السبت، 15 يوليو 2023

الشاعرة اللبنانية جسي مراد تحترف مجال الأدب منذ الصغر

 


حوار : مروة حسن 


في حوار صحفي مع الشاعرة اللبنانية جسي مراد أجرينا هذا الحوار لتأخذنا في رحلة سريعة بين دفتي مشوارها الأدبي المميز، وإليكم نص الحوار..



_ من هي جيسي مراد ومتى تذوقت الشعر؟


جسّي مراد كاتبة وشاعرة تذوقتُ الكتابة والشعر منذ صغري .

نميّتُ موهبتي بمطالعة الكتب المتنوعة، وأنا شغوفة بالمطالعة والكتابة على جميع انواعها تنقلني من عالم المحسوس إلى عالم اللا محسوس الجميل والرائع .يقودني إحساسي إلى الكتابة الحرّة حيثُ أطلق العنان لمخيلتي .


_ من أكثر الشعراء الذين لامسوا قلبك ؟ 


_الشعراء الذين لامسوا قلبي : 

عشقتُ شعر نزار قباني _محمود درويش _ حبيب يونس _ايليا ابو ماضي _ مارون عبود.. وما أكثرهُم... 



_ كيف أحترفت الشعر وكيف كانت رده فعل المحيطين بك؟


_منذُ صغري احببتُ الكتابة ؛ 

أول كتاباتي كانت معايدة امي بمناسبة عيد الأم التي أذهلتها إبنتها التي لم يتعدى عمرها السّت سنوات، وكانت البداية .، أول من شجعني أهلي، فغصتّ في الكتابة والقراءة حيثُ شجعني أحد الأدباء المقربين ونشر إحدى مقالاتي في مجلة "السائح" حيثُ تكررت مقالاتي في كل إصدار، بعدها تطورت إلى أن بدأت خواطري واشعاري وكتبي تتصدر الصفحات الإلكترونية .


_ هل للقصائد الوطنية حصة في كتاباتك؟

وكيف لا ،أن القصائد الوطنية هي ينبوع في حروفٍ براقة .


_ تكتبين الأغاني؟ومن من نجوم الغناء تتمنين الكتابة لهم؟


_"القصيدة اغنية تتربع على اوتارها المشاعر "

أتمنى أن أكتب أغنية لإليسا ؛ وائل كفوري ؛ راغب علامة ؛جوزيف عطية ؛ناصيف زيتون ،ماريتا الحلاني ,كارلوس عازار .


_ ماذا عن الصعوبات في مسيرتك الأدبية؟


الصعوبات في مسيرتي الأدبية  هي في إيصال الفكرة والمشاعر الى روح القراء. 


_ من هم أصدقاؤك الشعراء من لبنان أو من الوطن العربي؟

أصدقائي الشعراء في لبنان 

حبيب وايلي ابو انطون _مازن غنام _ نزار فرنسيس _ جورج ابي نادر _طانيوس اندراوس غاندي ابو ذياب _ ساميا شدياق _رانيا مرعي _فاطمة معروفي_ الشاعر خضر عباد علي _ شاعر المنبر سعيد الحاج.


_ وماهي أحدث قصائدك؟ 


أحدث قصائدي اليوم :"جسي مراد"


ع شط الورد بعدني عم اتمشور..

ماشي ع مواج القهر حفياني....

تقرب لصوب الدني ما قدرت ... 

هرّت الشمس وتغلغلت بالكحل....

شو حابي انا احكيلك عن الموت.

تيخلق الحب من جفن الشوق...

احكي الموقدة والحطبات توعى

ابكي ع صدر الكرم والحجر الاسود يمرقني ع خيوط الشجر 

تآخد كمشة واركض لعند هالفرس الهربان من تلجك الولعان ...واشرد انا ويهدى الهوا 

ويرشلي حبوب بالعاج مقطبي....

قلو يا هوا خليك خلف بابي عم تتفرع من البرد شوفك عم تبوس جبين القمر وتسهى الجروح وتحترق غصون الشتلة....

وصير لقلبك فراشة عم تسمع ..

صوت الناي وخربشة وحرتقة حب قد الدني....


قصيدة عميقة حزينة :

متل كأنا مخباية بالسما...

عم تخبر للوجع حكاية ...

وتنده للقلب يسمعا...

بعدا بأحلاما مغطايي..

بردّ الصيف وتخزق الشتي....

