السبت، 6 نوفمبر 2021

ألم وعتاب ..بقلم الشاعر/حسام المصري




إنّي على حُبّها لصابرُ

صابرٌ على حُبٍ سقيمِ


أَرهقتني إِذ عَنّي تَمَنَّعَت

لستُ أَنسى شَوقي لريمِ


قَسَت عَليّ مِن بَعدِ لينِ

سَوَّت ليلي ليلَ اليَتيمِ


رَجَوتُ منها رِفقَ حالي 

فأَبدَلتني مِن جُرحٍ أليمِ


ما زادني الأَلمُ إِلاَّ حُبّاً

فَرِفقاً على قَلبٍ كَريمِ


يا أَيُّها المُضنى سًلاماً

سَلاماً مِن حُبٍ مُقيمِ

(ألم وعتاب)

حكاية حلم ..بقلم الشاعرة/سحر عبد الواحد




وبحلم

 ومش كتير علياالحلم 

وبهرب مني لحظةيأس 

وتهزمني جيوشي بعزم

تصحيني  تفوقني 

‏تقولي عودي لحدودك 

لعتمةليلك الضلمه

 لبراحك اللي ملوش مرسى ولا آخر

‏لسكة روح وما تفكرش يوم في رجوع 

وأنا ما طلبت الا نجاه 

وبر أمان وحضن سلام 

وجبر لجرح كان مكسور

ونفسه يلم

لروح مشتاقه وبشده لروحي تضم

لفرصه سعيده لو مره فى كل العمر

 

وبحلم….. 


وحلمي يمكن يكون خيالات

تمني لقلب كان محبوس ..

لروح بتموت 

لكن عايشه بتتنفس  

طلوع الروح 

وعشمانه فى جبر الكسر

لقلب عفيف بنص الطُهر

أكون له أم وحبيبه وكل الأرض 

لسندة ضهر….

وناس تتبت فينا مانهونش 

لود..وأُلفه..وبرحمه 

وحنيه ما تتزيفش 


وبحلم 


يكون عندي شوية صبر

واكمل رحلة الأحلام

ولو حظي غدر بيا 

 واحلامي ما تتحققش

الجمعة، 5 نوفمبر 2021

أيها اﻵتي من زمن آخر.. بقلم.الشاعرة والاديبة والإعلامية د/زيزي ضاهر



 يعيش مرتحلا

في سطور الرواية 

يعتق الحب خمرا

في خوابي الحكايا

حيث القلوب تسبى

لأمير القلاع

باسم العشق

والموت اللذيذ

قد نسيت وجهي بك يوما

فغدى قصيدة تائهة 

تغتال الحروف

من بين أبجدية هواك

فأنا يا سيدي جارية

قد تاهت يوما

عن شط سيدها

كما يتوه المطر

من حضن السماء

وعلى جنون اشتياقي

رأيت وجهك 

يحتل أحلامي 

فمنذ استوطنت قلبي

لم يعد لي زمن

قد صادرت أزمنتي

أخرج من عقلي

وجنون ذكرياتي 

واختبأ في معقل ذاكرتي

وتلذذ بالموت الشهي 

وآخر قبلة لاحتضاري

 

Zizi daher

أبطال المنيا أبطال العالم... كتب/خالد عبد العزيز



كتب/خالد عبد العزيز 

سعدت بتواجدى فى الحفل الذى دعيت إليه والذى أقامته

امانة شباب الحزب العربي الديموقراطي الناصري بمحافظة المنيا،



 الخميس 4 نوفمبر 2021 تم تكريم عدد كبيرمن اللاعبيين الرياضيين، الفائزين بالمراكز الأولى والثانية في بطولات عديدة، من الكونغ فو والكيك بوكس وعدد من الرياضيين بالمحافظة



جاء ذلك بحضور علي عبد المنعم الأمين العام للحزب بالمحافظة، وحسام هيكل الأمين العام المساعد والدكتورة فاطمة جلال أمينة المرأة، والإعلامي محمد علي عبد المنعم أمين عام الشباب بالمحافظة، ومينا وليم امين عام العمل الجماهيري، وشيماء خلف عضو لجنة الإعلام بالمحافظة، وإسراء علي الأمين المساعد للشباب، وبحضور الإعلامي أحمد طنطاوي الشريعي كبير المخرجين بالتليفزيون المصري،




على هامش الحفل تم تكريم الكابتن عمر خورشيد مدير منطقة المنيا للكونغ فو، 



كما تم تكريم أبطال العالم الكابتن أيمن جلال والكابتن محمود فؤاد، الاعبه داليا حمدى Dalia Hamdy 






وعدد كبير من ابطال الجمهورية في الكونغ فو والكيك بوكس والحاصلين علي بطولة العالم لهذا العام.



د/شوقي السباعي رئيسا لنادي أدب المنيا بقصر ثقافه المنيا... كتب/ بركات محمود المصرى

 


كتب/ بركات محمود المصرى

أنعقدت الجمعيه العموميه لنادي أدب المنيا الخميس الرابع من نوفمبر 2021 وبأشراف من الخدمات الثقافيه بفرع ثقافه المنيا،،، 

 لأختيار نادي أدب جديد بدلا من النادي السابق برئاسه الشاعر/مختار عبد الفتاح ومجلسه لأنقضاء مدته القانونيه وتوجيه الشكر لهم عما بزلوه من مجهودات كبيره أثرت المشهد الثقافي...  



وبعد أكتمال النصاب القانوني للجمعيه العموميه تقرر أختيار مجلس جديد بالتزكيه للفتره القادمه 2021/2023 

القاص/ دكتور شوقي السباعي رئيسا للنادى

الشاعر/أحمد أبو بكر سكرتير عام للنادى

القاص/محسن خيري عضوا للنادى

القاص /محمد عبد العال عضوا للنادى

السيناريست/عماد النشار عضوا للنادى



ألف مليون مبروك للمجلس الجديد

مجله سحر الشرق تتمنى التوفيق للمجلس الجديد

المجله رئاسه الأديبه والشاعره/ زيزي ضاهر



طانيوس أندراوس/ نائب الرئيس




الخميس، 4 نوفمبر 2021

ربطة شعر الياسمين..بقلم الشاعرة/خديجة حمدو




كانت ربطة شعري مُستعارة 

وهديل الحمام يمدني بالحنين 

وأنثاي عالقة بصكوك الجبابرة 

هبت رياح الفصول وثنية المعبد

و نذير الحروب يقف على الصافرة

ذهبت ملامح الصبا بكفها 

وأشعلت الشيب على جفن الخاطرة 

أحسبك تزهدني كلما لمحت دمعي 

فتركل كلمات الغزل بقانون المقامرة 

أنا يا صديقي سندريلا الحكايا

أنهض بالحلم وأقع في صحوة المهاجرة 

كانت ربطة شعري مثقلة بصرامة جدي

وبكاء جدتي وتجاعيدها المعافرة 

أتوا بي إلى مخيمات المتعبين 

وصفقوا حين أجادوا المتاجرة  

في حين أن لدي شريان في دمشق 

وأوردة في حلب وبسواحلي حزام الخاصرة

ما بال العاشقين يهتكون عرض الياسمين 

ويصفون المروج التقية بالسافرة 

وهم يقتتلون على على مغزل جدتي

وينحتون من عكاز جدي قصيد العباقرة 

خانوا مهد الحب حين أتوا بأنيابهم 

و أفسدوا قوافي الشاعرة 

وهاجموا ربطة شعري بسيف أشعث

وبخنجر سارق أغبر لم يكن من حليب طاهرة 

ما بال أخوة ارتدَّت لما أوجز الوجع 

من شبابنا وأرداهم المقابرة    


#خ_ح #خميلة_الحب_.".

