السبت، 20 أبريل 2024

التعادل السلبى يخيم على لقاء الأهلى ومازيمبى فى نصف نهائى دورى أبطال أفريقيا

 



كتب: حماده مبارك 


تعادل الأهلي مع نظيره مازيمبي، سلبيًا في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا اليوم السبت، فى المباراة التى جمعتهما على استاد مازيمبى فى مدينة لوبومباشى الكنغولية.


ويستضيف الأحمر نظيره الكونغولي الجمعة القادمة في لقاء الإياب.


احداث المبارة أضاع وسام أبوعلي أول أهداف اللقاء بالدقيقة الأولى، بعدما سدد رأسية مرت بجوار حارس مازيمبي.


وفي الدقيقة 2 انفرد أبوعلي، من جديد وسدد جاءت في يد حارس مازيمبي بسهولة.


وجاء أول رد من مازيمبي بالدقيقة 5، بتسديدة من خارج منطقة الجزاء مرت فوق مرمى شوبير.


وفي الدقيقة 7 سدد تراوري رأسية قوية، من ركنية مرت بجوار مرمى شوبير.


وفي الدقيقة 17 سدد لاعب مازيمبي كرة انفرد بها بمرمى، شوبير ليتألق الأخير في صدها وترتد في جسد اللاعب وتخرج لركلة مرمى.


ورد الأهلي بإنفراد لرضا سليم من الجناح الأيمن، لكن تسديدته جاءت في الشباك الخارجية بالدقيقة 19.


وفي الدقيقة 30، سدد مدافع مازيمبي رأسية قوية من كرة ركنية مرت على يسار شوبير.


وحاول أبوعلي بالدقيقة 43، من ركلة حرة على منطقة الجزاء لكنها علت المرمى.


وتألق شوبير بالدقيقة الأخيرة، بعدما أنقذ مرماه من هدف محقق بتسديدة داخل منطقة الجزاء.


وفى بداية الشوط الثانى من عمر المباراة سدد زيمانجا بالدقيقة الأولى، كرة داخل منطقة الجزاء علت مرمى شوبير.


وسدد مجيمبي تسديدة بالدقيقة 58 من خارج منطقة الجزاء مرت بسلام على مرمى شوبير.


وأنقذ شوبير مرماه من عرضية خادعة بالدقيقة 67.


وغاد أكرم توفيق اللقاء للإصابة بالدقيقة 72، وحل مكانه أفشة.


وعاد مازيمبي لخطورته بالدقيقة 73، بعدما سدد مهاجمه كرة داخل منطقة الجزاء مرت على يسار شوبير.


وفي الدقيقة 88 أضاع مازيمبي هدفًا جديدًا، برأسية مرت على بقليل بجوار المرمى.

محفوض الماهر ونجاحات مع ألمع النجوم وعمل جديد قريباً ... قولي اي

 



كتبت: مروة حسن


هو فنان يتميز بحس مرهف وحرفية عالية في العمل من خلال كلماته وألحانه فبعد نجاح اغنية قلبي الو للفنانة فرح شريم ، هاهو يتابع نجاحاته المتتالية واليوم مع النجم وديع الشيخ فاغنيته الاخيرة يا صغيري لاقت إستحسان وتفاعل كبير من الجمهور العربي . 


اليوم وبعد كل هذه النجاحات طرح محفوض الماهر أغنية منفردة جديدة بعنوان قولي اي وهي تحميل توقيعه كلاما ولحنا ، ميكس دي جي ماكسيموس و مسترينغ مصطفى عبدالراضي. 



كما وسيتم تصويرها على طريقة الفيديو كليب تحت إدارة حمودي الملك، والمخرج ميشيل عطالله، إشراف، وتنفيذ علاء زغيبي، وشاركت بالفيديو كليب الموديل مودي  .


وفي سياق متصل يستعد محفوض الماهر للسفر إلى أستراليا من أجل جولة فنية لإحياء عدد من الحفلات ومن بعدها إلى أميركا.

"روح السعودية" تعتبر دليل السياحة والترفيه في المملكة

 



متابعة -  علاء حمدي 

 

تضم منصة " روح السعودية " التي تُشرف عليها الهيئة السعودية للسياحة، دليلاً شاملاً للسائح والمقيم عن المواقع السياحية والترفيهية والمطاعم والأسواق والفنادق والشواطئ والمتاحف والحدائق في المملكة.


