السبت، 27 مارس 2021

حين يكتفي الرجل بوطن له...بقلم الشاعرة والأديبة والكاتبة د/زيزي ضاهر

 



هناك حالات  كثيرة يعيشها الرجل، أحيانا ينصفه المجتمع وحينا لا.. ولأن للرجل كلمة وعطاء وحماية للأسرة التي هو ربان سفينتها ، ولكن هل تصدقون أن هناك رجال تعيش الحزن والألم بصمت مع امرأة لا تستحق حبه .. لكنه رغم ذلك يحافظ على البقاء من أجل فلذة كبده ، ولكن إلى متى يصمد هذا القلب خاصة في حين وجد ضالته أو نصفه الآخر بينما هو مقيد بامرأة لا تستحق أي تضحية.


 إذا حاولنا أن نخوض في عالم الرجال من وجهة نظر النساء وجدنا الكثير من الألغاز والحقائق وعدم المعرفة الفعلية لعالم الرجال إلا ما ندر من خلال تجارب شخصية لعلاقة ما تكللت بالنجاح أو الفشل ، وأن الرجل كالعادة بعد أي علاقة يفشل في بلوغها وتحقيق ما حارب من أجله ربما واجهته مشاكل مادية أو طبقية كانت أم أسرية يبرر أسباب هذا العشق بحجج واهية ,وهو بكل الأحوال يحاول إنقاذ ما يحاول إنقاذه من أجل أسرته ، لهذا أحببت ان نتشارك في هذا الموضوع لنحل هذا اللغز الذي قد يجده بعض القرّاء تجني وقد يناصره البعض الآخر. 


مهما كان رأيكم من المهم أن نتكلم عن تجاربنا بالحياة حتى يتعلم منها الآخرين .

لماذا يعشق الرجل أكثر من امرأة؟ وخاصة المتزوجين سابقا وحاضرا ، فلنتشارك بوضع الاحتمالات وما يمكننا تحليله من عرض بعض الوقائع 


أولاً: هل لديه هواية التنقل بين أنثى واُخرى ، مثلا يبحث عن الحنان وعندما يجده يشعر بأنه يحتاج للمزيد وهذا يدل على أصل التربية من الصغر.

ثانيا: هل يبحث عن حبه الأصلي أي حبه القديم الذي رافقه خلال فترة المراهقة إلى فترة البلوغ وحرم من هذه  الأنثى لسبب ما ثم التقيا لاحقا ليعود هذا الحب وهاجا وكأنه في فترة البداية.


هل كان في عقله رسم لامرأة من عالم الخيال وفجأة تجسدت أمامه حقيقة ، لا وإلا لما عشق أكثر من واحدة فهل يا ترى يبحث عن حب فقده  بين كل تلك العلاقات والوجوه ، وحين لا يجد بينهم وجه من أحبها يتركها حزينة خائبة .


ثالثاً: هل هو الملل أي أنه تعود على زوجته الكلمات هي الكلمات العادات نفسها والتصرفات هي ذاتها وحتى الحياة الزوجية أصابها البرود والفتور، لا يحاولان إضفاء أشياء جديدة فحياتهما يصيبها شي من الرتابة لهذا هو يبحث عن امرأة اخرى تعيد رونق حياته ليشعر بأهميته.

وبأنه ما زال مرغوبا من قبل النساء ،أو هل هي حالة نفسية لدى البعض في التنقل من حضن إلى آخر وإيجاد حجج وحلول لكل علاقة.


وهل هي هواية لدى بعض الرجال التنقل من إمرأة إلى أخرى ولا تكفيه إمرأة واحدة .


لا مطلقاً فالرجل حين يجد وطنا له يموت به دون سواه.

إذا هل هو حب قديم ما زال مرسوما في خياله ، ساكنا بين الضلوع

ليس ضرورياً فضروف الحياة تجعله ينس ويصبح مجرد ذكرى وكذلك بالنسبة للمرأة لأن الحب هو اهتمام. 


جميعها تساؤلات واستفسارات تأخذنا بعيداً ولكن ..


السبب هو أنت حواء مهما تعددت الأسباب  مهما كان الرجل متنقل وهوائي وغير عابىء بمشاعر الأخريات .

فالرجل هو طفل بطبعه ،هو مثلك يحتاج الحب والعطف والحنان ..

أن تكوني طفلة وفي نفس الوقت قوية يشعر أنه يحتاجك لا فقط تحتاجينه . 

تتغيرين من أجله ليس عليه أن يراك في نفس الصورة دائماً، تعلمي أن تكوني جميلة في عينيه ، بريئة ، مشاغبة أحيانا وحينا وديعة ، حاسمة وكذلك طيبة ، تعلمي أن تكوني عشيقة له وأيضاً زوجة.

باختصار أن تمتلكي كل ما يبحث عنه في إمرأة واحدة .. دعيه يحبك على طريقته. وكوني تارة صديقة وحينا آخر كوني زوجة ورفيقة ومساعدة في اتخاذ القرارات التي تساعده في الوصول إلى الراحة الذاتية  

ولأن الرجل هو جندي والمرأة هي وطنا له ولأن الحب هو روح وحين يفقد هذا الجندي صلة الروح يحاول أن يبحث عن وطنا جديدا يعطيه ما يبحث عنه وهذا الوطن ربما يكون حبا قديما وربما عشق قابله صدفة وهو يبحث عن شيء افتقده في رتابة الأيام إن كان قبل زواجه أو بعد زواجه .

وللمرأة دور كبير فيما فقده هذا الرجل وعليها أن تعرف أن هناك جندي في عالمها يحتاج إلى حبها ، إلى كلمة جميلة منها إلى صداقتها وتفهمها انصهار روحان في جسد .


فالرجل يا حواء ليس فقط بحاجة لطعامك كي يعيش بل يحتاج الى  روح تساعده على هذا المشوار الصعب ، وحين يعشق الرجل أخرى هذا لا يعني أنه دوما مخطئ  في حبها ربما هي أيضاً ظنته وطنا لها  فهي كذلك عاشقة وأم ووطنا لمن يحبها ويحتاجها .


ولا نستطيع شيء حين تلتقي الأقدار إلا أن نعيد ما كان لنا بما يتلاءم ونرمم ما تكسر بقدر استطاعتنا كي نستمر وعلينا أن نفكر قبل التجني لماذا دائماً نرمي اتهامنا على المرأة الأخرى ربما لا ذنب لها فهي مثلك أعطت الحب ولكنها أحبته كفارس وجد ضالته، ولأنها حواء عرفت كيف تكون كل ما يبحث عنه.