#خديجة_حمدو

رحيل فنان العرب القدير صباح فخري..كتبت/الأديبة والشاعرة والإعلامية د/زيزي ضاهر

 ورحل فنان الزمن الجميل القدير صباح فخري الذي توفي صباح يوم الثلاثاء 2 تشرين الثاني 2021 عن عمر  يناهز الـ 88 عاماً.

والفنان القدير صباح فخري من مواليد حلب الشهباء 1933 ويعتبر من أساطين وأعمدة الطرب العربي الأصيل. واسمه الحقيقي صباح الدين أبو قوس وقد أخذ اسمه الفني من الفنان فخري البارودي الذي رعاه ودعمه  فنياً..

طاف الكثير من الدول العربية والأجنبية بطربه الأصيل وقدوده الحلبية الشجية..راسماً صورة  جميلة  للطرب العربي الأصيل. حاصل على وسام الاستحقاق السوري من الدرجة الممتازة وشغل عدة مناصب نقابية وفنية وقد تم تكريمه في العديد من الدول على مسيرته الفنية الحافلة بالعطاء..  رحل وقد ترك وراءه إرثاً  فنياً عظيماً أغنى به الطرب العربي الأصيل..

كل العزاء من أسرة مجلة سحر الشرق داعين المولى عز وجل أن تتغمد روحه الرحمة والغفران وأن يلهم ذويه وجمهوره ومحبيه الصبر والسلوان.


 من هو صباح فخري


صباح فخري" اسم يحمل دلالة إلى اثنين من رموز سوريا: المطرب الذي تجاوزت شهرته حدود بلاده (صباح الدين أبو قوس)، إضافة إلى السياسي والنائب، فخري البارودي، الذي منحه اسمه.

صباح فخري واحد من أشهر الفنانين العرب، ولد عام 1933 في مدينة حلب ذات التراث الفني الأصيل والفريد، ومنذ أشهر حياته الأولى كان محاطا بالأناشيد والموسيقى، وكان والده أحد مشايخ الطرق الصوفية.


باكرا وجد نفسه وسط عدد من "شيوخ" الطرب ورواد القدود الحلبية التي سيصير معظم إرثها أمانة في حنجرة صباح فخري، وترتبط به، كواحد من أبرز من غنى تلك القدود، إضافة إلى الموشحات الأندلسية.


 أخذ "صباح الدين أبو قوس" كنية فخري، من السياسي السوري فخري البارودي، الذي كان واحدا من مؤسسي الكتلة الوطنية، وانتقل إلى الفن والأدب بعد جلاء الفرنسيين عن سوريا، وأسس ناديا للفنون، وكان من رعاة عدد من كبار الفنانين السوريين ومنهم صباح، الذي منحه اسمه لقبا صار يعرف به.


تقول كاتبة سيرة صباح فخري "شذا نصار" إن المذيع، صباح القباني، قدمه في إحدى الحفلات الفنية التي كانت تبث على الهواء باسم "صباح فخري" رغبة من فخري البارودي، النائب وأحد مؤسسي إذاعة دمشق في تبنيه.


وبدأت شهرة صباح فخري عبر الإذاعة، إلا أن إحدى أهم محطاته الفنية كانت عندما غنى في حضرة الرئيس السوري شكري القوتلي ورئيس الوزراء منتصف عام 1948.


حاز صباح فخري عددا من شهادات التقدير داخل وخارج بلاده، وتقلد عددا من المناصب منها نقيب الفنانين في سوريا، وعضو في مجلس الشعب (البرلمان).


صابرحجازي يحاور الشاعرالجزائري الاعلامي محمد دويدي



   في إطار سلسلة اللقاءات التي أقوم بها  بقصد اتاحة الفرصة امام المهتمين بالشان الثقافي والابداعي والكتابة الادبية بشكل عام والذين قد يعانون من ضائلة المعلومات الشخصية عن اصحاب الابداعات الثقافيةعبر انحاء الوطن العربي الكبير،لذلك فان اللقاءات بهم والحوار معهم يتيح للجميع التعرف عليهم من قرب والتواصل معهم مستقبلا  

ويأتي هذا اللقاء رقم ( 184 )  ضمن نفس المسار

وفي ما يلي نص الحوار



  س \كيف تقدم نفسك للقراء؟

أولا أود أن أشكركم  الاديب المصري د.صابرحجازي على هذه الإستضافة... 


محمد دويدي جزائري من مواليد "عين وسارة" بالجلفة هذه المدينة المسماة بمدينة الشعراء أعطت للجزائر وللوطن العربي أسماء أدبية لامعة معروفة في الوطن العربي،، متزوج وأب لطفلة، ناشط جمعوي، تقني إعلام آلي، موظف بمؤسسة الإذاعة والتلفزيون الجزائري، مدون ومدير تحرير مجلة النبراس الجزائرية، أكتب الشعر الحر والفراهيدي، أكتب القصة لكن باحتشام. نشرت كتاباتي في العديد من الجرائد الورقية والمجلات الإلكترونية في الجزائر، والوطن العربي. 


 س \إنتاجك الأدبي : نبذة عنه ؟

لي العديد من القصائد والقصص والمقالات والحوارات، ديوان أناشيد العشاق" ديوان إلكتروني" ديوان "عتاب" تحت الطبع، قصيدة في مدح النبي صلى الله عليه وسلم" السيرة النبوية في قصيدة"  أطمح إلى أن تصل لألف بيت.   



س \كيف تصور لنا المشهد الأدبي بشكل عام والشعري بشكل خاص في الجزائر الآن ؟

المشهد الأدبي والشعري في الجزائر مثله كمثل باقي دول العالم العربي في تطور مستمر، لكنه لم يرتقي يوما الى ما جاء به الفطاحلة، كأصحاب المعلقات، والمتنبي، وجرير والفرزدق والأخطل وابو نواس وغيرهم، وإذ به شهد تضخما في الكم لا في النوع، حيث تناول الشعر خاصة ألوانا جديدة لم يأتي بها السابقون، ودخلت بعض المصطلحات، وزاد التكلف والتصنع بشكل رهيب مما أدى إلى ركاكة وضعف وقبح، وما كان اكثار الزخرف والزينة إلا سترا لهذا الضعف الشائن، وكل هذا جاء كطاعة عمياء لمطالب العصر...

 إلا أني لن أبخس حق بعض الشعراء الذين يسعون جاهدين إلى التمسك بعمود الشعر، بكل ما فيه من تراث وأصالة وجمال، ويحاولون الحفاظ على تقاليده الفنية التي كان يسير عليها الشعراء الكبار آنفي الذكر.


*****

   كما أني أصنف المشهد الأدبي بصفة عامة إلى ثلاث فترات:


 1/ مابعد الاستقلال.  


2/ العشرية السوداء.  


3/ ما بعد العشرية السوداء، إلى يومنا هذا.


