السبت، 3 أكتوبر 2020

صابرحجازي يحاورالشاعرة والإعلامية المصرية فابيولا بدوي



 في إطار سلسلة اللقاءات التي أقوم بها  بقصد اتاحة الفرصة امام المهتمين بالشان الثقافي والابداعي والكتابة الادبية بشكل عام والذين قد يعانون من ضائلة المعلومات الشخصية عن اصحاب الابداعات الثقافيةعبر انحاء الوطن العربي الكبير،لذلك فان اللقاءات بهم والحوار معهم يتيح للجميع التعرف عليهم من قرب والتواصل معهم مستقبلا  

ويأتي هذا اللقاء رقم ( 131 )  ضمن نفس المسار

وفي ما يلي نص الحوار


  كيف تقدمين نفسك للقراء؟

إنسانة مصرية تعتز بانتماءاتها الحضارية وتحاول أن تجادل الواقع المعاش علها تستوعب التغيرات التي تحدث في مجتمعاتنا. قارئة جيدة تمتلك طاقة وتبذل جهدا كي تترجم هذا الجدال من خلال صور متعددة ككتابة المقال أو نظم الشعر. لا يهمني كثيرا أن أكون مصدر لإجابات واضحة حول غالبية قضايانا الفكرية والثقافية والاجتماعية، بقدر محاولتي الدائمة للتوصل إلى صيغ سليمة في طرح التساؤلات حول هذه القضايا، فالسؤال الصحيح هو نصف الإجابة كما علمتنا الحياة.


 انتاجك الادبي : نبذة عنة ؟

الإنتاج الأدبي بشكل عام ليس فقط ما نشر ووصل إلى القاريء، فنتاج أي كاتب هو محصله ما كتبه ويكتبه بغض النظر عن النشر، لهذا هو بالنسبة لي مراحل. بالنسبة لما نشر، لدي ديوان يحمل عنوان (قصائد ظامئة) والأخر هو (الوشم) ثم مؤخرا صدر لي في القاهرة (تداعيات من الماضي) وهو ديوان يجتمع فيه أفضل قصائد، من وجهة نظري، كتبت في فترة سابقة شكلت مرحلة لدي أتصور أني قد تخطيتها الآن، لهذا كان من الأفضل طرحه قبل ديوان تحت الطبع الآن بعنوان (أنثى من رمال) وهو يجسد مرحلة شعرية مختلفة تماما.

بعيدا عن الشعر صدر لي كتابان أحدهما من دار المعارف في مصر (إرهابيون ولكن) وكان بالاشتراك مع الطبيب النفسي المعروف محمد شعلان حول خصوصية تكوين المتطرف عامة والتطبيق كان على الجماعات الاسلامية المتشددة، أما الكتاب الآخر فقد صدر عن دار لارماتان للنشر والتوزيع في فرنسا (الأزمة العراقية ومستقبل القومية العربية)

أما المرحلة الأخيرة في النتاج الأدبي فهو ما اعتبره خطتي القادمة في الكتابة حيث أكثر من موضوع وأكثر من تجربة إبداعية ما بين الشعر والقصة القصيرة والروائية بدأت في كل منهم ولكني لم انته من احدهم بعد.


  هل كتابة الشعر والانفتاح على العالم من خلال الشبكه العنكبوتيه - هل تسبب  صعوبات او

اشكاليات في المجتمع  - وهل مقص الرقيب ما زال يهدد الاقلام المبدعه ؟

الانترنت بشكل عام له الكثير من الايجابيات والسلبيات مثله في ذلك مثل أي شيء في الحياة. وفي مقدمة هذه السلبيات انتشار ثقافة الـ (تيك آوي) بمعنى سرعة الحصول على المعلومة وقراءتها بشكل موجز، مما أثر بطبيعة الحال على المستوى الثقافي وعلى علاقة الانسان بالقراءة والكتاب المطبوع. وبالتبعية تأثر الشعر بذلك من حيث الشكل وليس المضمون، فالقصيدة المكثفة القصيرة أصبحت هي الاكثر انتشارا. أيضا اللبس العجيب الذي بتنا نرصده في الخلط ما بين الشعر وقصيدة النثر والخاطرة. ولكن هذا لا يعد أحد الصعوبات التي تواجه الشاعر، فلكل أسلوبه وقدراته، هناك من يمتلك قدرة كبيرة على التكثيف، ربما الصعوبة اليوم لدى الشاعر الذي يتميز بالقصيدة الطويلة. وإذا ما تحدثنا عن الايجابيات والانفتاح عن العالم فسنجد الأمر كله يصب في صالح قصيدة النثر التي لم تكن تلقى قبولا لدى الكثيرين، إلا أن الأمر قد اختلف كثيرا الآن بعد التفاعل مع شعراء من مختلف أنحاء العالم، والاقتراب بشكل أكثر نضجا وفهما للقصيدة النثرية.

أما فيما يخص مقص الرقيب لا أتصور أن هذا هاجسا يؤرقني على المستوى الشخصي وحديثي هذا لا يجب أن ينسحب على الآخرين. الرقيب لم يكن يوما هاجسي سواء اليوم أو في الماضي، أنا اكتب ما اشعر به، وحينما اختار للنشر يكون معياري فقط ما اريد للآخرين تقاسمه معي وما أرغب في أن يظل ملكية خاصة بي. ولكن إذا ما تحدثنا بعمومية أكثر أتصور أن مسألة الرقابة على الابداع في ظل الانترنت قد تقلصت كثير، على الرغم من أنها لازالت موجودة بدرجات متفاوتة من بلد لآخر. المشكلة الحقيقية تكمن دائما في الرقيب القابع في أعماق كل منا. المبدعون العرب لدي كل منهم خطوطا حمراء في داخلهم، سواء عن وعي أو بدون، لهذا نجدهم يكتبون وفي أعماقهم هذا الرقيب الخفي القابع في مكان ما، والمبدع الأكثر جرأة ومصداقية هو المبدع الذي تمكن من مواجهة الرقيب الداخلي وليس الخارجي والقضاء عليه أو تخطيه وتجاهله، ومن ثم هو دائما الأكثر إبداعات وقدره على الخلود بأعماله، باختصار هو الاكثر بقاء واستمرارية .

