
وكل شيء يموت
وكل شيء راحلٌ للرحيل...
جميلتي السمراء
لا اعرفك لكن اسمك
يشبه فصل الربيع
من قرأة عينيك
تلك النظرة الشاردة
والاحمرار على خديك
خجلاً يهطل دمع الفرح
حيناً يُجرِّح مقلتيكِ
اهٍ من تلك العشق الماطر
يأخذني صريره إليكِ
انسيابٌ بك حبي حد الوله
هلآ اعطيتي وفاء ما عليكِ
لنلقي مراسينا ونرتاح
يا جميلتي السمراء
شراع احظان يديكِ
قالوا سينتهي .... فقلت حبي لها🌸
قالوا مجرد كلام .. قلت قلبي سيثبت ذلك💞
قالوا وما هي ...... قلت بسببها عرفت الحب
قالوا انه سراب .... . قلت انا وهي واحد فأنا لست سرابا❤️
قالوا انها تحب ..... فقلت كلها شوق وحب🌹❤️🌹
قالوا انها تبتعد عنك .. فقلت ستلازمني بخطواتي🚶♂️🚶♀️
قالوا انها ظلام ..... فقلت ستكون قمر مضيئا في ليلي🌝
قالوا انها حلم ..... . فقلت ساكون واقعه أنا اميرها وهو أميرتى
قالوا وما هي ........ قلت انها اغلى من روحي التي لا تفارق
الجسد ولا حتى عند الموت🌻🌹❤️🌹
انها اجمل نغم في حياتي... 👑 👑
(لا تعاتب)
لاتعاتب..ياحبيبي..
اطوي صفحات العتاب...
غلط صحي
اتشوفه انته
اوكل غلط عندك صواب...
ابتعد عني رجاءا"..
بالحياة اعرف طريقي..
لا تقدملي النصائح ..
لاحبيبي ولاصديقي...
حبي واشواقي حقيقه..
وانته كل حبك سراب...
لاتعاتب..ياحبيبي..
اطوي صفحات العتاب...
غلط صحي
اتشوفه انته
اوكل غلط عندك صواب...
لاتغشني ابهالعواطف..
غادر ادموعك تصبها...
المايحب الناس يخسر..
وانته بس روحك تحبها...
كافي اسامح..
مااسامح..
كافي اتحمل عذاب...
لاتعاتب..ياحبيبي..
اطوي صفحات العتاب...
غلط صحي
اتشوفه انته
اوكل غلط عندك صواب...
اتركني ابحث عن نصيبي..
روح شوف انته نصيبك...
لا تقول ا نته حبيبي ..
ما اريد ابقى حبيبك...
بالبدايه انته خنتني..
لا تظن نصبح احباب...
لاتعاتب..ياحبيبي..
اطوي صفحات العتاب...
غلط صحي
اتشوفه انته
اوكل غلط عندك صواب...
تحوم حول مضجعي
لم أعد أرى للنوم سبيلاً
إلا في عيونك أن أرتمي
وأن أنظر من خلالها لأرى
نجومي في ليلي وأنت قمري
ثم تصحى عيونك في صباحي
وتضيء بنورها شمسي
دعيني أبحر في عينيك
وأخوض غمار القدر
لا أرى سواكِ من خلالها
إلا أنوار وأضواء العمر
دعيني أحبو إليك
وسعادة الكون بين يديك أرسيها
ونظرة عينيك تقتلني
والشوق ينساق في قدري
لأرى نفسي عاشقاً متيماً
لعيونٍ لا تفارق مضجعي.
