الخميس، 18 يناير 2024

السفير محمد قاسم يتدخل لإجراء نقل جثمان إلى لبنان

 


بيروت- جان فريسكور 


قضى الشاب المرحوم روي جوزيف أبو حمد ٤٧ سنة من بلدة صغبين"البقاع الغربي" في أفريقيا جراء تعرضه لحادث سير مروع على دراجته النارية يوم الإثنين ٢٠٢٤/١/٨ في أبيدجان "ساحل العاج" 


وأثناء إتمام الإجراءات اللازمة لنقل جثمانه إلى لبنان واجهت الجالية البنانية مشاكل عديدة لإتمام الإجراءات.


 هذا وبعد تدخل "السفير محمد قاسم" الذي تكفل بكامل المصاريف المالية اجريت جميع الإجراءات اللازمة وتم نقل جثمانه إلى موطنه لبنان ولكم من بعده طول البقاء. 


‏‎‏


الأربعاء، 17 يناير 2024

رئيس منظمة الضمير يهنئ كل المسيحيين بعيد الغطاس

 


كتبت: مروة حسن


أرسل الدكتور مينا يوحنا رئيس منظمة الضمير العالمى لحقوق الإنسان برقية تهنئة لقداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكنيسة القبطية الارثوذكسية بمناسبة الإحتفال بعيد الغطاس. 


 كما هنئ كل المسيحيين بكل مكان بالعالم بهذه المناسبة السعيدة متمنيا لهم جميعآ الخير والسلام مع النفس وأن يعم الخير كل بقاع العالم، ومتمنيا من الله عز وجل أن يعيد هذه الأيام على الشعب المصري بمزيد من التقدم والإزدهار .


يذكر أن الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في مصر تحتفل بعيد الغطاس، وهو ذكرى معمودية المسيح على يد القديس يوحنا المعمدان بنهر الأردن.


ويوافق عيد الغطاس 19 يناير، وله العديد من المسميات منها: عيد الظهور الإلهي، عيد العماد، كما يتمثل الغطاس في العصر الحالي بالمعمودية، حيث يتم تغطيس الطفل بالماء بعد أن يتجاوز الأربعين يوما من ولادته.

 


وإعتاد المسحيين خلال عيد الغطاس على إتمام بعض الطقوس في الصلوات داخل الكنائس وأيضا في تناول بعض المأكولات.


مروة حسن تهنئ د. محمود زويل بمناسبة عقد قران نجلته آيه

 



وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآياتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ صدق الله العظيم.


تتقدم الصحفية والمذيعة المصرية «مروة حسن» بخالص وأحرالتهاني والتبريكات إلي المستشار الإعلامي المصري د. «محمود زويل» أمين عام مؤسسة زويل العلمية ورئيس مجلس إدارة وكالة شرم الشيخ للإعلام ونقيب السياحيين بشرم الشيخ بمناسبة عقد قران نجلته الأستاذة«آيه محمود زويل»وعريسها الدكتور« محمود محمد الغمري» 


متمنيين للعائلة الجديدة دوام السعادة والمسرات، بمناسبة عقد القران السعيد، سائلين من المولي القدير أن يجعل حياتهم حياة سعيدة مذهلة في المستقبل وألف مليون مبروك عقد القران وعقبال الزفاف.






تقي حيدر الحسيني ينشأ بعائلة لبنانية لها تاريخ حافل في مجال الدين والتعليم

 




 مروة حسن


تلقى حيدر الحسيني تعليماً راسخاً، من حفظ القرآن في سن مبكرة وتعلم أصول الدين، بعد أن أكمل تعليمه، حيث عمل في الصحافة، وعمل في وكالات أنباء مختلفة طوال حياته المهنية.


وعُرف عنه شغفه بالمهنة وإيمانه بقدرة الإعلام على تغيير المجتمع وتوجيه الرأي العام، وطوال حياته المهنية، كان للحسيني تأثير كبير في مجال الصحافة.


كما عرف بالنزاهة وإلتزام الحق، وعمل بلا كلل على فضح الفساد والظلم. ومع ذلك، في السنوات الأخيرة، ظهرت ضده مزاعم بالإستغلال الجنسي والإعتداء،ولقد شوهت هذه الإدعاءات إرثه وأثارت تساؤلات مهمة حول المعايير والممارسات الأخلاقية في صناعة الإعلام وتم تبرأته من قبل القضاء اللبناني. 


وعلى الرغم من الجدل الأخير الذي أحاط بحياته الشخصية، لا يمكن تجاهل مساهمات الحسيني في مجال الصحافة لأنه كان شخصية محترمة في الصناعة، وساعد عمله في تشكيل المشهد الإعلامي في لبنان وخارجه.


ومع إستمرار تطور الصناعة، من المهم أن نتذكر إرث الصحفيين مثل الحسيني وأن نسعى جاهدين من أجل بيئة إعلامية تقدر الحقيقة والنزاهة والممارسات الأخلاقية.

الاثنين، 15 يناير 2024

الزمكان,,,,,,,,,,,بقلم علي ابوالمجد



أنا اللي أول وآخر في السديم الفاضي

أنا الضعيف اللي قادر يحتوي الماضي

أنا اللي ماسك ، خيوط اللعبة في إيديا

وبخفة الحاوي .. 

وسر (واش يا واش)

با اخلق عوالم جديدة ،

من خطوط الماتريكس

طالع لسابع سما .. 

من سلمة لسلمة

رحلة عذاب مؤلمة .. بتردني إنسان

صمتي مخيف إنما ..

ف إيديا ناي ، كلما

ترويه شفاهي دِما .. بيخضّر الدبلان

وانتي حقيقتي اللي كان ..

خيالي .. ما طالهاش

مدي لي إيدك .. أشدك ، برة شرنقتك

وصدقيني .. دا انا اللي ياما صدقتك

لو كان عيوني بجد اتشكلوا من طين

ها تفسري لي ازاي

إني ومن غير عين

قادر أشوف ، الندى 

حبات على النهدين

واحنا ما بينا : سور 

والواح قزاز وبحور

وقبور ، وشاهد زور .. بضحكة كدابة

بيقدم الأيام .. 