وتُعمل المنصة بشكلٍ تفاعلي مدعومة بالصور والروابط ، حيث تقدم الكثير من المزايا التي تهم السائح، وتحتوي على كثير من الخدمات السياحية مثل: حجز الفنادق، وحجوزات الطيران، ودليلاً محدثاً للفعاليات الثقافية والترفيهية والاجتماعية والمواسم في كافة المدن، وخرائط مرشدةً لمواقع الأماكن السياحية، ونصائح وإرشادات سياحية، تسهل الوصول إليها بكل يسر وسهولة، إضافةً إلى رابط للسياح الأجانب يمكنهم من التقديم واستخراج تأشيرة سياحية للدخول للمملكة، كونها التطبيق الرسمي للهيئة السعودية للسياحة .


وتقدم المنصة للزائر الأنشطة، والفعاليات، والأماكن السياحية والترفيهية في المملكة بتنوع طبيعتها الساحرة، وتميزها الثقافي الغني، وآثارها المذهلة، علاوةً على خريطة تفاعلية تعرض كل الفعاليات ومناطق الجذب السياحي الداخلي .

ويمكن للمهتمين والزوار الاستفادة من خدمات المنصة من خلال الدخول على الرابط الالكتروني https://www.visitsaudi.com/ar/calendar.

خالد السلامي يشيد بتكريم "كليثم المطروشي" في جائزة أبوظبي

 




متابعة -  علاء حمدي 


اشاد الدكتور خالد السلامي رئيس مجلس إدارة جمعية أهالي ذوي الإعاقة ورئيس مجلس ذوي الهمم والإعاقة الدولي في دولة الإمارات العربية المتحدة ، بتكريم "كليثم المطروشي" في جائزة أبوظبي والتي تعتبر مسيرة ملهمة في تمكين المرأة ودعم حقوق الإنسان


في حدث يُسجل في الذاكرة، في حفل "جائزة أبوظبي" بدورتها الـ11، قام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، بتكريم السيدة كليثم عبيد المطروشي تقديراً لجهودها المتميزة في مجال حقوق الإنسان وتمكين أصحاب الهمم، وخاصة العنصر النسائي.


كليثم المطروشي ليست مجرد رائدة، بل هي مصدر إلهام لكل امرأة تسعى لتحقيق العدالة والمساواة. منذ توليها نيابة رئاسة مجلس إدارة نادي الثقة للمعاقين ومديرة فرع النادي للفتيات، وهي تعمل بلا كلل لضمان تمكين أصحاب الهمم، وخصوصًا العنصر النسائي منهم، ليكونوا أعضاء فاعلين ومستقلين في المجتمع.


إن هذا التكريم الرفيع يعد شهادة على الإنجازات الكبيرة التي حققتها المطروشي على المستويين المحلي والعالمي، وتأكيداً على الدور الريادي الذي تلعبه المرأة الإماراتية في مختلف المجالات.


فالسيدة كليثم المطروشي تشغل العديد من المناصب القيادية، حيث تتولى منصب نائبة رئيس مجلس إدارة "نادي الثقة للمعاقين" منذ أغسطس 2020، وهي مديرة فرع النادي للفتيات، ومؤسسة "رابطة تمكين النساء ذوات الإعاقة". كما أنها عضوة في مجلس أمناء "الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان"، وعضوة في لجنة المرأة بـ"مجلس الشارقة الرياضي"، ولجنة المرأة العربية لتمثيل النساء ذوي الإعاقة الحركية في "المنظمة العربية للأشخاص ذوي الإعاقة".


وقد شغلت المطروشي في السابق مناصب مهمة، منها نائبة مدير الرعاية الصحية الأولية للشؤون المالية والإدارية في "منطقة عجمان الطبية"، ورئيسة لجنة الدفاع الاجتماعي في "جمعية أهالي ذوي الإعاقة" التي شاركت في تأسيسها، بالإضافة إلى عضويتها في "جمعية الإمارات لحقوق الإنسان" و"المجلس الاستشاري لأصحاب الهمم".


