الاثنين، 22 يناير 2024

مهرجان حكاوي الدولي يشهد 6 عروض دولية في 9 أيام



كتب: محمد عبد الرحيم 


تنطلق فعاليات مهرجان حكاوي الدولي لفنون الطفل بنسخته الثالثة عشرة، في الفترة من 31 يناير  إلى 9 فبراير. 


ويحتفل المهرجان هذا العام بمرور 13 سنة على تأسيسه في مصر، بإعتباره أول مهرجان دولي مخصص للعروض العالمية الموجهة للأطفال، من تنظيم مركز "أفكا للفنون"، وتشهد هذه الدورة مشاركة دولية لثلاثة دول، وهي فرنسا وبريطانيا وألمانيا، إضافة إلى مصر. 



ويقدم المهرجان هذا العام نسخة استثنائية من حيث اختيار العروض وأماكن إقامة المهرجان، حيث يرتكز هذا العام في حفل الإفتتاح والختام ومعظم العروض على مسرح الفلكي في وسط البلد، بجانب عروض خاصة بين مسرح الهناجر بدار الأوبرا المصرية ومعهد جوتة الألماني والمعهد الإيطالي.


ويشهد حكاوي الدولي لفنون الطفل في نسخته الجديدة 6 عروض فنية رئيسية، من بينها عرضان من بريطانيا هما "همهمة صغيرة"، وهو عرض رقص مضحك وعوض "الجو حر لأ برد"، بجانب عرض فرنسي وثلاثة عروض مصرية، من بينها "حكايات لافونتين" و"الطقس العجيب". 



كما يحتضن المهرجان هذا العام لأول مرة عروض أفلام دولية من ألمانيا تتضمن فيلمين طويلين وثمان أفلام قصيرة، في شراكة مع مهرجان شلينجل الدولي، أحد أهم منصات أفلام الأطفال والشباب في أوروبا، وتتضمن الأفلام الطويلة فيلم "العاديون" للمخرجة صوفي لينينباوم، وفيلم "فريق بيبركورنز وسر أعماق البحار"  للمخرج كريستيان ثيدي.


ومن جانبها، قالت دعاء سرحان، المدير الفني للمهرجان، إن "حكاوي" هذا العام يهدف لتوسيع مدارك الأطفال للعالم من حولهم وكيفية تغيره مع الوقت والتقلبات الواقعية، ومن هنا جاء اختيار بوستر المهرجان، بسمكة السلمون الوثاب، التي تعتبر رمز الصمود أمام التيارات المائية، وهو ما يجسد رؤية حكاوي وسط الأوقات المضطربة التي يعيشها العالم حاليا نتشبث بالفنون التي تخاطب إنسانيتنا وتوجهنا عبر تيارات الحياة.








النجم أحمد السقا يكشف عن صور جديدة من "جولة أخيرة" قبل عرضه الخميس المقبل

 


كتبت: مروة حسن


ينتظر النجم أحمد السقا إنطلاق عرض مسلسله الجديد "جولة أخيرة" المكون من 9 حلقات علىprime video  يوم الخميس المقبل الموافق 25 يناير ، حيث يخوض السقا بالعمل أولى تجاربه في دراما المنصات وسط ترقب كبير من جمهور السقا المتشوق لرؤية العمل الذى يقدمه في شكل جديد تماماً. 


مسلسل "جولة أخيرة" بطولة أحمد السقا ويشارك في بطولته أشرف عبدالباقي، أسماء أبو اليزيد، رشدى الشامى، على صبحى، صفاء الطوخى، حنان سليمان، سحر رامى، الطفلة ملك فهمى، وضيفا الشرف أحمد فهمى وحنان مطاوع، وتأليف أحمد ندا ومحمد الشخيبي وإخراج مريم أحمدي.


تدور أحداث "جولة أخيرة" في إطار تشويقي اجتماعي، حول الدكتور يحيى "أحمد السقا" الذي تمر حياته بالعديد من الأزمات، خاصة بعد ابتعاده عن ممارسة رياضة الفنون القتالية، كما يعيش حياة روتينية، وهو منفصل عن زوجته، وفجأة يظهر مدربه القديم الملقب بـ تامبي "أشرف عبد الباقى"، والذي يحاول إعادته لممارسة رياضة الفنون القتالية.


ويفتح أحمد السقا سوقاً جديداً للأعمال الفنية المصرية والعربية خلال نافذة عرض عالمية مثل أمازون لم تكن متواجدة فى السوق المصرى والعربى خلال السنوات الماضية، ومع عرض مسلسل "جولة أخيرة"على المنصة سيكون هناك مجالاً لعرض أعمال لنجوم مصريين وعرب خلال الفترة المقبلة.


يشار إلى أن أحمد السقا يخوص دراما رمضان المقبل 2024 بمسلسل "العتاولة" ويشارك معه في البطولة طارق لطفى، زينة، باسم سمرة، مى كساب، نهى عابدين، هدى الاتربى، حنان يوسف، مؤمن نور، مريم الجندي، أحمد كشك، سامي مغاوري، وعدد كبير من الفنانين، إخراج أحمد خالد موسى، وتأليف هشام هلال .






