السبت، 19 يونيو 2021

حكمــة الأدب وأدب الحكمــة Wisdom literature بقلم الأديب المصـــرى د. طـارق رضــوان جمعــه

 


 

بقلم الأديب المصـــرى د. طـارق رضــوان جمعــه


يقول الله عزوجل : }مَن يُؤْتَ الحِكْمَة فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا{.

ويُقال “إن من الشّعر لحكمة”، وقيل: “الحِكْمَة ضالة المؤمن”. وسمي لقمانُ حكيمًا؛ لأنه ينطق بالحِكْمَة ويعمل بها.


احب الصالحين ولست منهم .. عساني ان انال بهم شفاعة 

و اكره من تجارته المعاصي .. ولو كنا سوادا في البضاعة . (محمد بن إدريس الشافعي)


المقدمـــة:

ما الحكمة؟ ومتى كانت بداية أدب الحكمة؟

الحكمةُ كلام بليغ موجز، قريبةُ الشَّبه من المثل، وهى مظهر من مظاهر ثقافة الأمة تصدرُ عن الحكيم المجرَّب، بأسلوب أكثر وضوحًا، وأعمق تفكيرًا، وأعم فائدة، فيها الموعظة الحسنة تستهوي السمع، فيكون لها أثرها القوي في النفس. وقد ظهر هذا النوع من الأدب فيما يسمى "بتعاليم بتاح حتب " وهى من الروائع المصرية القديمة فى أدب الحكمة حيث كان بتاح حتب وزيرا "للملك جد-كا-رع" مؤسس الأسرة الخامسة عصر الدولة القديمة.


المحتـــويات:

1- مـا هـــو أدب الحكمة؟ ومتى كانت  بدايته؟

2- أدب الحكمة عند أدب الغرب

3- ما أهداف ومميزات شعر الحكمة؟

4- ما الفرق بين الفلسفة والحكمة؟

5- لماذا يُعد ابن المقفع من الحكماء؟

6- لماذا قصّة حي بن يقظان لابن طُفَيْل درّةٌ من دُررِ الأدب العربي؟

7- الخلاصــــة


الغرب وأدب الحكمة:

لا يقتصر أدب الحكمة على الأدب العربى فقط فلكل ثقافة ولكل حضارة جيل جديد يجب الإهتمام بتنشئته وتعليمه الطريقة الصحيحة للتعايش. والقرأن والكتب السماوية وتعاليم الأنبياء كانت وما زالت خير أدلة على أدب الحكمة. قام هولواي ببناء المفهوم كوسيلة لإعادة اكتشاف قيمة الكتاب الفيكتوريين الذبن شوههم الحداثيون بسبب الإطالة والوعظ. كتب "لا أحد بالطبع يقترح أن الأدب الفيكتوري "الملهم" هو خزينة كافية للحكمة المنسية . و لكن يمكننا الان أن نرى أن المعلمين الفيكتوريين لا يستحقون التجاهل بل الاحترام والاهتمام" . وقام هولواي بتحديد توماس كارليل باعتباره المنشئ لهذا النوع.


ولكن هل للحكمة شعر خاص بها؟ وما هو شعر الحكمة ؟

من أهداف شعر الحكمة معالج للعديد من النماذج السامية؛ كالأعراف والتقاليد السائدة. الحث على مكارم الأخلاق؛ من شهامة والقوة والرجولة والتسامح والوفاء. التحلي بالصبر والحث عليه في شتى أمور الحياة.ويمتازشعر الجكمة بعذوبة الألفاظ وسهولة المعاني. كثرة تكرار الألفاظ التي تدل على تأكيد المعاني. قوة التراكيب والتجانس حضور الخصائص الأدبية؛ كالاستعارة والتشبيه والكناية. عذوبة القوافي وجمالها. من أكثر الشعراء الذين عرفوا بجمال شعر الحكمة لديهم هو الشافعي:


ولا تري للأعـادي قط ذلاً فإن شماتة الأعداء بلاء

 ولا ترجو السماحة من بخيل فما فى النار للظمان ماء

 ورزقك ليس ينقصه التأني وليس يزيد فى الرزق العناء 

ولا حزن يدوم ولا سرور ولا بؤس عليك ولا رخاء

 وأرض الله واسعة ولكن إذا نزل القضاء ضاق الفضاء

 دع الأيام تغدر كل حيـن فما يغنى عن الموت الدواء


ما الفرق بين الفلسفة والحكمة؟

ذكر أحمد أمين فى كتابه ( الحكمة فى الأدب العربى)  أن الفلسفة هى تفكير منظم مبوب، تُبنى مسائله على أساس منطقى.وأن طابع الفلسفة طابع تحليلى: يحلل الفكرة ويُرجعها إلى أصولها ويبين نتائجها. فهى تعتمد على التأمل والتفكير العقلى. فهى أسلوب النخبة، فلا عجب أن يلفها الغموض وتعقد الأسلوب. ويُقال أن الحكمة خاصة البدائيين وإنها المادة الأولى التى يبنى عليها الفلاسفةُ فلسفتهم، فالفلسفة هى حكمة مرتبة ومحلله تم شرحها وتعليلها وتم حصد نتائجها.


بينما الحكمة هى نظرات لامعةُ خاطفةُ من هنا وهناك. وطابع الحكمة تركيبى:يركز التجارب فى جملة، ويعصر السحاب المنتشر فى قطرات المطر. وهى تعتمد على الإلهام، والإستعداد الشخصى لإجتذاب المعنى العميق من الأحداث السطحية. وهى ثقافة شعبية يدركها الخاصة والعامة، يفسروها بمقدار مواهبهم ، ولهذا فصياغتها رشيقة خفيفة. يتأثر الذوق العربى بالحكمة نثراً وشعراً من عهد لبيد وصولاً إلى المتنبى وإلى أحمد شوقى.