لقد أثبتت كليثم المطروشي كفاءتها وتميزها، حيث تم اختيارها من قبل "جامعة الدول العربية" و"المنظمة العربية للأشخاص ذوي الإعاقة" ضمن 5 سيدات عربيات لرسم خارطة لنساء الوطن العربي من أصحاب الهمم للعبور إلى طريق النجاح. كما شاركت في العديد من المؤتمرات العربية المعنية بالعمل الاجتماعي وحقوق الإنسان.


إن تكريم السيدة كليثم المطروشي هو تكريم لكل امرأة إماراتية طموحة ومثابرة، وهو رسالة واضحة بأن دولة الإمارات العربية المتحدة تقدر وتدعم كل من يسهم في خدمة المجتمع وتمكين الفئات الأكثر احتياجاً.


فهنيئاً للسيدة كليثم المطروشي على هذا التكريم المستحق، ودعواتنا لها بمزيد من التوفيق والنجاح في مسيرتها الحافلة بالعطاء. وهنيئاً لدولة الإمارات بامتلاكها مثل هذه النماذج النسائية الملهمة التي تشكل مصدر فخر واعتزاز لكل مواطن ومواطنة.

المستشار الدكتور خالد السلامي

كانت القاهرة فاتحة نهاية الاسلام السياسي في حين تأرجحت تونس بين الاضداد

 




تعتبر السياسة من أهم الحقول التي تُعنى بتنظيم العلاقات بشكل رئيسي بين الدول في العالم حيث يرى المختصون في علم السياسة أنّها تمثل بشكل رئيسي عملية صنع القرارات التي تأخذ بعين الاعتبار القيم الجوهرية المادية والمعنوية، وذلك بحسب أيديولوجيات معينة على كافة المستويات المحلية والإقليمية والدولية، وتنظّم بشكل أساسي العلاقة بين كل من الحاكم والمحكوم، أي بين السلطة المسؤولة والشعب، وكذلك بين الحاكم والدولة وبين الدول الأخرى المجاورة وغير المجاورة من منطلق أنّ الدولة لا تعيش بمعزل عن الآخرين، وأنّها جزء لا يتجزّأ من البيئة المحيطة لها.

كما تعتبر الديموقراطية شكلاً من أشكال الحكم السياسي الحديث، وتقوم الديموقراطية الحديثة على أساس مشاركة عامة أفراد الدولة في الحكم من خلال اختيار كل فئة من الشعب لممثلين عنهم في الحكومة، يضمنون تحقيق حرياتهم لهم. وفي هذا الاطار السياسي والديمقراطي وعقب اعلانها لبرنامجها الانتخابي لتلك الانتخابات كان لنا هذا الحوار مع السياسية التونسية الدكتورة ليلي الهمامي - المرشحة للانتخابات الرئاسية للجمهورية التونسية القادمة خلال هذا العام الجاري 2024 حيث بدأ الحوار كالتالي :

1- ما هي الأسباب التي دفعتك للترشح لانتخابات الرئاسة القادمة؟ وما هي حظوظك للفوز بها ؟

الواقع ان موضوع الترشح للانتخابات الرئاسة ليس بجديد في اهتمامب وفي قراري وانما ما دفعني الى تحيين هذا القرار هو ما الت اليه الاوضاع العامة في البلاد من تأزم مركّب شمل الابعاد الاربعة اي البعد الخارجي والاقتصادي والاجتماعي والسياسي.

فبعد حالة الفوضى والتشضي التي عاشتها البلاد خلال فترة سقوط النظام السابق من 2011 الى سنة 2014 وَمَأْسَسَةِ عدم الاستقرار في دستور 2014 (2014 -2021) حيث ساد نزاع الصلاحيات، مؤسسات الدولة والساحة السياسية . وأبدًا لم يكن اعلان الاجراءات الاستثنائية من الرئيس الحالي قيس سعيد في 25 جويلية 2021 تحولا نوعيا نحو الافضل في المسار السياسي العام لمرحلة ما بعد بن علي، حيث تم استبدال فوضى النظام البرلماني بانغلاق الرئاسوية في ظل ازمة مركبة محبطة اتسمت بالمزيد من انقسام الشارع واستبعاد ممنهج للنخبة الاجتماعية باختلاف اقسامها.

اعتقادي جازم ان ادارة التناقض تحتاج لرؤية ديمقراطية تمكن الاغلبية من الحكم دون اي تسرع لاستبدادها.