الدكتورة سارة عزيز: الجانب النفسي هام جداً في العلاج الطبيعي لأنه يعتبر جزء مهم من أسباب علاج المريض

 


خاص: القاهرة

قالت الدكتورة" سارة عزيز " إستشاري العلاج الطبيعي أن العلاج الطبيعي هو علم يهتم بإعادة التأهيل للجسم وتحسين جودة الحياة، إذ يعتمد على حل مشاكل الأداء الوظيفي في الجسم وزيادة القدرة الحركية إلى أقصى حد ممكن، بإستخدام معدات وأجهزة خاصة وخطه كامله علاجيه يضعها طبيب العلاج الطبيعي المتخصص .



وأشارت "سارة عزيز"أن العلاج الطبيعي يقوم على مجموعة من العوامل الأساسية، أبرزها التفاعل بين المريض والطبيب، من خلال إجراء الفحص الأولي، للتعرف على حجم الإصابة والتاريخ المرضي،ويتم اللجوء إلى العلاج الطبيعي في علاج بعض الإضطرابات والمشاكل العضلية مثل عدم الإتزان العضلي و التليفات العضلية و غيرها، وإذا كان المريض يشكو من ألم بالعديد من المفاصل أو العظام أو العضلات حيث أن الطب و التكنولوجيا الحديثه قد سهلت الكشف و تحديد أسباب الإعتلال و قياسها و التي كانت في السابق تقاس بطريقه تقديرية خاضعة للتشكيك.



وإختتمت الدكتورة" سارة عزيز" بأن الجانب النفسي هام جداً في العلاج الطبيعي حيث أنه يعتبر جزء أو أهم أسباب علاج المريض، لذلك يساعد العلاج الطبيعي في تاهيل المريض نفسيا بعد الإصابة أو الجراحه للعوده للأنشطة الطبيعية وأوضحت ان دكتور العظام لا يستطع أن يكون دكتور علاج طبيعي حيث أن طبيب العظام له دور كبير في تشخيص الإصابة أو المرض التي يليها بناء خطه علاجيه أما تحتوي على جراحه أو علاج تحفظي يليها يكون الدور الأكبر للعلاج الطبيعي الذي يعمل على إستعادة الوظائف و العمل على الإقلال من إحتمالية عوده الإصابة أو المرض ،وأخيراً فان المنظومة الطبية التي يعرف كل فرد بها دوره و ينفذه لمصلحة المريض هي منظومة ناجحة.

الموسيقار طلال يجمع سعد لمجرد ويسرا محنوش في ديو "عندي فكرة"

 



خاص: القاهرة 


بفكر موسيقي متطور، ورؤية فنية تدمج ما بين الأصالة والحداثة، طرح الفنان المغربي سعد لمجرد والفنانة التونسية يسرا محنوش دويتو غنائي وكليب جديد بعنوان "عندي فكرة" من ألحان الموسيقار الدكتور طلال، كلمات رامي العبودي، توزيع جلال الحمداوي، وإشراف عام خالد أبو منذر ، ليكون الجمهور العربي على موعد مع عمل فني فريد شعاره الطرب ، يستمتع خلاله الجمهور بوجبة فنية راقية من جمال الأداء ورقة النغم وروعة الكلمات .


وكشف الفنان سعد المجرد، عن امتنانه بالتعاون مع الموسيقار طلال الذي أبدع كعادته في تقديم لحن مميز بنغمات طربية عصرية متجددة وتقديم دويتو أغنية "عندي فكرة" من ألحانه ، واصفاً التجربة بالرائعة ان يغني من ألحان أحد أساطير الموسيقى ، مشيراً إلى انه وقع في غرام الأغنية منذ اللحظة الأولى لسماع كلماتها وألحانها، وانه متفائل بهذا العمل الذي يحمل الطابع الطربي والقيمة الفنية المتميزة.


أما يسرا محنوش فقد أكدت ان دويتو "عندي فكرة"، عمل فني رفيع المستوى شعاره الطرب ويحمل بصمة الموسيقار طلال، عمل مميز عامر بالغناء والحب والإحساس ، ويحمل رؤية فنية متنوعة وأسلوب متطور في عالم الموسيقى والغناء العربي ، من خلال كلمات معبرة تحاكي شتى نواحي المشاعر الإنسانية ، وألحان تمس الأحاسيس والذوق الرفيع ورقة النغم بقالب ومضمون مختلف ومتطور .


وجاء كليب دويتو "عندي فكرة" ليحمل الكثير من المفاجآت، تبلورت في شكل أغنية بمثابة حكاية وتجربة يعيشها المحبون، وتظل في مخزون ذاكرتهم ووجدانهم ، وتم تصوير العمل في دبي من إخراج نويل باسيل ، ومن المتوقع ان يحظى بمتابعة قوية وإعجاب أكبر من عشاق ومحبي سعد لمجرد ويسرا محنوش ، حيث إستمر التصوير لمدة ثلاثة أيام ، استخدم خلالها أحدث التقنيات السينمائية ، ليستمتع الجمهور العربي بوجبة فنية راقية لما يحمله من فكر وأسلوب رشيق .

د.عاطف سندي يهنئ رئيس منظمة الضمير العالمي لحقوق الإنسان بالعيد الـ 15 للمنظمة

  كتبت: مروة حسن إحتفل سفير السلام والنوايا الحسنة المستشار د. عاطف سندي من خلال مقطع فيديو ليهنئ منظمة الضميرالعالمي لحقوق الإنسان بعيدها ا...