السبت، 16 أكتوبر 2021

في ذكرى زلزال مبارك &أكثم بقلم/السيناريست عماد يوسف النشار

 


بقلم/السيناريست عماد يوسف النشار

لايحتفظ جدار ذاكرتي المراوغة بذكرى خاصة للزلزال العنيف الذي ضرب المحروسة عام 1992 ، إلا مما تناولته وسائل  الإعلام وقتها وركزت  عليه من حدثين يعتبرا هما  الأبرز ،  ربما لضعف تأثيره على مدينتي التي أصابها بعض الهلع الذي لم يتجاوز الدقائق الخمس ، والذي اقتصر  على المقيمين داخل المنازل والبنايات ، الذين هرعوا للشوارع ، ظناً منهم أن البنيات تنهار عليهم ، أو اسطوانة بوتجاز قد  إنفجرت ، دقائق خمس تحولت فيها  أبواب المنازل والبنايات لمضخات للبشر فاضت بهم الشوارع والطرقات وجرفوا معهم المارة الذين تسمروا في أماكنهم من هول سيل البشر الهادر بالصراخ والركض إلى حيث لايعلمون ! 

الكل يركض في كل إتجاه مع سؤال وحيد يتردد على ألسنة المارة "فيه إيه" ؟ ليأتي الرد عليه بإجابتين لاثالث لهما "البيت بيقع ، والأنبوبة أنفجرت" .

وفجأة توقف سيل الركض والصراخ عندما صاح فيهم  أحد أصحاب المحال "الراديو بيقول زلزال" وأخذ يرددها ويذهب حيث المذياع الرابض فوق رفه الخشبي العتيق .

وبدأ السيل يغير من مساراته المجهولة ، والتف كالثعبان على المحال التي تربض فوق رفوفها الخشبية أجهزة مذياع وتلفاز ، وكل من يحمل خبر عن الزلزال. 

 هدأ روع الجميع عندما تأكدوا من الخبر ، وبدأ السيل في الإنحسار حتى جفت الشوارع والطرقات من ثمة أثر له ، وعلت أصوات أجهزة التلفاز التي ركزت على خبر قطع الرئيس مبارك رحلته للصين قبل أن يصل إليها بعد أن  علم بخبر الزلزال في الطائرة التي أمر قائدها بالعودة للقاهرة فوراً  ، أكثر من تركيزهم على الدمار الذي أحدثه الزلزال ، وأخذوا يعيدوا الخبر كل عشر دقائق وكأنه رئيس لدولة أخرى تأثر بكارثة الزلزال عندما علم بها وقرر العودة لمشاركة الشعب المصري "الشقيق" في مصابه الأليم ، وهذا هو الحدث الأول الأبرز ، بينما الثاني هو ماأعتبرته وسائل الإعلام وقتها بمثابة معجزة بعدما نجح المهندس الشاب أكثم سليمان في النجاة من الموت والصمود  لمدة ثلاثة أيام دون طعام وشراب  تحت أنقاض البناية التي يقطنها بحي مدينة نصر ، وتهافت المنتجين وصنّاع السينما لتحويل قصته لفيلم ، بل ذهب خيال بعضهم لإسناد بطولة الفيلم للمهندس أكثم ، بعدما  إكتشفوا  أنه يتمتع بوجه سينمائي ، وتسابقت وسائل الإعلام لعمل لقاءات معه ، ولم نسمع بعدها عن الفيلم السينمائي ولا عن المهندس أكثم ، الذي حظي إسمه "الجديد"  على الأُذن المصرية بالرواج في سجلات المواليد الذين إذا بحثنا عنهم الآن سنجد كل "أكثم" فيهم إما مواليد الزلزال أو توابعه ، ببنما خلت سجلات المواليد وقتها من إسمي "مبارك" أو "ريختر"



الجمعة، 15 أكتوبر 2021

العتبة "الزرقا" بقلم السيناريست/ عماد يوسف النشار

 