لماذا يُعد ابن المقفع من الحكماء؟

ما رُزِقَت العربية كاتبًا حبَّب الحِكْمَة إلى النُّفوس كـ(ابن المقفَّع المقفِّع)، فإنه يعمد إلى [الحِكْمَة العالية]، فلا يزال يَرُوضُها بعذوبةِ ألفاظِهِ ويستنزلها بسلاسة تراكيبه حتى يبرزَها إلى النَّاس سهلةَ المأخذِ، بادية الصّفحة، فهو من هذه الجهة أَكْتَبُ الحكماءِ وأحكمُ الكُتَّابِ. [خليل مردم: ابن المقفَّع: أئمة الأدب]


ويضيف خليل مردم  أن ابن المقفَّع المقفِّع صاحب الطَّريقة التي آخَتْ بين التَّفكير الفارسي والبلاغة العربية ، فهو كاتب حكيم، تغلب عليه الحِكْمَة في كل شيء، وكل ما وصل إلينا من آثاره لا يخرج عن المواضيع الحكمية، فـ(كليلة ودمنة) و(الأدَبان الكبير والصَّغير) كُتُب ترمي إلى تهذيب الأخلاق وإصلاح النُّفوس.فهو  حكيم في ألفاظه وتراكيبه كما هو حكيم في أغراضه ومعانيه. وبارع فى ترتيب أفكارِه وحُسْن تقسيمها، ولعل ذلك نتيجة دراسته للحكمة الفارسية والفَلْسَفَة الهندية واليونانية مع صحة طبعه.


قال الرَّاغب الأصبهاني: “كان (ابن المقفَّع المقفِّع) كثيرًا ما يقف إذا كتب، فقيل له في ذلك، فقال: إن الكلام يزدحم في صدري فأقف لتخيُّره. "وهذا ما اعتُبِرَ أسلوبًا أدبيًّا بحد ذاتِهِ: تخيُّر الكلمات.


لماذا قصّة حي بن يقظان لابن طُفَيْل درّةٌ من دُررِ الأدب العربي؟


الأمرُ المميّزُ في قصّة حي بن يقظان لابن طُفَيْل– كما تقول عبير الشّشتاوي في دراستها: (دراسة موجزة حول رسالة حي بن يقظان.. لماذا هي درّةٌ من دُررِ الأدب العربي؟


 السر هو القالبُ الأدبيُّ الإبداعيّ الذي وضعَ فيه أفكارَه الفلسفيَّةَ والمتصوّفة؛ مما جعلَ القارئَ حاضرًا في كلّ جوانبِ الرِّواية، وكذلك تنقّل ابن طُفَيْل في الأساليبِ المختلفة ِفي السَّرد؛ فيبدأ محدّثًا مخاطبَهُ عن نشأة ِ “حي بن يقظان” بأنَّ هناك امرأةٌ كان أخوها ملِكًا، وكان يمنعُها عن الرّجالِ وعن الزّواج، فعرفَت تلك المرأةُ رجلًا يسمّى (يقظانًا) وأنجبت منه طفلًا، وخافت على طفلِها فألقته في اليَمّ – الذي يذكرّنا بقصة سيدنا موسى عليه السَّلام- فجرفتهُ المياهُ إلى جزيرةٍ استوائيّةٍ معتدلةٍ وخصبة، نشأ فيها بجوارِ ظبيَةٍ أرضعَتهُ؛ فكانت كالأمِّ بالنسبة له.


وبعد ذلك ننتقلُ بالأسلوبِ السَّرديِّ الروائيِّ عن نشأة حي بن يقظان الفطريّةِ بين الطبيعة، ثم تأتي اللحظةُ الفارقةُ لحي بن يقظان التي ينبثِقُ منها وعيُه: عندما تموتُ الظبية، ويقومُ بتشريحِ جثّتِها ليبحثَ عن علّةِ سكونِها ليصلحَها، ومن هُنا تبدأُ تساؤلاتُهُ عن أمرِ الموتِ والحياة، الجسدِ والرّوح، ومعانٍ أكثرَ وأكبر؛ فيمرُّ عمرُهُ في التأمُّلِ والتعلُّم، وتتكوَّنُ لديه الفِكَرُ والحقائق؛ فيلجأُ لتشريحِ الحيواناتِ لستنبطَ أوجُهَ الشبَهِ في العلَلِ المختلفة، ويتفحّصُ النباتَ والأحجارَ والماءَ والتراب، وتارةً ينظرُ إلى الفَلَكِ والقمرِ والنجوم، وتتكوّنُ لديه الحقيقة: أنّه لابُدَّ من وجودِ روحٍ غير الأجسام، و أنَّ كُلَّهم لابُدّ لهم من خالقٍ واجد؛ هذا الذي أوجدَ ذاتَهُ التي وَعَت به.


ويصلُ ابنُ طُفَيْل ببطلِهِ إلى أعماقِ التصوّف، ومن خلالِ جولاتِ(حيٍّ) وتفكُّرِهِ في السماءِ والأرضِ والصفاتِ الإلهية؛ أخذ ابنُ طُفَيْل يسردُ تأمُّلاتِه وأفكارَه عن الكثيرِ من القضايا.. ويصلُ ابن يقظان في النهايةِ إلى أن يرتقي بفكرِه ويَصير عابدًا زاهدًا.. لذلك يمكنُنا القولُ أنَّ (حي بن يقظان) بمُجمَلِها تعبِّرُ عن الوعيِ الإنسانيِّ في نموِّه وارتقائِه.


أمَّا في الجزءِ الأخير؛ يعرضُ قضيَّةَ الصِّلَةِ بين الفَلْسَفَة والدِّينِ بحكايةِ الصديقين (أبسال) الذي كان يميلُ للزهدِ والتصوّف، و(سلامان) الذي كان فقيهًا في الدِّين ويميلُ إلى الاختلاطِ بالنَّاس، واللذان كانا يعيشان في الجزيرةِ العامرِة بالسُّكانِ التي كانت قريبةً من جزيرة (حيّ بن يقظان)، ويرتحلُ (أبسال) إلى جزيرةِ حيّ لكي ينعَزِل، وهناك يلتقيان ويتفاهمان، ويعلِّمُ (أبسال) (حيًّا) الكلام، ثم يتعرَّفُ منه على تأمُّلاتِه وأفكارِه، ويقرِّرُ (حيّ) الذهابَ إلى الجزيرةِ العامرةِ لكي يعلّمَ الناسَ بما عرفَه، ويذهبان بالفعل، وهناك تحدُثُ جملةٌ من المواقفِ الدراميّة -التي صاغَها ابن طُفَيْل ببراعة وإبداع الأديب-، ويقرِّرُ كلاهما العودةَ إلى الجزيرة، كلٌّ منهُما في عُزلَتِهِ وتأمُّلاتِه حتى يتوفَّاهُما الله.