أولا/ ما بعد الاستقلال: كما هو معلوم للكل المشهد الإبداعي في الجزائر كان آنذاك حكرا على الأسماء ذائعة الصيت والكبيرة، والأسماء الصغيرة والمغمورة كانت تائهة بين حنايا ظل تلك الأسماء تبحث لها عن مكان لكن دون جدوى، الا النزر اليسير الذي صنع لنفسه اسما رغم كل المعوقات.


ثانيا/ العشرية السوداء: كانت تلك السنوات سنوات دمار شامل لكل القطاعات، وليس على الثقافة فقط، كان في كل يوم يسقط مثقف من مثقفي الجزائر حيث


تم قتل " الطاهر جاووت"، أحد أكبر الكتاب الجزائريين، وعالم الاجتماع والوزير السابق" الجيلالي اليابس" الذي قتل أمام باب بيته بالقبة في العاصمة، ثم تمت تصفية الصحفي والمثقف"رابح زناتي" وقتل الروائي"الهادي فليسي" كما تم قتل رئيس تحريرجريدة الخبر" عمر اورتيلان" وحتى العنصر النسوي لم يسلم حيث تم قتل  المصححة اللغوية " ياسمين دريسي" والصحفية "نعيمة حمودة" والكثير الكثيرمن نخب الجزائر، مما أدى الى ضرورة حتمية الى هجرة الأدمغة وهروبها من ويلات هذه العشرية.


ثالثا: ما بعد العشرية الثالثة: التي شهدت بروز أسماء جديدة زاحمت الأسماء المعروفة، حيث ظهرالعديد من الكتاب الجادين خصوصا في  الرواية والقصة والشعر، صار لهم صيت تعدى حدود الوطن الى العالم العربي، وأحيانا الى العالمية حيث ترجمت العديد من الأعمال من قصائد وقصص وحتى كتب الى الانجليزية والفرنسية،ولغات أخرى، وترجمت الكثير من الأعمال إلى أفلام ومسرحيات وأعمال تلفزيونية،  وفاز العديد من المبدعين  بجوائز هامة "كالبوكر- الشارقة- جائزة نجيب محفوظ، جائزة البابطين، جائزة المتوسط الأدبية- جائزة القلم الحر" وغيرها من الجوائز.    


ولا ينكر أحد أن هذه الأقلام الشابة قدمت إضافات الى المشهد الأدبي، وبشرت بجيل جديد واعد، فقط يحتاج إلى إنتاج حراك ثقافي حقيقي.


 ومن ناحية اخرى ومن منظور آخر عندنا المسؤول مهتم بالعاصمة والمدن الكبرى وأهمل الجزائر العميقة.


"أما عن النقاد ودور النشر فهم يحتفون بالإسم دونا عن النص وهذه هي الطامة الكبرى"  


س \بصفة أن حضرتك المدير المسؤول ورئيس التحرير لجريدة النبراس  الجزائرية اليومية - هل الإعلام يعطي المبدع حقه بتسليط الأضواء علية والأخذ بيدة حتي يظهر للجمهور؟

إن العلاقة بين الشعر والإعلام ليست وليدة اليوم فهي تمتد إلى العصر الجاهلي،والشاهد على هذا " سوق عكاظ" و" المعلقات" و" مجالس الغناء" وحتى الحفظة الذين كانوا يلتقطون كل ما قاله الشعراء، فكان الشاعر يقول قصيدته في الشام فيدوي صداها في الحجاز بسرعة البرق، وما المعركة الشعرية التي حدثت بين المهلهل وابن عباد إلا دليل على كلامي فكان المهلهل يهجو ابن عباد في الصباح فيصل شعره مسامع ابن عباد في المساء، والعكس صحيح وهذا بسبب ناقلي الأخبار.

أما في عصرنا فقد ساهم التلفزيون  والإذاعة والمجلات الورقية والالكترونية في التعريف بالأدباء ومشاركتهم تتويجاتهم وتغطية الأماسي والصالونات والمهرجانات، إلا أن عيب هذه الوسائل هو الإحتفاء بالأسماء دون النص، فتجد نصا لشاعر معروف في العديد من المجلات وإن كان النص ضعيفا، ويرفض نص جميل فقط لأن صاحبه مغمورا، لأن سياسة الأقصاء لا تزال سارية للآن رغم كل هذا الإنفتاح والتطور، وهذا هو السبب الرئيسي الذي جعلنا نفكر في إنشاء "مجلة النبراس" التي نتمناها أن تكون منبرا لكل مبدع دون تمييز أو محاباة شريطة جودة النص.    


 


*س \هل ترى في السنوات القادمة بوادر نهضة شعرية ونقدية عربية حقيقية؟                                                                                                                           نعم وهذا واضح وجلي لأنه قد اتسعت حركة التاليف والنشر وتيسرت وتنوعت، وظهرت فنون أدبية شعرية ونثرية جديدة وهذا ما ادى بالنقاد الى عمل عملهم سواء بالمدح او الذم، القبول او الرفض، وإتجاه النقاد إلى احياء التراث القديم كنشر المخطوطات وتيسير كل صعب فيها، والى الرجوع الى الشعر القديم وتفسيره وشرح الفاظه الصعبة ، وما ظهور تيارات أدبية متعددة انقسمت بين محافظ ومجدد إلا ايذانا بنهضة شعرية وأدبية حقيقية. 



 س \من سيقود في المرحلة المقبلة الثقافي أم السياسي -  وما علاقة الثقافة بالسياسة ؟

القيادة دائما للسياسة لكن التطورات التي شهدها العالم بعد الربيع العربي، وكذا بعد الحراك في الجزائر الذي ساهمت فيه نخبة من مثقفي الجزائر بشكل كبير، أضحى للمثقف العربي الكلمة المسموعة فهو يحمل أفكارا لتغيير الواقع السياسي والاجتماعي، وهذا الذي حدث بعد الثورة الصناعية الكبرى في أوروبا حيث أصبح المثقف هناك يتصدى للنظام السياسي بل صار يوجهه الى مايصبو إليه، وصارت له قوة سهلت عليه طرح رسائله ويسرت عليه دعوته الى الحرية والعدالة.  



 س \هل هناك إسقاطات للتحولات الاجتماعية والسياسية في أعمالك الأدبية الحالية ..بمعنى آخر هل ترى شعرك يعبر عن الواقع ؟

"الأديب ابن بيئته يتأثر بها ويؤثر عليها" فهو إنعكاس لواقعه ويتفاعل مع الأحداث وهو محظوظ أكثر من غيره لأن له القدرة على افراغ طاقته سلبية كانت إو إيجابية ويترجم أحاسيسه بقلمه، فيكتب عن الوطن، عن الأم، عن فلسطين، عن الحراك، عن الآفات الإجتماعية، عن الحب، عن كرة القدم، عن تتويجاته، عن افراحه وأحزانه، وحتى عن الحرائق المفتعلة التي أبادت الشجر والحيوان والإنسان، وأنا كتبت عن كل تلك الاشياء 



  س \لكل مبدع محطات تأثر وأب روحي قد يترك بصماته واضحة خلال مراحل الإبداع، فما هي أبرز محطات التأثر لديك، وهل هناك أب روحي ؟.