ف طباق عجب بنّور

آدي الضلام ، والنور

أخوات توائم ، لكين .. البطن ، قلابة

والحزن دبابة

والدنيا غابة ملكها سيدي عَب رحمن

فسيبي  نفسك ..

وعودي معايا للمستقبل

خليني أقبل نعيم

الضلمة والأحزان

خلي هدير الآه .. 

يحيى ف قلبي سليم

وصلي ليا

من النية ، للتسليم

خلي دموعنا تكون ..

أحن ، م الخشخاش

يا هل ترى كنت ايه ..

ف السابق اللي ما جاش؟!!

ماموث نباتي وديع ..

خوفك ، عَملني إله

ولا فراشة ، 

جناحها .. فجَّر البركان

أعلام دول تترفع 

وغيرها ، تتنكس

وانتي وانا يا حبيبتي .. 

أسرى ل ( الزمكان )

بينا وبين الخلود .. 

نظرة ، ما تنشافشي

بينا وبين الجنون .. 

دمعة ، ما تنشفشي

بينا وبين نفسنا ..

أيام ما بنعيشهاش


في النهاية أعترف ,,,,,,,,,, أماني الوزير




قالها صديقي رستم ...

" أسوأ ما يمكن أن يصيب الإنسان أن يموت حيا "

وأنا مت حية والسلام ...

يقول منير ...

"دول عايروني وقالولي يا أسمر اللون يا لاللي"

أذكر جيدا أني عايرت قلبي بسمرتك...

فعايرني باشتهاءك ...

تبا للشهوة الغافية بين ضلوعي تشتاقك كما لم يفعل بي الشوق سابقا 

أ تعلم ...

"ليس هناك أجمل من الموت شوقا "

تقول بنت مستغماني ...

" ليس هناك أجمل من أن تلتقي بضدك" 

وأنت كنت ضدي الذي أحببت هادئ ورصين ...

وأنا اللعوب التي مارست على مخيلتك كل فنون الشغف وكانت اللعبة " الصيام " 

صائمة عن كل رجال الكون ماعداك ...

يؤنبني الرجل الذي تزوجت كلما اتقدت شهيته للفراش بصحبة اللبؤة التي تتلبسني كل اجتاحت لهفتي الرغبة

يتناسى أني سلبته حق المضاجعة بعد حادثة الزنى الأخيرة التي ألقيت عليه القبض فيها متلبسا بعانة امرأة أخرى تتدعي المثالية

تبا للمسمى المذكور أعلاه لطالما بقى الحب غافيا في سباته الأخير 

تقول أنايّ الممسوسة بك 

" علىّ الحصول على فاكسين ضد العلة التي أصابتني بك" 

لقد خلقت بك كونا ...

وأدعيت فيه القداسة على غرار كل ما سبق من أموان لم أخلقها في خيالي لكنها نُسبت اليّ عمدا دون أن أريد ذلك وبدوري قبلتها لأنها تليق بكينونة ال " Lady " التي أتعاكى معها صباح مساء أمام المارة والعابرين ومصورين اللوحات الايروتيكية في حسابي الفيسبوكي المُطل على البحيرة الزرقاء 

في النهاية أعترف ...

أني أحببتك طيلة ال خمسمائة سبعة وأربعون يوما كما لم أحب أحدا قط ومازالت أفعل ...

لكني بت أضع هذا الحب جانبا ...

بعيدا عن مواقد لهفتي ...

وضعته في درج رغبتي السرية ...

وكلما اشتدت لهفتي اليك ،،، فتحت باب السر ،،،  وقبلتُ صورتك الأخيرة على انستجرام وعدت من ذلت الباب ...

وأنا أوصد كل أبواب الشوق والعَتب خلفي ...

تاركة ظلي غافيا فوق ظلك على ذات الوسادة التي جمعتني بك في حلم أحبه.

Amany Alwazeer


قراءتي في رواية (أولاد حارتنا) للكاتب ( نجيب محفوظ). بقلم نسرين كريم عبدالله -لبنان



نجيب محفوظ هو الاسم الأدبي لعبد العزيز ابراهيم أحمد باشا،(١٩١١/٢٠٠٦)، روائي وكاتب مصري وهو أول أديب حائز على جائزة نوبل في الآداب عام  ١٩٨٨ وقد اعتذر عن حضوره لاستلامها لتأتي العالمية له دون ان يسعى لها.

امتدت رحلته مع الكتابة لأكثر من سبعين عام، كتب خلالها أكثر من خمسين رواية ومجموعة قصصية ترجمت الى اكثر من ٢٥ لغة عالمية، وسيناريوهات تحولت لاعمال سينمائية، في مسيرة تلخص تطور فن الرواية العربية في مراحلها التاريخية والواقعية والرمزية والملحمية.

من أهم رواياته ثلاثية القاهرة، القاهرة الجديدة، اللص والكلاب، الطريق، الحب تحت المطر وأولاد حارتنا...

 تعيد قصة رواية أولاد حارتنا إنشاء التاريخ المترابط للديانات التوحيدية الثلاث اليهودية المسيحية الاسلام، حيث رحل الكاتب سؤاله الى زمن البدء التماسا واستنكارا للحاضر في آن.

فالرواية تركيب أدبي فيه الحقيقة وفيه الواقع وفيه الخيال، حول حارة صغيرة من حارات القاهرة في صحراء المقطم يمتلكها شخص ذو هيبة وعظمة ويتصِّف بصفات القداسة والأزلية يدعى الجبلاوي، يمتلك الجبلاوي بيتًا كبيرًا ومنه ينطلق أبناؤه إلى تلك الحارة حتى يحكموها وينظموها.