وحين تريدين الإحتفاظ برجل ليكن بسلام وحب وتفهم وحاولي بناء ما فقدتيه دون أن ترمي اخطائك على أخرى فالرجل حين ينظر لغير امرأته معناه شيئا واحد أنه لم يجد ما يريده في بيته فقد شيئا ثمينا وهو الحب والوطن ، وأنت السبب في عدم الإكتفاء  هذا , إلا إذا كان ضعف في هذا الشخص وهو مرض النساء. 


أيتها الوطن الذي هجره الحب واحتله الخريف والغرور، لو شعر أنك وطنا له لما نظر إلى امرأة أخرى ، وهذه فقط هي حدود الوطن .

The throne never falls.. written by :Caroline Laurent

 The throne never falls!

    At first I t


hought I was nothing

    Getting smaller

    And the whole universe under my feet

    A dusty wind blowing deep into my heart

 

   Under the feet of a lion lost in the middle of the forest

   Then the most fragrant spring of the season

   A rain cloud suspended in the sky

   Rain falling on the howling world

 

   Sometimes the water warmed by the sun, sometimes the pebble in the dark moon

   Almost nothing quite simple airspace with a star in the sky

   Covering the sky for centuries

   Away from being aware of other things that still don't come to light

 

   I am a sun shelter under bird wings

   The higher I go the bigger and the whole universe gets bigger

   I put my feet on the ground right there

   They don't know the stars are sparks that don't go out

   And as in the realm of the spirits, while breathing every moment in the breath of a dragon whose throne does not fall from his eyes

  

قبس من نور ونار..بقلم الشاعر الكبير/المصطفي نجي وردي

 



كل الأشياء تلبس لون الورد

هذا المساء..

البحر لون أزرق

يكفيني على مجاز ذاكرتي

ساخن..

ينعش ذاك السكون...

سترتي تخفيني

وحنين يجذبني..

فيذكرني..

أني كنت البرعم

وكنتم شجرتي اليانعة...

ما عدت أطيق  حبس الأنفاس..

وأنفاس الوجع تزكمني

وتزكم ذاكرتي المعقمة.. 

      والمرقمة...

ما عدت أتحمل الشقوق المرممة

ولا البعيدة..

والموج العاتي يزاحمني...

نوافذي زرقاء اللون

كزرقة البحر

وابتسامتي توحدت

والربيع...

والوقت يزاحم الوقت في

لعبة الهجر.. 

فلا جسد للماء 

ولا أكف للريح.. 

والثمالة رغبة للاشتهاء 

 تثور في ذاكرة النزلاء.. 

نعلن الشوق،فيطير الماء...

وعلى أكف الغمام

تقبع سمائي الملونة

بلون الغمام والأحلام...

أحلام وردية اللون

كأنا..

ترتل تفاصيل الأيام

وطقوس الوقت

وعلى نغمات صلوات الفجر..

نهمس للجرح أن عد

من حيث أتيت..

فالورد لا يفارق ظله الظليل...

ونحن نتبختر في دروب

الحياة.. 

 فنتبخر...

وفي أزقة المدارات

نترصد حاضرا مضمخا

بوهج القصيدة على

أفنان الحروف المتمردة

ننسج عبق الشهية

والرغبة المتوهجة بلون

الحياة الجميلة

وعلى أرصفة ربيع يقبل..

وخريف يتداعى فيزهر من

جديد..

فها الفرح عاد

وظلاله مزجت بلون السماء...

فهل الزرقة ظلمة تمشي

على اديم معكر بالشقاء..؟!

          

آذارُ حكايةُ وطن..بقلم الشاعر/خالد اغباريه




آذارُ يا وطنَ الحكاية

ويا حكايةَ وطن

فيك رائحةُ الحَنّون

وعبقُ نوّار الّلوز

يأخذُنا لحكاياتِ جدَّتي

ومواسمَ النصر

في الكرامة

ويومَ الأرض 

المُخَضَّبِ بدمِ الشُّهداء

يأتي آذار

وتَصْفُرُ ريحُهُ بأسماءٍ

عَنْوَنَتْ نصرَ العِزِّ والكرامة

وزغاريدُ الأمهات

تصدحُ في السَّماء

وحبّاتُ المطر

تتعطّرُ برائحةِ الدِّماء

وصفاءِ أرواحهم

يأتي آذار 

وَجَدّاتُنا تروي قَصَصَ 

يومِ الأرضِ والكرامة 

وقَصَصَ الأبطالِ النشامى

يأتي آذار 

وجَدّاتُنا يَحفُرنَ 

أسماءَ الفُرسان

في ذاكرةِ الفتية 

لينتصروا للأوطان

وتستمرُّ الحكايةُ يا آذار

ويبقى الوطنُ مزهرًا

يزهو كما سنابلِ القمح

في مرج ابن عامر

شامخًا كجبالِ الكرمل

والجليلِ وجبلِ النار

يأتي آذار 

وتبقى قهوةُ جدَّتي فوّارَة

كما دمِ الشُّهداء

وتمتدُّ ضحكاتُ الأطفال

نحوَ الغدِ المُشرق

ويبقى آذار

في وطني أحلى

وتبقى شمسُنا

في سمائِهِ تبعثُ أشعَّتَها

على كلِّ الوطن

ترسمُ حدودَهُ ما بين بحرٍ ونهر

ككوفيَّةٍ مُزَيَّنَةٍ بتاج

العزِّ والانتصار

قبلت التحدي يا صاحبة العيون.بقلم الشاعر/أحمد سلامة




 