بالفعل لكل مبدع محطات تأثر وأول من ترك أثرا في نفسية ذلك التلميذ الصغير في الإبتدائي الأستاذ "بقعة جلول أطال الله عمره" الذي حبب لنا الشعر، ولا أزال اتذكر تلك الأنشودة التي غنيناها في الصغر" معلمي يا أبت، صغيرتي بنيتي" فحاولت مرارا وتكرارا تقليده أو الكتابة مثله، وبعدها تتسارع الأحداث فيأتي موت الوالد المفاجئ فتتفجر قريحتي الشعرية بمرثيات لكني لم أقدمها للقارئ وتركتها لنفسي مثلها مثل العديد من القصائد،والعديد العديد من المحطات التي يطول ذكرها،أما عن الأب الروحي أو بالأحرى لاكون دقيقا الشعراء الذين عشقت أشعارهم أولهم المتنبي ويليه قصائد المعلقات، وفاروق جويدة، ومفدي زكريا وغيرهم علما أن شغفي بقراءة الكتب ليس له حدود فأي أوراق بين دفتي كتاب أقوم بقراءتها "ولا تصقل المواهب ألا بكثرة المطالعة".    



 س \هل هناك نقاد في الجزائر ؟

قال أبو حيان التوحيدي" الكلام على الكلام صعب" وهذا ينطبق على النقد والشعر فالنقد كلام ذو معايير عقلية على كلام أدبي معاييره شعورية

بدايات النقد المعاصر ظهرت جليا في  النقد الصحفي مع مجلات"الشهاب والمنتقد والبصائر" وهنالك طائفة من النقاد التي حركة مياه النقد الراكدة كأحمد رضا حوحو ، ورمضان حمود، أما الآن فقد ظهرت جهود نقدية خلاقة تنوعت بين نقد الشعر، القصة الرواية

ومن النقاد المعاصرين فيصل الأحمر عمار غموش مولاي علي بوخاتم عبد المالك مرتاض عبد الحميد بورايو والكثير الكثير. 



 س \ما الرسالة التي يجب على الأدباء تقديمها للمجتمع في الوقت الراهن ؟

الأديب والمثقف بصفة عامة ماهو إلا مرآة للواقع، لذا على الأديب أن يسعى جاهدا إلى رفع وعي الأفراد برسالته الأدبية والفكرية، وبما أن الأديب مرجعية أساسية كما أنه يعتبر لسان الوعي الجماهيري فصار واجبا محتما عليه السعي الى تغيير  الأوضاع الاجتماعية والسياسية إلى أفضل حال.



 س \ماهي  القصيدة التي كتبتها وتركت أثرا كبيرا في القراء؟

في الحقيقة لست راض عن الكثير من القصائد التي كتبتها سابقا، لكن ورغم هذا فقد لاقت استحسانا من القراء، ومن تلك القصائد قصيدة "مناجاة" التي تتحدث عن آفة إجتماعية حيث هنالك ولد عاق رمى بأبيه في أحدى دور العجزة.   




 س \أنت عضو في العديد من المنتديات الثقافية والأدبية ولك موقع خاص باسمك - فهل استطاعت الشبكة العنكبوتية تقديم الإنتشار والتواصل المستهدف  بين الأديب والمتلقي ؟

نعم فمواقع الميلتيميديا خصوصا الفيس بوك قربت المسافات بين الشعراء فيما بينهم، وبينهم وبين القارئ فصار للشاعر مكان مجاني يحقق له الانتشار، والشهرة بضغطة زر هاتفه دون أي معوقات هذا الجانب الحسن.


أما جانبها السيء فهي  مكان لنشر الجيد والرديء  دون رقيب أو حسيب، أو محرر يقبل بنشرها أو يرفضها،وغلب عليها المجاملات في التعليقات دون حتى قراءة النص لأن النص لا يذهب إلى فئة مختارة ومستهدفة وبامكان أي صاحب موقع فيس بوك ابداء رايه في النص عكس المجلات كالنبراس مثلا  التي تستهدف قراء محددين.   



 س \مشروعك المستقبلي - كيف تحلم به - وما هو الحلم الأدبي الذى تصبو الى تحقيقة ؟

عدة مشاريع  بإذن الله في الأفق منها مشروع"رواية" وديوان" عتاب" كما أفكر في جمع القصائد التي قمت بنشرها سابقا والتي لم أنشرها واعادة نشرها في ديوان.


أما الحلم الأدبي الذي أصبو اليه  هو اقامة مسابقة أدبية ثقافية كبرى متبوعة بمهرجان وطني ولما لا دولي أخدم بهما الإبداع والمبدع.   



  س \واخيرا  ما الكلمة التي تحب  أن تقولها في ختام هذة المقابلة ؟

اشكرك الأستا ذالاديب المصري د."صابر حجازي" على إستضافتي وعلى هذا اللقاء الذي أتمنى أن يرقى إلى تطلعات القراء، كما أشكرك على سلسلة الحوارات التي قمت بها مع نخبة من شعراء الوطن العربي، حيث قربتنا الى العديد من الكتاب وعرفت القارئ الشغوف المتطلع بهم، كما أشكر من منبري هذا كل من بنى لبنة في سبيل خدمة المبدع والابداع، والى كل من يسعى الى نشر ثقافة التعايش وربط اواصر المحبة والاخاء بين الشعوب، ولا بأس بالتذكير بأن مجلة النبراس ترحب بكل مبدع صاحب أدب خلاق. 


————

الكاتب والشاعر والقاص المصري د.صابر حجازي

http://ar-ar.facebook.com/SaberHegazi

– ينشر إنتاجه منذ عام 1983 في العديد من الجرائد والمجلاّت والمواقع العربيّة

- اذيعت قصائدة ولقاءتة في شبكة الاذاعة المصرية 

- نشرت اعماله في معظم الدوريات الادبية في العالم العربي

– ترجمت بعض قصائده الي الانجليزية والفرنسية

– حصل علي العديد من الجوائز والاوسمه في الشعر والكتابة الادبية

-عمل العديد من اللقاءات وألاحاديث الصحفية ونشرت في الصحف والمواقع والمنتديات المتخصصة

الأربعاء، 3 نوفمبر 2021

كأنه هنا.. الكاتب الكبير/ محمد نبيل

 


الكاتب الكبير/ محمد نبيل


كان يرنو الى زرقاوتين ويصرخ بصوت قلبه العالى ويتردد صدى دقاته فى انحاء ذكرياته ولا يرجع برد يجيب له عن سؤاله : هل كان صدقا ؟ هل ما كان كان حقيقة ؟ ويومىء برأسه كأنه يجيب على ما يأتى حيران من اعماقه لكنه ينهى جدلا كاد ان يستعذب وأد هذه الذكريات وفى النهاية اكد بنعم (نعم) المريحة والمنسقة لجبل الظنون والكاشفة لظلمة الحيرة 

قال بصوت عال هذه المرة يمزق اصداء الصمت العبقرى قال لها نعم ،ومد اليها يده لتاتي اليه او تجذبه هى اليها من جديد فيغيب عن هؤلاء الذين يظنون انفسهم معه او يتوهمون حضوره بينهم لكنه عاد اليها تحكى له عن اسفارها الطويلة وينظم هو من سردها ترانيم وجوده .. ويأتى صوتا يتذكره منذ دقائق يعبث بكل ما جرى ويطيح بمسارات الحياة التى كانت تلامس اصابعه وكاد ان يفيق او هو غاب عن وجوده الى هؤلاء من جديد وسمع السؤال من طبيبه : اريد ان اطمأن عليك ، دعنى اسمع دقات هذا الحاضر الغائب واترك من بين يديك هذه الصورة التى كنت تتحدث اليها بكل هذا الصخب.