الخلاصـــة:

تعمدني بنصحك في انفرادي ..... وجنبني النصيحة في الجماعة

فإن النصح بين الناس نوع ..... من التوبيخ لا أرضى استماعه

وإن خالفتني وعصيت قولي ..... فلا تجزع إذا لم تعط طاعه


(محمد بن إدريس الشافعي)

أدب الحكمة يُمجد السلوك السوى بين الناس والتى تتلخص فى الصدق ,العدل , ضبط النفس , الرفق بالأخرين والدعوة للتعلم والسعى الى العدالة كذلك التعلم عن طريق الأصغاء للأخرين وأخذ الموعظة , كذلك كيفية التعامل مع المرأة وأحترامها وحبها ..وفى النهاية ستسود كلمة الله. وفى ع صرنا هذا نفتقد  الكثير من السلوكيات السليمة ونحتاج للمزيد من القراءة ومن (أدب الحكمة)، أشهر ما قال الإمام الشافعي:


 عفّـوا تعفُّ نسـاؤكم في المحرم           وتجنَّبـوا ما لا يليـق بمسلم

 إن الزِّنا ديْـن فإن أقرضته                  كان الوفا من أهل بيْتك فاعلم

 إذا ردت أن تحيا سليماً من الردى        ودينك موفور وعرضك صينّ

 لسانك لا تذكر به عورة امرئ           فكلك عورات وللناس ألسن

 وعيناك إن أبدت إليك معايباً            فدعها وقل يا عين للناس أعين


المصـــادر:

1- أحمد أمين: (الحكمة في الأدب العربي) فيض الخاطر، الجزء الثَّامن. صدر هذا الكتاب عام 1950، ثم صدرت هذه النّسخة عن مؤسسة هنداوي عام 2011. 

2- خليل مردم: ابن المقفَّع: أئمة الأدب، الجزء الثَّاني. صدر هذا الكتاب عام 1930، ثم صدرت هذه النّسخة عن مؤسسة هنداوي عام 2019.

3- عبير الششتاوي: دراسة موجزة حول رسالة (حي بن يقظان).. لماذا هي درّةٌ من دُررِ الأدب العربي؟

4- توماس كارليل - "علامات العصر" (1829) ؛ الماضي والحاضر (1843) ؛ كتيبات اليوم الأخير (1850(

5- هولواي، جون. حكيم الفيكتوري: دراسات في الجدل. لندن: ماكميلان، 1953 ، ص. 2 ؛ ص 22



انا المقهور... كلمات/ محمد السيد سالم



كلمات/ محمد السيد سالم

انا الباحث   في معنى القوت

ومهما ازعق  ما يوصل صوت

انا الصامت في وسط سكوت

وقطر العمر         اهو بيفوت 

وانا عايش          كاني بموت 

انا الصحراء  في وسط بيوت

انا ماشي          كمان برموت

 يقولوا شمال   اقول مبسوط

انا الغلبان          وانا  المقهور

 انا واقف       في الف طابور

وعمري ما جه       عليا  الدور 

وانا المسموح    وانا المحظور 

انا الظلمه       في وسط النور

 انا الغرقان    في وسط بحور

وانا الكلمه في  وسط   سطور

وانا العشه فى    وسط قصور

انا الغايب         ومش موجود 

وانا الوافى            لكل وعود

 وانا اليائس       بدون مردود 

وحظى في        الالم  موعود

انا الحارس           لكل حدود

واملى ابقى         يوم مسنود

وكل يوم اعيش      في وعود

ومش خايف      ياكلنى الدود

 انا المحسوب       على الثوار

وقالوا عني           من الاحرار 

انا المنسوب         الى الاشرار

وقالوا عني             من الكفار 

انا الكاتم              كثير اسرار 

وقالوا عني            من الابرار

 انا الساكن في        الفين دار

ومملكتش          خمسه اشبار 

انا الحر          و انا المسجون 

انا المبروك         وانا الملعون

 انا حقيقه   في وسط ظنون

وقالوا كفيف        وليا عيون

وانا عنتر          وانا شمشون

ساعات قاسي    والف حنون

 انا المذنب          لكل الكون 

وانا لعهدى       حلفت لصون




الايام ..... بقلم/ محمد تريكه تريكه

 


بقلم/ محمد تريكه تريكه 


الايام عماله تعدى 


والدنيا بتاخد مابتدى 


واهى سرقت احلامنا الوردى 


وسابتنا باوجاعنا نعانى ....................


ليه الفرحه معاندة معانا 


ليه الحزن ساكن جوانا 


ليه على طول دايما فكرانا 


فى الحزن والفرح بتنسانى ...................


عايشين على ذكرى من الماضى 


بنحايل فيكى وبندادى 


مش مستاهلة في بعض نعادى 


وتعالوا نبدٱ من تانى ,..........................


فرحتنا اللى زمان عشناها 


واحلامنا اللى احنا رسمناها 


واللحظه اللي بنتمناها 


هتجينا على طول فى ثوانى ,......