سودِّت نجوم الليل وبقيّت فيها 

العيون ملبكي ...

خطفا المدى وبكي ع صدرا...

ودق ع باب الغيم تياخد منا ذكرى...

حرقت حالا بجوانح النسمات...

وولعت الشمعات  لقاعدي ع طراف الكون ...بدون وعي تعشق هييّ وتركض  بين الشمس عم تشتكي للضجر أنها بردانة...

الجمعة، 14 يوليو 2023

الخير عم والأخوال تيجان

 


بقلم: ناصر السلامونى 

أبناء الأعمام والأخوال هم أقرب الناس للإنسان وعم الرجل صنو أبيه والخالة أم .فهم أقرب الناس رحما . وصلة الرحم تعظم وتتأكد بحسن قرب الموصول من الواصل ؛وقطيعة الرحم من كبائر الذنوب وصلتها من معالم رسالة رسولنا صلى الله عليه وسلم الذي أمره الله بصلة الرحم لأنه لا يدخل الجنة قاطع رحم .

الشيطان حريص على التحرش بين الناس وإشعال نيران العدوان ؛لذا يجب نسيان المرارات وأسباب الخلافات بين أقاربك من ميراث وأسباب أخرى و يجب الحرص على الزيارة والتمسك بها فليس الواصل كما قال النبي صلى الله عليه وسلم بالمكافئ ولكن الواصل من إذا قطعت رحمه وصلها .

يجب أن نتلافى أسباب الشجار مع الأقارب فكل شيء له سبب لابد أن يكون له حل؛ ولا تسر وراء شيطانك فهو ينفث في نفسك أو نفسها سمومه وأهمها قطيعة رحمك ويقنعك بالأسباب. فعلموا أولادكم على احترام الأخوال والأعمام وتقديرهم حتى وإن كان هناك خلافاً بينكم فلا تقحموا أطفالكم في خلافاتكم لأن الرحم معلقة بعرش الرحمن.

أين زيارتنا يوم الجمعة أو الأحد لبيت العائلة وتجديد المحبة وتفقد الأحوال والنهل من حكمة الجد والجدة واللعب سويا والمشاركة في الأراء والأفكار والبحث عن حلول لمشاكلنا وحل الخلافات الأسرية إن وجدت والرجوع إلى بيوتنا وقد غسلنا قلوبنا وأرحنا عقولنا وأرضينا ضمائرنا!

نعم علموا أولادكم الاشتياق إلى لقاء الجد والجدة والأعمام والأخوال وأبنائهم وعودوهم أن يشعروهم بلهفتهم إلى لقائهم حتى يتبادل الجميع هذا الإحساس.

عندما تجتمعون لا يجلس كل منكم منكبا على عمل أو هاتف بل اترك كل شيء وتفرغ فقط لخدمة الأخرين واسعادهم

أترك أولادك يجلسون في احضان الأجداد وينهلون من بحر حبهم وحنانهم وخبرتهم


لاتشعر أن ابنك هم جئت لتتخلص منه في بيت العائلة ؛بل جئت لتربيه تربية أسرية عميقة؛

أطلق العنان لحبك وسمو عاطفتك لأختك وأخيك وأبنائهم وقبلهم واحضنهم وربت على أكتافهم.اشعرهم بحبك لهم ولا تخفى طيبتك وعطفك بصرامتك أو قسوتك.

يجب على العم والخال تجنب معاملة الأبناء معاملة قاسية عند طفولتهم فهم لا ينسون ذلك كبارا ويتعاملون معك عند كبرك بكراهية؛ فقسوتك معهم صغارا تظهر في تعاملاتهم معك كبيرا بل وتجعلهم لا يشعرون تجاهك بأي مشاعر فأنت فقط في نظرهم شقيق والدهم أو والدتهم ولا يتذكرون دائما إلا ما تعرضوا لهم من عنف لفظي أو جسدي على يديك. 

لذا يجب على الأعمام والأخوال وكذلك العمات والخالات ألا يتدخلوا في تربية ابناء أقاربهم حتى وإن كان هذا التدخل ناتجا عن الحب أو عن تقصير الوالدين يجب عليك ان تتدخل فقط فيما يفيد الطفل وفيما يستمر في مخيلتهم عند كبرهم .