تحياتى/خالد عبد العزيز 

مدير ديسك مجله سحر الشرق









الليل... كتب/ خالد عبد العزيز

 


كتب/ خالد عبد العزيز

على ضوء ضعيف من مصباح بعيد فى ليالى الشتاء الجميله والناس نيام وسط هدوء تام إلامن قطرات مياه مثل صوت النقيق من صنبور نحاسى عتيق عفا عليه الزمن ولالدى أى نيه لتغيره إلا بعد إستنفاذ جميع محاولات أصلاحه ووسط هذا الجو يشتاق الجسد للتشبع بالهواء النقى العليل البعيد عن جو الغرفه الخانق تحت الغطاء الوثير وسط خوف وحذر من نزله برد تصيبك قد يحسبها الغير وباء فيفرو منك كأنك أنسان مجزوم،،،،، 

4أكتوبر 2021

khaledmohamedabdelazez@gmail.com



السعاده... كتب/خالد عبد العزيز

 


كتب/خالد عبد العزيز 

السعاده معنى كبير وجميل كم منا من يشتاق للعوده لطفولته البريئه والأنطلاق بلاحدود تقيده ولازمن يوقفه بعيدا عن وتيره الحياه والصراعات على المناصب الزائله والقلق بلا معنى وأزمات صحيه تصيبك لخوفك على مستقبلك ومالك من الضياع والذى هو بمشيئة الخالق عز وجل فلما العجله لذلك وتنسى نفسك وتحرمها من أجمل لحظات السعاده وتحمل نفسك فوق طاقتها،،،، 

أخي الحبيب أبتسم وادخل البهجة على نفسك وعلى الجميع وأنطلق وأغترف وأنهل وأقتنص السعاده ولو كانت لحظه واحدة فلا تضيعها فالعمر قليل مهما طال وأبتعد عما يحزنك،،،،،، 

خــــــــــــــــــــالـــــــــــــــــــــد

4 أكتوبر 2021

khaledmohamedabdelazez@gmail.com




ميلاد النبض..بقلم الشاعرة/خديجة حمدو




وكحمامة على نبضك تراقصني 

تزودني بجناحين من حكايا الحالمات 

وتجدل ابتساماتي مع نور الشمس 

وتغزل لي عمرا وميلاداً في قصور الملكات 

و تنشل راحتي من دموع التراب 

وشقاء الحروب وقراءات العرافات 

أنا يا ميلاد النبض في الوريد النازف 

دمي سقى أعواماً من الياسمينات 

ومازالت عيناي تحرث حدود الوطن 

وتبكي ندب التاريخ على أجنحة الثائرات 

حين يلقني الحنين إليك تمتمات العشق

أهجو الليالي التي مرت في الظلمات 

آهٍ يا صديقي كيف بالأشهر أن تمر دون

قمرها وتخفي عن أيامنا تفاصيل الحياة 

مرت عيناك بمقبرتي فهتكت الكفن 

واستفزت بالاموات عودة دون ممات 

تعال غني لي على عودٍ ما يستدره النبض

وأهمس لي عما تتمتم به الأميرات 

إني وإن أنهكني الشيب لا أزال أسرد 

لوسائدي عن ليلاي التي غزلت كل الحكايات

وأرتب نبضي على هواً لطالما كنت أناديه

في خلوتي وفي العلن حين تبوح به التحسرات 


  

#خ_ح #خميلة_الحب_.".

#خديجة_حمدو

هل للعيون إليك سبيلا؟؟بقلم الشاعر/عبد الله الدغوغي



هل للعيون إلى رؤياك سبيلا

أم أضحى الهجر عنه بديلا؟ 

فياطيف الحبيب  الزائر

ليلة بات لها القلب عليلا

عبث بي العشق  فأضحت 

منه الجوانح  هما ثقيلا 

 فلا الرشد بعد هجرك  صائبا

ولا القلب واجد بعد فراقك مثيلا

فكيف لا يهفو الفؤاد الى لقياك 

ويسعى راغبا فيأَك  الظليلا 

أقتيل الغرام به ملامة؟ 

 إن مات في الغرام قتيلا ؟

فيا عاذلي في الغرام كفاك ملامة

فالسهد أرق قلبي العليلا 

فكيف لا يشكو للصبر صبري 

ويبكي لهجره فيشفي الغليلا

في عينيك أيها الحبيب أنا قاريء

كتاب الغرام وألف ليلة  وليلا.

فرفقا بقلب أصابته صبابة

فليس واجدا غيرك بديلا. ؟

عبد الله الدغوغي /اسفي حاضرة المحيط/المغرب

في عشق القمر.. بقلم الشاعر/نصر الدين يوسف


_______________


عشق القمر 

خلاني أغني 

موالك

وأحكي 

حكاية قمر

بنبض أشعارك

بدأت بالليل

والسهر

بدأت بإحساسك

ضحك وغناوي

في سفر 

وشوقي 

في عنادك

وكان ما بنا

القمر 

سهرني 

في بعادك

ونمت تحت

الشجر

في درب

أحلامك

كان حبك

زي المطر

وغرقني

 فيضانك

وكلامك لحن

في وتر

والنوم  في

أحضانك

وعشانك قلبي

إنفطر

وشربت كاس

عذابك

رضيت بحكم

القدر

وتعبت  في

غيابك

صوت الدمع .... بقلم/خديجة حمدو



بقلم/خديجة حمدو


حين يقبل الليل يربكني هدوءه 

ويبتل ذاك الشال بدمع النجوم الغائرة 

وليلي القمري أوهنه الإنتظار 

آتني بقبس من لقاء 

أو انحر قلبي على رصيف الوجع 

لم يعد في الصدر متسع 

كانت لدي أنشودة وطنية 

الآن لدي رغيف محروق وملح الدمع 

من قال أن الحب نبع؟؟!!  

ونحن ملزمين بحصانة ودرع 

هات أخبرني عن لياليك 

عن بيتك عن شارعك عن مائدتك 

عن سريرك وسريرتك 

ثم أوزعني أن شكر 

ماكنت يوما أكفر 

ولم تتصحر قصائدي 

مازال الياسمين يورق رغم عطشه 

ومازالت خاطراتي تنشد الحب 

وتتعهد بالوفاء إذ أن الوطن مرجع 

بقدر ما هو موجع ... موجع 

خبأ ضفيرتي تحت ركام البيت 

وأعطاني عكاز عجوز وفوهة مدفع 

وأنا يا صديقي وصفوا حروفي بالرصاص 

إذ الحرب أخذت جمال هدبي 

وأبقت على الدمع وصوت الدمع لا يسمع  






الإسماعيلية - طوكيو... بقلم السيناريست /عماد يوسف النشار عضو اتحاد كتاب مصر

 