ضياع... بقلم/ رباب المعوش



بقلم/ رباب المعوش


لا شيء مفرح 

 تغص الابتسامة

 في ثغر الحياة

يعصرنا الألم سيل دموع 

من عناقيد الأحزان 

الجميع يهرول 

حفاة عقول 

كلّ يبحث عن ذاته 

عن أشلاء حياته 

بين ركام الأيّام 

قد تضيع بين الزحام

 فامضي قبل أن يدركك 

الضّياع 

لا تسرح مع التّضليل

 دائما يغني على درب 

المجهول 

دعه وامضي 

هنا

لا شيء ينتصر 

الجميع مهزوم 

سأرفع ستارة الأيام 

تفرج ولكن إياك أن 

تتمرد 

سيقولون 

 مجنون أتى من زمن فات

يحمل حلما قديما

من أديم الزمان 

لن يصدقه إلا الحالمون 

والمغفلون 

إياك أن تصيح 

انظر من حولك 

الجميع نيام 

كانوا ينصتون

 إلى ألحان الثعابين 

والحيتان فغفوا 

وإن لمحت المأساة 

إياك أن تبكي 

على أطلالها 

البكاء هنا يُجلد 

إن سمعوه 

 فالمأساة لا تستحق النحيب 

هم مقتنعون أننا أصبحنا 

كالتماثيل  

لا عليك 

الغشاوة في انتظارك 

على طريق ضباب المستحيل 

فتجرع جرعة صبر أعمى 

وامضي 





قراني الزمن بلا كتوب... بقلم : الزروقي جواد المغرب 🇲🇦

 


بقلم : الزروقي جواد المغرب 🇲🇦


  علمني زماني 

و قراني  بلا كتوب 

بلا دواية بلا قلم 

 كيف نرسم فالخيال 

صورة بنادم الغدار 

و نكون  معاه ديما رد البال

علمني   زماني

كيفاش نصبر....... 

ونسمح فحقي 

رزقي عند الله مضمون 

من نهار جيتي لهاد الكون 

علمني   زماني 

نصبر  ونزيد نصبر 

ونكون  فالدنيا عوام

غطاس بين  مواج 

حيت الدنيا عامرة غدر 

ماشي أرض خالية

علمني   زماني 

كيفاس نعيش 

وسط غابة الوحوش 

بين كلاب ودياب.... 

تايه وحداني 

بعيد على الحباب والصحاب 

علمني   زماني 

كيفاش نجيب خبز حلال

بصحتي وعرق كتافي 

بلا ما نغدر ولا نحافي 

علمني  زماني 

كيفاش نعيش هاني 

وبالي مرتاح

فالد نيا غير ثواني 

نحقق فالحلال  كل الأماني

 المهم  على كل حال 

الحرام طغى على الحلال

وكثر قطيع الكلام 

ضاع بين الناس سلام 

ولينا عايشين فدنيا 

كلها ظلام وأحلام 

بين الحقيقة والأوهام





نظرات عينيك... بقلم / فادي سلامة


 بقلم / فادي سلامة 

 نظراتُ عينيكِ كحدِّ سكين،

يقْطَعْنَ شكّي باليقين،

بأني قد قضيتُ الليل نائماً

في أحداقكِ ملتحفاً الجفون،

وكأنك تصرخين بصمتٍ،

كيف تقفُ أمامي؟

(وقد تركتك في عيوني)





همست لي بصوت بقلم/ أحمد جاد الله



بقلم/ أحمد جاد الله

خفي

أشعلت بقلبي شعله

لاتنطفي


قلت لها فإن قلبي

يريد بك أن يحتفي


فإنك بقلبي وإن 

نبضاتي تنبض بحبك

دون توقفِ


ف همست وقالت أعلن

قلبي غرامك

حين جئت للدنيا ولحظه

توقفي


فوراً ارتجفت يدى

وفى داخلي دفء خفي


سألت روحى هل أنا

فى حلم 

أم هى لحظات يجب

عليا بها أن أحتفي


فهمست لي همس

خفي

وفى داخلي دفء خفى


فتنهدت  قائلة

يالا الهدوء العاطفى


بيننا شوق وحنين

ونبضات قلب ❤

مشتعله تعانق

الروح ولاتنطفي


فقلت لها

فأنا شعله لاتنطفي

هيا بنا كي نحتفي





أنه بذر الوفه.. بقلمي.. الشاعر حاكم الأسدي.. العراق


 بقلمي.. الشاعر حاكم الأسدي.. العراق
   أنه بذر الوفه البل طيب مزروع
        وأنه بعزة نفس عايشت روحي
وأنه الآهه الغفت ما بين الاضلوع
        ولا دليت شامت عله اجروحي
أنه دين الصداقه ,, السكته مدفوع
      أبثمر طيبي التناثر عله اسفوحي
وأنه وي صاحبي شجره ولها افروع
                 أفيّـلّـه رغـم ونات نـوحي
وأنه ,, الشريان كَلبي أبسكته منزوع
            ودريت النازعه بسمار لوحي ..!!!



من يحتوينى بقلمي ✍️الشاعر د. سحرحليم أنيس



بقلمي ✍️الشاعر د. سحرحليم أنيس


أبحث عن روح تحوم حولى...

تحتوينى...

عن حب يتغلل داخلى...

عن مطرٍ... يروينى...

حب... بحجم جنوني...

وعشقي...

قلب يأسرني... ينسينى...

وحدتي...

الآمي... اوجاعي... 

تعب سنيني...

أعيش معه...

ارافقه ... رحلة العشق 

احلق معه... بعيدا... بعيدا ً

فى عالم الأحلام....

عالم... وردي...

نبحث سويأ ....

عن عيش يميت ذلك الجنون..

رجل يداوي جراحاتي...

يكون صديقي....  

قبل أن يكون  حبيبي

أجد...  نفسي داخله...

وعنده ....

ينسيني همومي... 

يوقف ناعور أنينى

يريح... راحلتي

حبيبا... لى... انا وحدي

ماءٌ... عذبٌ  يسقيني

حروفي... هو...

كلماتي.... سطوري... 

ابياتي قصائدي...

دواويني... 

لا شبيه له... متفرد... 

ملك... يتربع على عرش  قلبي

يتوجني .... حصناً....

يحميني... 

يمتلكني... 

كقارب نجاة... ينقذني

ابحر معه  فى بحر الامانى... الواسع 

انت... من يستحق حبي  

كل أيامي قبلك...!! 

رميتها فى عالم النسيان

حبك من زيَّن ايامي 

اهديتك... قلبي ... حبي ... عمرى 

أقدمه...  طيعا لك ... 

فهو  ملكك... انت

عقلي...  روحي لك!!

طوعا لك... اهديها

الماضي ... انت

اليوم... انت...

المستقبل... هو انت...