وهذا رابط صفحتي 

https://www.facebook.com/badawy.fabyola.7?fref=pb&hc_location=friends_tab


 بوصفك كاتبة وصحافية - هل الاعلام يعطي المبدع حقه بتسليط الاضواء علية والاخذ بيده حتي يظهر للجمهور؟

لا اعتقد أن الاعلام العربي بشكل عام مهتم بمثل هذه الأمور، نحن أمام إعلام في غالبيته موجه، ويركز في عمومه إما على السياسة على اختلاف توجهات كل منهم أو على السطحية الرائجة هذه الأيام. حتى البرامج القليلة المعنية بتقديم المبدعين نجدها جامدة فاقدة للقدرة على جذب المشاهد، حتى أنها تبدو دائما كالوجبة صعبة الهضم التي لا تشجع على تناولها.


 من سيقود في المرحلة المقبلة الثقافي أم السياسي خصوصا بعد الاحداث الاخيرة في الوطن العربي -  وما علاقة الثقافة بالسياسة ؟.

سوف يقود السياسي المثقف، أي السياسي الذي يمتلك خلفية ثقافية تمكنه من التعامل مع المتغيرات في مجتمعاتنا. في السابق كان المثقف هو من يستنهض والسياسي يقود. اليوم نشطاء المجتمع المدني هم من يستنهضون ثم يأتي دور السياسي. وبالقدر الثقافي الذي يتمتع به هؤلاء الناشطين بقدر ما ستنجح دعواتهم وممارستهم، وإلا تبقى دائما فقاعات في الهواء تنطلق ثم تخبو، مشكلتنا أن غالبية نشطائنا منحازون إلى فكر أحادي يتسم بالجمود، نادرا منهم من هو بعيد عن الشعارات العتيقة والذي يمتلك بعدا ثقافيا يجعله أكثر اندماجا وتفاعلا وإيجابية. الخلفية الثقافية وحدها هي التي ستحصن الناشط السياسي وتمكنه من البقاء والتعامل مع معطيات الواقع للنفاذ إلى المستقبل بشكل راق.

في كل الحالات تبقى علاقة الثقافة بالسياسة علاقة أزلية، يرتبط كلاهما بالآخر ارتباطا وثيقا بحيث يصعب الفصل بينهما، فما المثقف سوى مرآة للواقع المعاش، سواء بالرصد أو النقد أو الحلم بالتغيير. وإن أردت الصدق مشكلتنا الكبرى اليوم تنحصر في قصور إمكانيات المثقف الشخصية وفي الجمود الفكري للنشطاء وفي جهل منقطع النظير للسياسيين.


 هل هناك إسقاطات للتحولات الاجتماعية والسياسية في أعمالك الأدبية الحالية ..ب معنى آخر هل ترى كتاباتك تعبر عن الواقع ؟

كتاباتي تنقسم إلى جزءين، المقال الأسبوعي هو مقال سياسي أو ثقافي بشكل مباشر يتعاطى مع متغيرات الأحداث، والشعر الذي اجتهد دائما أن يخرج من بوتقة الخاص والشخصي ليلتحم بالهم العام والوجع المجتمعي، فأنا جزء من هذا الوجع سواء شئت أم أبيت، وأبنة هذه الأرض التي انجبتني واصارع معها كي أكون جزء من الكون، بدلا من الخضوع لإرادتها بنفي. لذا احمل في داخلي كم هائل من المتناقضات مثلي في ذلك مثل الجميع، أحاول المحافظة على ثوابت يصيبني الفزع حينما أجدها تتسرب من بين يدي كالقابضة على الماء، وفي الوقت ذاته أحاول الاقتراب من كل ما يفزعني علني أجد فيه نفسي بشكل أو بآخر أو ارفضه عن قناعة بإرادة واعية.  كل هذا وغيره من العوامل التي تعيد تشكيلي وتتأثر بها كتاباتي.


  لكل مبدع محطات تأثر وأب روحي قد يترك بصماته واضحة خلال مراحل الإبداع، فما هي أبرز محطات التأثر لديك، وهل هناك أب روحي ؟

اعتقد أني من الأشخاص المحظوظين، فمنذ بداياتي لم اشعر بالتجاهل بل على العكس وجدت دائما من يقف إلى جواري ويسديني النصح والنقد البناء. لدي في كل مرحلة من مراحل حياتي أساتذة أفخر أني تتلمذت على أيديهم، سواء في الصحافة أو في الشعر، فالشعر نصفه موهبة والنصف الأخر أن نجتهد على أنفسنا، من هنا بالطبع أدين بالولاء لكثيرين. ولكني لا أظن أني قد تأثرت بأي منهم، فجميعهم من دون استثناء حرصوا على أن أكون ذاتي، لهذا ومن قلب امتناني لهم أؤكد أني منذ اللحظة الأولى سواء في عملي الصحفي أو حينما بدأت أنشر قصائدي لم أعان مما يقال عنه أنه أزمة تبن أو اهمال من الأساتذة، بل على العكس وجدت ترحابا ومصداقية في التعامل وأول ما تعلمته هو الاجتهاد وتقبل النقد الصادق حتى أخر لحظة في حياتي. من تجربتي الخاصة أرفض تعميم مقولة أننا جيل بلا أساتذة، هذا غير صحيح على الاطلاق.


 ما الرسالة التي يجب علي الأدباء تقديمها للمجتمع في الوقت الراهن ؟

هنا تحكمني طبيعة شخصيتي في الإجابة، لأنني لا أجيد التنظير أو إسداء النصح للآخرين، فأنا أخر من يصلح لهذا الأمر. المبدع الحقيقي يعرف طريقه ورسالته ودوره في كل زمان ومكان ولا يحتاج لمن يملي عليه مفردات الرسالة التي عليه أن يحملها. أما المبدع المصطنع أو الذي يرى نفسه فوق الجميع ولايزال يتمسك بشرنقته وبرجه العاجي، هو دائما خارج المعادلة طال الزمن أو قصر.