لذلك جاء ترشحي في سياق التاكيد على ضرورة الاصلاح السياسي والاقتصادي والاجتماعي الشامل ايمانا مني بان الديمقراطية هي المستقبل الوحيد لتونس وان ما تعرض له المجتمع التونسي من تفتيت وتقسيم وتجريب بدائي لوصفات عبثية لشبه حلول اقتصادية على شاكله الشركات الاهلية، يدفعني الى اعادة الاعتبار للملف الاقتصادي الذي أُهمِلَ تمامًا وأُسيئت ادارته، هذا علما وان تخصصي الأكاديمي والمهني في قلب الاقتصاد الدولي والمالية، يدفعني بكل نزاهة فكرية الى اعتبار ما حصل في الملف الاقتصادي في تونس هو بمثابه الكارثة الوطنية أو الجريمة.

حظوظي للفوز بالانتخابات الرئاسية 2024 حظوظ حقيقية ووافره ما لم يتم اعاقتي وعرقلة ترشحي باي شكل من الاشكال من النظام القائم، علما وان اشارات ملحة من السلطة تفيد ان ثمه اتجاه لتغيير القوانين المنظمة للحياة السياسية على قياس السلطة ومن ضمنها القانون الانتخابي، وذلك على بعد بضعة اشهر من الانتخابات الرئاسية.

2- رغم إعلانك إنك لا تنتمين لتيار معين أو حزب فهل هناك تنسيق معين مع جهات معينة أو منظمات حقوقية أو مجتمع مدني لدعم حملتك الإنتخابية ؟

كنت ولا ازال منفتحةً على مختلف القوى السياسية وجمعيات المجتمع المدني. والواقع انني في حوار مستمر مع مختلف نشطاء المجتمع السياسي والمدني لانني اومن باهمية التنوع والتعدد في بناء تونس الجديدة واعتبر ان ما تحتاجه بلادنا اليوم هو توحيد مختلف مكوناته حول اهداف مشتركة بعد انسادها الانقسام والتفكك وانفرط عقدها بعد ان تمكنت فئه سياسيه من فردي اجندتها باساليب شعبوية.

3- هل ستطلبين رقابة منظمات حقوقية محلية أو أجنبية لرقابة تلك الانتخابات لعدم حدوث تدخلات أو تزوير بها فضلا عن حيادية وسائل الإعلام لإعطاء الفرصة لكافة المرشحين لشرح برنامجهم الانتخابي ؟

المناخ السياسي العام في تونس اليوم يستوجب حضور ومراقبة الجمعيات والهيئات الدولية المختصة الى جانب الجمعيات التونسية المختصة في مراقبة الانتخابات او المعنية بملف حقوق الانسان والحقيقه ان المواعيد الانتخابيه السابقه كانت موضوع لتشكيك عديد الاطراف حتى وان كانت هذه الاطراف تختلف من محطه الى اخرى وعلى الرغم من تخلف القضاء عن البث السريع في الجرائم الانتخابية.

4- ما هو برنامجك الانتخابي الذي سوف تطرحينه على الشعب التونسي لإخراج تونس من عثرتها ؟

البرنامج الانتخابي يتناسب مفهوما ويتفق منهجيا مع طبيعة النظام السياسي وصلاحيات رئيس الجمهورية. لذلك اعتقد ان سؤالكم يحتاج الى تنقيح ليكون كالتالي: " اي برنامج تحملينه لرئاسة الجمهورية في اطار نظام رئاسي يجمع بين النظام والحرية ويوحد بين الفصل بين السلطات والموازنة بينها"

لذلك كان اصلاح النظام السياسي النقطة الاولى في برنامجي بما انني اعارض صريح المعارضة دستور 2014 تماما كما اعارض بشدة دستور 2021.

وايماني جازم بان ما تحتاجه تونس اليوم هو نظام رئاسي حقيقي متوازن يمكن رئيس الجمهورية من رئاسة الجهاز التنفيذي تحت رقابة السلطة التشريعية المتوفره على قدرة التعطيل مع اعتبار مسالةٍ اساسيةٍ في كل نظام ديمقراطي وهي استقلال السلطة القضائية التي تتمظهر في اعلى مستوياتها في المحكمة العليا.