انت...  كل حياتي

وهذا ماكنت ابحث عنه

حبك... يكفيني...

حروفي قبلك كانت   تنزف...الماً

جراحي... لم تتوقف يوماً

بالأمس... كنت احلم...

انا... ووحدتي..

واليوم اعيش معك اجمل حقيقة

فتشت في بحور الوصف...

عن حروف... ندية

عذرية الالوان.... بهية 

تصف... سعادتي 

عن لوحة نقية...

اعبر بها عن مشاعري

لحن أوتار عذراء... يغني عني

غصن كروم ... يرتشح  شهداً

كل هذا... وذاك..

وجدته في شيء واحد...

هو... انت.


القاهرة17/6/1990



هذا ما انتقينا بقلمي/ ريما خالد حلواني

 


بقلمي/ ريما خالد حلواني


على ضفاف 

الحب التقينا

 

طريق الصواب 

مشينا  

اهتدينا

تناغمنا 

تسامرنا 

تلاحمنا

 واقتضينا 


المودة اصطفينا 

واصطفت مشاعرنا 

حولنا  تحملنا 

للخير تلازمنا 


والتزمنا بأقدارنا 

مشيئة ربنا

 تنادينا

 

طريق الحب

  هدفنا 

والمودة 

سلسبيلنا 

وعبآءة الايام 

لبسنا 

في طياتها

 احتمينا 


ندعو ربنا  

ينجينا 

وبالخير 

 يكللنا

نهتف باعلى  

أصواتنا 


ربنا تب علينا 

وارحمنا 

من زلاتنا 

وعافنا  

وحقق 

طموحاتنا 

واشفِ

مرضانا 

واصلح 

احوالنا 


ونجِ 

لنا لبناننا 

بلدنا  هو ظلنا 

ومظلتنا 


ظللنا بظلك 

يا ارحم الراحمين 

فبالدعاء تتغير

 اقدارنا 





رحيل الشاعرة الكبيرة لميعة عباس عمارة العراقية.. بقلم / الشاعر مزهر مكى


 بقلم / الشاعر مزهر مكى

ببالغ الحزن والأسى ننعى إلى الأوساط الأدبية والثقافية رحيل الشاعرة الكبيرة لميعة عباس عمارة العراقية

 التي تميزت بشاعريتها الشفافة، وعاطفتها الجياشة وحبها العظيم لوطنها وناسها، رغم ابتعادها القسري الطويل عن الوطن، ولقد شكلت صوتاً متفرّداً مع الأصوات الشعرية التي تبنّت موجة الحداثة في المشهد الشعري العراقي.


توفيت الشاعرة العراقية المعروفة، لميعة عباس عمارة، عن عمر ناهز الـ92 عاماً.


وتعد الشاعرة الراحلة  رائدة من رواد الشعر العربي الحديث، وإحدى أعمدة الشعر المعاصر في العراق. 


لميعة عباس عمارة ولدت في بغداد عام 1929م، وجاء لقبها عمارة من مدينة العمارة حيث ولد والدها، وهي ابنة خالة الشاعر العراقي عبد الرزاق عبد الواحد والتي كتب عنها في مذكراته.


أخذت عمارة الثانوية العامة في بغداد، ودرست في دار المعلمين العالية  كلية الآداب وحصلت على الإجازة سنة 1950م، وعينت مدرسة في دار المعلمات.


وكانت عضو الهيئة الإدارية لاتحاد الأدباء العراقيين في بغداد (1975–1963)، كذلك عضو الهيئة الإدارية للمجمع السرياني في بغداد، وهي أيضاً نائب الممثل الدائم للعراق في منظمة اليونسكو في باريس (1973–1975)، ومدير الثقافة والفنون / الجامعة التكنولوجية / بغداد.



ياعنادل ويافراشات.. د/ حازم حازم الطائي.



د/ حازم حازم الطائي.

١٨ /٦ /٢٠٢١ 

ياعنادل لاتطرقي.

كل صباح على أبوابي. 

ويافراشات لاتتسللي.

كل مساء إلى نافذتي. 

فحبيبي ليس معي وأنا.

أعاني في وحدتي.

العذاب والأسى والإغتراب. 

ونار الغيرة من تتآكلني.

وتحرقني براكين الحرمان. 

فحبيبي هجرني وذهب.

للبعيد وتركني لأحزاني.

وقد خسرت الدفأ والحنان.

ونسيت الأفراح والتهان.

وأخشى فيه وعشقه جناني. 

فياعنادل أبدا لاتطرقي.

على أبوابي. 

وأنت يافراشات لاتتسللي.

إلى نافذتي.

وياسمائي الزرقاء الصافية.

وياماء بحاري وأنهاري.

وياشمس صباحي.

وياقمري ليلي. 

كم أحبه وأشتاق لرؤياه. 

وهاأنا أعاني في أشواق قلبي.

وهو ليس بسائل عني.

وقد أذاب قلبي الفراق. 

فحبيب قلبي باعني.

لقلب ثان ورماني.

في لهيب وأحزان نيراني.

وأبكاني وأبكاني. 





حروف تَشَابَكَت بقلم الشاعرة /حنان فاروق العجمي



بقلم الشاعرة /حنان فاروق العجمي 

وَصَلْتُ الشِّينَ بالقاف

فَشَقَّ صَدرِي غَرامُهُ

والحاء اقتَرَنَت بالباء

شُيِّدَ صرح مَلَأَ كيانَهُ

وكاف وثاء وياء وراء

تَناثَرَت لاشتياقِهِ

وطَيْر الحُب يَصدَح أَلحانَهُ

والدِّفء غَمَرَ القلبَ بِحنانِهِ

وحَدَّثَتنِي بِعشقِهِ لَواحِظُهُ

واعتَرَفَ حدِيثُهُ بِهيامِهِ

وعِطرُهُ بِروحِي أَخَذَ مكانَهُ

وشمسِي أَنارَت أَيَّامَهُ

يَتَنَسَّمُ عَبِيرِي بِقهوَتِهِ

كَمَنْ يَثمَل بِكأسِ مدامِهِ

أَقَرَّ فؤادُهُ أَنِّي إدمانُهُ

بِدُونِي يَشقَى زمانُهُ

يُجِيدُ لُغَةَ العيون

وبِقَلبِي رَشَقَ سِهَامَهُ

وخَضَعتُ لِحروفِهِ كُلها

واعتَنَقتُ ديانَةَ الحُبِّ بِأوراقِهِ

ونَبضِي يَسطُرُ خَفقاتَهُ

ودلالِي يَرسُمُ ثَباتَهُ

وبَوْحِي يُباغِتُنِي باعترافِهِ

فَأُخفِقُ بِصَمتِي

وتَسبِقُ كلماتِي كَلماتَهُ

والحاء والباء والهاء

اتَّحدُوا بِداخلِي 

يُعلِنون عِشقَهُ




قصتنا وغنوتنا وحكايتنا.. د/ حازم حازم الطائي.العراق.