يجب علينا أن نعرف أولادنا أن الأقارب هم كل شيء في حياتنا فيجب علينا أن نعلم إن صلة الرحم لا تتوقف على العلاقة بين الأبناء والأجداد إنما تمتد لتشمل الأعمام و العمات و الخالات والأخوال بقية أفراد العائلة وخاصة الكبار المسنين منهم قبل الصغار لأن الأسرة أساس المجتمع قوامها الدين والأخلاق والوطنية وتحرص الأديان و الدول على تماسكها واستقرارها وترسيخ قيمتها.

و اتعجب ممن يقول عن الأقارب البعد عنهم غنيمة و الأقارب عقارب فهم تلاميذ الشيطان فهذا كذب وافتراء وقطيعة أرحام  فالعم أب والخال أب والعمة هي القلب الحاني والخالة هي الأم فعلموهم أن الجد والجدة هما الأصل والقلب الطيب والحب و الأخ سند والأخت احتواء ومنجم الحب لأخيها وخزانة أسراره .اخبروهم لا حب يعادل حب العائلة

الله سبحانه وتعالى حرص على تماسك العائلة لأن بتماسكها تتماسك الأمة وتصبح كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضا فقال (واتقوا الله الذي تساءلون به الأرحام) وقال( والذين يصلون ما أمر الله به أن يوصل ويخشون ربهم ويخافون سوء الحساب) بل وقال عن أصل العائلة (وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا )وقال (إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذى القربى )

صله الرحم تبدأ من صلة الزوج والزوجة بالأصل وهو الأب وآلام ولتعلم قبل كل شيء أن أعز الولد هم ولد الولد وهذا يوضح مدى المعزة والمحبة  التى  يحملها الأجداد تجاه أحفادهم لأنهم جزء أو قطعة من أبنائهم فهم في حياتنا  منبع الحب والمودة والاحتواء والطاقة الإيجابية عند الأحفاد والتي ترسم دائما الفرحة على وجوههم ولأن من خلالهم يكتسب الأحفاد الخبرات والاهتمام و يستمدون منهم تاريخ الأسرة وتفاصيلها ؛بل هم الجذور الأساسية لهذه الأسره الصغيرة ؛والطفل المحظوظ هو الذي يعيش بين أجداده داخل المنزل حيث يتعامل مع الناس بحب واحترام ويكون  غير عصبي ولا يتوتر عند المواقف ولا يشعر بالكآبة وخيبة الأمل .لذا يجب على الآباء والأمهات أن يتكلموا عن والديهم بكل حب وذكر أفضالهما عليهم؛

و يجب أن يذكروا بعض العادات الطيبة التي ورثوها عن أبائهم وأجدادهم والتي نفعتهم في حياتهم ؛يجب عليهم أن يتذكروا القيم الأخلاقية التي تربوا عليهم؛ يجب عليهم أن ان يدعوا آبائهم وأمهاتهم لزيارتهم في المنزل والتعرف على الاطفال والجلوس معهم؛ يجب وهذا مهم جدا ألا ينشغلوا بأولادهم عن آبائهم  فسينشغلون عنكم ويستولون على ما انشغلتم به عنهم ويطردوكم من منازلكم وتندمون 

يجب أن تسميوا الأبناء بأسماء الجدود والأعمام والأخوال تعبيرا عن حبهم وهذا من افضل الروابط التي تربط بين أفراد الأسرة .

من اهم اسباب تشتت وتفرق العائلة هي سعي الآباء إلى إدخال أبنائهم مدارس و نوادي وشراء بعض الأشياء التي لا يستطيع أقاربهم  أن يفعلوا ذلك لأولادهم  ولا يستطيع أولادهم تقليدهم أو حتى يكلفوا والديهم بذلك؛  وقد تصل إلى حد التفاخر والمباهاة فى الجلسات الأسرية مما يسبب تعقيدا وإن كان داخليا في نفوس الأطفال ويجروا مقارنات بين أبناء أعمامهم وأخوالهم . لماذا لا نكون مثلهم؟! فيصغر الأب والأم في عيون الأطفال لشعورهم  عن تلبية مطالبهم وهذا من أوائل قطيعة الرحم.

كونوا خير زارعين وخير الزرع هو غرس المحبة بلا حدود بين أبنائكم وأبائكم وأمهاتكم وأخواتكم وإخوانكم وجميع الأبناء فهم زرع فاحرصوا على انباته نباتاً حسنا فخير العائلات هى المتماسكة لأنها اللبنة التى تبنى وطنا سليما معافى من الحقد والغيرة والحسد والكراهية ونتذكر أن خير ميراث للأبناء وكان أبوهما صالحا وخير الأبناء ولد صالح يدعو له

فلا قيمة لك إلا بأهلك فأهلك حتى لا تهلك.