 مشروعك المستقبلي - كيف تحلمي به - وما هو الحلم الادبي الذى تصبو الي تحقيقة ؟

اتمنى ديوان مشترك مع أحد الشعراء أو الشاعرات تكون فكرته مختلفة وكذلك أسلوب كتابته، وأحلم بأن أصل لمكانة أشعر من خلالها أني لم أخذل كل من وقف بجانبي وساعدني، لدي من الأحلام ما يتسع لهذا العالم، فأنا كائن عاشق للحياة بتفاصيلها، لدي طاقات ومساحات هائلة من الحلم احترمها واقدر مساحتها في داخلي، لهذا احلم بأن أظل دائما ابنة شرعية لخطواتي البطيئة الراسخة.


حينما يكون الانسان بعيد عن وطنة (حضرتك مصرية تعيش في فرنسا)يصنع صورة عن وطنة تكون مختلفة عن الموجود بها ..ما رايك في الاحداث الجارية بمصر؟ ما الاسماء الادبية المصرية المتصدرة الساحة الان ؟ .

الحقيقة هذا يرتبط بالشخص المسافر منذ سنوات قليلة ولكن حينما تغادر الوطن منذ فترة طويلة جدا وتكون دائم التردد عليه فأنك لا تصنع صورة مختلفة، لكنك تتمكن من رؤية الصورة بتفاصيلها من الخارج، لا اقصد خارج الوطن بل خارج الصورة، ايضا يكون المرء قد عايش ثقافات مختلفة الى جانب ثقافته الأم، لهذا قد تختلف احكامنا على الاحداث، قد نكون اكثر وسطية او حزما لكننا لا نعيش ابدا في صورة مغايرة للوقائع بل في قلب الوقائع بأعين وذهنية مختلفة

لا ادري ما المقصود بالأحداث الجارية، كل بلدان العالم بها احداث متلاحقة بشكل عام نحن لسنا ملائكة توجد ايجابيات كما السلبيات، الى جانب اننا جزء من كل ولا نعيش بمعزل عن الاحداث الجارية في العالم بكل جنونها وحماقتها وايجابيتها واطماعها

لا يعني ان تتصدر اسماء بعينها المشهد الابداعي انهن الاكفأ فقط، هناك عدد هائل من المبدعات لم ينلن حظهن في الشهرة، لهذا سأذكر الاقرب إلي والاهم من وجهة نظري

مصر عادة ما تتمتع بالعديد من الأسماء الأدبية من الجنسين، لم تعدم مصر يوما أبناءها الذين يحفرون اسمائهم على المشهد الثقافي والفكري. لهذا من الطبيعي أن يزخر عالم الأدب في مصر بأسماء أديبات متميزات على سبيل المثال فقط وليس الحصر، اقبال بركة ، ميرال طحاوي، نجوى شعبان، سلوى بكر، إيمان مرسال وفاطمة قنديل وغيرهن كثيرات.


  واخيرا ما الكلمة التي تقوليها في ختام هذه المقابلة ؟

أود اولا  ان شكرك على هذه المقابلة  الاديب المصري د.صابر حجازي

وأقول في الختام أني قد بت أكثر قلقا وربما خوفا، فجيل العمالقة من حولنا يتساقط واحد بعد الآخر. تركوا لنا رصيدا هائلا من الابداع وأخشى في ظل ما يحدث من حولنا، وبسبب الايقاع السريع وأنصاف الموهوبين في كل المجالات وليس الادب فقط، ألا نشكل أي امتداد أو استمرارية، وأن نغادر هذا العالم من دون بصمة أو إضافة .. ليتنا نتنبه إلى هذا ونحاول بقدر استطاعة كل منا، أن نستدرك الأمر وإلا سنكون حلقة ضعيفة ما بين الماضي والآتي.

 .. ————

الكاتب والشاعر والقاص المصري د.صابر حجازي

http://ar-ar.facebook.com/SaberHegazi

– ينشر إنتاجه منذ عام 1983 في العديد من الجرائد والمجلاّت والمواقع العربيّة

- اذيعت قصائدة ولقاءتة في شبكة الاذاعة المصرية 

- نشرت اعماله في معظم الدوريات الادبية في العالم العربي

– ترجمت بعض قصائده الي الانجليزية والفرنسية

– حصل علي العديد من الجوائز والاوسمه في الشعر والكتابة الادبية

–عمل العديد من اللقاءات وألاحاديث الصحفية ونشرت في الصحف والمواقع والمنتديات المتخصصة



دعوة للحب ونبذ الكراهية كتب /خالد عبد العزيز


  دعوة للحب ونبذ الكراهية

كتب /خالد عبد العزيز

الحب معناه كبير جدا وينبثق منة أنواع عدة كحب الوطن والارض الغالية والحب الذى يجمع فؤادين بكلمة وحب الأهل والأصدقاء وفلذات أكبادنا وقبل ذلك كله حب الله ورسالاتة وأنبياؤة صلوات الله عليهم

دعونا نتقرب لبعضنا البعض ونترك الصغائر ولانتكالب على الدنيا ومناصبها الزائلة وننسى من أساء إلينا ولا نحاول البحث بذكريات قديمة لهؤلاء وهؤلاء فكلنا خاطئون

دعونا ننبذ الكره والبغضاء ونبدأ صفحات جديدة كلها أمل لمستقبل يملؤة الحب والأحترام بين جميع البشر

دعونا نبنى وطننا ومستقبل أولادنا ونأخذ بيد بعضنا البعض مبتعدين عن كل من يدعو للهدم والخراب

عاشت بلادنا أبية مستقرة فى عز ورخاء

عاشت مصر 🇪🇬 حرة أبية

خ،، ا،، ل،، د

4/10/2020

khaledmohamedabdelazez@gmail.com



رحلة إلى الوراء بقلم /جودات الغريب


  رحلة إلى الوراء 

بقلم /جودات الغريب


تيممت غبار الأيام

بدأتُ رحلة إلى أقاصي الوراء

أستنبت بذوراً لم تعد صالحة للإنبات

أستحلب أشواك صبّار إنقرضت

راياتُ وبيارق الفتوحات 

كانت ترفرف هناك.... غصباً


في اول هدنة للقتل

أقتحمت عب الحقيقه

قدمت التعازي الممجوجه

لمن رحلوا من أجل ..... 

إله لم يزل في ريعان الشباب ..... 