         قبلت التحدى 


فاصنعى ماشئت وليكن مايكون


قد اكون مغرما قد اكون مفتون 


فقولى ماشئت معتلا او مجنون


هكذا اردت وهكذا دوما ساكون


حبيس اوهامى اعشق  العيون


تاثرنى لذة النظر بدوامة اللون


وساظل بعشقى ابدا  مسجون


لا اعبا بمن ادعى وبما يقولون

اختلاف الفكر وثقافة السلوك..بقلم الكاتب/أحمد سلامة




اعتدنا قديما على ترديد نظرية او قاعدة فكرية كنا نعتمد عليها فى لغة الحوار وهى " الاختلاف فى الراى لايفسد للود قضية " وهى نظرية شاعت حتى اصبحت قاعدة اساسية للحوار بين اصحاب الفكر الراقى وكان المقصد من من هذة القاعدة نظرية مشابهة وهى " لو لا اختلاف الذووق لبارت السلع " وهى قاعدة اقتصادية بحته مازال العالم يعتمد عليها فى ترويج السلع والبضائع حتى ينتعش الاقتصاد القومى ويتقدم اقتصاديا واجتماعيا وبالمقارنة نجد انه على المستويين الاقتصادى والفكرى هما قريبان الى حدا ما فاى مجتمع  لايرقى ولايتقدم الا بهاتان القاعدتان الفكرى والاقتصادى وان كان الاهم والاوجب فيهم هى قاعدة الاختلاف الفكرى الذى لايفسد للود قضية فمما لاشك فيه ان الاختلاف الفكرى هو الذى يخلق الفكر الصائب الذى تؤيدة وتتشارك فيه كل العقول الصائبة التى تبحث عن التقدم والرقى سواء على المستوى المجتمعى بالسلوك الراقى او التقدم الاقتصادى وانتعاش المجتمع بما يظهر من الحكومات من جهود لخدمة شعوبها ولنا ان ننظر الى دول العالم ومدى تقدمها على مدار قرون وسنوات قليلة مضت ولنا ان ان ناخذ اليابان وامريكا على سبيل المثال لا الحصر ونرى مدى التقدم الاقتصادى الرهيب الذى وصلت اليه اليابان الى حد وصولها  الى مرحلة الصمت او عدم البروز السابق بعد ان استقرت اقتصاديا والسؤال المثير للجدل كيف وصلت اليابان الى هذة المرحلة او الدرجة بين دول العالم والاجابة بسيطة جدا وهى النظرية او القاعدة التى طبقتها اليابان فى علاقاتها الانسانية سواء داخل المجتمع او بعلاقاتها الخارجية مع دول العالم مماجعلها محل تقدير واحترام والذى دعت بعض الدول لتطبيق نظريتها فى الدراسة والعلم وكان منها مصر بفتح المدارس اليابانية وتطبيق قاعدة  "        التوكاتسو "  بما يعرف بالشخصية اليابانية وهى خطوة مفيدة وجيدة للاستفادة من الخبرة اليابانية فى تخريج جيل جديد يصل الى مستوى الفكر اليابانى فى السلوك والاخلاق والعلم مقارنة بامريكا التى اخذت مسار اخر فى تحكمها بالعالم على انها دولة عظمى وشاركت فى الكثير من الحروب مما ادى الى انهيار اقتصادها تدريجيا ولم تنتبه الى ماسعت اليه اليابان من ثقافة الفكر والسلوك بالتوازى مع الاقتصاد والعمل على تنميته وفى خلال هذة المرحلة بدء يظهر وحش جديد على الشاشة يعمل بهدوء ويركز على ثقافة  " TEAM  WORK " اى فريق العمل وروح الفريق باسم دولة الصين فعندما تحاول ان تناقش اى شخص صينى لايطلق سوا عبارة واحدة انا صينى اى انه يتحدث باسم دولته ولا يقول مثلا انا فلان اى انه يعتمد على ان تكون دولته هى الاساس وانه عنصر ضئيل مقابل دولته وشعبه وهكذا يكون الجميع عناصر داعمة للدولة مشاركين فى تقدمها وازدهارها على كافة المستويات سواء الفكرية او الاقتصادية ومن هذة الرؤية يمكننا ان نعلم وان نستفاد من ان احترام الفكر واختلاف الراى ستكون البداية الصحيحة للتقدم والرقى لاى شعب يريد ويسعى ان تكون دولته فى مقدمة الدول وعلى قائمة الدول العظمى ..

للفكاهة والاستئناس


  للفكاهة والاستئناس 

يقول أمير الشعراء أحمد شوقى مبيناً انحياز اللغة العربية إلى تاء التأنيث :


الحرف بمحدوديته ذكر

واللغة بشمولها أنثى


والسجن بضيق مساحته ذكر

والحرية بفضائها أنثى


والبرد بلسعته ذكر

والحرارة بدفئها أنثى


والجهل بكل خيباته ذكر

والمعرفة بعمقها أنثى


والفقر بكل معاناته ذكر

والرفاهية بدلالها أنثى


والجحيم بناره ذكر

والجنة بنعيمها أنثى


والظلم بوحشيته ذكر

والعدالة بميزاتها أنثى


والتخلف برجعيته ذكر

والحضارة برقيها أنثى


والمرض بذله ذكر

والصحة بعافيتها أنثى


والموت بحقيقته ذكر

والحياة بألوانها أنثى


 أجمل تحية لتاء التأنيث 



قال الفيلسوف.. الحلقة الثالثة عشر.. بقلم على حزين

 


بقلم / علي حزين 

قال الفيلسوف ... الحلقة الثالثة عشر عن الكتاب ..   

كان لي صديقٌ فيلسوف ... بأقوال الحكماء شغوف ... سألته يوماً عن .. 

ــ يا فيلسوف ماذا تقول عن الكتاب وفي الكتاب .. 

فقال الفيلسوف , عن أي كتاب تسأل يا بني .. 

ــ عن الكتاب عموماً يا فيلسوف .. 

ــ اعلم يا بني أن أفضل الكتب واشرفها على الإطلاق هو كتاب الله عز وجل الذي أنزله على نبيه ورسوله محمد عليه أفضل الصلاة السلام وهو المنقول ألينا تواتراً والمعجز بلفظه ومعناه والمتعبد بتلاوته والمتحدى بأقصر سورة من سوره الموجود بين دفتي المصحف من أول " بسم الله الرحمن الرحيم الحمد الله رب العالمين الي آخر قوله تعالى في آخر سورة الناس " من الجنة والناس " ثم يأتي بعد ذلك الكتاب الذي حوى الصحيح من أحاديث النبي المختار عليه افضل الصلاة والسلام ــ صل الله عليه وسلم ــ وذلك من أحاديث صحيحة .. ثم يأتي من بعد ذلك سائر الكتب كلاً على حسب مكانته ونفعه للبشرية والإنسانية جمعاء .. 

ــ فتح الله عليك يا فيلسوف , ولكن قل لي يا فيلسوف 

ــ أقول ماذا يا بني ..؟ 

ــ قل لي لماذا انصرف الناس عن الكتاب في هذا الزمان الي غيره حيث  وسائل العصر الحديثة .. ومغرياته الحثيثة ؟!! 

ــ لا شك ولا ريب أنها لغة العصر وأدواته ومتطلباته إلا أن الإنسان لا يمكن ولا ينبغي له أن يتخلى عن الكتاب , ولأن الإنسان يا بني بطبعه ملول الا من رحم ربي فمن الناس من يحب الكتاب ويقتنيه ويبلغ في سبيله وفي سبيل الحصول عليه الغالي والنفيس لما عرف له من نفع ومنهم من يراه غير ذلك .. 