بقلم السيناريست/ عماد يوسف النشار 

عضو اتحاد كتاب مصر 

تهفوا إليها ملايين المقل والأنامل كل لحظة ، مابين متطلع ومتنطع ،  يرجون  بركة "اللايك" ونفحة "الكومنت" وكرامة "الشير" ، من أجل الفوز بجنة" التريند" طمعاً في خلود الشهرة ، مجاذيب تعروا لأجلها من كل شئ ، حتى ورقة التوت التي كانت تداري سؤاتهم نزعوها بلاحياء وراحوا يمارسون في تنافس محموم شذوذ الفكر والقول والفعل ، بث مباشر من غرفة نوم لعروس بملابسها الداخلية يقوم رجل بضبط خصلتها وتلوين وجهها وآخر يضبط كادراته لتصوير مفاتنها ، بينما زوجها ووالدها وإخواتها ينتظرون بالخارج يتابعون بسعادة غامرة تدمع لها العيون لحم عقيلتهم وهو يتراقص على إيقاع المهرجانات وهم يحصون عدد المشاهدات ،  ، شباب يصطفون للصلاة وقوفاً بين يدي الله ، بينما أحدهم يقوم بفعل خادش للحياء أو تمثيل "نكتة" تخوض في الله وآياته ، فتاوي ماأنزل الله بها من سلطان ، وافكار واراء لم يتفتق لها ذهن الشيطان الرچيم ويعجز أمامها أفجر الملاحدة والمثليين ، يروجون لها كأنها مقدسات لا يأتيها الباطل ، صور ومقاطع ڤيديو لأدق تفاصيل الحياة الخاصة ، أبى أصحابها أن تسترها الجدارن ، فراحوا ينثرونها كالنذور على منصات العتبة الزرقاء كي ينالوا بركة "الترند" ، مشاهد تمثيلية ركيكة وفجة يستغلوا فيها كبار السن والمعاقين ذهنياً وجسدياً أبشع إستغلال ، ومشاهد أسرية ومجتمعية يتعمدوا أن تظهر قميئة ليشعيوا التدنى والإنحلال ، جلسات "سيشن" لراغبي المتعة وإستعراض للجسد والمستوى المادي ، يلهث ورائهم وتلاحقهم وسائل إعلام "الباباراتزي" لتسلط عليهم الأضواء لمزيد من الفضائح ونشر الرزيلة .

العتبة "الزرقا" كل من عليها يتوهم أنه  محسود مظلوم معطاء جواد كريم ، يشكون جحود الأهل والأصدقاء ، ينعون بأسى المرحوم"العيش والملح" بعد وصلات وصولات وجولات من السب والتشهير والمكايده و"التلقيح" .

العتبة "الزرقا" ،  كل لاحسيها من مريدين ودراويش وبعد كل مايتقيئونه من قاذورات ، يحذرون من عدو يتربص بنا ومؤامرة كونية تحاك ضدنا 

ولكن ،  ورغم كل هذا القبح هناك القليل ممن ينشرون علمهم وافكاراهم وأرائهم الثمينة وهناك الأقل ممن يقبلون عليهم بنهم ، كما أن العتبة الزرقاء أتاحت التواصل  لمن باعدت الحدود والظروف بينهم ، وساهمت في عرض المظالم والخدمات والمساعدة ، ولكن تبقى الطامة الكبرى في لاحسي العتبة "الزرقا"