الآن أقدم التعازي لصبايا بعمر الورد

شاغلتها الحروب والمقابر

عن زينتها وعطرها في أحلا أيام عمرها

نَثرت عبيرها وحنائها على شواهد القبور

تنازلتْ رغما عنها 

عن طقوس نهاية مواسم الحصاد 

عن الأفراح والأعراس المؤجله

تعمشَقتْ عرائش الوعد بعد القطاف 

في أقانيم لم تعهد ألا الحروب والقتل والسبي والغزو و و


وأرملة مرمية في ممر العابرين

أجبرها الإجبار على بيع اعز مالديها

ومن َيبتاع حاضر للإبتياع ..


ودعٌ ضُرب بالرمل

لم يُعرف إلى أي الإتجاهات المسير .. 

.... غرباً ..... أم ...... شرقاً 

الفخاخ نفرت منها طيوري وظبائي

ذهبت جدران بيتي

لم يبق إلا سقف خيمة مهترء

لايأوي حتى اعشاش الخراب 

ونحن أهل مواسم الحصاد

نُعلق أسماء أبنائنا على مشاجب السماء 

أعطوا للقمر بهائه وللنجوم ضياؤها

أجدادهم أعطوا محراث السنديان 

والأبجدية الأولى 

ومعزوفة نينوى 

بعد ماتوالدوا بطفل تخر له ..... 

طفل إختبأ في حوانيت القتل والحصار ....

نحن من يزرع القمح للمقيمين وللعابرين

نعم ... نَكْفُرَ حبوب قمحنا

وأجساد أبنائنا للقادم الآتي 

لأولادنا وأترابهم 

نحن من يزرع السنديان والزيتون

للسفن للطعام لزيت القناديل 

نحن مازلنا نزرع حنطة أجسادنا

وغيرنا يزرع القتل والدمار

منهمكون باقتلاع زيتوني وسندياني 

ومطاردة ظبائي الهلعه من وجودهم بينها

وسنابك خيلهم تقدح في صوان بلادي شرراً

إلى متى نستجدي حضارة وهبناها 

وشوارعنا ومقابرنا تعج بطقوس جنائزيه..

والخوذ البيضاء خارجا

حمراء في جوفها من دمائنا

وخرير الطائرات والصواريخ تمزق النور في عيوننا ونحن نحمل جثث أبنائنا إلى مقابرنا 

والى متى ينابيعنا 

وانهارنا وسمائنا عيوننا حقولنا جذورنا تختنق في عب الحروب 

وإلى متى أصابع اطفالنا الطريه

تلا مس أكفان آبائهم

المبتلة بالخيبة والحرقه 

وغيرنا يرمي الفتات 

لثكُلنا لطفلنا ليُتمنا لجرحنا المدمى

بين المؤتمرات والمجالس واللقاآت 

ونحن بين خبير عسكري مأجور

مارق من فوق الطاولة 

او من تحتها 

وناعق من فوق مأذنة موتور

يؤكد لنا بانشطار القمر نصفين بين ... وبين ...

.وانهار دمائنا تتخثر

في عصبة الأمم ومجلس الأمن 

ونحن في قمقمنا بانتظار عجيبة ما 

ربما أقول ......... ربما

نخرج لإقتلاع الطحالب

المعشوشبة على أجسادنا 

وأخيرا وليس آخرا

مني اليك أيها الشهيد المظلوم 

المدفون بجرحك في مقابر الوطن

مدفون بنقيعك ودمدمات خيلك 

اليك أيها الشهيد الكاظم غيظك

أقول

لروحك السلام

 ولنا منك الرحمه 



المرايا تكشف ما أمامها كتب /خالد عبد العزيز


  المرايا تكشف ما أمامها

كتب /خالد عبد العزيز

كل شخص منا لة شخصية مغايرة للواقع الذى نعيشه  لذا نلجأ للتجمل ونزع القبح  حتى ولو نكون غير مقتنعين إرضاء للغير قبل نفسك وهذا من وجهه نظرى نفاق لأنة غير صورة المرايا الحقيقة  التى نقف أمامها وتكشف حقيقتك وهى نفسك فلو خدعت الجميع فلن تقدر على العيش فى سلام روحى مطمئن قانع بنعم كثيرة لديك

لذا عش حياتك كما أنت ولاتحمل نفسك وعقلك وكل جوارحك مالاتطيق من أمور حياتية أو عمل لاتستلزم كل هذا النفاق المصطنع فعش بطبيعتك المحبه لكل جميل المبتعدة عن كل خبيث وسيئ

رجاء بأن تقتنع بنفسك وقدراتك وترضى بما قسمه الله لك لتسعد بدنياك وآخرتك

خ،، ا،، ل،، د

3/10/2020

khaledmohamedabdelazez@gmail.com



تهشمت أحلامى ؛ بقلم الشاعرة المتألقة دوما / رانية مرعى ( لبنان 🇱🇧 )



تهشمت أحلامى 

فاحتميت خلف ابتسامتي 

ولوّنت الجرحَ بأحمر شفاهي

وارتديتُ الرّبيع 



صحيت اليوم ؛ بقلم الشاعرة المتألقة / ريما خالد حلوانى ( لبنان 🇱🇧 )


 


صحيت اليوم 

وقلبي حامل شعور


 ما بعرف اذا بفرح 

 لكن الفرح لقلبي ما عم 

يعرف يفوت


 ضيع طريقو ببلد محروق 

بأية شوارع بدي امشي 

 وشوف هل الخراب منشور


شارع الحمرا زعلان ومنكوب 

والبسطا عم تبكي من القهر 

دموع 

والدموع بالكواب مليانه 

رحت ع الاشرفية ما عرفتها من النكبات 

وشعبها عم يبكي بالصفوف


 قلت خليني شوف الزلقا واهلها

 شو عاملين 

وزلقو اهلها انهم ما عايشين 

غلى وما في امان بالبيوت 


رجعت  وما عارفه لوين بدي روح  

بكفي هل المشوار

 وببكي ع بلدي المنكوب

 ام بصرخ من وجعي وبأعلى الصوت 


يا سمعين الصوت وين ضمائركم 

عم تفوت 


وانا بطريقي راجعة

 شفت الشحادين واقفين بالصفوف 

ع كسرة خبز موافقين ينزلّوا 

ت يعيشوا ويعيشو وولادهم 

 