ــ ولكن يا فيلسوف الكتاب لابد منه , ولا مفر عنه , مهما أغرانا العصر بوسائله الحديثة , فالكتاب يا فيلسوف هو الصاحب المخلص النافع الصدوق وقد أحسن من قال .. " وخير جليس في الزمان كتاب " .. أحسنت وأحسن شاعرك يا بني هو كذلك .. ولذلك ترى العالم المتقدم ابتدأوا من حيث انتهينا نحن 

ــ فعلا يا فيلسوف أصبت هم أخذوا منا كل العلوم وأخذوا عنا , وبدأوا من حيث توقفنا نحن لذلك تجدهم اليوم في الصدارة .. 

ــ ولكن قل لي يا فيلسوف كيف كان أسلافنا الاوائل يهتمون بالكِتاب والكُتَّاب ..

 ــ اه يا بني لقد بلغ من سلفنا الصالح أنهم أول من جعلوا للكتاب مكاناً مخصص له وسموه ببيت الحكمة وبذلك تكون أول دار علمية اهتمت بالكتب أُسست في عهد هارون الرشيد وكان مقرها في بغداد

ــ هذا ما كان يخص الكتاب والكتب فماذا صنع سلفنا الصالح بالكُتَّاب والمؤلفين 

 ــ في قصتي إجابتي اسمعها يا بني

ــ  قل أسمع يا فيلسوف  

ــ يحكى بأن المأمون في العصر العباسي الأول حين تولى الخلافة أصدر فرماناً أميرياً بمقتضاه أن كل من ألَّف كتاباً في فن من فنون المعرفة أو ترجمه من لغته الأصل الي اللغة العربية أعطاه وزنه ذهباً..

 ــ ذهباً يا فيلسوف .. أجل يا بني ذهباً خالصاً عيار واحد وعشرون 

ــ يا سبحان الله فما بالنا نحن في هذا الزمان لا نهتم لا بالكتاب ولا بالكاتب في هذا الزمان , وهذا العصر والاوان .. 

ــ لنا الله يا بني .. 

ــ ولكن قل لي يا فيلسوف كيف نعود إلي ما كنا عليه في القديم وفي سالف العصر والزمان , وكيف تعود لنا الصدارة والريادة كما كنا في الماضي القديم , ويكون لنا السبق في كل شيء 

كما كنا يا فيلسوف 

ــ يكون لنا السبق ونعود إلي ما كنا عليه في القديم وفي سالف العصر والزمان .. حين نرجع الي كتاب ربنا وسنة نبينا ونهتم بالعلم والعلماء , ونقبل على الكتب ننهل من معارفها ونتيمم حياضها ومواردها العذبة كما كنا.. أنسيت يا بني أن أول ما أنزل من عند ربنا هو قوله تعالي ( اقرأ ) وقول الله تعالى وهو يطلب من نبيه أن يدعوه بقوله .. (وقل ربي زدني علما ) 

ــ صدق الله العظيم وبلَّغ رسوله الكريم ونحن على ذلك من الشاهدين 

ــ ولكن ماذا تقول يا فيلسوف في من يعرض عن الكتاب وعن العلم والمعرفة ماذا يكون جزاءه  , وكيف يكون حاله .. 

ــ يا بني هذا أمرٌ شرحه يطول وأنا الليلة مشغول 

ــ وأنا بكل الحب والمعرفة بمشاغلك الليلة أقول .. إلى الغد إذا يا فيلسوف

********************** 

تمت الخميس 25 / 3 / 2021 

على السيد محمد حزين ــ طهطا ــ سوهاج ــ مصر



ترنيمة حب بقلم/احمد حسين قامشلو


بقلم/احمد حسين قامشلو

حبيبتي :

لما إرتويت من القرب والوصال ومن رشف الخمرة من شفاه الغنج والدلال والصفاء من حدائق خدود الغزال، ران على القلب والفكر النشوة وراحة البال ،وغدا الجسد يتمايل ويترنح يمنة وشمال طربا وجزلا على أنغام "أحد أحد ،الحب بقاء وكمال ، والكراهية فناء ووبال." أدركت أن الاخلاص والوفاء طريق السعادة و النجاة والمنال.  




المسافة إلى الأقصى عبدالباسط الصمدي أبوأميمه


عبدالباسط الصمدي أبوأميمه


اللهم صل وسلم على سيدنا محمد


فلسطين 

يانبض قلبي 

وياكل شوقي والحنين

لا تسأليني

إلى متى سيظل 

أبناء العروبة

نائمين


خيلنا أتيك لامحالة

قد كتبنا زمنا في الحجر

واليوم كتبنا

في خطوط القلب

المسافة إلى الأقصى


صبرا جميلا

غدا تنبت الأرض زهورا

وسنمشي في ظلال الياسمين

وسنصلي في الأقصى 

وحتما سيعود ربيع قرطبة


مجدنا 

نعشق صعود الجبال

وندفن في نجود الجبال


مجدنا 

عندما نمضي  إلى الحرب

تسبقنا الشهادة المياديين

وعندما نركب البحر 

حتى في مده وجزره

وصفائه وهيجانه

تلحق بنا الخيل

الطرقات


ومهما حشد الباغون

فأن خيولنا 

سوف تطأ كل أرض وبحر

وأي أرض تحت الشمس 

لابد أن تكون 

تحت ظلال سيوفنا


الإسلام ديننا

والنصر في كل المياديين لنا

والقدس لنا 

مهما طال الليل وطال





حنايا القلب عبدالباسط الصمدي أبوأميمه


عبدالباسط الصمدي أبوأميمه



يا أحلى إمراة يهواها القلب

ياقمرا يطلع في وقت الإصباح

حبك أعصار و في العتمة يزهر

عشقك إدمان و في قلبي يتغلغل


أنا إنسان في الحب

 أدق الباب وأخاف الجبار

ولأجلك أنا مشيت 

حتى في العتمة 

أميالا بين الأشجار

و كتبت كلمات الحب

 في أقسى الأحجار

ونقشت أحرف إسمك

 عند بوابتك بوابة شرياني

كي أصحو كل صباحا 

أبدأ من تلك البوابة مشواري


أمشي وقلبي نحو عينيك

يصرخ  ياإمرإة دليني 

على حنايا قلبك دليني

كي أبقى دهرا منها أنشر

أشعاري وأحاكي كل الأشجار

ولاأحتاج لأن أصحو كل صباحا 

أفتش  عن عينيك بين ألاف الأمواج 

لأبدأ من قلب الحب مشواري





مابين التعقل ... وزهو الأنا... بقلم/ بقلمي : عدنان دوشي ... السويد...

 


بقلم/ بقلمي : عدنان دوشي ... السويد...