عرفت قلبك عبدالباسط الصمدي أبوأميمه اليمن



عبدالباسط الصمدي أبوأميمه اليمن


يا امرأة

يظنون  بأن الشعر 

كلمة وقلناها

الشعر حب و زيادة

فأنا عندما أكتب حرفا

أتصبب من العرق

و لأجل أن أحظى بقلبك

 أخذت ما يحمله القلب من الحب

 و مررت في وقت الزحام

 ببئر ماء في وهران

و كلي شوقا بأن ألقاك و أحبك

 رأيت على البئر من النساء

ما يجعل القلب في حالة حب

و كلما سقت منهن امرأة

تركت قلبي يقدم عيناي 

مسافة ليلة في العمر

كي لا أقع في حب امرأة غيرك

و لما أنت سقيت أسررت للبئر

و قلت يا ليتها

 بقيت تسقي مابقى العمر

عرفت قلبك من جمال الخطوة

و بخطوات الحب الأكيد

أتيت بقلبي إليك

و بدون أن أشرب

 من الماء و لا قطرة

 رجعت إلى بغداد 

بقلبك و الياسمين 

فأنا ما أفرح إلا معاك

و أحبك لا تزهر

 إلا بإرض أنت فيها

و ما يزدهر قلبي 

 إلا لو قالوا أتيت

يا امرأة

أحبك و أعشقك أنت

و القلب لعيونك عاشق





يا ريح الصَّبَا... عبد الله الدغوغي /آسفي حاضرة المحيط المغرب



عبد الله الدغوغي /آسفي حاضرة المحيط المغرب

أريح الصَّبا بلغي الحبيب سلاما 

 من متيم هل طاب هناك مقاما؟ 

وسألنا في الروض كل مجنحة

هل مثلي هام في الغرام غراما

نحن قوم نَفِي  بالعهود نصونُها

فلم  نُخلَق إلاّ لنعيش هياما

تنام العيون ولا زلنا لِطَيفِه نرقبه

فتأبى العيون من الوجد أن تناما

قلوب من شدة الوجد خافقات

كأوتار عود عزفت ألحانا وأنغاما

ما صبرنا على هجره إلا مضاضة

حبذا لو يحنو ساعة ويهجر أعواما

لو زارنا طيفه في الدجى ماثلا

لرجونا من دهرنا أن نبقى نيامى

آه من عيون مزقت القلوب حنينا

فأرتنا من  هجرها  علة وسقاما..

ما نظمت شعرا  إلا تناسبا

من  شدة  الوجد هذه الآلاَما.

.

الجار ... حسين كرار ....الجزائر

 


حسين كرار ....الجزائر

وجار جاورته على عجل

لم أرى منه إلا النفاق والدجل 

الناس تذكر محاسن جورتها

وأنا بالسوء أذكرها وبالخجل

لم أجد في جورتي منافعا

غير أني اقتربت على الهبل

أحسنت في جورتي وأبقيتها

صافية من كل سوء وسفل

ولم يحسن جورته وضيعها

وأماتها بكثرة اللؤم والسفل

لم أستفق من طول غفلتي

حتى رأيت الغدر بي نزل

ولم يزل بالخبث يجاورني

ويطاردني بالمكر والدغل

ولولا الحياء أذاب حسرتي

والصبر على الجار إن جهل

لكنت ممن يتلطف بفعله

وممن يقال جاره رحل

فيا طالبا سكنا تسكنه

اختر جارك قبله تنل

سكينة تريح النفس بها

وتريح أهلك من الوجل

فما نفع الدار إن أرخسها

خبيث نفس إن خاصمك قتل

فاسال عن الجار قبل بيعة

فما خاب من استشار وسأل

هذا اجتهادي لجار سوء

لعلها تنفعه إن تذكر وعقل





مـوُلِــــد خــيـر خــلـق الـلــــه صــل الـلــــه عـلـيـــه و ســــلــم بقلم⁦🖋️⁩ محمود غازي درويش

 


بقلم⁦🖋️⁩ محمود غازي درويش


الكون  يَقِظَ  من  ثُباتهِ  و انتفض


وتزين وتجمل والحسن منه فاضَ


والطيــر رقــص .. صــدح  و غـــردَ


كل الخلائق فى توجـس  تحـتشــد


نـــورٌ   تـجـلىَّٰ   بمـيــلادِ   مـحـمــدَ


قـمــرٌ  تـلألأ  فى  سـمـاء  العـالميـنَ


بــرقٌ أضــاء  كـل  مـا  فـى  الكـونِ


وتصدعت أركان من ادعوا سلاطينَ


فَزِعَ  ملوك  الأرض .. وترنحوا فآرينَ


من ذا الذى هَدّْ مُلكهم .. وأسـقط التيجـانَ


خَرّْت على الأرض آلهتهم وتحطمت أصناما


اليــوم  عَلِـمَ  كل مـن  فـى  الكـون


أن  وُلِـــــدَ  للـعــالـميــن  رســــــولا


صـلـــوا  عليـــه  وســلموا  تســليما




كل واحد في اتجاه كلمات/ ايمن شتا



كلمات/ ايمن شتا 

هي كانت وقفة جمبه.. بس كان الحب غاب. 