المطربة شهد محمد ضيفة اليوم برنامج سعد الصغير

 


كتبت : مروة حسن


تحل المطربة شهد محمد اليوم الجمعة ضيفة على برنامج سعد مولعها نار الذي يقدمه الفنان سعد الصغير على قناة الشمس الساعة العاشرة مساءاً، وقدمت من خلال الحلقة عدد من أغاني أم كلثوم وبهاء سلطان وأمينة، وتحدث عن بدايته في عالم الغناء، وتضمنت الحلقة فقرة طبية، كما تضمنت الحلقة حالة إنسانية.


وجدد مؤخرًا سعد الصغير، عقده مع إدارة القناة لمدة خمس سنوات، بحضور الإعلامية سميرة الدغيدي، والدكتور هشام أحمد عبدالستار إستشاري التغذية العلاجية وأمراض السمنة، وذلك بعد النجاح الكبير الذي حققه برنامج "سعد مولعها نار" الذي يقدمه على القناة، واستضاف من خلاله عددًا كبيرًا من المطربين والفنانين، والإهتمام بالحالات الإنسانية في الشارع المصري، وتقديم المساعدات لهم.


وأعرب سعد الصغير، عن سعادته بتحقيق البرنامج نجاحًا كبيرًا خلال الفترة الماضية، ويوعد جمهوره بتقديم عدد من المفاجآت خلال الحلقات والمواسم المقبلة.

حسن أبو الروس أول مغني مصري يطلق أغنية إسبانية من نيويورك

 



كتبت : مروة حسن


أطلق الفنان حسن أبو الروس أجدد أعماله الغنائية "قطة سيامو" بشكل فيديو كليب تم تصويره في ولاية نيويورك الأمريكية.




ويخوض أبو الروس تجربة غنائية غير مسبوقة خلال الأغنية التي يغنيها باللغة الإسبانية في أول عمل غنائي مصري وعربي من نوعه، ويشارك في بطولته مع النجمة الكوبية لويسا دياجو التي تشاركه الغناء على طريقة الدويتو.




ويعيد حسن أبو الروس تقديم نفسه خلال الكليب بشكل موسيقي وغنائي جديد عن أعماله السابقة، ليس فقط بغنائه بالإسباني وإنما اعتماده على مزيج من موسيقى الريجاتون والموسيقى اللاتينية في عمل غنائي استغرق تحضيره أكثر من شهر، وتم تصويره في أنحاء متفرقة في نيويورك مع المخرجة سلمى عامر.





ويعد كليب "قطة سيامو" أول بشائر ألبوم حسن أبو الروس الجديد "العيون بصالي" والذي يضم في جعبته خمس أغنيات، يطلق أغانيه فرادى "سنجلز" على مدار الأسابيع المقبلة، وتعاون خلال الأغنية مع الملحن محمد يحيي، في حين تولى حسن كتابة كلماتها العربية.




ويدشن حسن أبو الروس عبر الألبوم إنطلاقته الفنية الجدية في عالم الغناء بشكل موسيقي مختلف، وذلك بعد النجاح الجماهيري لأغنياته "شيكالاستيك"، "فلتت مني"، "كل الناس" و"لما باجي"، عبر غنائه لأول مرة باللغة الإسبانية وإقتحامه عالم الراب خلال إحدى أغنيات الألبوم.




كما يعيش أبو الروس حاليا حالة انتعاشة فنية غير مسبوقة، فمع انشغاله بألبومه الغنائي وحفلته، شارك مؤخرا في بطولة الجزء الثاني من مسلسل "ريفو" الذي يضم توليفة من النجوم منهم أمير عيد وركين سعد وملك الحسيني، ويجسد خلاله شخصية "أباظة" وهو أحد الأعضاء الأساسيين في فرقة ريفو في فترة التسعينات حسب قصة المسلسل.