د/ حازم حازم الطائي.العراق.

آآه ياحبيبي على الأيام. 

وجمال وروعة الأيام.

وهمس وسحر ودلال الأيام.

آياحبيبي لما بقينا أنا وأنت.

عاشقين هايمين مغرمين.

ولوحدينا نسير في دروب الهوى.

ونهمس لبعضنا ونضحك.

ونفرح مع الفرحانين. 

ونرقص مع الراقصين.

ونسهر مع السهرانيين

ولاتقدر تلمنا فرحتنا. 

فآآه منا وجمال وروعة.

قصتنا وغنوتنا وحكايتنا.

وكأن كل الدنيا تضحك لنا.

وتسعد لسعدنا.

وتفرح لفرحنا.

وتردد معانا انشودة غرامنا. 

وياحبيبي آآه مني وقلبي.

زمان وليالي زمان.

فأنا قبل ماأحبك وأغرم فيك.

كنت ضايعة في دنيا.

الأحلام والأوهام.

لافرحة ولاغنوة يدق لها قلبي.

ولاحبات أمطار تسقي.

عطش شفايفي.

وقلبي من يكويه النار.

والعذاب والإغتراب والآلام.

ومن تسرقه أطياف أحلام.

في ليل الأشواق.

وأبدا لاحبيب صدق معاي.

وقال لي أنت عمري.

وحياتي ودنيتي وعالمي. 

لكن لما عشقتك وهويتك.

الدنيا أمست كلها ضياء ونور.

ونور قلبي فيك وهواك.

وغرامك ياحبيبي. 

ونسيم حبنا من يشبكنا.

صبح وليل ويداعبنا ويغني لنا. 

وضحكاتنا من تدفأنا وتفرحنا. 

وتنثر علينا عطر وشذا.

الفل والياسمين. 

فآآه منا وجمال وروعة.

قصتنا وغنوتنا وحكايتنا.

وآآه ياحبيبي على الأيام.

وجمال وروعة الأيام.

وهمس وسحر ودلال الأيام.

لما عشقتك وحبيتك وجمعتنا.

وكأن كل الدنيا تضحك لنا.

ياحبيبي آياحبيبي.




أشتقت... لحبيبى الغائب بقلمي ✍️الشاعرة د. سحر حليم أنيس

 


بقلمي ✍️الشاعرة د. سحر حليم أنيس

معه روحى...

له... نبضي

أشتاق... لرؤياه 

رغم ... البعد  

قلبي ... لن ينساك

لأنك تسكن فيه

أشتقت... لحضنك الدافي

أشتقت لأنفاسك... العذبة 

أشتقت... لحبك ...حنانك

أشتقت ... اليك 

اتعبني بعدك ...

غيابك...

فراقك..

معذب قلبى.... بعدك

يردد... اسمك

لانك ... نبضي...

لأنك... عمرى 

الماضي ... انت

الحاضر ... انت

والآتى ... كله انت

مهما بَعُدَت المسافات بينا...

مهما تغيرت البلاد 

انت وحدك... من يسكن قلبي 

وصورتك... مقرها  العين  

كلي لك حنين

دونك الفكر حزين.

القاهرة19/6/1990



الأربعاء، 16 يونيو 2021

سنين العمر... بقلمي.. الشاعر حاكم الأسدي.. العراق

 بقلمي.. الشاعر حاكم الأسدي.. العراق



 اجيت ابكَلب ينكَط شوكَـ .....

                   والضحكات بشفافي

بعد ما علماني الشوكَـ ....

أمد جدمي ,, الطرف محدود بلحافي

اجيت وروحي هزهه الشوكَـ ...

                     بكَليب البقه اموافي

اجيت وكل نبض بيّه .....

 يرتل نغمة اللهفه ,,, ويكَلهم جيتكم لافي

غزل ينبع رفيف وهام ....

       يطرب بالنفس ويكَول مو كافي

اجيت ابلهفة المفطوم ....

من يحتام لمحاضن صدر ...

                         والجفن مو غافي

اجيت ابحضن شايل كل حنين الكون

                   نص ليل الشته ودافي

اجيت ابعطش شوكَــ البيد

                   من توصل نبع صافي

كَبل ما ترتوي ,, مريود شمة شوكَـ

                        بيها نشوة الشافي

اجيت .. أبونة المصيوب .. تنضح آه .!!

       . ورضاب بشفافك مرهم ووافي

اجيت .. وكل كياني ايموج ...رجفة خوف..!!

       لملاكَه الدليل ... الشوكَـه مو خافي

   وأهروشه ترفرف ... سيل نبض الروح

                                 والدلال متعافي

اجيت ابجدم يزحف عالمنايه ازحزف

                            نص تيزابهم حافي

اجيت .. أحبّي ..!! حبّي

               شوكَـ الطفل للديس

           زززززززز واسعى ابقوة اطرافي

اجيت وعشكَـ روحي امدندل ومفضوح

                               والدلال مو نافي

اجيتك واللسان ايذوب ...

               مابين الغرام  ولذة اطيافي

يمن خليتني ابمحراب..

بي بس الهوى وماتاب ..

واتعدى ابغرامه وشاب ..

                       وافتر يرسم اهدافي

يشوكَك والغرام البيه ..