هو كان واقف قصادها.. قلبه مستني العتاب.

كان ما بينهم الف ميل..

هو في الجنب اللي رايح..

هي مش شايفة البديل..

كل واحد منهم.. كان في اتجاه

واللي فاضل منهم..

حبة حياة..

لحظة سكوت لحظة ألم

مليانة اه..

هو دا طبع الحياة..

هي تسأل عن ماضيه

وهو يثبت حبها

هي تنكر حبه ليها

هو يحلف باسمها

الوقت فات.. لحظة سكات

الحب مات.. في قلبها

بس مش شايفة البديل

لسة فاكرة كل ليل

كل كلمة حب منه

كان يقول انا مستحيل

أن ابعد لحظة عنه

عينها مليانة بدموع

بس رفضة ضعفها

هو مستني الرجوع

بس خايف منها

هي نقطة ضعف عنده

وهو نقطة ضعفها

بس بنهم الف ميل

والنهاية فصفها

هي واقفة جمب منه

بس كان الحب غاب

هو كان واقف قصادها

قلبه مستني العتاب

.... 

هو فعلا حبها

بس خانها وذلها

كان يدوس على ضعفها

وهي صانت وعدها

والنهاردة جاي تاني عندها

بس بينهم الف باب

هو في الجنب اللي رايح

 هي مش حمل العذاب

هو فعلا حبها

بس خانها وذلها

والنهاردة جي تطلب العتاب

بعد ايه راجعلها

بعد لما الحب غاب

جي مستني العتاب

انتو بينكم الف باب

واللي فاضل منكم

حبة حياة

لحظة سكون لحظة ألم

مليانة اه

هو دا طبع الحياة

كل واحد في اتجاه

هو دا طبع الحياة

كل واحد في اتجاه




بكائي بقلم/أحمد جاد الله

 


بقلم/أحمد جاد الله 

سألني الليل وأنا أنظر 

إلى سمائي 

لما أنت مهموم وانطوائي 

لما تجلس وحيدا 

قلت يطول الشوق 

ويزيد شقائي 

كيف لا أكون وحيدا

وفقدت خللي ومن

بعده زاد بلائي 

قلبي يعشقه وزاد حزني

وبكى قلبي على بكائي 

في بعادة يسيل الدمع 

من عيني 

وقد أخطلت الدمع بمائي 

شربت الماء ولم ارتوي

وفكري شارد

ودمع العين يسيل مع

بكائي 

يطول الليل في بعادك

وضوء الشموع تنير 

سمائي 

أنتظر طيفك ونار الشوق

تسكن فؤادي 

يأتي لي ويحضن هوائي 

قد طال بعادك وقلبك جفاني 

ونبضات الشوق بها عنائي 

ويأتي الليل يسألني 

لما أنت مهموم وانطوائي 

ضاقت بي الآلام بين

أضلعي 

وقلبي حزين والحنين

إليك يسقيني بلائي 

وكل يوم يزيد بكاء قلبي

مع بكائي 

يزيد حزني ودمع العين

على الخد نائيه





قصيدة / دمع الفراق بقلم د. سعيد السعودي فلسطين 🇵🇸

 