الأربعاء، 12 يوليو 2023

مدينة العلوم والتكنولوجيا تنظم المؤتمر العربي الأفريقى الدولي الأول سبتمبر المقبل

 



 تغطية / محمد عبد الرحيم



 إيمانًا بدورها المحوري تطلق المدينة العربية للعلوم والتكنولوجيا والبحث العلمي، المؤتمر العربي الأفريقى الدولي الأول "مصر بوابة بحثية لجذب الاستثمار فى الوطن العربى وأفريقيا" تحت شعار "علوم لحياة أفضل إستثمار مصري عربي إفريقي"،وذلك خلال يومي 19 و20 سبتمبر المقبل بدار الضيافة بمدينة نصر، برئاسة الدكتور كرم أمين شرشر "هيئة الطاقة الذرية "، ونائب رئيس المؤتمر الدكتور محمد نصر شاهين" المركز القومى للبحوث".  


ويهدف المؤتمر جعل مصر بوابة لتطبيق البحوث العلمية المرتبطة بحل المشكلات، وجذب الاستثمار في الوطن العربي وأفريقيا، ودعم الثورات الصناعية الرابعة والخامسة،وأن تكون مقرها داخل مصر، فتح أسواق جديدة مصرية عربية أفريقية حول العالم، والإستفادة من التجارب الناجحة للأفراد والمؤسسات، بجانب نشر الأبحاث العلمية وربطها تطبيقًا بقطاعات الإستثمار.


ويستهدف المؤتمر كافة الحضور من الجامعات، والمعاهد، والمراكز البحثية، والقطاعات البحثية، وكذلك جميع قطاعات الإستثمار من جهات ومؤسسات وشركات في مصر، والوطن العربي، وأفريقيا.



كما يحتوي المؤتمر على عدد من المحاور على النحو الآتي:

1- الطاقة الجديدة والمتجددة     

2- الكيمياء الخضراء      

3- الزراعة والأمن الغذائي     

4- البيوتكنولوجى والعلوم الصحية والطبية       

5- البيئة والتغيرات المناخية   

    

6- علوم المواد والنانوتكنولوجى      

7- البلازما والاندماج النووى   

8- الجيولوجيا والثروة المعدنية       

 

9- الذكاء الإصطناعى والتحول الرقمى 

        

10- تكنولوجيا الضوء والليزر      

11- تكنولوجيا الإستشعار عن بُعد .  

12- العلوم النووية والإشعاعية

    

13- الهندسة والتكنولوجيا والفنون     

14- تكنولوجيا التعليم والتدريب         

15- العلوم الأدبية والإنسانية

جاء ذلك بناءاً على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي وإنطلاقًا من ضرورة تكاتف جميع العرب لمواجهة التحديات.

لبنان الأول عربيا في بطولة الحساب الذهني بتونس لعام ٢٠٢٣

 


كتبت: مروة حسن


بمشاركة ١١٣ بطلاً في الحساب الذهني من الدول العربية، وضمن البطولة العربية التي إستضافتها العاصمة التونسية تونس،وبرعاية وحضور معالي وزير التربية التونسي الدكتور محمد البوغديري، ومدير المنظمة العربية للعلوم والثقافة الدكتور محمد ولد أعم . 


إستطاع الوفد اللبناني المشارك والمؤلف من ٥ طلاب يترأسه الرئيس التنفيذي لبرنامج Brainy Kids الأستاذ محمد سويد،أن يحتلوا المرتبة الأولى ضمن الوفود العربية، حيث كان الوفد الوحيد الذي حاز كل طلابه على مراتب وكؤوس. 


كما حقق الطالب كريم سماحة لقب بطل أبطال العرب للحساب الذهني - تونس ٢٠٢٣،وهو الذي حقق لقب بطل الأبطال في المسابقة السنوية لبرنامج Brainy Kids والتي حصلت في أيار الماضي في بيروت،كما حقق الطالب بشير سماحة المرتبة الأولى في فئة F وهي أعلى مرتبة في فئته


والطالب تيم مرزوق المرتبة الثانية في فئة E


والطالبة آية سويد المرتبة الثالثة في فئة F


والطالبة ناي سويد المرتبة الثالثة في فئة A3


وها نحن اليوم أمام إنجاز عربي جديد يحققه الطلاب اللبنانيين ضمن بطولة عالية المستوى.


كما تم الإعلان عن إستضافة بيروت للمسابقة العربية للعام ٢٠٢٤.