                           ثبت تاج بجتافي




يا سيدة النساء بقلم/إسماعيل هريدي



بقلم/إسماعيل هريدي

   بعض الرجال بالأسم رجال 

    وبعض النساء بالأسم نساء


             وأنا لا يعنيني 

              الشكل أبداً

       ولا ألقي بالاً ... للأسماء


                 صفاء....

                  لقاء....

                 سناء ...

              أسماء نساء

    لكن هل جميعهن حواء !!


         من منهن تشبهك 

    من منهن لها سحر عطرك 

       من منهن لها نصيبك

    من الأنوثة والجمال والذكاء


          فريدة أنتِ سيدتي

   والفريدة منكن يا بنات حواء


            نادرة كالماس 

            غالية كالذهب 

             ناعمة كالماء






نداء لكل إنسان يحلم بالنهار بقلم/ ناهد ابراهيم احمد

 بقلم /  ناهد ابراهيم احمد



 نداء

نداء لكل إنسان يحلم بالنهار

نداء لكل مصرى يرجو الفخار

نداء لأبن النيل كى ينفض الغبار

من نيوتن من جاليليو المستعار

ذاابن سينا ذا الرازى رغم الاحتضار

غابواغياب ليل يتلوه النهار

بلغونا العلا يوما بالعلم والآفكار 


وأنت ياصديقي كن بالاستثمار

علما فوق الهام يآبي الحاضر

إرفع معى يداك ورد الشعار 

لاعلم لاتقدم إلا بالاستذكار 

بالعلم ترقي الآمم والجهل منه يغار




قراءة النص الشعري... بقلم/عبد الكريم احمد الزيدي العراق/ بَغداد

 


بقلم/عبد الكريم احمد الزيدي العراق/ بَغداد

...................................


يغيب على البعض منا قناعة تقبل بعض النصوص الأدبية وخاصة الشعر منها لعدم معرفته في كيفية قراءة النص وفهم محتواه ومراد كاتبه والوقوف على حلاوته ومغزاه...


وهذا العيب في التقبل ليس بسبب ضعف النص الأدبي ولا متانة بناءه او فكرة حدثه، وإنما يعود الى ثقافة قراءته والاستفادة من موضوعه..


ولأهمية الموضوع أتمنى ان ينتبه كتابنا وشعرائنا والمتلقين الى اهم الملاحظات في القراءة، ومنها:


١.أن يقرأ النص ونفس القارئ مهيأ ومتفرغ لجو وروح القراءة والمتابعة.


2. عادة ما يقع نظر وفكر القارئ اولا الى عنوان ومطلع النص الأدبي قصة كان او شعرا او نثرا، وهذا يعني ان يستنزف الكاتب ما فيه من طاقة وحنكة ومهارة في صياغة هذا المطلع بافضل ما يمكن وان يضعه امام قارئه بإخراج الفنان المتمكن بشد انتباه وفكر وقلب المتلقي له..


٣.اجتهاد الكاتب في اختيار الحدث وبناءه كاملا في مخيلته قبل المباشرة بكتابته، وحين يكون الاختيار واقعا ملموسا يسهل على المتلقي قبوله والتمتع بقرائته، اما اذا كان الاختيار خلقا  وخيالا من كاتبه فان الامر يصبح اكثر صعوبة واجتهاد ، اي الكاتب، سيعتمد على تمكنه وقدرته وخبرته في توظيف مخيلته ورسمها بما يراعي فيها نظرة وتقبل المتلقي لها.


٤.يتطلب تقبل المتلقي للنص في بساطته وفهم مفرداته وجمله ومعانيه، وهذا لايعني بالضرورة اختيار بسيط المفردة ولكن في فهمها ضمن جملة كتابتها واختيارها صحيحا في قبولها.


٥.ان يترتب الحدث حسب وقت ومكان وقوعه في تسلسل النص وجمله ليشد القارئ اليه من جهة وان لا يشتت تفكيره ومتابعته من جهة اخرى..

وان لا يغيب على الكاتب أهمية التركيز في المعنى والقول لان سواه، يمكن ان ينفر منه المتلقي خاصة في الإسهاب اللا مقبول.


٦.في اختيار النص الصحيح يستوجب الانتباه الى حسن التوصيف وتوظيف مفردات جمل النص بوصف قريب لمخيلة وخيال القارئ وتقريب معاني هذا الوصف الى الملموس في واقع ونظر المتلقي فيأخذه من خيال كاتبه الى واقع متلقيه.


٧.ولابد من الاهتمام بشكل رئيس بالاشارة في النص الى مقصود قريب من فهم وادراك المتلقي واستعارة ما امكن من فهم وادراك القارئ بما يحيطه من تفاصيل حياتية او بنيوية او خلقية..وربط الاشارة الى المقصود باستعارة ما يقربها اليه من موجود.


٨.ويبقى الحس في النص هو الاداة التي يراهن الكاتب عليها ويجمع فيه كل أدواته في التعبير والبلاغة والبناء ويوظفه بحرفية المتمكن والواثق في صناعته ومهنته وهذا يأتي في فطرة الكاتب وموهبته،فكلما فاض الحس على النص كلما تقرب به من متلقيه وقارئه.


٩.على الكاتب ان يضع جل اهتمامه في خاتمة الحدث التي يلخص فيها ما يؤول اليه نصه والغاية من كتابته ليريح به فكر ونظر المتلقي عناء المتابعة والجري في جمل ومفردات ومعنى النص..

وهنا يظهر جليا مهارة وحنكة وفطرة الكاتب وقدرته في اخراج نصه بافضل ما يمكن ويريح بالتالي متلقيه.


  ربما بينا في اكثر من مناسبة ان اهتمام الكاتب ببناء ووزن النص الشعري وقافيته لايعني نجاحه في تقبل المتلقي له، وإنما حلاوة وجمال هذا البناء وطراوة موسيقاه الى اذن المتلقي..

وان يكتب القاص او الشاعر الى اكبر مجموع من القرّاء وليس لفئة معينة من متذوقي الأدب والشعر خصوصا، فالأدب لايختلف كثيرا عن الفنون الانسانية الاخرى في الموسيقى والرسم والنحت وغيرها ..