يا صاحب الأنا. لو يدري الأنسان أين تكمن علتة  ودائه وسلبياته

لعالجها دون الوقوع في مطباتها ومستنقعاتها ونكساتها لكنه

يظن بأن وقوفه أمام مرآته وكأنها ترسم له خارطة صور مستقبله

بتفاعلاته ، لكنه لا يدري بأن صورة زهوه المرسومة في المرآة قد

تحثه كما يرغب ويوحي له زهوه، لكن يا صاحب ( الأنا) فمرآتك 

الحقيقية ومن ترسم لك صورك السلوكية والملونة بتفاعلاتك فهي

هم هؤلاء من تتعايشهم فيتأملونك بكل ما تزهو به وهذا وهذه علة

جرباء وقبيحة الشكل مكروهة ومنبوذة لا تتقبلها المجتمعات 

الأنسانية لكن لن تشير ولا تقرأها لك تعلم بأنك لن تتفهمها لتقبلها

لأن نظارة التعقل والتأمل لديك مضببة بصقيع متجمد بالأنحراف 

والوهم والغرور لتراك بعد حين من الزمن بتٌ بعيداً عن مجالس الناس

وصفوف مجتمعك فتيقظ قبل عبور قطارك محطته الأخيرة فلا تتعالى

حتى وإن كنت بمكانة تخولك لذلك ، فالحياة بمراحلها وما يتخللها 

من وقائع وتجارب ومحن فهي من تطبع وترسم كل صورك وخطاك 

وتختزل منها صور متعددة بمفرزات لسلوكياتك وترتلها صفوفاً كلٌ

منها كرتل لعناصرها ولكل منها علامات مستحقة ولا تنجو أي منها

دون حساب سواء للدفع والأستيفاء ، أو للتكريم ، فمعيار الحياة ليس

إلا كغرابيل الفرز ، فلذلك نصحٌ ، فدع الناس تكتبك وتنشدك وتقصدك

فهذا مقدار ، ولا تكتب وتنشد لنفسك بزهو وغرور فهذا ،عيب ومعيار ،





دحرجات .. بقلم/المصطفى نجي وردي


بقلم/المصطفى نجي وردي 


تحملني الشمس بين كفيها

كما بين فكيها..

وأحملني ضوءا

على أسارير الوجه 

أرسم نجمة تضيء...

تغرس الريح أنيابها

في جسدي العاري

فتفتك بي..

وتتسلل بين أصابعي

قطرة ماء ..

وذبيب....

تبلل ما تبقى من رمق

وتسيخ الذات  العليلة

فتغازل العمر في

صمت..

تغافله،وتسرق منه الوقت...

وترحل أشعاري إلى أبعد نقطة

في القصيدة..

لتفرش أرخبيل الموت

المسافر في كل حين...

تغدو وتروح أسماء

هاهنا..

وهناك تسكن الجراح

بالقرب...

فمتى أعود لنفسي..؟!

أيتها المنية المباغثة..

أيها الأبله تمهل..!

فهاذي النعوش كلها لي..!!

وليس من حقك

 انتزاع الحق

وترسيم الشطط...

كورونا ..كورونا

يا قذارة الأوبئة

ياذاك الذي تخنق العشق..!!

قد نموت في جحورنا

وقد نعدم الهواء 

        تارة

فهواؤنا الوطن

 نرابط ..نقاوم ونموت

 ويحيا الوطن..



       

خليك إيجابي : بقلمي/ دعاء يونس


 بقلمي/ دعاء يونس

كن إيجابي ولا تتوقع السلبيات حتى لا تتحقق ابعد عن كل السلوكيات الخاطئة مثل، زيادة الشكوى والعصبية ابعد عن كل الأشخاص أصحاب النظرة المحبطة والذين يعكسون عليك طاقتهم السلبية،

تقربنا من الله سبحانه وتعالى هو أكبر شحن إيجابي

والطاقة الإيجابية، هي التوقف عن التفكير السلبي والقلق طول الوقت، لا يجب أن يسيطر علينا التفكير بشكل دائم ومستمر بسبب وبدون سبب

حفز نفسك دائما بزيادة التوقعات الإيجابية لمستقبلك إذا استطعت فعل ذلك تأكد بأنك قد شحنت نفسك بأكبر طاقة إيجابية ممكنة.

من الأدوات المهمة جدا لتحفيز الطاقة الإيجابية.

ممارسة العبادات فهي من أقوى العادات الصحية والإيجابية والتي تقوم بتنظيف وازالة الشحنات السلبية من داخلنا

أيضا ممارسة التمارين الرياضية والتقرب من الأصدقاء الأكثر تفاعلاً معنا بشكل إيجابي، و اخير ثقتك بنفسك ومدى تفأولك يؤثران بشكل كامل على حياتك فكن أنت دائما صانع قررك فأنت دائما الأقوى ❤️



رغم الحدود.../بقلم صلاح صبحى


بقلم صلاح صبحى

رغم الحدود التى تفصلنى عنك

فــــأنتي كل حدودى .. وسر من اسرار وجودى.... 

أرسل إليكي عبر الرياح عواطفي

آرسل اليكي عبر النسيم حنانى و حبى... 

ارسل اليك عبير الاشواق مع اجمل نسيم لحبى.. 

أبحث عنكي وأنتي تسكنين بين جنبات روحي... 

أبحث عنكي بين همساتى و بين لمساتى ولا اجد غيرك بين ضلوعى فى احضان قلبى ❤️ياأجمل نغم في حياتي ❤️



مطبخ سحر الشرق.. ألوان الطعام الطبيعية/ شيف مجدى الشهيبى

 


الشيف مجدي الشهيبي

 



تعتبر هذه العملية ليست صعبة و في بعض الألوان يمكن الحصول عليها بمجرد نقع العشب او المسحوق في كمية من الماء

و للحصول على ألوان أخري نستيطع خلط بعص الألوان للوصول الى درجات و ألوان أخرى كأن نقوم بخلط الكركم و قشر البصل لنحصل على عصارة منهم تعطي لون وردي , و بأي حال فإن هذه الملونات كلها تأتي من عصارة الفواكه و الخضراوات لذا يمكننا إستخدام المتاح للحصول على ألوان مختلفة عن طريق تنقيتها و غسلها و طحنها في الخلاط و تصفيتها للحصول على عصارة صافية يسهل إستخدامها في تلوين اي شئ تقريبًا .

- هذه الألوان السابقة سائلة بدرجة كبيرة و حتى نحصل على تلوين جيد و واضح نحتاج الى إضافات كمية كبيرة من هذه الألوان السائلة و لكن بعض الوصفات التي تحتاج الى ملونات غذائية قد لا تحتاج الى السوائل بكميات كبيرة لذا يجب أن نقوم بعملية تكثيف للألوان , و تتم بطريقة بسيطة هات السوائل الملونة و قومي بوضعها على النار و إتركيها تغلي على النار حتى تتكثف و تقل كمياتها و يتركز اللون و نحصل بذلك على ألوان مركزة .