وعندما شعر الجبلاوي أنَّه يجب عليه الخلود إلى الراحة،

يسرد الكاتب قصة ولده أدهم ابن امرأة سمراء وكيف فضله الجبلاوي على أبنائه الآخرين بتولِّي أمور الوقف في الحارة، ما تسبَّب في تمرُّد إبنه إدريس  عليه فطَرده من البيت الكبير، بقيَ يحاول الإيقاع بأدهم حتى تسبب بطرده من البيت بعد أن يخالف أوامر الجبلاوي

 لتبدأ عند ذلك رحلة الخروج من البيت الكبير إلى الحارة، وفقدان النعيم الذي كان أدهم يعيش فيه في بيت والده، ويبدأ الصراع بين الخير والشر أو بين الإنسان والشيطان، فيقتل أحد أبناء أدهم أخاه، ومع مرور الأيام وبعد أن يموت أدهم يخالف أبناؤه الوصايا التي كتبها لهم الجبلاوي على اعتباره مالك الحارة والجد الأكبر لهم، ويتيه أبناؤهم في الحارة ويشكلون ثلاثة أحياء كبيرة ويخرج من كل حيِّ وعلى سنوات متباعدة بطل بأمر من الجبلاوي نفسه رغبةً منه في إعادة الأمور إلى نصابها وحتى يحارب الفتوات أو العصابات التي تعيث فسادًا وظلمًا في الحارة. فيسترجع الأبطال حياة جبل/ موسى ورفاعة/عيسى وقاسم/محمد فاستلهم محفوظ الدين والتاريخ والأسطورة معتمدا على فضاء روائي خصب   للربط بين التاريخ والحاضر وكانها تكتب الحاضر بلغة تاريخية يحاول كل ابن نشر الحق والعدل والاصلاح ليعود بعد كل جيل وابن/نبي  تجدد الصراع  والفساد والظلم والتخبُّط،  الحارة وتولي أمورها، بعد ان يعيث المفسدون والفتوات فسادا وقتلا. 

 وأخيرًا يظهر عرفة غريبًا عن الحارة وهو عالم يجري التجارب والاختبارات العجيبة، تمثِّل العلم في العصر الحديث، ولكنَّه كان يحنق على الجبلاوي فتسلل إليه وقتله في بيته، وتنتهي الرواية بموت الجبلاوي وسيادة عرفة على الحارة من بعده، وانتهاء أسطورة الجبلاوي في نفوس أهل الحارة وتعظيمهم لعرفة رغم معرفتهم أنَّه قتل الجبلاوي.

ويبقى زمن الرواية مفتوحا والتأويلات حول كل شخصية ودورها على مدى التاريخ الانساني والصراع الدائم بين الخير والشر وبين العلم والدين والعلم والخرافة.

لم تنشر هذه الرواية لأول مرة بين دفتي كتاب بل واضب صاحبها على نشر فصولها بشكل متسارع في اعداد صحيفة الأهرام ثم توقف نشرها بعد الضجيج الذي تبعها لينشرها عام ١٩٦٢ في دار الآداب لبنان. واضعا من خلالها مكانة راسخة للأدب العربي في الأدب العالمي كرائد للواقعية

الرواية جنس تخيلي بامتياز حاول من خلالها نجيب محفوظ، رصد قضايا محيطه ومعالجتها في بنية سردية ووصفية مسترسلة، تناقش قضية العدل المغيبة والتي لم تستطع ان تسود على امتداد التاريخ الانساني الا في فترات البعث. إنها تركيب أدبي أتقن فيها الكاتب حرفة السرد الروائي، ليعالج جدلية (الدين/ السلطة) واشكالية ( الأسطورة/ العلم)، شكل فيها الرمز أفقا رحبا لمعالجة هذه الجدليات بين ماض شرير وحاضر أشد شرا، لرسم ملامح بشرية غائمة تشهد على فساد الزمن الإنساني.

بنيت الحجة على النقد في التقارب الصوتي بين اسمي

آدم/ أدهم، إدريس/ ابليس، قدري/ قابيل، همام/ هابيل..

وتطابق الأحداث معما جاء في نصوص الوحي 

شخصيات رسم خطوطها ومساراتها، هي محور البحث والعمل الأدبي، غرس فيها قيمه وحملها أفكاره وقضايا مجتمعه ليرفع الغطاء عن شريحة من البرجاوزية وفسادهم، ليقول ان لكل جيل أقوياءه وفتواته وليس علينا ان ننتظر ما يرسله الله، بل أصبح لزاما علينا أن نصنع العدالة بأنفسنا، في دعوة الى الارتماء في حضن العلم، وضمان العدل والمساواة.

زمن كتابة الرواية بعد ثورة يوليو ١٩٥٢ اما زمن الرواية فمفتوح على معضلة الصراع الأزلي بين الخير والشر وبين الحق والباطل.

تقدم هذه الرواية اول جريمة اقترفت في الأرض وهو قتل قابيل لأخيه هابيل، قتل قدري لأخيه همام، مسبوقة بمعارضة إدريس لأمر الجبلاوي وهو عصيان ابليس لربه وطرده من البيت الجنة.

اتقن الكاتب استخدام الرمز رغم ما استدعت الرواية من ردود سياسية ودينية، وتعرضه للاغتيال على إثرها، فالرمز في الأدب لا يمكن أن يطابق الأصل بكل حذافيره، رمز الشخصية هو الموقف والحدث وهو سلاح الفنان ورداؤه في أرض الكلمة، من هنا فان قراءة واعية للفكر الفلسفي والرؤيوي للشخصيات تقرأ وفق سياقها التاريخي تبرئ ما نسب اليه من غمز الى الكفر والتعدي على الذات الالهية.

ننطلق من قول محفوظ أن الدين موضوع والله موضوع آخر، ليمثل جبلاوي نظرتنا الى الذات الالهية وليس الله، اضافة الى صفات الانجاب والاكل والنوم التي تبعد هذا الحكم عن الجبلاوي، أما الشخوص التي تمثل مسيرة الانبياء فقد ضحوا بالنفس والنفيس من أجل اقرار العدل والانتصار للحق والخير، وعندما طرح رؤيته عبر شخصية عرفة، إنما كانت دعوة للانفلات من الأسطورة والخرافات التي خلقت لتهيمن على عقل الانسان وليس الابتعاد عن الدين ليضعنا امام جدلية (الأسطورة/ العلم) وليس ( الدين/ العلم).