بقلم د. سعيد السعودي فلسطين 🇵🇸

ماذا أقولُ لصحبي بعدَ فِراقِهم 

تركوا بودِ العيشِ أوطانَ 

ابيتُ وطيفُ النجمِ مَجمَعُهم 

أعدُ نجومَ الكونِ  أكوانَ 

وأقضي مع سوادِ الليلِ دهراً 

بينَ أطيافِ الصحافِ عنوانَ 

نسيتُم أني بحلوِ ثمارِكم أشدوا 

وأن البعدَ بئرٌ جفَ تحنانَ 

أو يموتُ الخوفُ في روحي 

لتعيشوا بينَ الذئابِ عيش إنسانَ 

كلَ غريبٍ عبرَ طيفي يلوحُ 

بأكفانِ المنايا دونَ هذيانَ

تعالوا واسألوا عني برد الدُجى

يحكي لكم عني همومُ كلَ أقرانَ 

وقد ضاقت بدنيانا مر السنينَ 

لوعةُ اللقيا جفواً بلقيانا 

هاكَ يا قلبي حرقٌ بينَ أجفاني 

وقد تَحَفَرَ على خدي خطانَ 

حُزنٌ كنارِ الشمسِ في الفيفاءِ 

تحرقُ أخضرنا والقلبُ ظمأنَ

عودوا فما عادَ الفراقُ يُجدي 

لميتٍ كانَ في ذكراكم يصانَ 

ارحموا افنانَ قلبِ قبلَ الجفافِ 

برحيقِ لقياكم هنا يَجِدُ الأمانَ 

عهداً على الروحِ تنتظرُ اللقاء 

لتعودُ تُدفئ  لوعةُ الأحضانَ



عومي.. المصطفى نجي وردي



المصطفى نجي وردي



عومي حبيبتي

فالبحر هادئ ودافئ

هذا النهار..

والأسماك تقفز هنا 

وهناك

 تتماوج كالبحر..

وأنا ألملم الجرح

والنزيف..

وعيناك تتراقصان كالحلم

والأمل...

تمددي عبر المدى

وانشري الدفء في كل

مكان

وأنا أرقب الشمس

أستظل

من صهد الآهات

أناجي البحر والمدى

 وعصافير الفلاة

تشهد الموج

تزحف للشط البعيد

تكتب ما تناهى للوريد..

وأنت..أنت الطاعنة

في الجرح

بمشرط الأيام تقصين.. 

توسعين دائرة النذوب

ومن لحمي تخيطين

وترتُقين

بل منه تمزقين الشظايا 

والشذرات

وتنسلين بها عصب الحياة..

خذي ما فَضُلَ مني

وما زاد

الفظيني أو ضميني

فالجزر لي مأوى

وسفني راسية يعلوها

صدأ..

وخذي من عينيٌَ سكنا

ومأوى

بل موطنا لا يفنى

وأنا منك اكتفيت بالإشارة

وتركتني

وقصيدة معلقة لم تكتمل

بعدُ...

15\10\2021

وسط الطريق تركتني.. د/ حازم حازم الطائي.



د/ حازم حازم الطائي.

١٥ /١٠ /٢٠٢١ 

المي في قلبي يدميني.

وليل موحش وأظلم وحالك.

فأنا بعد لاأقدر أن القاك.

وعن هيامي أكلمك.

فلماذا بعتني خنتني.

وفي وسط الطريق تركتني.

فأنت ماأعذلك.

وفي شؤون الغرام.

ظالم وقاس وماأجهلك.

لكني ﻻأصبر وقلبي المفتون.

العاشق ﻻيود أن أهجرك.

فأنت الذي ملكت قلبي.

هوى وعشقا ودفأ وحنانا.

فأذن لماذا غششتني.

في معسول كلامك.

بعد أن هامت بك الروح.

وذابت حناياي.

في عطر وصالك.

أحبيبة آخرى مني سرقتك.

وأنا للحظة لم أخذلك. 

فأين صفاء وعودك.

ووفائك وصدقك.

 وأنت من حلفت لي.

في حليب مرضعك.

لتكون لي كل العمر وقلبي. 

لكنني للآن لم أفهمك.

فلماذا أغرم فيك وأعشقك.

وقلبي الطيب البريء.

فقد لوعتني وأضنيتني في غرامك.

وأنت للآن  من تسفك.

دمي بخنجرك.

اﻻيروعك هذا في قلبك.

أو اﻻمنجى منك وعشقك.

وأنا المهضومة ﻷحكي لك.

بنزف دموعي عن صدك وبعدك.

وقلبي العليل الذي ﻻينام إﻻ.

على أنغام صوتك ياملك.

فأنا ياحبيبي هاقد تناسىيت.

كل خصامي معك.

وجراحي منك. 

ودعنا نعود عاشقين ومغرمين. 

ﻷلاقي عطرك وورودك.

وشذا مقدمك.

فانا من كلي لك ياملك.

أنفاسي وروحي وقلبي.

وعيوني ياملك.

فلماذا بعتني خنتني.