لحفظ تلك الألوان السائلة نحتاج فقط الى تجميدها عن طريق وضعها اما في أكياس صغيرة حيث يسهل إخراج الكمية المطلوبة للعمل او في مكعبات الثلج .

تعتبر هذه العملية ليست صعبة و في بعض الألوان يمكن الحصول عليها بمجرد نقع العشب او المسحوق في كمية من الماء 

اللون الاصفر: - 

نستطيع الحصول على اللون الأصفر عن طريق الزعفران حيث نقوم بنقع شعرات من الزعفران في كمية قليلة من الماء و سنحصل على لون أصفر جميل او يمكن إضافة الكركم له للحصول على لون قوي و يتم تصفية السائل للحصول على لون سائل خالي من أي شوائب .

اللون البرتقالي:

يمكن الحصول على اللون البرتقالي من الجزر الأصفر عن طريق عصر الجزر في الخلاط مع كمية قليلة من الماء فقط كمية تسمح للخلاط بطحن او عصر الجزر ثم تصفية العصير الناتج للحصول على السائل و هو ذو لون برتقالي مميز .

اللون الأخضر:

– تعتبر السباخ أفضل مكون طبيعي يمكن الحصول منه على اللون الاخضر, حيث يتم أخذ اوراق السبانخ و غسلها بشكل جيد و إستبعاد التالف منها ثم وضعها في الخلاط مع كمية قليلة جدًا من الماء ثم طحنها و تصفيتها لنحصل على عصارة خضراء تستخدم كملون طعام طبيعي للحصول على اللون الأخضر, و يمكن كذلك إستخدام أوراق البقدونس. 

اللون الأحمري:

ممكن الحصول عليه من البنجر حيث نقوم بغسل البنجر و تقطيعه و وضعه في الخلاط و صحنه ثم تصفيته للحصول على عصارة حمراء تمثل اللون الأحمر

اللون البنفسجي:

– نستطيع الحصول على اللون البنفسجي بسهولة من اوراق الكرنب البنفسجي, حيث نقوم بأخذ بعض أوراق الكرنب و نضعها في الماء على النار و نتركها حتى تغلي بضع دقائق حتى تتلون مياه الغلي باللون البنفسجي ثم نصفيها من أوراق الكرنب و تمثل هذه المياه وسيلة التلوين باللون البنفسجي

اللون الأزرق:

هات كمية من المياه الناتجة من غلي أوراق الكرنب و التي أعطتنا لون بنفسجي و قومي بإضافة نصف ملعقة من البيكينج صودا و قلبيها حتى تذوب تمامًا في الماء و ستلاحظين تغير لون الماء من البنفسجي الى الأزرق او يمكن الحصول على اللون الأزرق من عصير التوت الأسود اذا أتيح حيث نقوم بعصره و تصفيته و الحصول على العصارة الملونة .

و للحصول على ألوان أخري نستيطع خلط بعض الألوان للوصول الى درجات و ألوان أخرى كأن نقوم بخلط الكركم و

قشر البصل لنحصل على عصارة منهم تعطي لون وردي , و بأي حال فإن هذه الملونات كلها تأتي من عصارة الفواكه و الخضراوات لذا يمكننا إستخدام المتاح للحصول على ألوان مختلفة عن طريق تنقيتها و غسلها و طحنها في الخلاط و تصفيتها للحصول على عصارة صافية يسهل إستخدامها في تلوين اي شئ تقريبا.

  مع تحيات مطبخ سحر الشرق



الجمعة، 26 مارس 2021

الأسماك....بقلم الشيف/مجدي الشهيبي




(الاسماك ) 


ينصح الأطباء بتناول الأسماك فى وجبة أسبوعية أو وجبتين، لأن الأسماك تحتوى على أحماض دهنية مميزة تساعد فى الوقاية من أمراض القلب والشرايين، ومعروف أن أكلى الأسماك تقل فيهم نسبة الإصابة بالأزمات القلبية وأمراض القلب، كما ينصح خبراء التغذية بتناول أسماك السردين والتونا والماكريل والسالمون والرنجة والأنشوجة لأنها غنية بالأحماض الدهنية "أوميجا -3" وهى مواد ثبتت فعاليتها فى العلاج والوقاية من أمراض عديدة مثل ارتفاع الكوليسترول الضار وأمراض القلب والشرايين والجلطات القلبية وضغط الدم المرتفع ومضاعفات مرض السكري.

ومن كالعراق ..بقلم الشاعرة/بسمة درويش

 


بلد الحضارة والحب 

بلد الغيرة و القلوب الكبيرة 


✍ومن كالعراق🇮🇶


 بلد الثقافة والآفاق

رغم الجرااح ورغم الدماء 

التي بين ثناياه تراق 


✍ومن كالعراق 🇮🇶


يلملم أبناؤه في توابيت

كمن لملم قمحا تناثر

من سنابل حقل يناجي 

 الإله...... ويهوى انعتاق


✍ومن كالعراق 🇮🇶


يكابد  أعتى فلول النفاق

و ينظم شعرا وينثر زهرا

و يعطي في العشق دروسا

 تذيب قلوب العذارى

يحب الهوى ويهوى الفراق 


✍ومن كالعراق 🇮🇶


ينشد لحن الصبابة و يرقص

على الكرد فيضرب

عرض أحزانه بسااق...


                           ومن كالعراق 

حوار النسيان..بقلم الكاتب/فتحي ضرغام




هى..  حاول تحب وتفرح من تاني 

هتيجي الي هتحبك وساعتها هتنساني

 

انا.. طب اذاي هى هترجعلي احلي ايامي 

و اذاي هحبها زى ماحبيتك يااجمل احلامي 

ولا انا هعيد الحب ده من تاني 

هو الحب الي بجد هيتعاد تاني 

ولا قلبي هيعرف يحب غيرك تاني 


هى.. لا هتعرف وصدقني ساعتها بجد هتنساني

 

انا.. طب انا حاولت بجد ومعرفتش تنسيني احزاني

ولا ليه احب واعشق وانجرح تاني 

ولا انتي خلاص مش عاوزه ترجعيلي تاني


هى.. لا انا خلاص قفلت علي قلبي ومش هحب تاني 


انا.. طب يعني انا الي  هسيب  قلبي مفتوح للي يجى يكسره من تاني 

 

هى.. لا هتعرف وساعتها هتفتكر كلامي

انك هتحب غيري وساعتها هتنساني

 

انا.. ولا افرضي عرفت انساكي 

ازاي امنع صورتك تجيني في احلامي 

ولا اذاي امنع صوتك الي ساكن صداه فى وداني


هى.. بطل انت تفكر فيا وساعتها مش هتسمع ولا هتشوف صورتي في احلامك تاني


وانساني وريح نفسك من كتر العذاب 


انا.. انساكي ازاي وانا الي قلبي في حبك داب 

واول ما شفتك عقلي عن الوعي غاب 

وانا اما بسمع همس صوتك بحس اني طاير فوق السحاب 


وتقولي انساني وارتاح من كتر العذاب 


طب انساكي اذاى وانا الي بحبك عايش بعذاب



تَرقُدين .. بقلم/ نهـــى عمـــر

 


بقلم/ نهـــى  عمـــر


بانتِظارٍ ..