هيك الكرامة يا حكامنا بتكون  


الكرامة ما بتجتمع مع الخيانة 

يا حضرات المسؤولين 

انتو بصفوف الخاينين  

ما النا فيكم صلة  

لح نشلح هل الكفوف

 وندعي 

ربنا بيخلصلنا  حقنا منكم 


 هيك  صحيت على هل الشعور

 مش حرام الولحد يوعى مكسور


 كسرتوا قلوبنا  ودمرتوا الشعور

 والحزن عم 

الروح

 

كنا نخبي مشاعرنا ونقول

 عيب نبوح 

لكن اليوم اذا ما البوح اخذ محلو  

 الافضل تروح هل الروح 

الى خالقها رب الروح 

ارحم من العيشة جسد بلى روح

 


الأرض إلينا ؛ بقلم الشاعر القدير / صلاح جواد ( لبنان 🇱🇧)



 الارض إلنا

الأرض إلنا وما نساوم

حرثناها بمعاولنا

زرعناها ورود الحب

تصارت تشبه الجنه

صبغتها دم الثوار

بلون الزهر والحنه

ألأرض إلنا

ومن خلقنا تعاهدنا

من نعومة أظافرنا

لا كلينا ولا ملينا

ألوطن بقلوبنا تغنا

لبنان بالسما ألعالي

وأعلى من القمم عنا

ببيوتنا بترفرف ألأعلام

وبجبالنا شموخ أرزتنا

منصانه بعشق وبأيمان

وعشقنا لي بيجمعنا

 ولو مره تجرأ العدوان

ولو العالم علينا تجنى

ولا منترك بعض بالميدان

علي بيصرخ وين حنا

الصليب بيعانق القرأن

الأصاله منبعها عنا

وشيوخ بتعانق الرهبان

وغير الله ما بفرقنا



عابدة ؛ بقلم الشاعرة المبدعة / هيام الشوربجى ( مصر 🇪🇬 )


 🙏 عابدة 🙏


عابدة أنا لك يا الله


فأصلحني لما ترضى


خد بيدي إلى طريق الحق


إجعل مني آمة صالحة


إهدني ثم إهدني


ثم ردني إليك ردا جميلا


كي أفوز بجنتك و غفرانك


تمنيت أن تحسن لي عبادتي


وأن أكون كما يجب


أن تحسن خاتمتي


فلكل عمل ثواب


و ثوابي رضاك عني

   

    يا الله



أمسيات وشجون ؛ بقلم الشاعر المبدع / محسن النجار ( مصر 🇪🇬 )


 


أمسيات وشجون


ليتنىي  .......صرت..........  طيفا.........  هائما 

        ....ولا  أرى .......  القسوة  ......في....... عينيك

روحي........ سجينة........  تشدو ......... هواك 

        ....    و غارق  .......   قلبي.....  في............ قلبك 


كأسير.... ...يبني......... في.. .  .... اوهام

         .....  وورود..........تنبت.......في...................ظلك 


افرش .....عمري......... لك................. وردا 

           ......وتتوه ........جذوري......... في...... ارضك 


ياليت .......فؤادك ..... يحمل .......اشجاني

        .....كقديم ..... الهمس ......   في...........   حلمك 


نظراتك.........  كانت .......لي..........عمرا

       .... وتسبح .......احلامي....   في...........    فرحك 


همساتك...... قدس.......   في...... اذني

             ......والفرح..... يسكن.....  في............. نفسك


الصبح   ..........يحمل  ..............آناتي 

              ..  .ويرجع  .... ملتاعا......  من ....... صمتك 


لا أطلب......  شيئا .... من كلمات 

                  ......إلا  ........ الرأفة....   في........ حكمك 


علمني.... الحب.....   أن  الدمع شعاع

                 ....     كالموت.......  يبدأ .... من .....حزنك 


وقوايا  .....تذوب .... في........ تعب 

                 ....... فقد .....تاهت روحي.. في .....دربك 


ايقظني ......  الرعد ...... على شوق 

                   .....  يلفظ  .....انفاسه  .... في...... ليلك 


وسحاب ..... الهجر.........  يطاردني 

                      ....يغرق  .....  اوهامي..  في..... حبك


قد.... كسرت.... مني..........  الأفراح 

                   ....قد..... ضاعت ....روحي..  فى ...ظلك


ساجمع.....  اشلاءا..... من... عمري    

                     ......اسكنها....   بعيدا ..... عن..  ارضك


ودموع..... الذكرى...........    لايامي

                     .....و شعاعا  .... ينفذ......من .....عطرك 


وستبقى.....   وحيدا .......  ترقبني 

                        .....كنشيد ......الماضى .من... عمرك 


وساكتب........ بيتا ...........يرثيني

                       .......وساطمع....... يوما . فى... دمعك



الوطن ؛ بقلم الشاعر القدير / وائل مسلم ( مصر 🇪🇬 )