الاثنين، 10 يوليو 2023

عبير نعمة تحيي جولة حفلات في مصر بمهرجاني القلعة والموسيقى العربية والأوبرا

 


كتبت: مروة حسن


تستعد المطربة اللبنانية عبير نعمة للعودة إلى مصر بجولة حفلات غنائية خلال موسم الصيف بمصاحبة أوركسترا المايسترو أحمد عويضة.




وتطل عبير نعمة على جمهورها المصري عبر ثلاثة حفلات أوركسترالية مختلفة مع المايسترو أحمد عويضة، وأوركسترا سيني سمفوني،  بداية من مشاركتها في فعاليات مهرجان القلعة الموسيقي المقرر انطلاقه خلال شهر أغسطس المقبل.



وتكمل عبير جولتها المصرية بحفل ضخم على المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية خلال مطلع سبتمبر المقبل، في حين تختتم الرحلة الجماهيرية بمشاركتها لأول مرة في فعاليات مهرجان الموسيقى العربية، الذي يجمع نخبة من نجوم الطرب العرب في الأوبرا، والمقرر انطلاقه خلال شهر أكتوبر المقبل.



وتخطف عبير نعمة قلوب جمهورها المصري بتوليفة غنائية من أشهر أغنياتها بتوزيع موسيقي أوركسترالي، من بينها "وينك" و"ياترى" و"كل تقلي" إضافة لأغنيات "ودعت الليل" و"بصراحة" و"يا ليل الصب"، مع مزجها بإعادة إحياء مقتطفات من روائع الزمن الجميل مثل "امتى هتعرف" لأسمهان وأغنية "شط إسكندرية" لفيروز.







عصام شعبان عبد الرحيم يطرح أغنيته الجديدة " صحابي في ضهري " الجمعة القادمة

 


كتبت: مروة حسن

يطرح المطرب الشعبي عصام شعبان عبد الرحيم أغنيته الجديدة " صحابي في ضهري" يوم الجمعة القادم الموافق ١٤ يوليو ٢٠٢٣ وذلك علي مواقع الفيديوهات باليوتيوب وعدد من القنوات الفضائية مواقع التواصل الاجتماعي. 


أغنية " صحابي في ضهري غناء عصام شعبان عبد الرحيم وكلمات : ابراهيم الشناوي وألحان: بيشا وتوزيع : مادو  الفظيع وتصوير: ابو ادم واحمد ابراهيم واحمد أشرف ومونتاج : محمد شوقي وألوان: محمود شوقي وإنتاج: الاسطورة.



يذكر أن المطرب الشعبي عصام شعبان عبد الرحيم انضم مؤخرا لأسرة مسرحية " ست البيت " مع المخرج احمد كامل وسيتم عرضها علي مسرح الهوسابير خلال أيام   وقد وضعه المخرج في المسرحية  ليعيد أمجاد والده الراحل شعبان عبدالرحيم ويجسد دور مطرب شعبي يحيي فرح أحد أبطال المسرحية ويتصاعد دوره لحدوث مفارقات عديدة داخل الأحداث.



دومينيك دالكان يجمع سعاد ماسي وآمال مثلوثي ودينا الوديدي في ألبوم غنائي

 



كتب: مصطفي فاروق

إنتهى الفنان الفرنسي دومينيك دالكان Dominique Dalcan من تسجيل أغنيات ألبومه الغنائي الجديد، والذي يجمع خلاله توليفة من نجوم العالم العربي منهم الجزائرية سعاد ماسي والتونسية آمال مثلوثي والمصرية دينا الوديدي لأول مرة.


ويقدم دومينيك خلال ألبوم  "Last night a woman saved my life الليلة الماضية أنقذت حياتي امرأة" توليفة موسيقية غير معتادة تجمع نكهات غنائية من مختلف أنحاء العالم العربي بأصوات أشهر مطربات مجال الموسيقى البديلة حاليًا، عبر 12 أغنية مختلفة، من بينها تسعة تعاونات غنائية.


ودشن دالكان ألبومه الجديد بإطلاق أولى أغانيه "Loin de ma terre بعيدًا عن أرضي" بمشاركة الفنانة الجزائرية العالمية سعاد ماسي، وظهرت للنور بشكل فيديو كليب مصور تمهيدًا لإطلاق باقي أغاني الألبوم بشكل فرادى، بواقع أغنية "سنجل" كل فترة حتى صدور الألبوم بشكل رسمي بالكامل في شهر أكتوبر المقبل.