يا مصر أنا حاسداكي (بالعامية المصرية ) بقلم الشاعرة /حنان فاروق العجمي

 


بقلم الشاعرة /حنان فاروق العجمي 

يا مصر أنا حاسداكِي

لِعشق ولادِك لِسماكِي

لِرموزِك لِضَم ولادِك لِضلوعِك

بَحسِدِك عَ إلِّلي حَبِّك

 وعَ إلِّلي كَفكِف دمعِك

و عَ الكف إلِّلي في الشدة يِشِيل

لازِمْلِك رَقوَة من العِين

مِ إلِّلي خان عِيشِك ومَلحِك وقابلُه بضَنِين

وإلِّلي باع وغَدَر بِعشرِة سنين

معلِش مَتزعَلِيش بُكرا الشمع يِئيد

والناس تتكلم عَنِّك وتعِيد وتزِيد

حصوَة ف عيني وعِين مين يِئذِيكِي 

يَا سِت الكُل أنا عاشقة هواكِي

وبروحِي احمِيكِي من عِين صايْباكٍي

يا أم الجدايِل والشعر عَ الجِبِين مَايِل 

دا خِيرِك مِغَرَّقنِي وعلَيَّا لِيكِي جمايِل

دا أنا دايْماً سَكَنِي ف حُضنِك

أفتَح إيدِي وأضُمِّك

ولا حد يقَرَّب لِعنِيكِي 

ولا يقدَر يلْمِس كُحلِك

بِحروف إسمِك هكتِب أشعاري 

 أقُولِّك و أوصِف بخيالي

وإن عطشانة أرويكِي وأجِيبلِك

أشرَب من مَيِّة نِيلِك

وأغَرَّب وأرجَع أجِيلِك

وبِترابِك أتحَنَّى وأنَوَّر قناديلك

وأدعِي رَبِّي بِكُل أذان من نِعَمُه يِزِيدِك

بقلم الشاعرة/حنان العجمي



دموع القلب بقلمى.الشاعره د.سحر حليم أنيس



بقلمى.الشاعره د.سحر حليم أنيس

ابكى ياقلبى..... ابكى ياقلبى... 

على حبيب غدار...... 

كنت فكره ملاك..... 

وده كل ذنبى......  

فكرت انى طيفك.....   

ساكنيت جوايه وهواتك..... 

ازاى طلع أوهام........

قلبك طلع غدار....... 

بعد كل الحنان....... 

طلع كله اوهام....... 

غدرك جارحنى وقتلنى.... 

بعدك انا اتحملته........ 

وخلاص ياقلبى....... 

خرجته من جواك...... 

وانسا جفا........ وانسا غدره....... معاك

بعد ماعلقك بحبوه........

غدر بيك ...... وجرح قلبك.......

وناسى......وعدك

ماهو من أمته..... 

فكر فيك........طول الوقت ناسيك........

انسا ياقلبى........وبطل تبكى.......دموعك مايستاهلها.......   خلاك  تبكى........

بطل تبكى على قلب 

بكاك.....وتلذذ بدموع عنيك

اللى كان بيقول عاشقها

دلوقت بقا سبب دموعها

انسانى لانى لايمكن

هحن ليك تانى 

ولو اخر واحد فى الكون


القاهره/18/4/1990



جف قلمى.... بقلمى. الشاعره د. سحر حليم أنيس



بقلمى. الشاعره د. سحر حليم أنيس

لم يعد يتحمل أكثر...!!

اشتكى...  أكثر من مرة

وجع...  ياكل جوفي

قابع... عند نياط قلبي

اجهده الهجر...

ليس بوسعه... أن يقاوم 

رحل إلى عالمه ....الجديد

سحر الكتابة...

وحدتي... وعشق القلم ....

شاطرني اوجاعي  ...

تعب السنين...

بانت علامات  وهنه ... تجاعيده 

كهل... رغم شبابه...!!

متوجع... صابر... 

يعيش الحلم السعيد... والوحيد

يحلم فيك... 

حلماً... زهرياً... رسمناه معاً

انتظرتك ...

تملؤني الفرحة... والإشتياق

مرت الأيام تتوالى...  مسرعة

لم تأت إلا بالأنين ...

عزف... شجي ...من ناي حزين 

كل من عرفته  خائن 

كل من عاشرته كاذب...

الصدق غائب...

طيبتنا ... فسروها ضعفاً

صبرنا... جبنا

احتواؤنا لهم ... غباء

بادلونا ... طيبتنا قسوة

صبرنا...  جحوداً

حبكم مغلف...

نواياكم ...دفينة 

بتصرفكم ....كشفتم الحقيقة 

اقسمتم....لنا بالوفاء

عاهدتم... بالصفاء 

باقون على  الولاء

يمين يتبعه يمين

وقسم يتلوه قسم

أزاحت الأيام الغبار

الأقنعة عن الوجوه

اختفى الحب...!!

بانت الخيانة...!!

تجربة عشناها معاً

الخسارة...  ليست  نهاية العالم

والتجارب... مدارس

كم اعطتني من الدروس والعبر

تهاوت مع أول تجربة

ماتت... مع اول خيانه 

قتل فيّ كل ثقة

ايقظ فيّ كل حيطة وحذر

ربما انا بعض ضحاياه...!!

ولست آخرها...

ولا علم لي بالمسافة التي بيننا!! 

بيني...   وبين  من هي قبلي!!

ومن  هي بعدى!!.... ربما...

جف قلمى... بعدها...

لكنه أصبح اقوى... واقس

رفع شعاراً  جديداً

لا للخيانة ثانياً... امتلكت الخبرة

لا للثقة الزائدة....  

كانت تجربة... قاسية

جعلتها نبراساً...

لكي لا انسى. 



القاهره/23/3/1990



د.عاطف سندي يهنئ رئيس منظمة الضمير العالمي لحقوق الإنسان بالعيد الـ 15 للمنظمة

  كتبت: مروة حسن إحتفل سفير السلام والنوايا الحسنة المستشار د. عاطف سندي من خلال مقطع فيديو ليهنئ منظمة الضميرالعالمي لحقوق الإنسان بعيدها ا...