لا أفقَ لانتِهائهِ ..

يَتَأجَّجُ شوقي

لِقِراءَةِ أعماقك

مَمزوجَة بِدمي،

ونبيذِ حُروفي

يا مَن تَرقُدينَ بِها أُنثَى

مِن خُيوطِ ضَوءِ الفَجر ..!!




هاربة نحو الحرية بقلم/ سناء زين معتوق - لبنان

 


بقلم/ سناء زين معتوق - لبنان


يسرقُني صمتي..يُلقيني

على جناحين من شوق 

ينثُرُني في قلوب الأحبة

زنابقا ورياحين

أسافرُ عبر الزمن 

وقد اعتراني الشحوب 

ألتحفُ دفءَ السماء

من عصافير الربيع 

أغزلُ أغنيةً ووردة

على صخور القمر

أنقشُ عهودَ العاشقين

لأرواحٍ هاربةٍ

أنسج الياسمين أشرعةً

لنبحر في المساء

أخفي خلف نسائم الذكرى

ما تبقى من حنين

وما إن يشق الضوءُ

صدرَ العتمة

من روحي يُزيل

صدأَ السنين

تترقرقُ في النسيان

قلوبٌ نقية

آثرت الفرار

من كون قاس حزين

أسابقُ الريح

لأعتلي الحرية

ومن خيوط الشمس

أبني بيتا للهاربين 





باب قلبي .بقلم الشاعرة الكبيرة د سحر حليم أنيس



سأغلق باب قلبي

ولا أفتحه لأحد

سأعلن عصياني

ولم أتراجع لأي سبب

جعلت قلبي لعبتك

وحبي ليك تسليتك

سأغلق الباب ولم أدخل أحد

فبك أكتفيت وساء حالي

وأصبح عشقي تسليتك

سأعلن عن عصياني

بعد لعبتك وأحرم الحب

علي داري بعد عصياني


الشعر أنتاج بشرى بقلم/ المهندس: سامر الشيخ طه


بقلم/ المهندس: سامر الشيخ طه

 مع أنني أكتب الشعر إلا أنني لا أحب الإستشهاد به في كتاباتي دعماً لفكرةٍ أطرحها أوتأييداً لوجهة نظرٍ أتبناها

ذلك أن الشعر َ انتاجٌ بشريّ  يقبل الخطأ والصواب

ولا يُعتدُّ به في اثبات الأفكار أو توضيحها  وإنما يعتدُّ بآيةٍ قرآنيةٍ أو حديثٍ شريفٍ أو حقيقةٍ علميةٍ ثابتةٍ بالتجربة والبرهان

إلا أن بعض الشعر يرقى بالحسِّ وبالعقل إلى درجةٍ ساحرةٍ تبلغ بالمرء درجةَ الإذهال فلا يرى الواحد ُ منَّا نفسه إلا وقد جرى ذلك الشعر على لسانه في معرض الحديث 

وليس هذا مستغرباً فهذا النوع من الشعر هو الذي ذكره رسول الله  (ص ) في حديثه حين قال :

( ان من البيان لسحرا وإن من الشعر لَحكمة )

اللهم اجعل كلامنا كله خالصاً لوجهك الكريم شعراً كان أم نثرا

ولا تجعلنا من الذين يتبعهم الغاوون والذين في كل وادٍ يهيمون والذين يقولون ما لا يفعلون

والحمد لله رب العالمين




             

ٍ

عجبا.. كلمات/ ..وجيه حلمي


 كلمات/ ..وجيه حلمي

بين  سطور  كلماتي

      بين   ظلي  في  مفترق طرقاتي

 بين طيات كتاباتي

                عجبا   اراك

حين ترسل  الشمس  اشعتها  

             في غدا   بكري   جديد

حين يهب ريح  بحري

            يهفهف   بلهيف  رقيق

  يداعب   اشواقي  ونبضاتي

         عجبا  يشدني  هواك

حينما  تنادني اشواقي    في  غربتي

        وتكسوني  بمشاعر  الحب

حينما  احدق  لموج  البحر

           وهو يتراقص  بربيع  جديد

              عجبا  القاك

حين  اتغزل فيك   بقلمي

         واوصفك  بكل صفات الجمال 

 يخشع القلم من   صدق كلماتي

          فأنت  ترياق  حياتي

          عجبا   كيف  اوصفك يا  حياتي

بيضاء   سمراء     خمريه    شقراء

            جمال الكل  فيك  انتي 

                               علي   السواء

احدث  الكل عنك         يازهرتي

         فأنتي  عندي     الكل   الزهور

               في   جنتي

                    عجبا بين صفات الكل جمعتي



بماذا  اناديك     سلطانه  الجمال 

         ام  بين  النساء   ملكه

بماذا   اوصف     سحرك

           وقد  فتنت   الجمال  بجمالك

       انت   سر    اسرار  الحياه


               عجبا   سامحيني قد  بحت بسرك



حملت نبضات سحر بقلم/ خليل شحادة


بقلم/ خليل شحادة

 كلمات مداد قلب

 الى بحر روح 

ارتاحت أمواجه 

على خدود الصخور. . 

فتحت شبابيك العيون

 حروف الحزن 

على ضفاف الشعور. .

 وامسك الشعر همسه 

باهداب نور النجوم 

وحلقت اجنحة القوافي 

بسمو فوق الطيور. .

 نضح كأس العمر حبيبتي

 بزمن باح فيه القصيد 

ما في الصدور. .

 يا عاشقا سراب حب 

اضغاث احلام لا تدوم

سينحني الحرف أمامك 

فالحياة وقفة عز

والأرض تدور وتدور. .