بقلم السيناريست /عماد يوسف النشار 

عضو اتحاد كتاب مصر 

في الوقت اللي كان سفاح الإسماعيليه "إبراهيم الأبيض وحبيشه"  بيقطّع ويشفّي في رقبة الضحية ، كان اخوه في الإجرام الشاب  الياباني لابس قناع بطل فيلم. "الجوكر"  ونازل تقطيع وطعن في ركاب عربية من عربيات مترو طوكيو ، وبعد ماطعن 6 ركاب ، رش ماده وولع في عربية المترو وخلع القناع وقعد وحط رجل على رجل وولع سيجاره ، وده بيثبت بالدليل القاطع دور الدراما في نشر رزيلة العنف والإجرام ، صنّاع الدراما "الشمال" عندهم وعي كامل بالإضطراب النفسي والخلل في التركيبة الفطرية اللي أصابت البشرية جمعاء جمعاء "بصوت محي اسماعيل" خلال النص قرن الأخير من الأفلام والمسلسلات اللي دست السم في العسل ، لحد ماوصلنا اخر عشر سنين لهوس السوشيال ميديا اللي بقي سداح مداح وبيئة خصبة لنشر العنف والرزيله ، من العاب وتطبيقات ومقاطع ڤيديو ، حوت أزرق وجاتا وتيك توك  وزيهم وغيرهم كتير ، واللي زاد بيهم ومعاهم  حوادث القتل والانتحار ،وفسدت الأخلاق وضاعت القيم وماتت التربية بعد ماالولدين بقيوا بيستلفوا ويببعوا عفشهم علشان يشتروا لولادهم موبيل ولا تاب علشان مايبقاش حد أحسن منه في الهيافه والضياع ، زمان كنا بنصرخ ونقول الحقونا من أطفال الشوارع القنابل الموقوته ، واترينا بنصنع في بيوتنا ومن دم قلبنا قنبلتين تلاته على الأقل في كل بيت  ، بنرضعهم كارتون ونغذيهم كمبيوتر وموبيلات ونشربهم اغاني مهرجانات وبنشجهم يرقصوا بسلاحهم المتكامل ، واللي زاد الطينه بلّه الظلم وانعدام العداله في توزيع الفرص والوظايف والأجور ، واللي كانت من نتايجها الكارثية الفجوة الكبيره بين الغني والفقير لحد مابقى الفرق بينهم فرق السما من العمى ، "شله" بتلعب بالفلوس والشهره لعب ، من غير مايكون عندهم لاموهبة ولامؤهلات منطقية للي وصلوا ليه غير الخلع والعلاقات المشبوهه  واللعب على الحبال ، مع شوية نفاق ومغازله للغرايز وطبقيه  قذره ،  وده اللي دفع الفقير انه يعمل اي حاجه غلط  علشان يبقى واحد من الناس اللي شايفهم راكبين فوق  دماغه ومطرطرين  رجليهم على روس العباد ، وإعلام" الزنّانه" مصدرهم وملمعهم وعاملهم القدوه والمثل والعينه النموذجيه للمواطن  الكيوت "الشاطر" ، عندنا شرائع وتشريعات وقوانين ومواثيق شرف للصبح ، ووزارات وهيئات ومجالس بيتصرف على الكراسي والبدل والفساتين "البراندات"  اللي قاعدين عليها  المليارات من ميزانية الدولة اللي وزير ماليتها لسه عاوز 100 مليار علشان يسد العجز في الموازنه اللي عمرها ماهتتسد طول ماشفطات الفساد في الكيانات متسابه من غير لاحسيب ولا رقيب ولا شغلانه اصلاً .



البورصة بتتكلم مصري بالجزيره متابعه/خالد عبد العزيز



متابعه/خالد عبد العزيز

 أعلن الدكتور« هاني بشير» خبير أسواق المال العالمية والرئيس التنفيذى لفوكس اكاديمى،



 عن انطلاق ملتقى الاستثمار السادس بالقاهرة بمركز التعليم المدنى بالجزيرة يوم الخميس 4/11/2021 برعاية فوكس اكاديمى ، وبحضور عدد من الشخصيات العامة وذلك من أجل التعريف بالبورصة المصرية والعالمية، وعلاقة السوق المصري بالأسواق العالمية. 

بعد نجاح النسخة الأولى من الملتقى بمحافظة الاسكندرية والنسخة الثانية بالمنصورة، والنسخة الثالث بالقليوبية والرابعة بالإسكندرية والخامسة بالمنيا قال الدكتور " هاني بشير " ، في تصريحات خاصة  لـ "سحر الشرق " أن الهدف الأساسي من مبادرة البورصة بتتكلم مصري، هو توعية الشباب المصري بأهمية الاستثمار في البورصة المصرية والعالمية، أو ما يعرف بسوق الفوركس الذي يصنف كواحد من أكبر الأسواق سيولة في العالم .

وأضاف " بشير" ، أن الشباب المصري يجب أن يكون لديه فكره ولو بسيطه عن ثقافة الاستثمار في الأسواق المالية ، وأنه يبذل جهدا كبيرا هو ومجموعة من المتخصصين من خلال مبادرة البورصة بتتكلم مصري، التي انطلقت من مكتبة الإسكندرية في 5/12/2020 والثانية فى مكتبة مصر العامة بالمنصورة 27/2/2021 والثالثة فى مكتبة مصر العامة ببنها يوم 11/7/2021 والرابعة بمكتبة الاسكندرية يوم 22/8/2021 والخامسة بمكتبة مصر العامة بالمنيا يوم 30/9/2021 والسادس ان شاء الله بالقاهرة. 

وأشار " بشير " ، ان هناك الكثير من المفاهيم الخاطئة عن البورصة يجب أن تصحح، وهو أمر واجب على كل شخص يملك العلم والمعرفة التي تؤهله لهذه المهمة

 


الثلاثاء، 2 نوفمبر 2021

سفينة الحب ترسو بمسرح الأنبا رويس بالكاتدرائية المرقسيه بالعباسيه.... الدكتور/بيشوي كمال ميلاد..

 


الدكتور/بيشوي كمال ميلاد.. 

يكتب عن فعاليات كورال إيبارشية بنها وقويسنا.... 



كورال "سفينة الحب "

برعاية نيافة الحبر الجليل الأنبا مكسيموس أسقف بنها وقويسنا. 

و بقيادة المايسترو الدكتور/ مجدي وليم رياض.. 

أستاذ التخدير والعناية المركزة ومدير العمليات بمستشفي بنها التعليمي..

وسوف يقيم الكورال يوم الجمعة الموافق 12نوفمبر 2021 الساعة السادسة مساءً بمسرح الأنبا رويس بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية يوماً للصلاة والتسبيح والترانيم القبطية بفريق عمل الكورال من كوادر مرنمين ومرنمات بقيادة المايسترو الدكتور مجدي وليم.. 

وبحضور نخبة من الأباء الكنيسة ورجال الدين

ونخبة من كبار الفنانين و الشعراء و الأدباء و المثقفين.. 

للأستمتاع بأمسية روحانيه من التسبيح والترانيم القبطية 

والجدير بالذكر أن كورال "سفينة الحب"  هو الثالث له الذي يقام علي مسرح الانبا رويس بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية  من بعد  تقديم حفلين له في 2019/3/21بمناسبة افتتاح فيلم القديس حبيب جرجس( دراما صخرة الكنيسة) 

وفي 2020/9/20 مهرجان هرموني 2

كما انه شارك بالعديد في الخدامات خارج الكاتدرائية المرقسية بالعباسيه منها حفلة عيد الميلاد المجيد بمطرانية بنها وقويسنا بحضور نيافة الحبر الجليل الأنبا مكسيموس أسقف بنها وقويسنا ومعالي الوزير عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية ووفد مع سيادته.. 

وأيضاً شارك بالخدمة بمؤتمر شباب إيبارشية بنها وقويسنا بكنيسة ماريوحنا الحبيب ببنها بحضور نيافة الحبر الأنبا مكسيموس أسقف بنها وقويسنا ونيافة الحبر الأنبا بافلي.. 