أنا لست بجراح القلوب
أحبك تكفي وزيادة
لإرسال اليمام من دمشق
إلى صدري
أريد أن أحبك
والأماكن تتهيأ لحضورك
والحب يزهر في قلبك
ويفوح في صدري
ونكون معا داخل هذا القلب
في أي مكان تحت ظل الياسمين
تعرفين ياسيدتي
عندما أرسم أحبك
ظلها يؤصل إليك
مجدنا في الحب
نسلك أقصر الطرق
ونراها بالقلب أطول
فكلما مرت من طنجة
قافلة للحب تتبعها الورد
وأحلى كلمات الحب الطرقات
و أحبك تزهر في دمشق
صوتي عريضٌ .. كالنحيب
كتابوتٍ
دفنتُ شاهقَ العبرات ،
طويتُ نبضَكَ هناك… ،
و اتلفتُ الشِراع!!
كتبتُك تغريبةً ..
تُشعلُ في دمي النزوح ،
فأطفو فوق دخانِ سجائرك
تغريبةً ؛ تنشقُ عن برق ،
كنت أخشى أن يجيئَ الرعدُ منك !!
و كنت…
كتبتُك حروفاً تحطُ علىٰ ارتفاعِ النبض
تُعانقُ سِعافَكَ الخضراء
لعلني أشفىٰ
أو أسافرُ من المعابرِ للمقابر
بعد أن
أجهضتَ الطفولة
تركتَ ياسمينَ أحلامي الناعسةِ علىٰ الحيطان ،
الياسمين ،
هل سيعودُ يوماً و به شيئٌ منك ،
برداً كان أو سلاما
ضوءاً يحملني إلى الأبعاد
ج
مكتومة القيد
——————
"الآباء يأكلون الحصرم والأبناء يضرسون "
كم أذنب الأهل بحق أبنائهم بسبب خلافاتهم الزوجية وكلما تدهورت علاقة الوالدين كلما زاد تأثيرها على الأبناء سلبا من الناحية النفسية حيث يعيش الطفل القلق والتوتر فتعكس تصرفاته ملامح الإحباط المتخفي وراء صمته القسري ويصاحبه هذا الشعور خلال فترة نموه اذا لم تتم معلاجته،
وعندما تتحول المشاكل إلى طقس من الطقوس التي تمارسها العائلة يوميا يسيطر الإهمال والغضب على القرارات المصيرية دون مراعاة الآثار المدمرة التي قد تنتج عنها .
تعالوا معي نتعرف على نموذج سلبي لهذه الخلافات التي وقعت ضحيتها "أمل " الطفلة المسكينة التي لا ذنب لها سوى أنها ولدت في أسرة افتقدت الدفء منذ بداية تكوينها .
زواج تقليدي للوالدين حيث لم يتمكن احدهما من معرفة الآخر وطباعه فكما جرت العادة في بعض المناطق المتحفظة أن لا تطول فترة الخطوبة كي لا يجر ذلك أحاديث وأقاويل الناس التي يخشاها كل فرد تشرّبت مبادئه الخوف من الثرثرات
ومن البديهي في مثل هذه الظروف أن يكون انعدام العاطفة من المسلمات وبما أن الطلاق كان من الأمور المستبعدة في تلك الفترة الزمنية فكان على الطرفين أن يكملا حياتهما الملتهبة وان أحرقت من فيها .
الجهل والضغوطات النفسية والضائقة المالية التي عانى منها الأب جعلته يصب غضبه على أسرته التي لا حول لها ولا قوة
وجرح الأم النازف ضمدته بالصمت والطاعة والإنجاب لضمان الاستمرارية الزوجية فإنجاب الكثير من الأطفال في مفهومنا الشرقي هو السر المثالي للحفاظ على الزوج وربطه الأبدي بالأسرة ..