المجال الثاني في برنامجي هو المجال الاقتصادي الذي يشكل المحور الاساسي في رؤيتي والحيوي في استمرار الدولة والمجتمع.

الاقتصاد النظري محكوم بمبادئ علمية تحدد نموذج انتاج الثروة ومنهجها وطريقة توزيعها بين الناس وبحسب هذه المبادئ يتمّ تحديد المنوال الاقتصادي.

واعتقد ان التجربة التاريخية لمختلف الاقتصاديات اكدت جدارة النظام الليبرالي الاقتصادي لانني اعتبر ان اقتصاد الطبقة الوسطى وديناميكية انتاج الثروة وتوزيعها وفق المجهود المبذول هو الاقتصاد الاكثر استقرارا والاكثر تماسكا وانتاجية واستدامة. وكل ما يتلو ذلك في مستوى الجباية او قوانين الاستثمار او اليات تمويل النشاط الاقتصادي هي نظم تتبع الخيارات الاستراتيجية الكبرى.

ما حصل في تونس منذ خمسينات القرن الماضي الى اليوم ان السلطة السياسية تنتقل من نمط اقتصادي الى اخر بعد كوارث اقتصادية وفواجع اجتماعية دون تقييم واضح وجديّ ودون مراقبة علمية دقيقة تحدد ما يريده المجتمع وما يمكن تحقيقه وما يجب الغائه او اصلاحه.

هذا علما وان الاقتصاد التونسي الموسوم بهشاشة هيكلية اقتصاد قابل للادارة والتحكم فقط وفق المنوال الليبرالي باعتبار افتقاد البلاد للموارد الطبيعية التي يمكن ان تشرع متى توفرت سياسات الانغلاق الاقتصادي كما فرضت على تونس اليوم.

أما بعض البلدان البترولية والتي تمتلك الغاز ، فمن الطبيعي امكانية ممارستها لاقتصاد احادي القرار ومضاد للتحررية تقوم فيه الدولة مقام الفاعل الاقتصادي المركزي كما هو الحال بالنسبة للجزائر وايران. لكن تونس بلد منفتح بطبيعته على البحر محمول على التجارة والسياحة والاستثمار الحر. وتمثل الفلاحة في تونس منذ العهد القرطاجي الروماني تقليدا اساسيا يشكل الهوية الاقتصادية والاجتماعية التونسية وحرصي اكيد على اعادة هذا القطاع الى موقعه الطبيعي والاساسي في عالم مقبل على الجوع وفي ظل امن قومي يمثل الغذاء فيه احدى ركائزه الاولى. كما عاشت الانسانيه امتحان الجوع خلال ازمه الكوفيد.

ولعل اولى القرارات التي اعتزم اتخاذها تتعلق باعفاء الفلاحين الصغار والمتوسطين من الاداءات والرسوم الجمركية على المعدات الفلاحية المستورده. واعتبر ان تسوية ملفات رجال الاعمال بالطرق المرنه دون تدمير للمؤسسات الاقتصادية ودون تنازل عن حقوق الدولة، اولوية مطلقة لانعاش الاستثمار وتنقيه مناخ الاعمال باعادة الثقة بين الدولة والفاعلين الاقتصاديين.

ايماني جازم بان الاقتصاد لا يحتمل اجواء الحقد ومناخات التوجس وعدم الثقة التي تسود الساحه الاقتصاديه اليوم.

5- على الرغم من أن انتفاضة الشعب التونسي كانت البداية لثورات الربيع العربي في المبادئ التي رفعتها . فما هي الأسباب التي أدت إلى انحراف الثورة عن مسارها ؟

انتفاضه شتاء 2010 - 2011 لم تكن ثورة بالمعنى الدقيق للكلمة بقدر ما كانت انتفاضة بدوافع اجتماعية حاولت بعض النخب استثمارها لتمرير اجندات سياسية بدعم من قوى اجنبية.

لا اتبنى الربيع العربي على الرغم من انني اتفاعل كليا مع توق الشعب التونسي وباقي الشعوب العربية الى حرية سياسية وفكرية وتقدم اقتصادي واجتماعي.

وما حصل في تونس بعد سقوط النظام السابق يؤكد ان الامر لا علاقةَ له بثورةٍ حقيقية تحدد نظم الحكم والحوكمة في اتجاه الارقى والافضل.