 ‘‘‘‘‘‘ الوطن ‘‘‘‘‘ 

حب الوطن فوق الجبين شامه 

ومصر بلادي ام الد نيا لها في التاريخ  مجدا وكرامه 

وانتمائنا اليك يابلادي هو مصدر عزنا وفخرنا

وحب الوطن فرض غالي 

ومصر بلادي صيتها ومجدها دائما في العالي 

تعلمنا في جيشك يا بلادي معني البطوله والفدا 

وان مصر العظيمه هي التي شيدت حضاره الانسان 

ومن نيلها العذب عرفنا حب الاوطانا 

 وعرفنا كيف نعشق ترابها

فحب الوطن في قلوبنا 

ومذكوره مصر في جميع الاديان من انجيلا وقرانا

نفديكي يا بلادي بارواحنا ولن تكفيكي دمانا

ونحميكي باجسادنا والشهاده عندنا اغلي وساما 

و الله يحفظ جيشك وشرطتك فهم صمام الامان 

ونحن جندك الاوفياءلمصرنا

ونميل في حبهاوعشقها وجدا وهياما 

فمهما بذلنامن جهدا لن نرد جميلها سنين واياما

من اجلك يا بلادي نتحمل الصعاب

وحبك يخفف الالما

حتي تكوني في مقدمه الامم ودائما للاماما

ويشار اليك يامصر دائما بالبنانا 

فانت الحما وانت السكن  وشعب الاوفياء

وارض الحضاره ومهبط الانبياء

وارضا طيبه وشعبا كراما 

يامصر يا ارض الاولياءانت اعز واجمل الاوطانا

والتاريخ شاهدا علي نضالنا وكفاحنا 

فمن اجلك يا بلادي نقضي علي الارهاب الجبانا 

ونحميكي من العدا بشجاعه واقداما

وفي ميدان التحرير كانت ثوره الحريه

وكان شعارها العداله عنوانا 

وبعد ثوره يونيو ا تاك رجلا من المخلصين الكراما 

فهو من ابنائك الوطنين وجيشك العظيم المقداما

هو المشير السيسي بطلا حما مصر من العدوانا 

واليوم نقول له نحن معه دائما

ونقول نعم لتعديل الدستور فمع الرئيس نبني مجدنا

وكلنا يدا واحده نحمي مصرنا فهي فخرنا وعزنا 

ودائما وابدا يا مصر عظيمه 

وفي مقدمه الامم يا بلادي

ودائما للعلا 

ودائما للاماما

فانت يا مصر ام العلوم 

ولك في التاريخ بصمه وعلامه 

ودائما وابدا محفوظه من الرحمن ازمانا وازمانا 

والي يوم الدين كنانه الله وعنايه الله تحفظنا وترعانا


غيرتك العمياء ؛ بقلم الشاعر المبدع د / حازم حازم الطائى ( العراق 🇮🇶 )


 

غيرتك العمياء 

حبيبي لاتقلل من حبي لك.

وعشقي وهواي ياحبيبي.

وتقتلني في أكاذيب قصصك.

الفارغه وغيرتك العمياء.

لأموت في صمودي وصبري.

آآه صبري واقفة كالأشجار.

وأحسن لقلبي وغرامي.

كما أناحبيتك وأحسنت لقلبك.

وعشقك وغرامك. 

وكأن الدنيا في لحظات.

فرح ويسر وتساقط الأمطار.

وحن علي في ورود قلبك.

وفي شفاهك قبل دقات قلبي. 

فقلبي من هام فيك.

وأنا ﻻزلت عليله في حبك.

ولهيب إفتناني فيك وغرامك. 

لكن ياحبيبي أحذر من طيشك.

ومغاﻻة قلبك وغرورك.

والزمن حتى آآه لايتلاعب.

في قلبك وفكرك وعقلك وخيالك. 

وتذكر الدنيا في قربك.

تكون ساعات سعاده وهنى.

فإمتى وإمتى ياحبيبي.

تشم ورودي وتعطرني.

في نسمات هواك.

وتأخذي في شهقات ضحكاتك.

لتخمد نار قلبي .

فأنا كلي لك وبين إيديك. 

ولسه أذوب عطشا.

وشوقا وحبا وغراما.

وهيام فيك آياحبيبي.

وأشرب من الماء وﻻأرتوي.

مالم تكون معاي وقربي.

وفي وسط قلبي.

لأبحر في بحار قلبك وعينيك.

ياحبيبي آياحبيبي. 

يامن كلي يعشقك ويحبك.

فأنت أملي وكل عشقي واشتياقي.

وإفتناني وهيامي وأنا لسه.

أجن وأموت في إبتسامة.

من سحر عينيك ياحبيبي.


جاذبية عينيك ؛ بقلم الشاعرة المتألقة / دنيا العبادى ( العراق 🇮🇶 )


 جاذبية عينيك


العين لرؤياك تعطشت ذبولا

والكحل بها سال منهملا


أظن والحديث لجاذبيته سوى ايماضا

تبرق من لؤلؤتان الفتون انجما


والسحر مدفون في اروقة الاجفانا

بأهداب باتت تستميل الوهاجا


لحسن النظرات تسكب المغزا

تعوذت من شرارة سحرها 


لأقيم طقوس كي لايدخلها العذال سراً واسعة الامواجا


لمحراب عينك كيف اصل لها

لنسج خيوط حروفي مجملا


فاضت دواتي حبراً لشعاعها

وانكفأت عيناي تتنافس خجلا


وسريا سناه حين الليل دنا

وانعم بحبارى الكحيل وغفا


بعيونك تذبح الصقر مصطادا

رميتني بسهام الطيور الجارحا


فعين الحبيب يوم اسرق نظرة

 أخذ مراسيل الغرام محاكيا



لا تخافى سيدتى ؛ بقلم الشاعر المبدع / كاوا فارس ( سوريا 🇸🇾 )


 لا تخافي سيدتي 


لا تخافي سيدتي..


فليس في الحب


هلاك...


ما دام قلبي بحبك


ينبض..


و مشاعري بعشقك


تعمر..


فأنت و أنا منبع  حب


طاهر..


عذرية أنت بك الجنان


تزهر..


ربيع  أنت  سيدتي  لي


و سكر.


فلا تخافي من حبي لك


يا كل العمر


فالحب عندي مقدس و


ميثاق معمر


فأنت  الوفاء و  الهناء


لي و المشاعر


و انا لك ما دمت أحيا


يا يا سمر 


قبل الرحيل ؛ بقلم الشاعرة المبدعة / رباب المعوش ( لبنان 🇱🇧 )



قبل الرحيل 

قبل ان ترحل 

اكسر لي مرآتي 

كي لا أراني ألملم

فتات وأشلاء ذاتي

 قد مزقتني 

لوعتي وآهاتي

اعجن لي الصبر وضعه 

على جبين الشوق 

أنا امرأة من حنين

وفائي مجبول بدمي 

خبئي في حضن 

 الليل كي أنام 

فليالي العاشقين قاسية

باردة 

هُزّ شجرة أحلامي كي

تتساقط دموعا رطبة

ها قد بدأ خريفي 

 اعطني وعدا ان تسجن 

طيفك 

قد يخونك ويأتيني 

اقتل تلك النبضات 

التي تهمس اسمك 

في فؤادي 

إنها تؤذيني 

اقلع جذور لهيب 

حبك من أوردتي 

تكاد تحرقني 

خذني من نفسي 

إلى حدود النسيان

أدفن ذكرياتي 

بعدها

اعزف لي  أغنية الوداع

سأرتدي خلخال الفراق 

لأرقص رقصة عهد

 الخداع



ملهمتى ؛ بقلم الشاعر المبدع / محمد عودة ( مصر 🇪🇬 )