وبين الخلافات والمشاحنات المتكررة يوميا ولسنوات عديدة وفي ظل انعدام الوعي أنجبا ستة أطفال تقاربت أعمارهم وزادوا رغم قداسة وجودهم من بؤس تلك العائلة
كانت أمل آخر العنقود وأكثرهم بؤسا فقد أبصرت النور في منزل جديها لأمها بعد خلاف تصاعدت وتيرته حتى غادرت والدتها منزلها الزوجي وهي حامل في شهرها التاسع
كان زوجها من سلالة البشر في التكوين لكنه فعليا لم يرتق لرتبة إنسان ، ترك زوجته تلد طفلتها دون أن يسأل عنها أو عن المولودة لفترة طويلة ولم يقم بأقل واجباته كأب
تدخل الأهل وتمت المصالحة وعادت الأم بنفسية مدمرة إلى حياتها الكئيبة من جديد فهي لم تتخط الأحداث المؤلمة التي رسخت في ذاكرتها ومزقت مشاعرها .
كبرت أمل واخوانها في أجواء خالية من الحب والأمان حتى أصبحت في العمر المناسب لدخول المدرسة ،
وعند إجراء المعاملات لبدء عامها الدراسي الأول كانت الصدمة الكبرى فأمل لا تملك أوراقًا ثبوتية تخولها دخول المدرسة
كم من جريمة ارتكبت بسيف الجهل !!!
والدها ووالدتها كانا غارقين في الفقر والغضب واللامبالة ، وعوضا عن معالجة المرض في بداياته تم تسكينه بدواء الفساد
كيف لا ونحن شعوب اعتادت على خرق القوانين لمراعاة العلاقات العائلية والاجتماعية والمصالح المادية ،
دخلت أمل المدرسة دون أوراق تثبت وجودها وتعلّمت حتى تكلّمت وطالبت بحقها باستمرار وخاب أملها بسيّد القرار لسنين طوال فهو لم يحرك ساكنا ضاربا بعرض الحائط مشاعرها ومواجهاتها الدورية المحرجة لمخلفات هذا الظلم ، وبقيت على هذا المنوال حتى امتحانات الثانوية العامة حيث تقدمت لاجرائها بورقة أبرزتها واحتقرتها كتب عليها " مكتومة القيد " فلطالما ظن من قرأها بعيدا عن محيطها بأنها "لقيطة " فمن اخلاق الجاهل الإجابة قبل أن يسمع، والمعارضة قبل أن يفهم، والحكم بما لا يعلم.
لم يُسمح لها بدخول الامتحانات الرسمية فغرقت في البكاء وبالنسبة لفتاة مراهقة تحتاج في هذه المرحلة من عمرها للنصح والإرشاد الا أنها كانت أصلب من الإنهيار ولطالما وجدت بوعيها وذكائها سبلا لتخطي العثرات ولم تؤمن بإنسداد الطرق فقد تعلمت كيفية التعامل مع شؤون الحياة المختلفة ولعل الصدفة أنصفتها في ذلك اليوم حيث كان وزير التربية يقوم بجولته التفقدية على مراكز الامتحانات وعندما رأها ترأف بحالها بعد أن أخبرته قصتها ومعاناتها التي أدمت قلبه فطلب من المسؤولين السماح لها بإجراء الامتحانات ..
تفوقت أمل وأبدعت فالاحزان أحيانًا تصنع الإنسان
وطلب العلم مهما كان شاقا له لذة ومتعة يقدّرها المعذبون قبل غيرهم والعلم لا ينال إلا على جسر من التعب والمشقة ومن لم يتحمل ذل العلم ساعة يتجرع كأس الجهل أبدا..
قد يدفع الجهل في بعض الأحيان إلى الجنوح والاتجاه نحو الخيارات السلبيّة لكن أمل كانت مكافحة وطموحة وأكملت حياتها بين الأفراح والأتراح ولم تستسلم لأنكاد الحياة المتقلبة الأحوال بل صممت أن تحمي نفسها من أوجاس الخوف وكانت ثقتها بالله عميقة وأملها بالغد المشرق يزداد تدريجيا مع الأيام ..
اختارت دراسة القانون لأن الانحلال أضناها اختارت العدل لان الظلم حرمها لذة الطمأنينة والسكينة
لم يرغب الأب بدفع تكاليف الجامعة فالرجعية علّمته أن لا ينفق على الإبنة فمصيرها الزواج ..