لذلك كانت مرحله ما بعد 14 جانفي محكومةً بالفوضى والارتجالية والعنتريات السياسية البائسة التي يفتقد فيها المعنى وتغيب عنها الجدوى.

ولا ازال اعتقد ان الاستحقاق الديمقراطي المطروح في عموم المنطقة العربية يمكن ان يتحقق ولو بصفة تدريجية بالتقدم خطوةً خطوة نحو نظام سياسي واجتماعي يؤهل المجتمع قبل نظم الحكم للقبول بالتعدد والاختلاف والتنوع.

ففي غياب الحاجة الاجتماعية للديمقراطية لا يمكن ان نؤمّن نظاما سياسيا لا يرى فيه المجتمع الا عنوان التامر الخارجي والداخلي والخيانات الوطنية.

ايماني راسخ ان الديمقراطية التي لا تصدر عن المجتمع كحاجة من حاجاته الحيوية لا مستقبل لها ولا يمكنها ان تصمد امام امتحان التازم والتعثر.

6 - هل كانت تلك الثوره وثورات الربيع العربي نتائج مؤامره خارجيه لتفتيت العالم العربي؟

الربيع العربي في قراءتي منذ سنوات هو مخطط لاختراق والحاق وتمزيق البلدان العربية بعد 11 سبتمبر 2001.

المخابر الامريكية انتجت مفهوم التحالفات العابرة للاديولوجيات ووقع توحيد مكونات المعارضة لتمكين الاسلام السياسي من الوصول الى الحكم وتم تشكيل جبهات سياسية ضد النظم القائمه (كفايه في مصر وجبهة 18 اكتوبر في تونس)

ونتيجه الربيع العربي نراها كخراب في سوريا وفي اليمن وفي ليبيا وبدرجة اقل في تونس وفي نسخة اولى في العراق وتمثل الحالة المصرية الاستثناء من حيث ان النظام المصري نجح في الحد من الخسائر وايقاف النزيف والحسم نهائيا في الربيع العربي وتفكيك المنظومة المحلية التي اشتغلت في اطاره.

ما يميز القيادة المصرية هو وضوح الرؤية في علاقة بالربيع العربي والمؤامرة الخارجية. لذلك كان الموقف المصري حاسما في علاقة بحكم الاخوان. وبقطع النظر عن الجوانب التي يمكن ان تناقش، فان مصر السيسي اغلقت بوابات الغدر والخيانة وامّنت جيّدا سيادة موقفها الرسمي.

7- ما هو تفسيرك لاحتفال الرئيس الراحل بالعهد البورقيبي في هذا التوقيت على الرغم من أن ممارسات الحكم تتناقض مع هذا الحكم ؟

زيارة الرئيس التونسي لمقبرة الزعيم الراحل الحبيب بورقيبة لا تقرأ الا ضمن حملة انتخابية رئاسية غير معلنة.

والمعلوم ان الجانب الرمزي والبروتوكولي في السياسات الرسمية في قرطاج منذ 2019 تتسم بالتناقض وعدم الانسجام بل انها غير منتظمة اصلا فالرئيس قيس سعيد لم يحتفل قبل بضعة ايام بذكرى 20 مارس ذكرى عيد استقلال تونس تماما كما انه لم يتوجه بكلمة لمعايدة الشعب التونسي، اضافة الى كونه عين رئيس حكومة أُعدِم والدُه من قبل الزعيم الحبيب بورقيبة ضمن انقلاب لزهر الشرايطي مطلع ستينات القرن الماضي.

فلا يمكن باي حال من الاحوال البناء على سلوك سياسي بهذا الحجم من التناقض والتشب والتشتت.

8- شهدت تونس أحداث عنف واغتيالات والتي اتهم فيها حزب النهضة. فهل ترين أن الأمر يتطلب إشراك كافة التيارات بما فيها هذا الحزب في الحياة السياسية في تونس كما حدث في بعض البلدان كالأردن والمغرب ؟

ضروري الفصل بين السياسي والقضائي وذلك لامرين اثنين:

الاول ان النهضة مكون رئيسي من مكونات الاسلام السياسي وليست كل الاسلام السياسي في تونس.