كما أن كورال "سفينة الحب" صنف علي المركز الأول..

حيث تأسس في 23مارس 2018 تحت رعاية القس قزمان صبحي راعي كنيسة السيدة العذراء مريم ببنها منذ ثلاث سنوات... 

تمنياتنا بالتوفيق والنجاح مع خالص التحايا لجميع الكادر المميز من الإدارة ومرنمين ومرنمات كورال "سفينة الحب"

تحياتى... خالد عبد العزيز   





 



إنت الأصلي بقلمي // نصر الدين يوسف

 


بقلمي // نصر الدين يوسف 

في الليل

 معايا القمر 

إنتي وبس

والقمر 

عشاقه كتير

وانا اللي فهمه

  وبس

والقمر اللي

عرفتوا

ده صورة من

صورة

والأصل لو

شفتوه

ده زيه زي

الشمس

...................... 

من مجموعتي

في عشق القمر



هذه ليلتي... الأديبه والشاعره زيزي ضاهر

 


الأديبه والشاعره زيزي ضاهر

عاشقة أنا  

حتى الهذيان

وسأرقص 

على ثورة اللهب

فتعال إلي

واسرقني من زمني

وباقي النساء

وارمي بي هناك

على جنون يديك

بها أصنع مملكة الجان

وأدخل عصر الحكاية 

ونبل الفرسان



وأسافر معك 

إلى مدن السندباد

في زمن الحب

والموت اللذيذ

ونختفي بصمت هناك

نعتق الحب

في خوابي 

العشق الأثيم

تعال

واهمس لي

وراقصني تحت المطر

دعني اتلذذ عشقا بك

حين يبلل شفتيك المطر

نغيب بثورة الجسد

ونلتقي على شفا الجنون

اكتبني حلما

وقبل السطور 

ثم نهمس للنجوم

أحلامنا وننام

Zizi daher




الأحد، 31 أكتوبر 2021

عيني تشتاق من أحببتها..بقلم الشاعر/علاء فيشة

 عيني تشتاق من احببتها

فأنت سوادها ......

ويشتاقك قلبي وأنت بين اضلعي ...

كل لحظة فى عمري

        نفسي 

أكون معاك وكل دقة 

        بقلبي 

بتقول بهواك وأعشقك..

كل حلم فى منامي

 يكون معاك.. عارفه ليه.. 

عشان بحبك وبهواك

واذوب فيك

    شوقا وإشتياقا

فلتذهب المسافات بيننا

إلى الجحيم ويبقي

حنين الروح بيننا 

       متصل

وأبديا لك ياااا حبيبتي

حديث الحب هو أنت

قلبي وروحي هم لكي

يامن لك القلب والروح 

أحادثك حتي يهدء 

       ويطمئن 

قلبي المشتاق لك

وتحادثيني لكى ينبض

          قلبك

أحبك وأعشقك حبيبتي


،،،،،علاء فيشه،،،،،


آياحبيبي يامغرور .بقلم الشاعر د /حازم حازم الطائي

 


ياحبيبي آياحبيبي يامغرور.

يلي كل الصبايا تعشقك.

وتغرم فيك وتضحي لهواك.

وتتمنى لثواني لو تلقاك. 

وأنت لاعلى بالك بسلام.

أو تصبح وتمسي علينا.

و تهدينا باقات زهور. 

فأنا ﻻأملك أنسام هوائي.

لكن أنت عبير هوائي.

وسر ضيائي والنور. 

وأنا ليس لدي أبتسامات.

ولاضحكات في قلبي.

فأنت سحر قلبي وكل الشذا.

وعبق العطور.

فياحبيبي آياحبيبي يامغرور.

يلي كل الصبايا تعشقك.

وأنا عليلة في هواك. 

فعشقك وغرامك من دوائي.

وهو صحاني من سبات أحزاني. 

وأنت كل شيء أحبه.

وأعشقه في هذه الدنيا والحياة.

وأنت هدير البلابل والطيور. 

وشمعتي التي تضيء.

وتنور دروبي بسرور.

وأنت من غيرني فأصبحت.

جميلة وعلى الورود أتبختر.

لأنك تعشقني وتهواني وتحبني.

فحبك أصبح سر قوتي وإيماني.

ومن أشعرني بالأمان.

ياحبيبي آياحبيبي يامغرور.

د...حازم حازم

الطائي.

العراق.

أرق.. الحلقة الأولى..بقلم الكاتب/نصر الدين يوسف




..  لم يكن هذا المكان الذي وقع عليه إختيارنا أنا وصديقي (عصام)  في أقصي يمين المقهي الذي إعتدنا الجلوس عليه كل مساء   ،  أفضل من مكاننا المفضل في أقصي الشمال  ،

..  حيث وجدناه شاغرا تلك الليلة  ،  وحيث كان يجلس بالقرب منا رجلا غريب الأطوار  ..(طويل وعريض المنكبين لا تعلم إن تخطي الستين من العمر أو لا ولكن يظهر عليه القوة المفرطة) ! 

..  إعتدنا أنا و صديقي الخوض في أحاديث كثيرة حيث كنا نتكلم في الدين والسياسة والفن وكل شئ   ، 

..  قال لي (عصام)  وهو ينظر في وجهي الذي يظهر عليه الشحوب  : 

_ اللعنة يا (دامر)  ،  إزداد السواد تحت عينيك  ،  أنت تعاني من أرق شديد  ،  هل مازلت تري هذا الحلم  ؟ 

_ إنه يطاردني يا صديقي فقد أصبحت آراه في اليقظة  .. 

_ آآآه  ،  لابد أن تذهب إلي طبيب  .. 

_ تعلم إنني لا أحب الأطباء إنهم يهولون الأمور  .. 

..  إبتسم (عصام)  وقال  : 

_ أنت ترهق نفسك في العمل الشاق طوال النهار في الأتيليه وصنع التماثيل  وفي السهر  في المساء  ،  أنت بحاجة إلي أمراءة جميلة و مثيرة  .. 

..  ثم أشار إلي إمراءة شبه عارية تركب سيارتها في منتصف الشارع  وقال  : 

_ مثل تلك المراءة   ،  حتي تخرجك من هذا الرتين  اليومي  .. 

..  إبتسمت وقلت له  ؛ 

_ تعلم أن النساء من حولي أشكالا وألوان  ، ولكن من تستطيع أن تمتلك قلبي بعد تجربتي الفاشلة  ؟

_  ومن قال إنها ستمتلك شئ  ، إنني أتكلم عن بعض لحظات الأنس والفرفشة  ..

 

..  وأثناء حديثنا نظر لنا الرجل المريب 

وقال  : 

_  سبعون عاما أو أقل

وينتهي العالم ويزول

سبعون عاما بل أقل

وأنتم في غفلة وعتول  .. 


..  مما آثار إنتباهي بينما أثار الضحك الهستيري بالنسبة ل (عصام)  الذي قال لي منبها بعد أن لاحظ عدم ضحكي معه وتركيزي الشديد في وجه الرجل  : 

_ ها...  (دامر)  .. 

.. نظرت له بحدة وقلت :  

_ ماذا  ؟ 

_ لا تشغل بالك ،  إنه رجل مجنون  .. 

_ لا اعتقد ذلك  ،  إنه غريب الأطوار  ،  لكن لا أظن إنه مجنون  .. 