Nesren Karim Abdallah


فارس الأغنية وفكهاني الشعر مرسي جميل عزيز,,,, بقلم /يحي سلامة

 


هناك ثلاثة ملامح تميز مسيرة الشاعر مرسي جميل عزيز في رحلته مع الشعر الغنائي

1الملمح الأول /لم يرتبط الشاعر بمطرب أو مطربة معينة ولم يكون ثنائي كالذي كان بين أحمد رامي وأم كلثوم أو بين حسين السيد ومحمد عبد الوهاب أو بين عبد الرحمن الأبنودي ومحمد رشدي فهذه الثنائيات جعلت شهرة هؤلاء الشعراء مستمدة من شهرة المطربين الذين تغنوا بأشعارهم وحجبت الشهرة والتميز عن أعمال أخري قدمها هؤلاء الشعراء لمطربين ومطربات آخرين .

وبالنظر لأغاني مرسي جميل عزيز والتي تعدت 1000اغنية وغني له معظم أو جميع مطربي ومطربات الزمن الجميل منذ أول أغانيه يامزوق الورد في عوده لعبد العزيز محمود حتي اخر أغانيه من غير ليه التي تغني بها محمد عبد الوهاب في آخر حياته.

وباستعراض بعض من أشهر الأغاني التي كتبها الشاعر الراحل يتضح نجاح الشاعر مع العديد من المطربين والمطربات وكذلك مع مختلف الملحنين والمدارس الموسيقية وهو مالم يتحقق لشاعر أخر أن ينال النجاح والشهرة مع هذا الكم من الأصوات والألحان فعلي سبيل المثال لا الحصر تلك الأغاني 

1يامزوق الورد في عوده لعبد العزيز محمود

2يامه القمر عالباب لفايزة احمد 

3أنا باستناك لنجاة الصغيرة 

4 اكدب عليك لوردة الجزائرية

5ياحبايبي ياغايبين لفريد الأطرش 

6بتلوموني ليه والليالي لعبد الحليم حافظ

7الحلوة داير شباكها لمحرم فؤاد 

8ياحلو صبح لمحمد قنديل 

9سوف أحيا لفيروز 

10وأخيرا ثلاثية ام كلثوم الرائعة

سيرة الحب -ألف ليلة وليلة -فات المعاد 

وبالطبع هناك المزيد والمزيد من الأغاني والتي يضيق عنها المجال وتحتاج لعشرات المقالات وقد استوقفني هذا النجاح المدهش والملفت للنظر الذي حققه الشاعر مع كل هذه الأصوات والالحان المختلفة وهو في رأيي يعود لا الي موهبة الشاعر فحسب بل يعود إلي ما ستعرضه السطور القادمة من هذه الرؤية .

2الملمح الثاني /ويعود سر تميز الشاعر مرسي جميل عزيز ونجاح أغانيه من وجهة نظري أنه استفاد من دراسته للسيناريو والذي مارس كتابته لبعض الأفلام ليري في الأخير وقد انتهي من كتابة الأغنية صورة المطرب أو المطربة الذين يجب أن تذهب إليهم هذه الأغنية وأنهم القادرين علي توصيل المعني والاحساس الذي قصده من الأغنية وهذا الأمر ليس سر نجاح شاعرنا فقط بل هو أمر ربما لم ينتبه له باقي الشعراء والملحنين والمطربين والمطربات أنفسهم فكم من أغاني وألحان ذهبت الي من لم يحسنوا الأداء والتوصيل وربما لو كانت ذهبت لغيرهم لكانت افضل ونالت ماتستحق من الشهرة والذيوع وعلي سبيل المثال نري أن قصيدة لاتكذيي رغم طابعها الذكوري الذي يتطلب أداء مطرب قد غناها محمد عبد الوهاب وعبد الحليم حافظ ولكنها لم تنجح وتشتهر الا بصوت نجاة الصغيرة 

وكذلك لحن بقي عاوز تنساني لفريد الأطرش كان أداء سعاد محمد لنفس اللحن مقنعا ومدهشا بأكثر من أداء فريد الأطرش وكأن اللحن مرسوم عليها في حين أن سعاد محمد فشلت في أداء اغنية أنساك لأم كلثوم ولم تستطع أن تؤدي اللحن بإحساس أم كلثوم ولنا أن نقيس علي ذلك العديد من الأغاني والألحان والتي تحتاج إلي دراسة نقديةشعرية موسيقية مستفيضة تساعد في فهم وتفسير نجاحات واخفاقات ألحان بعينها لمطربين ومطربات .

3الملمح الثالث /لم يجانبنا الصواب إذا اقررنا بأن شاعرنا الكبير مرسي جميل عزيز قد أحدث تجديدا ونقلة نوعية في الأغنية المصرية ودخل بها منطقة جديدة لم تكن تعرفها من قبله وأعني بذلك مايمكن تسميته بالبناء الدرامي أو الخيط الدرامي المتصاعد داخل الأغنية .

فقد اعتمدت الاغنية علي وصف الحالة الشعورية سواء من الفرح أو الحزن أو حالة الحب وحالة الهجر والعتاب والمصالحة الخ لتدور الأغنية في فلك هذا الشعور من بدايتها حتي نهايتها وكأنها تعيد علي مسامع الجمهور هذه التيمات والأكليشيهات الجاهزة والتي حفظها الجمهور عن ظهر قلب ويستطيع التنبؤ بنهاية كلمات الأغنية فور استماعه للمذهب أو الكوبليه الأول .

الا أن الأمر يختلف تماما عند مرسي جميل عزيز فقد تعدي مرحلة الوصف الي مرحلة دراما الأغنية وتصاعد الخيط الدرامي وإبراز الصراع النفسي للتعبير عن الحالة أو التيمة التي يعرضها في أغنيته فعلي سبيل المثال لا الحصر ممكن قراءة هذه الدراما في رائعة فات المعاد التي تغنت بها كوكب الشرق من الحان عبقري الموسيقي بليغ حمدي.