كما أطلق دومينيك ثاني أغاني الألبوم "النور الذي فيك" أو بالفرنسية "La lumière qui est en toi" وهي دويتو غنائي يجمعه مع المطربة التونسية آمال مثلوثي، ويستعد لإطلاق أغنيته مع المطربة المصرية دينا الوديدي قريبًا، والتي تحمل اسم "Un lien entre nous"  أي "رابط بيننا".


ويعد الألبوم سابقة غنائية غير مألوفة حيث يعد أول عمل يجمع 9 مطربات معًا في ألبوم واحد، ومن المقرر ظهوره للنور على كافة المنصات الرقمية خلال شهر أكتوبر المقبل، ويجمع أيضًا كل من المطربة السورية لين أديب والسودانية سلافة إلياس والمغربية مريم أبو الوفا إضافة إلى التونسية هند زواري، بجانب يارا لابيدوس وياسمين مرقص من لبنان.




أبو غزاله يقود معركة حقوق المودعين في لبنان .. شكرا لكم لان وجود أمثالكم في حياة الناس رسالة قوة

 


كتب حيدر الحسيني 

الحسيني :  شخصية أبوغزاله  لاتقبل الهزيمة ولاتعرف إلا طعم النصر في الحق.

الحسيني : أبوغزاله  هاجم الصمت العالمي المريب عن تلك القضية



منذ أن ظهرت أزمة المصارف اللبانية والتي أطلق عليها أزمة المودعين كان لرجل الأعمال العربي الدكتور طلال أبوغزاله موقفًا ثابتا في الدفاع عن حقوق المودعين مشكًلا عامل للرعب للذين فكروا في الاستيلاء على أموال المودعين.


أبوغزاله، والذي لم يفكر للحظة في نفسه فقط وإلا كان بامكانه التفاوض بشكل شخصي إلا أنه آثر أن يدافع عن اموال المودعين جميعًا  لإحقاق الحق له وللمودعين الذين تعرضوا للظلم، في ظل صمت مريب من قبل كبرى المؤسسات الاقتصادية والمصرفية في العالم.

على الرغم من الهجمات واصل الدكتور طلال أبوغزاله الدفاع عن أموال المودعين مطالبا بعمل حل جذري لمشكلة أقل مايقال عنها أنها آساءت لسمعة بلد من الناحية الاقتصادية بصورة كلية.

أبوغزاله لم يحاول للحظة واحدة أن يجامل على حساب المودعين الذين قد يكون منهم من خسر "تحويشة العمر" بسبب قرار أقل مايقال عنه أرعن فوجه رسائل لكافة المؤسسات الاقتصادية في العالم وهاجم الصمت العالمي المريب عن تلك القضية.

اليوم وكل يوم يتساءل الجميع كل لااموال بمئات الملايين وقد تكون بالمليارات تختفي بلمحة بصر؟؟. كيف لآموال أن تختفي بمجرد قرار واحد من قبل جهة لم تحسب حساب لسمعة بلد اقتصاديا واجتماعيا  في ظل تقارير اقتصادية عالمية تشير إلى توقعات قاتمة للاقتصادات العالمية في العام الحالي.

من صندوق النقد الدولي والبنك الدولي إلى أن اقتصادات العالم تواجه توقعات قاتمة هذا العام (2023)، حيث تشير عدة عوامل إلى ركود طويل الأمد، بما في ذلك انخفاض النمو والمؤسسات المالية الهشة.

في اليوم وفي كل يوم نقول للدكتور طلال أبوغزاله شكرا لكم لان وجود امثالكم في حياة الناس رسالة قوة ومتانة لهم، فمنكم يتعلم صاحب الحق البحث عن حقه ومنكم يتعلم الظالم كيف يقف عن حده.

أبوغزاله ومن المعلوم للجميع لم يكن بيوم من الايام باحثا عن مال او عن شهرة ، وهذه رسائلة للمعتدين على اموال المودعين أن معركتكم جاءت مع شخصية عربية  لاتقبل الهزيمة ولاتعرف إلا طعم النصر في الحق.



د.عاطف سندي يهنئ رئيس منظمة الضمير العالمي لحقوق الإنسان بالعيد الـ 15 للمنظمة

  كتبت: مروة حسن إحتفل سفير السلام والنوايا الحسنة المستشار د. عاطف سندي من خلال مقطع فيديو ليهنئ منظمة الضميرالعالمي لحقوق الإنسان بعيدها ا...