مضت ولم تأبه لتخّلفه فهي تدرك أن سلالم النجاح لا تستطيع أن ترتقيها ويديها في جيبها
بحثت عن وظيفة وعملت حتى جمعت قسطها الجامعي فانتسبت الى كلية الحقوق وثابرت رغم العوائق التي واجهتها ولم تدع الفقر يدحض عزيمتها ولا مغريات الحياة تزيح بصرها عن هدفها المنشود فقد انتظرت طويلا على أبواب الحياة الكريمة وبرد الذل ينخر عظامها وها هي تصنع بجهدها مفتاح الفرج ،
كان لديها ترسانة من الإصرار والتحدي جعلتها تتغلب على ضغوطات الحرمان وفكرة الاستسلام
وأخيرا أزهر ربيع حلمها وتخرجت من كلية الحقوق
لكن معركتها لم تنته بعد ..لا بل تجددت ، تخرجت وما زالت " مكتومة القيد " ومكتومة الأفراح رغم انجازها الذي يعجز عنه المدللون من الأبناء الذين أفسدتهم الرفاهية وجعلتهم اتكاليين لا يمكنهم القيام بأي عمل وحدهم وقد تأصلت فيهم الخصال السيئة والضارة بأنفسهم وبمجتمعهم فزيادة جرعات الإهتمام المفرط لا تختلف بسلبياتها عن الإهمال والقسوة الزائدة..
وفي مرحلة التدرج لجأت لأحد مكاتب المحاماة المعروفة بجدارتها واسمها اللامع في القضاء وطلبت من رئيسها المساعدة للحصول على حقها الشرعي في حياة كريمة وكان لها ما سألت بعد متابعتها قضيتها بنفسها وبعد اجبار والدها على القيام بالفحوصات الطبية اللازمة كمستندات اساسية لدعواها بالاضافة إلى إفادة الطبيب ومختار البلدة وإفادة المدرسة وشهادة الجامعة ومستندات رسمية لأفراد العائلة تثبت أصلهم وجنسيتهم ،
وبعد أشهر من المتابعة حصلت أمل على صك براءتها من ذنب والديها ..على جواز مرور الى السعادة والشرعية الإنسانية ...على منديل تمسح به دمع الطفولة وقهر المراهقة وذل الشباب ..حصلت أمل على هوية يفوح منها عطر الإنتماء للوطن ..وكل رقم فيها سيذكرها بمسيرة نضالها حتى الانتصار ..
ليس هناك بيت يخلو من الخلافات الزوجية بل والمشادات أحيانًا ولكن حذارِ أن يفترس الجهل بصيرتكم وتدفع البراءة ثمن قرارتكم ..أولادكم أمانة عظيمة في أعناقكم ..أحبوهم وأكرموهم ولا تحملوهم وزر أفعالكم .
يتبع ......