 ملهمتى 

جائتني علي استحياء تطلب ملاطفتي 

في جزيره العشاق حيث مجالستي 

تطلب مأنثتي وموانستي 

تخطو بهدوء نحو قلبي الولهان

وتتمايل بخصرها الفتان 

لتخبرني بحسنها ودلالها 

اثارتني بغريزه الدفء والحنان 

خصرها كعود الزهر في ريعانه 

ملمسها كالحرير في سكناها  

حضنها كخرير الماء في سقياها 

لا تشبع ولا تظمأ من محلاها 

تسيل من شفتاها خمرا لتثملني

ويتدفق من وردها نهرا لتشبعني 

داعبتني بمفاتنها فغزت مملكتي 

فمن أين اتيتي ملهمتي


همسة شوق ؛ بقلم الشاعرة السفيرة د / زهرة حمود ( لبنان 🇱🇧 )


 همسة شوق

انا اميرة حرفي 

اميرة قلبك وحبك 

لن ترى مثلي في العصور 

انا فريدة زماني وعصري 

انا حرووفك خواطرك 

بسمة رووحك كل عمرك 

حرف بيمر بزمانك بيبقى منقوش بقلبك لا تفتش ولا تحتار 

يا ترى افتيت قلبك بها المشوار 

بربيع عمرك انا 

بسنين وجعك انا بياسمين 

رووحك  ودقة قلبك عرفت 

ها الشعور عم فتش عنك 

بنسمة ربيع عابقة بريح عطرك 

بحروفك بوجع قلبك 

عم فتش عنك 

بروحي الضايعة 

برموشي الغافية عا بسمة شفافك 

عم فتش عنك 


الجمعة، 2 أكتوبر 2020

قبلة النور بقلم /كامل زين الدين

 


قبلة النور

بقلم /كامل زين الدين

شاكست عيون المدى فازداد الحبيب صدا 

امن قبلة النور واعجبي احمريت خدا

ام هو عاشق ثمل تجاوز في الهوى حدا

ام ريشة الايام قضت وليس  للاقدار ردا 

ذا قلبي ودود فضميه ان شئت ودا



الخميس، 1 أكتوبر 2020

ما أنا بالكذب اتشدق ؛ بقلم الشاعرة نصال سواس


 ماأنا  بالكذبِ       أتشدق 

هو   البحر   أراه    يغرق 


خطاي  لأسفاري  مدروسة 

أخبرني من   منا هو الأحمق

  

ما  عدت   للنهر    ألونه 

قد فاض  بي  لون الأزرق 


يكفيني ما   بت    أعرفه 

حيتان    للروح     تسرق 


شمسي عن أرضك  غاربة

ما صفوي  أتركه    يسرق 


أنشدني  توقا   إلى ذاتي

قد آن  لها  روح   تَصْدُق 


أزمِعْني أسكن  في لهاثي 

 أرهقني قلقي  أن  يورق 

 ‏

 ‏والروع   جفني   أحرقه 

 ليل   لا   غد   له  يشرق



 ‏ 


 ‏

همسة شوق ؛ بقلم الشاعرة القديرة د / زهرة حمود ( لبنان 🇱🇧 )


 همسة شوق

   لما الشوق يناديك 

لما الحب يعصف فيك 

لما الهمس يسرح فيك 

والروح تناديك

والقلب يدق دقاتوا 

والعمر يهزأ من شوقك 

والزمن يناديك 

والفرح يسافر من ايامك 

حا تعرف شوقي

وزمني وقلبي يلي هجرتوا 

وتلاقي الزمن دق عا بابك 

حا تعرف كيف سنين عمرك 

راحت بزمن اللاهمس وعتابوا 


نبضات العاشقين ؛ بقلم الشاعرة المبدعة / ساميا عقيقى شدياق ( لبنان 🇱🇧)


 نبضات العاشقين


اصغي يوما لدقات القلوب

تعلم كيف تنتحر الاشواق وتذوب

كيف تنحني المفردات

لتعانق الحروف

وتترجم المعاني في شعر مكتوب


اصغي  إلى وشوشات القمر

إلى حفيف الشجر

إلى نغمات حبات المطر

إلى صوت الريح عند الهبوب


أروى ظمأك من صدى الليالي والأيام

انعش رئتيك من شذا الاحلام

فهي حياة لا تنتهي

ومن الواقع هروب


اصغي في الليل إلى آهات الحنين

إلى نبضات العاشقين

إلى الروح التي تسمو بكل ما فيها

لتسمر في الأعالي كالمصلوب


اصغي إلى انفاسي

احتوي احساسي

ابحث عن وجودك في داخلي

فكل ما فيك من همس وجمال

اشتياق  و حب   وجنون

هو المطلوب



وحيدة ؛ بقلم الشاعرة المبدعة / رباب المعوش ( لبنان 🇱🇧 )


 وحيدة

وحيدة في غرفة

تجلس على أريكة

والصمت يلف المكان

تنظر إلى الساعة تارة

وإلى الهاتف تارة أخرى

او تلتفت إلى مكان

تشرد وتنادي أحدهم 

يا..ناولني كوب ماء 

تغص الدمعة في عينيها

وألم يعتصر قلبها فيبكي

 ولكن رنين ضحكتهم 

ما زال يطربها

أطيافهم في كل ركن

ورائحتهم ما زالت تعبق

في المكان 

فتعود وتبتسم فقد تذكرت

شيئا ما يواسيها

تدندن 

اشتقت لصوتكم لضحكتكم

لعطر ثيابكم

إنه قلب أم يفطر الألباب 

فلماذا يقسو الأولاد؟ 

ماذا نسمي هؤلاء؟

من خذل التضحية والوفاء

وخذل التي تجرعت الأسى

 لتسقيه شهد الحياة 

 تلك التي دمعتها تهز

السماء 

تركها في غربة عن الحياة 

فليعلموا أن

 الأم نكهة الحياة 

جنة الدنيا 

وردة القلب

عبق طيب العمر 

وندى الروح

رائحتها عطر الجنة 

نبع الحنان والصبر

آااه على قسوة البشر !