آهات ودموع بقلم/ الشاعرة / د. سحر حليم أنيس

 


بقلم/ الشاعرة / د. سحر حليم أنيس

وبين الآه والدمع أنين والقلب حزين

والروح تسرح ما بتعرف علي فين

يا عيني كفاية دموع وأنين

ما عاد الدمع ينفع ولا الأنين

والجرح كوي العروق والشرايين وهو ولا حاسس بأي أنين

بيكفي يا قلبي تبكي علي التائهين

بيكفي يا قلبي تحب ناس غدارين

بيكفي تعشق ناس مجانين

تائهين مش عارفين ولا فاهمين علي فين رايحين

وأنت يا قلبي الضحية ولا حاسين

كفاية دموع وأنين

وتسأل ...أكان حقا سؤالا ؟ بقلم/ ‏نضال سواس


 بقلم/  ‏نضال سواس

إليك ما لست تبغي

هو  البعض  مني   محال 

ماتود أن ُترَدَ هو عذري

 ليس لك بي من مآا ل 

 ‏وهواك ليس يكيفيني ارتشافا

 ‏ما العشق عندي سؤال أو نهال 

 ‏هو القلب  ماكان مني 

 ‏لست أملكه بطيبي

 ‏ وإن غاب عني فيه الوصال 

 ‏تحار كيف لك   يوماً      أُمسي 

 ‏ماذنبك إن كنتُ مازلتُ بأمسي 

 ‏كان فيه كل همسي وإن بت فيه يوماًبرمسي 

 ‏لكني ما زلت هناك 

 ‏ تقول مات يكفيه ترثي 

 ‏قد  كذبت وما     أطلت 

 ‏بعض الكل    مازال حيا 

 ‏هو كل وليس بعض بل كل بعضي 

 ‏ماشكوت العمر يوما بل فهمت ما كان يبغي 

 ‏فانطلقت كاليمام أؤوب يوما  وأتوب يومي  

 ‏قد كنا كلانا  وما كللنا 

 ‏بل إِنّا إلنا بحسم قرار 

 ‏ليس بأمره ولا بأمري 

 ‏ليس  عنه  ما    أقول 

 ‏فكم لكذبي أن يطول 

 ‏قد أبدل الإسم بإسم 

 ‏إلا أن الشاهدة تقول 

 ‏هاك اسمه لن   يزول 

 ‏فالرمس رمس  ما أفول ُ

 ‏باق ماشاء بأرض 

 ‏لست إياها أطول 



 ‏

                  

 ‏          

 ‏

 ‏

 ‏

 ‏

 ‏ 

 ‏

 ‏

القسمه والنصيب بقلمي/ مرفت سليمان

 


بقلمي/ مرفت سليمان

ما أن نتحدث عن القسمه والنصيب ونحن نراه من وراء الزجاج 

لا نستطيع أن نعلم ما قد مر به المحبين حتي يستطيعون قول هذا الكلمه عندما يقوم أحد عن سبب الفراق يكون الرد بمنتهى الحزم,,( القسمه والنصيب)


كم من هذا الالم الخفي وراء هذه الكلمه التي تتردد علي مسامعنا وتمر علي آذاننا مرور الكرام 

كم المحاولات الفاشله مرت بهذين القلبين كم من الالم تحملها كل طرف بكل مرة تقرر أن الفراق هو الحل الأمثل لهذه العلاقة 

كم عدد المرات التي مرت بيهم من فرحه وسعاده الرجوع لبعضهم البعض والاحتضان للروح والعقل والندم علي كل وقت قد مضي وكل منهم يتألم وحده وينتهي بهم المطاف بمنتهى القسوة والخذلان من طرف لا يعلم عن الحب الا ما يقراه في الروايات والقصص لا يستطع أن يحمي من أحبه من الالم والبكاء المستمر 

ماذا حدث حتى قد نصل للمرحله التي تحتم بيها الفراق المتفق عليه بين الطرفين

 من تحمل أكثر

 من ردخ أكثر

 من اعطي ولم ينتظر الأخذ 

من وهب ومن سلب

 من أراد الإصلاح ومن أراد الهروب 

من أراد التمسك ومن ترك الآخر أولا

 من تمسك ومن تنازل ومن أحب ومن وضع كل ثقته فشخص غير أهل للثقه  

ومن المتسبب فهذا التحول وتبادل الأدوار من كان يعطي توقف لانه لم يجد أي رد فعل يجعله يستمر بالعطاء

من تحمل حتي انحنت كتفاه من ثقل الأمر عليه حتي أنه قرر أن يضعها أرضا ولا يلتفت لها مرة أخري

من تغافل وغفر ووهب وابتسم في وقت كان اثقل ما عليه الأمر هو الابتسام والتخفي من عيون الآخرين 

من أراد أن تكمل السفينه رحلتها حتي ترسوا بكل الحب

 ومن قفز منها تاركاً وراءه عاصفة ثلجية بانتظار من بداخلها

من زرع بداخل هذا القلب كل هذا الجرح حتي يعقد هو النيه علي الفراق بعد كل هذا الحب 

من فعل بك هذا الانهيار الكامل كي تتحمل تساؤلات الآخرين عنكما 

 وتكون كلمتك بمنتهي السكون والحزن قسمه ونصيب 


اعان الله كل قلب علي ما يحمل داخله



آنه موصدفه هويتك بقلم/صبرى السعدى


بقلم/صبرى السعدى

إنت ناتج للسنين المرت وگلبي صبر..

أنت نعمة من الكريم إلي من جرحي كبر..

آنه اضن

وكتي القسه وياي

اتراجع وگلبه إنكسر..

شاف وكتي ابليل اضلم طخت ابراسه يوديلي الگمر..



اجتهادات ...يالينة ستر بقلم/ حسين كرار

 


بقلم/ حسين كرار

.

مابالك تأتي الدنية في الكبر

   أما استحييت من شيب قد ظهر

أما علمت بأن العمر قد مضى

   ولم يبق  من ذكره  إلا  الخبر 

إن الفتى في الصبا نعاتبه

   إن أقبل متعمدا على الضرر

والشيخ إن أقبل عليه نعيبه

   فليس له في التحذير والعبر

لا يستوي الشباب مع غيره

   في العمر وفي التسرع والحذر

فالفتى قد يعذر في فعله

   والشيخ لا عذر له عند الكبر 

لو قيل فتى جاء بنقيصة

   نقول الطيش يغلبه في الصغر

لكن الشيخ لو جاء بنقيصة

    فلا قول نغلبه إلا الردع والزجر

كم ذا من كبير نأسف له

    يأتي الصغائر ولا يبالي بالبشر

مثله نستحي أن نذكره

   مخافة أن يقال يا لينه ستر




بلال صبري يعلن موعد عرض "أوراق التاروت" في يناير المقبل بمشاركة رانيا يوسف وسمية الخشاب ومي سليم

  أكد المنتج بلال صبري أن فيلمه المنتظر "أوراق التاروت" سيُعرض في 10 يناير المقبل، مُشيدًا بأداء طاقم العمل المميز الذي يضم كوكبة ...