(مكتوم القيد : مصطلح شهير في مجتمعنا وهو يعني أن شخصا حرم من هويته لأسباب مختلفة وعلى رغم تعدد الأسباب التي تحول دون انخراط هؤلاء الاشخاص في المجتمع بشكل طبيعي الا ان النتيجة واحدة، وهي انهم لا يملكون أوراقا ثبوتية ولا شخصية قانونية، ويحرمون بالتالي من جميع حقوقهم )
أبعد بعيداً عن عيني
كي لا آراك
قريباً مني
وانسى اساك
وبعدك عني
قررت أن ألغيك
من دفاتر حبي
من سطور عشقي
من انتظارات السراب
من آهات العذاب
ما عندى رغبة في الوصال
هذا محال
ان يكون دربي من تراب
أنت وهم قد صرت في عقلي
والاغتراب
أنت ألم الروح
وبراح الجراح
وسكيب دمي
رحيلك ربح لي
فأبعد عني
قد اكتفيت منك يا اسطورة الخيانة
مع النساء
في كل بيت في كل حانة
وعلمتني ان البعد عنك
حياة
والبعد عنك نجاة
فأبعد عني
رجاء
اشتقتلك وانت معايه مغبتش عنى ولوثوانى منتا جوايه
بشتقلك ياحبيبى حتى لو معايه
اصلى انت طبيبي ودوايه
انت شمسى انت ضلى انت الدنيا معاك حاجه تانيه
معاك بعيش متهنى وقلبى فرحان بزياده
مهما اوصف وغنى واكتب اشعار فيك ياعمرى
مقدرش اوصف جماله
احساس بيك ملينى كل التمنى ومعاك الروح
هيمانه
ماهو انت عشق الروح وقلبك صادق فى حبك
وبيك بس بيتمناه
متقدر ياعمرى عنه تروح ولا يقدر بيك يستغنا
ماهو بيك مفتون مش بايده
ده قدر ياحبيبي ومكتوب حبنا يكون مع احلامنا
مقدرش اسيبك او غيرك اتمناه
دانت جوه القلب ومالى الروح ولابكل العالم عندك استغنا اصلى انت بتجرى فى دمى والوريد ميقدر يبعد عنك ولو ثنيه
#مرآة القمر
لملمْ آخر َالحروف في قصائدي
لملمِ الأمسَ وذكرياتِهِ ولياليه الساهرةْ
حتى همس اللحظاتِ الدافئة على دروب الحنان
تصفّحْ حنينَ النّسيانِ المُعَشِّشِ في ذاكرة الطيور
وَعُدْ إلى قلبي لأستنشقَ ذاتي
وأرممَ أنوثتي من عطر ِأنفاسِكَ
في حبر يراعي قصصٌ هز َّكيانَها الحرمانْ
تمرّى على وجهِ مرآتها القمرْ
كانت دروبُ الأفقِ فيها محفوفةً
بالأسرار
والزهر ُ كان متكئًا على وسادة الانتظار
كنت خيّالًا في ساحة المعركة
مُهرتُكَ تصهَلُ في وجهِ الريحِ
كنتُ أميرتَكَ الساكنةَ في خيمةِ الوجدان بالعراء
جاءت هي من دفاتر العشقِ العتيقة
مثلَ ظبيةٍ شاردة في مساحات عينيك
مثلَ الريحِ الغاضبةِ في عبِّ الليالي العاصفة
أَنْسَتْكَ زمنَ الأميراتِ فذاب فؤادُكَ في النسيان
شردَ اليراعُ عن محتوى الحكاية
شردتِ الخيلُ في طيات النسيانْ
خانتِ القوى الفارسَ الشجاعْ
تفكّكَ الرسنْ
عَلَتْ زمجرةُ الغبار
تشتّتَت الأيام
وما بقي من الرواية سوى كلمة
استيقظتْ حروفُها الأولى على وجع القرار
بدون أية أعذار قلت له
لم يعد بيننا مساكنُ للعشق
أرجوك ارحل كما يرحل الفرسان .
لك في قلبي حكاية
وفي ضلوعي امانة
وفي رووحي همسة
ونفسي شهقة
والمي فرحة بلقاء
يمشي بين ضلوعي
وتئن له رووحي
مع نسمات الصبح
مع غيمات العشق
مع زقزقة حسون
مع كل فجر ياتي
وليل ينسم باجمل
ايات العشق والغرام
لك في قلبي الف
حكاية ولون
احبك ايها الساكن بي
هب لنفسك
ما شاءت من الصمت
فأنت الآن
ملك للهباء .
ورد على قبر الغريب
خذ واحدة
و ضعها على حزنك الكبير
ثم افتح أزرار الخيبة
و دثر حلمك بالحكمة القديمة
شارد صدرك
يحاصره صقيع المساء
و على ضفافه الواسعة
ترفل ظبية وحيدة
تشكل من عينيها
مرايا لأعراسك المستحيلة .
هذا الليل
غارق في الوجد
و ذاك الثغر
ينشد ملحمة الجسد .