فالجذع حن وهو جماد 

فلماذا لا يحن هؤلاء؟


اجمل قمر ؛ بقلم الشاعر القدير / صلاح جواد ( لبنان 🇱🇧)


 

اجمل قمر


القمر انتِ القمر...

وكل الصبايا نجوم ...

راح قضي عمري سهر...

وأنطر طلتك كل يوم ...

يلي عيونك ليل المسافر بالظﻻم...

يلي على خدودك شفت بوسات الحمام ...

يلي شغافك زهرة ورد وربيع يدوم ...

ما شفت بجمالك حدا ...

وجهك ودمك عسل ...

وضحكتك ورد وندى ...

وقربك وبعدك امل  ...

انتِ خطواتك جناحات  الفراشة لما تطير ...

انتِ من عطرك حتى العبير يغير ...

والقمر انتِ القمر ...

انتِ الحقيقة والخيال ...

وانتِ البراءه والعجب ...

سبحان لي خالق هالجمال ...

جبينك وجهك ذهب ...

حاجبك مرسوم هﻻل فوق العيون ...

وضحكتك غنية فرح وانغام وشجون ...

يا قمر والله قمر 



شظايا شاعرة ؛ بقلم الاديبة الشاعرة / أسماء عضلا ( المغرب 🇲🇦 )


 شظايا شاعرة


أحببت غريب الدار

وتمنيت قدرا بالشغف

نسيت ان قدري مكتوب

والزمن ماكر ومحسوب

يا حب غالي

علمتني ان اسهر الليالي 

أمسك القلم وأناجي 

بلوعة اشتياقي 

احلم بأمنية التلاقي 

على العود أعزف اشواقي

يؤرّقني ضجيج أحلامي 

يأتيني طيفك بمنامي

يغازلني ويُنسيني آلامي 

سلوا الموجَ عني 

وحتى نسيم الندى،... 

يعرفني مسك البحر 

بأغنية لن أنساك،.. 

ومسكنا شمعة الحبِّ

وسِرنا في ليلٍ مُقمرٍ 

و تواعدنا ان نبقى على العهد أحباء

مضى الليل وطلع الصباح

وكلمة القدر قالت إلى اللقاء،... 



النسيان بقلم الشاعر/ عبد المجيد بلاح ( الجزائر 🇩🇿 )

 النسيان

بين عمرين اغتالني النسيان

تتذكرني الأشياء و لا أتذكرها

لا اسم لي هنا و لا عنوان

ما كنت يوما شبحا و لا قدحا

ما عشقت يوما طيور الغربان

غربان حيارى سكارى تصاحبني

في غفلة تعلمني الإدمان

جلست على قمة الفراغ

انتظر عودة الشمس لنا

الألحان تعيش معنا

قصائد الحنان تسكننا

الأمل الخارج من فوهة ناي يطربنا

في قلبي قطرات ندى

و صوت صدى

 شفاء لي و سلوان

أشلائي تناديني لتنقدني

لا تراها العيون

لا تسمعها الآذان


الأربعاء، 30 سبتمبر 2020

ما بيني وبينك... ملاك نورة حمادى

 


ما بيني وبينك... 

ملاك نورة حمادى


قال : ما بيني وبينكِ 

لا يوصفه حبر قصيدة و لا حكايات 

قالت : ما بيني وبينكَ

ليس بحبر على ورقات .

قال : ما بيني وبينكِ 

شمسٌ، ليلٌ و بحرٌ و قصة تنهيدة وآهات 

قالت : هو ليس بسحر همس

و لا نثر كلمات .

قال : هي حكاية لغزالة شرقية

في الفيافي شريدة هربت من الروايات 

قالت : ما بيني وبينكَ

يكبر حجم السماء و يفوق عدد النجمات. 

قال : بل هي أسرار فنجان قهوة 

قصة عشق ،تغريدة و عزف نغمات 

قالت : ما بيني وبينكَ

مناجاة أرواح تضرع و قبلة للصلاوات .

قال : أنتِ امرأة 

لا تكرر مرتين بالحياة .

قالت : وانتَ روحي

وحبك دم يسري بي الى المماة .





القدس اين انت من احلامي... بقلمي/ ريما خالد حلواني


 القدس اين انت من احلامي...  

بقلمي/ ريما خالد حلواني

انت يا قدسي يا حلم الغدِ 


من ينابيع التضحية سقيت دمي

لأعيش على امل تحريرك من يد 

الظلم 

 

يا بلاد القداسة والطهارة 

كيف اغتصبت وانت 

طاهرة بطهارة الوردِ؟!


واعتصمت بحبل القداسة المعبّد 

ومشيت الطريق المستقيم مناشدة 

"انا هنا ابكي ولن اتخلى عن شعبي

وارضي التي انهكت واغتصبت بالغدر 

على ايادي شعوب لا تعلم ما هو الرب 

شعوب حللت لنفسها  اقتحام ارض الانبياء 

ولا تعلم بأن 

رب العباد صائن هذه الارض 

وعين الله لا تغفل"

 

سنعود الى بلادنا حاملين راية المجد 

وسيكون حليفنا  الانتصار

وفي ايدينا مشاعل النصر 

لتهتف وبأعلى صوت 

لا يصح الا الصحيح 


القدس لنا وليس للخونة مكانا بيننا

 سلبتوها منا

  انما سنعلمكم كيف نناضل

 من اجل شرف الارض 


لن نترك العرض معكم

 لأن بلادنا بلاد الشرف والرجولة 

وسنسعى لنعلمكم كيف تعاد  ارض  القداسة 

بسواعد الرجولة وبالدعاء 

وبحماية الرب  





د.عاطف سندي يهنئ رئيس منظمة الضمير العالمي لحقوق الإنسان بالعيد الـ 15 للمنظمة

  كتبت: مروة حسن إحتفل سفير السلام والنوايا الحسنة المستشار د. عاطف سندي من خلال مقطع فيديو ليهنئ منظمة الضميرالعالمي لحقوق الإنسان بعيدها ا...