1ينطلق الكوبليه الأول والذي يمثل بداية الحدث الدرامي من موقف العتاب الممهد للرجوع الي المحبوب وبيان حالة الهجر والخصام الطويل والتي يلعب فيها الزمن دورا كبيرا .

فات المعاد وبقينا بعاد بعاد بعاد

والنار النار بقت دخان ورماد 

فات فات المعاد 

2ليأتي الكوبليه الثاني علي طريقة الفلاش باك ويستعرض الأماني المنكسرة علي صخرة الهجر والخيانة والصدود فيقول 

ياما كنت اتمني أقابلك بابتسامة

او بنظرة حب أو كلمة ملامة 

3ويأتي الكوبليه الثالث والذي يمثل في رأيي ذروة الصراع النفسي والدرامي مستحضرا الحاضر الأليم الذي يعيشه المحبوب 

الليل الليل 

ودقة الساعات تصحي الليل

الليل وحرقة الأهات في عز الليل 

وقسوة التنهيد 

والوحدة والتسهيد 

لسه ماهومشي بعيد 

لتأتي بعد هذه المرارة وكنتيجة حتمية لحظة المواجهة المحتومة مع الحبيب العائد بعد زمن من الغدر والهجر والخصام فيقول 

وعاوزنا نرجع زي زمان 

قول للزمان ارجع يازمان 

وهات لي قلب لاداب ولا حب

ولا انجرح ولا شاف حرمان 

4وهنا تشابكت الخيوط الدرامية وتصاعد الحدث الدرامي وانتهت هذه المواجهة بطلب المستحيل من الحبيب الغادر وهو مالا يستطيع فعله ذلك الحبيب فمن يملك إعادة الزمن أو إعادة قلب غض نضر لفطرته الأولي .

فيأتي الكوبليه الأخير حاسما لهذا الاشتباك ويعطي التبرير والتفسير لما قبله ويجيب علي سؤالنا لماذا طلب المحبوب من حبيبه العائد هذا الطلب المستحيل فيقول 

من ناري من ناري وطول لياليا من ناري

وفرحة العزال فيا 

وقسوة الدنيا عليا 

وقسوتك وانت حبيبي

وكأن هذه المعاناة وهذه القسوة من الدنيا والشامتين والتي زادها الحبيب بقسوته هي المبرر الموضوعي لهذا التحدي وهي المقدمة لنهاية هذا الجدل وهذا  الصراع بين الحب والخيانة وبين الوصل والهجر ليعلن الشاعر في الأخير أنه لارجوع ولا تسامح مع من بدأ بالغدر والخيانة فتأتي الخاتمة ملخصة لكل الأحداث فيقول الشاعر 

بيني وبينك هجر وغدر

وجرح في قلبي داريته

بيني وبينك ليل وفراق

وطريق انت اللي بديته

وعاوزنا نرجع زاي زمان 

قول للزمان ارجع يازمان 

وهات لي قلب لاداب ولا حب

ولا انجرح ولا شاف حرمان 

فات المعاد فات فات المعاد 

ومن هذا العرض يتضح الدور الذي لعبه الشاعر الكبير /مرسي جميل عزيز في تطوير الأغنية المصرية وإدخالها لمنطقة الدراما تلك المنطقة التي لم يقترب منها إلا الشاعر الكبير أحمد رامي في أغنية حيرت قلبي معاك

والشاعر الكبير عبد الوهاب محمد في أغنية اسأل روحك 

ويجب التنبيه أن البنية الدرامية لأغاني مرسي جميل عزيز تختلف تمام الاختلاف عن أغنية القصة أو القصة الأغنية عند حسين السيد والتي قدمها في أغنية ساكن قصادي لنجاة الصغيرة وأغنية فاتت جنبنا لعبد الحليم حافظ .

كانت هذه رؤيتي المتواضعة وقراءتي لأشعار وأغاني عمنا فارس الأغنية وفكهاني الشعر مرسي جميل عزيز .

‏الشاعر يحي سلامه‏‏.

دعونا نتوكل........محمد جايل الحمايدة




و باصبح عليك ياهدهد

 شايفاك ولهان

مشغول بالكل يا عصفورة للشازي سليمان

فاكر يا هدهد بلقيس 

و العرش كمان

ربي خَلّدني في كتابه 

و معايا غُراب 

تعالي معانا يا حمامة

 كلنا أحباب

على باب الله ماشية

 أدوَّر للرزق اسباب

يا يمامة طايرة معدية

 على فين يا جميل

تعالوا ورايا يا غوالي

و بلاش تأويل

الرزق حلال مالي الوادي

 و الماء بيسيل

الصقر مسيطر ع الوادي

 غدار و حقير

علشان نرتاح من أشراره

 جماعات هنطير

و ننزل نشرب بشجاعة

 من قاع البير 

خايفين م القط هناك قاعد

 أصله غدار 

من فوق هنبُص و نتابعه

 مش رح نحتار

لو كان فيه كلب بيتمشى 

  بيزيل الاخطار

و الثعلب ناوي يتعشى

 حيوان مكار

و الأرنب ماشي يتمختر

 ربنا ستار

و الفرخة ماشية بتتلَفّت 

و الموت أقدار

و حمار بينهق في الضلمة 

بئس الأصوات

يزعجنا مع أهل الحارة

 حتى الأموات

و البطة بتجري 

مرعوبة سلامات سلامات

اهدي يا بطة يا جميلة

 الثعلب فات

لفينا الدنيا و سماها 

و رجعنا العش

و مالينا بطونا من رزقه

 بحلال مش غش

و عشوشنا الحلوة

 بنيناها باعواد القش

أسعى و توكل على ربك

 ترجع مبسوط

بشهامة و همة وسعادة

 الخير ما يموت

الدنيا حقيرة و كدابة

 اَخرتها الموت

..................     ...............