قهرتني وأدميتني. 

وفي وسط الطريق تركتني.

لكنك أنت ماأعذلك. 

وفي شؤون الغرام ماأجهلك....

لكن الهجر من أمسى عادة.

وطريق لقلبك . 

العراق 🇮🇶

سراب الليل.. بقلم / سالم عبد الصواف

 


بقلم / سالم عبد الصواف

يا أيتها الأميرة الجميلة الأنيقة، غادري....

لا تعبثي معي.....  

ف لمساتك أشعلت النار بداخلي..

وابتسامتك جعلت النجوم تختفي...

ف أنا للحب واللعب، ام أنادي.... 

قمر...و بياض، هو ملامح وجهك..

ماأعظم سر خالقكِ... 

ف عيناي منبهرة بكِ،

وترىٰ جمالك  يختلف عن باقي الخلقِ..

لكن... 


لطفآ غادري...


فأنا لااستطيع مغازلت القمرِ....

ولم اتعلم كتابة التغزل، بالقلمِ.... 

كيف لي وانا أجالس أبتسامتكِ....

وعيوني تعشق عنفوان لهوك....

كيف لي...

وأنت تراقصين مشاعري....

كفاك،، 

فأنا انسان له أحاسيسه، وعيون تبصرِ...

لكن..... 


لطفآ غادري....


 

حملتك بيدي،، ووضعتك علىٰ صدري،، 

وجلست بقربي.....

أقود سيارتي،، وعيونك لم تفارق وجهي..

تعزفين الحانآ يغازل حتىٰ سراب الليلِ..

أهاوية أنتِ،،،

أم عشقت انسان حلمت بيوم بهِ،،،،

واليوم تحققين، أحلامكِ،،،،


لطفآ غادري....


لا للخيال، والحلم،،،

كفاك تهيئآ،،، وأستباقً للأجلِ.....

فأنا إنسان قلبه رهيف جدآ،

ويبحث عن رفيقة هادئة، مثله،،، 

لم تنادي من قبلِ، للحب والعشقِ....

إنما يبحث عن فتاة،،،،

تسكن جسده، وتعانق قلبه،إلىٰ الأبدِ.... 

لطفآ غادري..... 

تمت......


 مقبرة المليونير  موصل /العراق



يا وطني عبالي بقلم / الأديبه والشاعرة زيزى ضاهر

 


بقلم / الأديبه والشاعرة زيزى ضاهر

من الحزن اسرقك

وبلش معك

كل صفوف الولدنة

كون القلم وتكون إلي 

صفحات الدني

ارسمك غيم

ولو جار الشتي

تاخدني ليك

وبحبك احتمي


Zizi daher



تشابكت. ( بحر الوافر) المهندس حافظ القاضي/لبنان



المهندس حافظ القاضي/لبنان


تشابكَتِ الحروف، مع القوافِي،

                     وذاب بخلدِكِ، الشغف المكَافي.

فكم يحني لكِ، الادبِ المقفَّى،

                     يذوب بعرقِكِ العتبِ المجافي.


تناوبتِ النسور، على الطوافِ،

                     وعينها  كم ، يغامرها الشواف.

وأنتِ بعينِ ، ترتقبِيْ الصقور،

                     وعشهِمِ، الشواهِقَ، والحفافِ.


وجِيدكِ ان جنى الادب الرهاف،

                      تجلَّدت العروقِ  معِ  النزافِ.

لترتقِيَ الشطورِ  بِكُل  حرفٍ،

                      و تزدحمَ  الشعائِر  بالقفافِ.


بكنزكِ  لم  أجِد  ذهباً  يضاف،

                      وحِبركِ يغرِفُ العبقِ اللطاف. 

فكم  ورقِي بشعرِكِ  يا أدِيبِي،

                      يسِيح  بعِطرِك النضِرِ الهفاف.