..  ظل (عصام)  يضحك بسخرية وقال  : 

_ إنه مهوس بموضوع نهاية العالم  .. 

..  فإبتسمت وقلت له  : 

_ تعالي  نسأله ونري  .. 


..  ومن ثم نظرت للرجل وقلت له  : 

_ ماذا تقصد يارجل بقولك؟ 

..  قام الرجل وجلس  معنا وقال  :  

_ أطلب لي بعض السندوتشات أولا أنا جائع  .. 

_ حسنا سأطلب لك ولكن.... 

..  قطع كلامي وقال : 

_ السندوتشات أولا  .. 

..  ندهت علي عامل المقهي الذي أحضر له مجموعة من سندوتشات الكبدة والسجق  ،  ثم بدأ يلتهمهم كأنه لم يري الطعام منذ أيام وعندما إنتهي قال :

_  أطلب لي الشاي  ، 

.. الأمر الذي جعل (عصام)  ينظر لي نظرة إستهجان وغضب  .. 

..  وبعد أول رشفة للرجل من الشاي بعد أن أخذ سيجارة من علبة سجائر (عصام)  الذي إستشاط غيظا وأخذ علبته ووضعها في جيبه بسرعة حتي لا يتسلي عليها الرجل  .. 

..  نظر لي الرجل وقال  : 

_ ماذا تريد أن تعرف  ؟ 

_ ماذا قصدت بقولك عن السبعون عاما  ؟ 

_ الساعة. ! 

_ كيف علمت إنهم سبعون عاما أو  أقل  !! 

..  أخذ الرجل نفسا عميقا من السيجارة  وقال : 

_ ما هو إسمك  ؟ 

فقلت له  : 

_ ( دامر)   .. 

_  إنه أسم غريب علي مسمعي  ،  هل أنتم مسلمون؟ 

_   نعم  .. 

_  إذا سأخبرك من خلال كتاب الإسلام  .. 

_ حسنا  .. هذا أفضل  .. 

_ الله سبحانه  يذكر الميعاد في الكتاب  .. 

..  نظرت ل (عصام)  في إندهاش وقلت للرجل  : 

_ كيف ذلك  ؟   الكتاب يذكر إن علم الساعة عند الله عز وجل فقط  لا أحد يعلمه سواه

_ نعم  حفا  ..  الله وحده يعلم اليوم والساعة التي تقوم فيها القيامة  ،  ولكنه حدد الميقات  ،  وقت ذلك اليوم  ! 


..  الإندهاش والتوتر ظهر عليا أنا و (عصام)  ثم قلت للرجل: 

_ إشرح لنا أرجوك.. 

_ حسنا  .. 

اولا قال سبحانه وتعالي:  

( إن الساعة آتية أكاد أن أخفيها)  

..  فأنه لم يخفيها بالكلية  !! 

وقال تعالي:  (إن الأولون والآخرون لمجمعون لميقات يوما معلوم)  

فميقات اليوم معلوم في الكتاب  !! 

..  فقلت له  :  

_ كيف ذلك إخبرنا قبل أن نتوه منك   ؟ 

_ حسنا  ،  

لماذا سمي يوم القيامة بالساعة  ؟ 

..  فقال (عصام)   : 

_ لأن الأمر سيكون سريعا لعله سيكون في ساعة واحدة و ينتهي كل شئ  .. 

..  فقال الرجل ضاحكا : 

_ هههههه  .. من أخبرك بذلك  ،  سيكون الأمر كلمح البصر  !! 

..  ثم قال بعد نظرات الدهشة بيني أنا و (عصام)   ..: 


_ الساعة مرتبطة (بالمسيح)  

قال الله تعالي : 

( لنجعله آية للناس ورحمة منا وكان أمرا مقضيا) 

وقال تعالي:  (إنه علما للساعة) 

..  خلق الله آدم من تراب بدون أب أو أم ولم يختلف أحدا عليه في ذلك فآدم هو أبو البشر ولا يعتبره أحد إنه إله    .، 

..  وعندما خلق  (المسيح)  خلقه  الله من تراب ومن أم بدون أب  ،  ولكن الناس أختلفوا عليه  ،  فمنهم من قال :  

إنه إبن الله  ،  ومن قال:  إنه الله   ،  ومن قال:  إنه ثالث ثلاثة  !!!! 

وكان قولهم هذا كفيل لقيام القيامة  ،    فقال الله تعالي: 

(تكاد السموات يتفطرن منه وتنشق الأرض وتخر الجبال هدا  ،  أن دعوا للرحمن ولدا) 


..  لذلك كان ميلاد (المسيح) علامة لنهاية البشرية  و رحمة من الله للناس بأن منح لهم (ساعة واحدة)  تبدأ من ميلاد (المسيح)   

وقد أوشكت الساعة أن تنتهي 

وأنتم جميعا في غفلة 

صدقوني  .... 

..  إنفجر (عصام)  في الضحك الهستيري وقال لي  : 

_ ألم أخبرك إنه مجنون  ، ههههههههههههه،،، 

..  فنظرت إلي (عصام)  حتي إنتهي من الضحك  ثم قلت للرجل  : 

_ حسنا  ..  لو أن هذا صحيح و أنا أشك في ذلك  كيف حسبت مدة هذه الساعة  ؟ 

..  نظر لي الرجل ثم قال: 

_ نعلم أن يوم القيامة عند الله يساوي خمسون ألف عام فقال الله (تعرج الملائكة والروح إليه في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة) 

وبحسبة بسيطة جدا  سوف تقسم الخمسين ألف علي الأربعة وعشرون ساعة وستجد أن الساعة تساوي (ألفان وثلاثة وتمانون عاما وحوالي أربعة أشهر)  يبدأون من ميلاد  (المسيح)   .. 

..  فقلت له بعد أن حسبتها سريعا  : 

_  إذا تبقي حوالي ثلاثة وستون عاما  تقريبا  ..

..  فقال الرجل  : 

_ هذا إذا كان ميعاد ميلاد (المسيح) الذي نعلمه  صحيحا  ،  وهو ليس كذالك  ،  ولكن بلا شك إننا في آخر قرن من الزمان وقد لا يكتمل هذا القرن  ؛!!!! 


..  ثم قام الرجل وهو يقول: 

_ سبعون عاما أو أقل

وينتهي العالم ويزول

سبعون عاما بل أقل

وأنتم في غفلة وعتول  ..


..  فقال (عصام)  ولم يزل يضحك   : 

_  إنه مجنون  ،  هههههههه  ،  

ألم أخبرك إنه مهوس بنهاية العالم  ،  هل تتذكر الفتاة التي تنبأت بنهاية العالم منذ أكثر من عشرة  سنوات  ،  إنه مخبول صدقني  .. 


...  بينما بقيت صامتا وفي ذهول  ،  

_ اللعنة  ..  فقد كان الحلم الذي يأرقني كل ليلة  ،،  إنني آري الشمس تقترب من الأرض بشدة ثم ينهار العالم من حولي  ،،  

فقمت بسرعة أجري خلف الرجل   ،،، 


                                                  يتبع

د.عاطف سندي يهنئ رئيس منظمة الضمير العالمي لحقوق الإنسان بالعيد الـ 15 للمنظمة

  كتبت: مروة حسن إحتفل سفير السلام والنوايا الحسنة المستشار د. عاطف سندي من خلال مقطع فيديو ليهنئ منظمة الضميرالعالمي لحقوق الإنسان بعيدها ا...