من خيالي و بقلمي



محمد جايل الحمايدة


فلسطين,,,,,,,,,,,,,,, ‏الشاعرة صباح تفالي‏



ويُصَوِّبُ القصْفُ الغزِيُّ لظى المدافعِ مِنْ جديدْ 

ويُصيبُ سِدْرَ المنتهى غضَبٌ شديدْ 

مِنْ ضِرعِ أشعاري ومِن رَحِمِ انهياري ارتجَّ قلبِيَ وانفطَرْ

هذا بريء قد قُتِلْ 

ومكافحٌ قد سُجَّ 

وامرأة مولوِلةٌ وطفل مُنفعلْ.. 

يا قدسُ، يا أمجادَ عِزِّ فلسطينْ 

يا زهرةً وسطَ المداخنْ 

هاجَتْ شُجونُك في المدائنْ 

ما بين غازٍ قد أصابَ وخائنْ 

دونَ انتِماءٍ دون عائلْ  

يا قدسُ 

يا زهرةَ النعمانْ 

يا عطرُ، يا مَن سال أحمرُها وغُصَّ  

رحيقُها العَرَبِيْ  

بثباتِها العالي 

بمِعصَمِها الأبِيْ 

فوحي وفوحي لا عليكْ،

بِمشيئةِ اللهْ 

فتحٌ مِنَ الرَّبِّ القديرْ 

ونعيمُ نصرٍ آتٍ.. 

ما أخَّرَتْ خطواتِك الأخطارُ والأقدارْ 

أو راوَدَ استسْلامَكِ التعذيبُ والإستعمارْ

فعلى مدى التَّطبيعِ جفنُك لم يَنمْ 

فوحي وفوحي لا عليكْ

إلا وتُزهرُ أرضياتُ الياسمينْ 

إلا ويضحى الحُبُّ مُحْمَرَّ الجبينْ 

إلا وتُصبحُ سَلَّةُ الزيتونِ مُفعمةً بأنفاسِ الحنينْ 

لَكُمُ الطُّبولُ تُدَقُّ، في أصدائِها نصرٌ جميلْ

ولَهمْ منَ الذُّلِّ العقيمِ بما اعتَدَوْا طَرْدٌ قتيلْ 

تشرينُ يشهدُ عن تماديهِمْ وعن وجَعِ السنينْ 

تشرينُ أذلى بالجحيمِ المُستبينْ 

الحقُّ لا تُقْصيهِ قاصفةٌ ولا تُخفيهِ أدنى خافيهْ 

الحقُّ حقٌّ لو تغاضى سائلُهْ

والظلمُ ظلمٌ لو تشاكى سافلُهْ.. 

إسرائيلْ 

يا صافعَ الخدِّ الأسيلْ 

آمالُكمْ ليسَت سوى أضغاثِ حلمٍ مستحيلْ 

خُطَطٌ وقد رُسِمَتْ على سَقْفٍ عليلْ 

قد تفرحُ النملاتُ وهْيَ تطيرْ 

لكنها وإنِ اعتَلَتْ لا بد للحتفِ المؤكَّدِ أنْ يصيرْ 

فدمُ الشهيدِ يُحرِّضُ الوجعَ الشديدْ.. 

العهدُ وعدٌ 

والوعدُ عَهدٌ 

والويلُ تدميرٌ لكمْ ودَمارْ 

وحِصارُ غزَّةَ لا مَحالةَ زائلْ 

زائلْ 

زائلْ..  

يا إخوَتي 

ماذا أقول وقد تمادى قصفُه 

قد ظَنَّ خَلْعَ الروحِ حلّاً قاضِيَا 

يا إِخوتي..

بالصَّوتِ يَصْلُحُ حالُنا 

إنْ لمْ يكنْ في سعيِنا حيلَهْ 

بِالعَصْفِ تَزْأَرُ ريحُنا 

إنْ أَجْهَضَ الوردُ الشَّذِيُّ عَليلَهْ

وتظلُّ أرضُ القدسِ أقدسُ حالةْ 

وجعٌ وقصفٌ واستحالَهْ

باتَتْ مَشاهِدُها تُزَوبِعُنا.. 

عادَتْ تَبُثُّ الهمَّ في وجدانِ كلِّ المُؤمِنينْ 

باتَتْ كغصَّهْ 

كسَعيرِ نارٍ مستَقِرٍّ في الحناجرْ 

باتَتْ على طولِ المدى دمعاً غزِيّاً في المَحاجرْ 

باتَتْ ولا زالتْ تَئِنْ.. 


جدتي ,,,,,,,,,,,,بقلم رضا الحديدي

 



جدتي 

 اشتقت لرائحة الخبيز  وسط الدار تفوح  من   طرف الشال  الملتف حول قمر وجهك 

اشتقت لشعاع نور الفجر المختبئ خلف الجدار

 تواري ماعاد ينتظر سماع صوتك  ينادي الصبية  ليستقبلوا ضوء النهار   

 ماعادت الشمس تفتح طاقة عينيك   لتدخل وتنير في عيون  الصغار  

 اين رفة جناح الحمام فوق ( بنية) سطح الدار  ملت الطيور انتظار ان تفتحي باب الصومعة

 و تحرريها بعد ان نرمي  أليها السلام  

قد هاجرت افواجها تبحث عن اغصان زيتونك بين الاشجار

بقرتك الحلوب فقدت حنان طبطبة يديكي علي ظهرها 

وتوقفت بها الساقية عن الدوران 

لقد جف نبعها واستبدلته المدنيه بصخب العمار

تغيرت في الطرقات ملامح وجهك  الصبوح ماعادت محفورة علي الجسر الاخضر  العائد بنا الي القرية

 التحف سواد الاسفلت وتشققت عليه وجه الذكريات 

 رجعت يوما كي احتضن طريق عيونك لاجده  مغمض الجفون 

جدتي

قررت ان لا اعود  مرة اخري 

بعد ان  مررتي انت من اعتاب الرحيل

..............

اعتاب الرحيل

Reda Elhadidy


"جمالياتُ المكانِ وأثرُه النَّفسي"في المجموعة القصصية"تحرُّشات الذاكرة"قراءة بقلم : محمود الدبعي

 



"جمالياتُ المكانِ وأثرُه النَّفسي"

      في المجموعة القصصية الجديدة  

                "تحرُّشات الذاكرة"

للأديب : محمود شامي _چيبوتي Shami Mahmoud Shami

قراءة بقلم الاستاذ : محمود الدبعي 

المدرسة السعودية بجيبوتي

عضو نادي القصة الجيبوتي 

--------------------------------

  أهداني صديقي المهندس محمود شامي مشكورا، مجموعته القصصية الثانية تحرشات الذاكرة.. والمجموعة لازالت مخطوط وفي طريقها الى الطبع والنشر ..  