هيا إذن
لا تسأل
عن نهاية الغمام
و اعصر
ما تبقى من الذاكرة
نبيذا لكل الأحبة و الغرباء
هل لك
أن تروض الفراشات على المدح .
هل لك
أن تخبئ كل الأسرار في كف العذارى
و تسرح في أبجدية الحكم .
هل لك
أن تصرف قلبك عن عشق الأقواس
فتخلو لوحدتك مرة أخرى ؟
قبل الورد الجافل
و زكي شهوته بمزهرية الأغاني
تليق بنهاية مبكرة
ثم انسج من عذابه
مآزر و خواتم
لحفلك السري .
توقظك الحروف
على وقع الحروف
و يحضر الصمت في أنفاسك
فتعيد الكلام للورق
و تعيد التعب
الى الجثت المرصوصة في عينيك
ثم تفتح الأبواب
فتسقط من حلمك الصور .
تطوقك الرغبة
فيأتي المصور
و يأخذ للمشهد لعنة أخرى .
امتداد خصب
لخطاياك المزهرة
و المدينة
تعاقر أماسيك في تكثم مشبوه .
تقدم إذن
فان لك في حضرة المكان
أسرار
و لك في الصدر
عشق مرتعش
فلا تصفق لكل الصور
إن حزنا ما ينتظرك.............
تيهي بحسنك صبوة وتألقي
ودعي الورود إلى خدودك ترتقي
الحسن كل الحسن فيك صغيرتي
والتاج شمسك في الهوى فلتشرقي
والروض يغزل ثوبه عطرية
في بحر عينك ياحبيبة فاعبقي
هو اسمك المنساب بين دفاتري
لحنآ تجلى كالربيع المورق
فاللؤلؤ المنثور يرشف حسنه
والقطر سال على شفاه الزنبق
ياانت يالحن الجمال وكوثري
فيضي غوى زيدي هوى وتدفقي
يغتالني البعد المرير بدائه
وأنا اسيرك في الهوى فلتعتق.
سألت الهَجر
لم تدقّ بابي
أجابني جذبتني
لوعة الخذلان
أوليست عتمة
الأنين شعاري؟!
في مروج عانقتها
شذرات اللّوعة
أودعت أحلامي
وعلى صهوة الأيام
كتمت آلامي
مع هبوب عواصف
الشّتاء نثرت عَباراتي
ونظمت من ظلام
لياليها أشعاري
وعلى مرمى بحر
أشرفت نافذة آمالي
الصّخر يأكل الموج
والحيرة تلاطم
أوراق روحي
أوراق شجرة يابسة
تخاتِل الظّل والظّلام
تُعاند عُقدة حبل
تعلقت بأقسى فروعها
و حلم لم يبتاع العمر
ثبّت رأسهُ في كوة الحبل
ثوانٍ ومسودّة شريط
طويل يَبكيه الدّمع
لم تمهله الرّيح
غمزت لجناحيها أن دُكّيه
هوى حلمي وسقط
وكان بلاهوية بلا زمن
عتمة رحيل و بكاء
صمت كان رمزا
في قصيدة
على سفوح جبال
آذار ونيسان وغيمة
في سماها وحيدة
قد باتت غرقها وئيدة
فتوقّف يامارا بقوافيها
وترحم على الأيام
الخوالي حيث
كان النقاءساقيها.