الخميس، 14 أكتوبر 2021

تكريم أتحاد كتاب مصر فرع المنيا لإعلامي المنيا... كتب/ خالد عبد العزيز



كتب/ خالد عبد العزيز 

فى سابقه جميلة تم تكريم أتحاد كتاب مصر فرع المنيا لإعلامي المنيا،،  د.شوقى السباعى عابدين  كبير مقدمى قناه الصعيد الفضائية،،،



 الأستاذ شريف عبد الإله كبير معدي قناه الصعيد الفضائية،،، 



خالد عبد العزيز مدير إعلام قصر ثقافة المنيا 



 وإلقاء الضوء عليهم ومايبزلوه فى خدمة الحقل الثقافي بإقليمنا الحبيب ومحافظتنا الغالية محافظة المنيا  وسماع شهادات أبداع كل منهم والمحطات التى أثرت بمسيرتهم الكبيره والعوامل التى ساعدت على أبداعاتهم مع وعد ببذل مذيدا من الجهد لإثراء الحركه الثقافيه وإلقاء الضوء على مجهودات مبدعينا من كتاب وشعراء وإيصالها للمتلقين بسهوله ويسر والأرتقاء بالذوق العام وتقبل الآخر وتغيير المفاهيم الباليه وأظهار بلدنا بأبهى صوره ممكنه وسط العالم الفسيح الذى نعيش به

ومع وجود هذا الكم الهائل من وسائل الأتصال المختلفه التى نعيشها،،، 



شكرا جزيلا لدور أتحاد كتاب مصر فرع المنيا الكبير بكل المجالات الإبداعيه،،، 

الأتحاد رئاسة الشاعر الكبير محمد عبد القوى حسن 

القاصه ابتسام الدمشاوى  نائب الرئيس 

الشاعر جابر الزهيري السكرتير العام

السيناريست عماد يوسف النشار أمين الصندوق


شكرااا للحضور الكريم



الأربعاء، 13 أكتوبر 2021

ورش تشكيلية وحكى قصصى فى طابا إحتفالاً بالذكرى ال 48 لانتصارات أكتوبرالمجيدة بثقافة جنوب سيناء كتب : محمد محمدى



كتب : محمد محمدى /جنوب سيناء

تواصل وزارة الثقافة برئاسة د. إيناس عبد الدايم , احتفالها بالذكرى بإنتصارات أكتوبر المجيدة ال 48 , حيث واصلت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسةالمخرج هشام عطوة , تقديم فعالياتها الثقافية والفنية بإقليم القناة وسيناءالثقافى برئاسة الكاتب محمد نبيل , إحتفالاً بذكرى النصر , حيث قدم فرع ثقافة جنوب سيناء برئاسة أ . أحمد فريج , مجموعة متنوعة من الفعاليات بدأت من ثقافة أبوزنيمة بمدرسة أبوزنيمةالإعدادية بنات , بعقد ورشة فنون تشكيلية بعنوان " إنتصارات أكتوبر " إشراف فاطمة محمد مديرة الموقع , لتدريب الطالبات على رسم لوحات فنية و إبداعية معبرة عن فرحة ذكرى نصر أكتوبر المجيد , أعقبها من مكتبة طابا الثقافية عقد محاضرة تثقيفيةبعنوان " إنتصارات أكتوبر " ألقاها أ . نشأت عبود مدير الموارد البشريةبمدينة طابا , تحدث خلالها عن الدروس المستفادة من نصر أكتوبر العظيم مؤكد على صمود وشجاعة الجندي المصري موضحا أسباب الحرب وأهمية فترة التخطيط والاستعداد للحرب والذكاء الاستراتيجي للجيش المصرى العظيم وشجاع وبسالة المقاتل المصرى , تلاها عقد ورشة حكي وسرد قصصي بمكتبة طابا الثقافية بعنوان علاء الدين والمصباح السحرى تأليف أ . سمير عبد الباقى , والتى تدور فى إطار درامى خيالى تشوقى تهدف إلى تعزيز القيم الإيجابية من خلال انتصار الخير على الشر



بلال صبري يعلن موعد عرض "أوراق التاروت" في يناير المقبل بمشاركة رانيا يوسف وسمية الخشاب ومي سليم

  أكد المنتج بلال صبري أن فيلمه المنتظر "أوراق التاروت" سيُعرض في 10 يناير المقبل، مُشيدًا بأداء طاقم العمل المميز الذي يضم كوكبة ...