هذه المجموعة تضم  ٦٢ نصا سرديا، و مقسمة الى جزئين: 

١/ ومضات وقصص قصيرة جدا (٤٢ نصا)  اثنين واربعين نصا 

 ٢/ قصص قصيرة (٢٠ نصا) 

...

هذه المجموعة ثرية ومتنوعة تحوي  قصصا واقعية ، وقصصا من ادب السرد الذاتي وادب الفانتازيا (الخيال العلمي)، والأدب الساخر ، وأدب الكوارث والحروب واللجوء .. 

حوت المجموعة ، ثلاثيات قصصية ذات العنوان الواحد والموضوع المختلف مثال ذلك قصة  تواطؤ، رقم ١٨، ١٩، ٢٠  وسلسلة قصصية   ٥٩، ٦٠، ٦١ ، ٦٢ 

 ومن وحي قراءتي للأربع القصص الأخيرة وهي ذاكرة الشتات وذاكرة الإبحار وذاكرة المطالب وذاكرة المخيم، وبعدما قرأتها ليلة البارحة وبعجالة سريعه اتتني فكرة الكتابة  عن  المكان  لدى الأديب شامي......

فقد قرأت ذات مرة لأحد الفلاسفة الفرنسيين وهو يتحدث عن جماليات المكان وأثره في تكوين وعينا النفسي، فالمكان الأول في وجداننا  العاطفي سواء كان كوخا أو قصرا يترك أثره في اللاوعي الذي يعيد إنتاج الصور عن ذاك المكان ومع مرور  الزمن  تكون تلك  الصور  مطابقة  غالبا   للواقع  بل  إنها  مطابقة لذكرى المكان في  مخيلتنا....وهنا  وأنا  أقرأ  لشامي الاديب والمهندس اجده قد كون لذاته مكانا واقعياً اتخذه من منهاج في  كل  قصصه ،  واجده  مطابقا لواقع عاشه مع انه أيضا مطابقا لذكرى  تلك الأمكنة التي كانت في مخيلته،

إنَّ دلالة المكان  لدى  محمود شامي  واضح ، وبكل جدارة استطاع توظيفه في  تكوين  إطار الأحداث والمخيلة  الروائية  أو القصصية ،  ويرتبط  ارتباطا واقعياً مع مايقوم به من سرد  ووصف، فهو لا شك  مكان حقيقى الا من شذرات هنا وهناك تبدوا للقارىء إنها من الخيال ... المكان في قصص شامي يربطك بشكل  وثيق  بالأرض  وبما تمثله  من  نماء وخصب واحداث ومأسي..

لديه انجذاب  شديد  نحو تلك  الأوطان الأربعة ان جاز لي القول، رغم أني  أحس أن شامي  كالجندي الذي بترت أجزاء جسده في ساحة حرب، ثم بعدها أدرك أن البلد الذي حارب من أجله تصالح مع الطرف الآخر،،  أشعر وأنا اقرأ  قصص شامي بثقل يرافقني نحو ذكريات  الماضي  البغيض  بكل قصصه ، أشعر مرات بمدى تعبه من الطريق  والاحلام  والناس من الغد ومن  الأمس  من  الوعود  ومن الايام والصبر، وطول البال من التعقل والتأني والغضب.

لا أدري  كيف  يأتني  ذاك  الشجن  المؤلم، والحزن الكثيف، وأنا أقرأ لمحمود شامي كيف  هذا الاديب الزقوة استطاع ان يلم بمفردات  أربع  دول  الماما كاملاً وثرياً  ببحرها  وجبالها  ، وسهولها ، ووديانها وعاداتها واغانيها واحلامها وكل مايكمن ان يخطر على بال، الرجل لديه كثير من  الإبداعات  يعجبني وهو  يتحدث  كرجلٍ  ماهر  عن  حياة  أهل البحر، وقصصه والمه، وكل مايخطر  من  توصيفات حول البحر دوماً يربط بين شاطى الداناكل وشاطئ بر العرب بجسر   وبقنطرة  مهمة ،،  صحيح  الثقافة الخليطة  والمهجنة  التي  يحملها  جعلته  في  هذا المرتقى الصعب...

مجموعة  تحرُّشات الذاكرة  ل(محمود شامي) التي ستصدر قريبا باذن الله ،تجد  فيها  عناوين  كثيرة مثيرة لاقصوصات فريدة من نوعها، أحيانا نجد نصا لا يتعدى سطرا واحدا، لكن  من  خلاله تكتمل فكرة الكاتب لديك  بلا تشويش  وفيها يخلط شامي  بين عدد من مفردات أكثر من لغة وأكثر من لهجة...وفي الأقصوصات الأربع التي قرأتها تجد شامي يدلف إلى ادب السرد الذاتي  أو السيرة الذاتية  ويغترف  منها أحداث ماضيه  البعيد ، ووقائع  أعاد  إنتاجها  نصّياً محاولا توثيقها للتاريخ وللناس، ويعكس من  خلالها وقائع   معيشية  لمجتمعاته  وتلك   الأيام  الخوالي بتجلياتها  بمرارتها  وعسلها   أحيانا   بلغة  شاعرية وشعرية تنقل من خلاله صدق ومشاعر ذاته، ويعتبر شامي هذا كنوع من  العزاء  والتنفيس خاصةً  وهو يدرك ان الكتابة هي من تواسيه وتضمد.جراحه، في ذكرياته التى لم تكتمل بعد ، ينقل شامي  من  خلال كتاباته ثقافة اوطانه المحلية  وأجواء  واحوال تلك الاوطان   والشعوب   واغانيهم   الشعبية   التراثية، ومخيلاتهم  وموروثاتهم  الثقافية.. كما  أنه  لاتخلو روايات  وقصص  (شامي)  من  الذاكرة  الصوفية ، والاضرحة  واولياء  الله  الصالحين  وصور  جميلة وصادقة.