راه الصبر قلال
نقدر نقول تقضى
بين هذا وهذا
سكني الحزن
وهجرتني السعادة
جمعت حوايجي
ونويت نسافر
بعيد ولا قريب
المهم هو نهاجر
وخا نركب قوارب الموت
نقدر نعيش ولا نموت
ولا يكلني الحوت
المهم نحقق الحلم
حسن منعيش فهاد البلاد
حزين ومشموت
راه تقضى الصبر
ما بقى غير المفر
فالبحر ولا فالبر
المهم هو نغامر
و فهاد الحياة نستمر
راه عيت صابر
والقلب راه ولا عامر
ما بقا لية فين نزيد
المهم نسافر قريب ولا بعيد
راه القلب عيا
حيت مصنوع غير من اللحم
ماشي معذن من الحديد
راه الصبر قلال
وهدا غير حال
من شلا أحوال
كسفينة عبث بها الموج
ضربها الريح
تبحث عن مرفأ ومينا
وتريد أن تستريح
كطائر حزين مجهض الجناح
مترنح في الفضاء الفسيح
شطت به الانواء والريح
ويريد أن يستريح
أنا الليلة متعب جداً يا سيدتي
وأريد أن أستريح
***
يا سيدتي
في بحر عينيكِ سفني غارقة
وأتعبها الهوى والريح ,
والملح يملأ جروحي
وأحلامي ذهبت مع الريح
يا قمري الحزين ..
يا مرفأ الروح ..
أنا متعب جداً
وأحتاجكِ يا سيدتي
وأريد أن أستريح
***
أريد أن أضع رأسي فوق صدركِ
كطفل صغيرٍ يبحث عن الأمان
يريد الحنان , وخدكِ المريح ..
فإني ظمآن لعينيكِ
إلي نبيذ نهديكِ , لشفتيكِ ,
تهدهدين قلبي بيديكِ
وعلى رأسي المتعبة
يدكِ البيضاء الناعمة الحرير ..
تغدو وتروح
***
أحبكِ سيدتي ,
منذ كنا نطافاً
وفي المهدِي ,
ومذ كنا صغاراً
وقبل البدء ..
ومذ كنا في عالم الذر
وفي اللوح ...
وقبل أن تُنفخ فينا الروح
***
يا مقددة الشفتين ,
إني أشتاق إليكِ
ويقتلني الحنين
يعصرني الشوق إليكِ
وأنت تتمنعين
أحبكِ سيدتي ..
أحبكِ بكل لغات العالم
أحبكِ أقولها لك وحدكِ
بكل قوة وبلا خوف ,
وأقولها لكِ
بكل لغات الطير , والنخيل , والعيون ..
وبلغة الورد , والعصافير
فتماهي في قلبي , وسيحي , وتيهي
وكوني كما تشائين ,
كوني كما تهوين .. كوني حنين ,
كوني خنجراً , أو سكين ,
كوني أنين , أو كوني لي عنباً وتين
كوني كما تحبين .. وكما تبغين ,
لكن بربكِ لا تكوني,
أمرآه تملأها المخاوف والظنون
***
دعيني اناديكِ بروحي أناديكِ
بقلبي أناديكِ حبيبتي تشريني
دعيني أجتبيكِ , أقلّب بصري فيكِ
أمرّغ جبيني في بساتينكِ الياسمين
فإني ضعيف جداً أمام هاتين الشفتين ,
يا ربي ساعدني وأعني على حبٍ
لا يقوي عليه الثقلين ,
تهاوت الايام بناظري
ارتطم العمر
برصيف
القدر
دق ناقوس
الخطر
عصف الشيب
مفرقي
هو الرحيل
الى أين... ؟
الى المجهول
الى عالم آخر...!
لا اعلم ماذا ينتظرني هناك... !!!
سأترك كل مدخراتي
دون ارادتي
كل ما كان يعنيني
ويشغلني
سأفارق من احببت
الى غير عودة
ظننت انني
أفعل ما اريد
انما أمام إرادة
القدر
سأرحل
بدون تصميم
ولا معرفة
متى تأتي
سكرات ساعة الرحيل
لأغيب
في قطار يأخذني
إلى البعييييد البعيد
إلى هناك
حيث شمس لا تغيب
أكد المنتج بلال صبري أن فيلمه المنتظر "أوراق التاروت" سيُعرض في 10 يناير المقبل، مُشيدًا بأداء طاقم العمل المميز الذي يضم كوكبة ...