...ويقول شامي في حديث خصني به:

أن القصة المركزية "تحرشات الذاكرة" التى عنونت بها  مجموعتي قصة  فريدة  من  نوعها  من  حيث الأسلوب  القصصي ، فقد  خرجت  فيها  قليلا  عن أسلوب القص التقليدي من حيث المضمون فللقصة بطل   وسبعة   شركاء (حليمة الريفية ؛ ومريم  من الكتاب ؛ هناوي زميلة المدرسة ؛ باركرالمعلمة ؛  وكساندرا   الوهم   ؛  زهيرة    الأمازيغية  ؛  وغزالة الأفريقية  ....

ويكمل  سرده  عن أوطانه ، يا أخي أوطاني  ثلاثة، وكلها  بحرية ، مولدي  في  إريتريا  بمدينة  بحرية ونشأتي وتربيتي في مدينة الخوخة الساحلية في اليمن، وحاضري جيبوتي العاصمة وقريب من البحر ايضا، وغدي  او حلمي هو وطني الرابع و ياصديقي أنا أشعر  أن  وطني  الذي  يعيشني  ثلاثي  الاضلاع والزوايا  حددت  لي الأقدار  ، هي  من  شكلتها  كما تشكلنا وتشكل كل ما يحيط بنا.

وعن الأربع القصص الأخيرة من كتابه  يقول  تعتبر سلسلة قصصية ، وهو  فن  قصصي  حديث ، يشبه الرواية، لكنه يكتب بأسلوب او سرد قصصي ....

 أتمنى لصديقي مزيدا من الديمومة والإبداع والتميز...

_________________

أستاذ محمود الدبعي

 المدرسة السعودية بجيبوتي 


عام جديد ,,,,,بقلم منال رضوان

 




عامٌ جديد عام جديد

أكتبُ إليكَ..

ولا أفكرْ

كل عامٍ وأنا أحبك أكثرْ..

وأكثر..

كل عام

وراحتيك أهنأ

وأطيب 

وأوثرْ

كل عامٍ

ومذاق ثغرك

كحلوى بشهد

 وسكرْ 

عام جديد..

مدللتك أنا

كابنة الخامسة

كلا..

أنا معك أبهى

وأصغرْ

كل عام

وأنت سري

وطقسي

أمارسك فأطهرْ

عند انتصاف الليل

في خجل أمزق رسالتي

البوح يعني

 أن أموت شوقًا

أو تغضب

وتضجر!!

لكنني..

سأنتظر العام الجديدْ

وأعود أكتب من جديدْ

يا سيدي..

إن كان العشق خطيرًا

فموت حروفي 

أقسى وأخطرْ.

Manal Radwan


ابقَ معي...بقلم تغريد مخلوف

 



مدَّ لي يدك لأخيط للصباح

نجما"بقياس سمائك

ودعني أسبح بضياء اللهفة

لأتنفس عطرك الموشوم في مرآة ذاتي

أنا لاأجيد الكتابة ، أخرج من داخلي الطفولة

فعلمني أن أرتب كلماتي ، أنظمها..شعرا"..موسيقا لعينيك

علمني أن أقاوم صحراء قلبي

أفك طلاسم كتبت على جبينك

فأنا وحدي من عرف سر اللعبة

حين هُجرتُ إلى خبايا الروح

ألم أقل لك بأني دلو أدعي

معرفة الأشياء ، أروي عطش القلوب الجافة حين يغتالهم الغيم العاقر !!!

ابقَ معي ..وأفرغ مابجيبي من لهفة الحب

وتعال نتقاسم النظرات ، مني نظرة..ومنك قبلة تسكر بخمرها دهشة العاشقين

ابقَ معي كتقاسيم العود ، لايهمنا سلم الموسيقا

فأنا مقعدة لاأقوى الصعود على السلالم ولا الموسيقا التي يؤدونها برقصهم الجنوني.

مختلفة ياسيدي أنا فدثرني بردائك

وتربع ذاكرتي ، فقد ضاع مني اسمي ، ونسيت أن أضع الترقيم بعد أن سجنت بعينيك

سنابل قمحي يحتاج 

إلى بيدر مليء بالرياح

 وخبزي يحتاح لمواقد عينيك.

       ابقَ معي

              T..M


قادم من المجهول0000بقلمي المغتربة : ميرفت دكاك

 



قادم من المجهول

يدنوا إلينا على مهل

متاعه صناديق مقفلة

نهفو إليها بالأمل

نهلل لقدومه عيدا"

تكلل بالزغاريد والزجل

نزين الساحات لفرحته

وكأنه باق للأزل

نتبادل التهاني بحلوله 

بغبطة الأماني وما تنل

نضرم الشتيمة والضرر

لعام ولًى وقد رحل

وكأن زائرنا يخبأ لنا

سعادة لم تعهد من قبل

ويمضي بيننا رحلته

يعاود السير على عجل

في سكة القطار ذاتها

محطات شهور ولا تزل

يعيد ضيفنا دورته 

بفرح وحزن وعسر ويسر

من المفاجاءات وماحمل

وأماني قد صعب تحقيقها

وأماني قد حققت بالعمل

ونحن غارقون في هم الحياة

نناشد الحظ كالهزل

ونأمل منه استجابة

 كبلت بالانتظار والعزل

ونحن على تمني وعوده

يغافلنا ضيفنا برحيله

ويترك الآمال لنظيره

للعام المقتبل

بقلمي المغتربة : 

ميرفت دكاك

Mervat Dakkak


د.عاطف سندي يهنئ رئيس منظمة الضمير العالمي لحقوق الإنسان بالعيد الـ 15 للمنظمة

  كتبت: مروة حسن إحتفل سفير السلام والنوايا الحسنة المستشار د. عاطف سندي من خلال مقطع فيديو ليهنئ منظمة الضميرالعالمي لحقوق الإنسان بعيدها ا...