الثاني ان المسؤولية القضائية مسؤولية شخصية بمعنى ان من تورط في الارهاب والعنف عامة يحاكم. والتنظيم الذي يتبنى العنف والجريمة كاسلوب ومنهج، يُحضَر مثل منظمة العمل المباشر اكسيون ديريكت في فرنسا او بريجاد روج الاولية الحمراء في ايطاليا.

لكن اود ان اوضح مسالة هامة واساسية في علاقة بالاسلام السياسي الا وهي مسالة استمرار هذا الفكر كجزء لا يتجزا من التراث السياسي العربي والاسلامي . ولكونه كذلك لا يمكن ان يلغى بقرار اداري.

وما حصل في تونس اثر حكم النهضة ان اغلبيه الراي العام حسمت في الاسلام السياسي وساندت طرد الاسلاميين من الحكم لكن هذا المعطى لا يعني ان الاقصاء يجب ان يحصل عبر قرار اداري، وانما ديناميكية الحالة السياسية الديمقراطية هي التي من المفروض ان تستبعد الاسلام السياسي دون عزف او قمع.

9- هناك من يرى أن قانون الأحوال الشخصية الحالي يتناقض في بعض بنوده مع الشريعة الإسلامية وخاصة فيما يتعلق بالمواريث وتعدد الزوجات ، فهل ترين أن الأمر يتطلب إدخال تعديلات على هذا القانون بما يتفق مع مبادئ الشريعة ؟

الاشكال في تونس لا يكمن في انسجام او عدم انسجام التشريعات المنظمة للاسرة والعلاقات الشخصية مع الشريعة الاسلامية، بقدر ما يتعلق بهجانة التشريعات التي تجمع بين الوضعي والشريعة الاسلامية.

ففي الميراث تّعتمد الشريعة كمرجع تشريعي، وفي الزواج يعتمد القانون الوضعي كمرجع التشريعي. ولم اطرح مشروع استفتاء الشعب حول اصلاح مجلة الاحوال الشخصية وتحديدا النظر في اقحام تعدد الزوجات كشكل من اشكال النظم العلاقية الا استنادا الى معطيات التأزم الخطير الذي يمزق المجتمع التونسي في العمق والذي يتمظهر من خلال تاخر سن الزواج والنسب العالية للطلاق وانتشار العنوسة والعنف بين الزوجين والمشاكل النفسية والعصبية.

وليست المسالة مزاجية أو مسألة انطباعية. لان المجتمع التونسي بقي طيلة سنوات خارج النمط الليبرالي الغربي وخارج منظومة الشريعة الاسلامية. واستفتاء الشعب هو عودة الى صاحب السيادة ولا احد يمثلون وليست ولا اجد شكلا اكثر ديمقراطية من هذا.

10- في ظل الهجمة الشرسة التي يتعرض لها إخواننا الفلسطينيين في غزة هناك انتقادات للأنظمة العربية بالوقوف موقف المتخاذل من تلك الأزمة ، فما هي وجهة نظرك ؟

الواقع العربي الراهن متسم بالانقسام والتشتت وضعف جبهة الممانعة التي انهارت بعد سقوط بغداد.

وما يعاب على الانظمة العربية هو فشلها في توحيد الحراك الدبلوماسي وعدم الضغط على العواصم العربية من اجل الحصول على تنازلات في علاقة بوقف اطلاق النار وبالشروع العملي في اقامه الدولة الفلسطينية المستقلة على خلفية حرب غزة.

وعلى الرغم من ماساة الشعب الفلسطيني الذي ذُبِّح بطريقة وحشية من آلة الحرب الاسرائيلية فانني اتفهم كذلك احتراز الانظمة العربية من منهج واسلوب حركة حماس التي سعت الى احتكار قرار الحرب والسلم بصفة انعزالية وخارج اطار منظمة التحرير الفلسطينية.

ان مسؤولية اسرائيل كامله في افشال مسار السلام وفي التنكر والانقلاب على تعهداتها من خلال تقويض اتفاقية السلام والتمادي في سياسات الاستيطان وفي اطلاق يد المستوطنين في اعمال العنف والتخريب ضد الفلسطينيين.

ان المرحلة الراهنة سانحة للشروع في حراك دبلوماسي عربي ممتاز من اجل السعي لفرض الاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة واعتقد ان القاهرة وهي عاصمة الدبلوماسية العربية الموحدة قادرة على خلق هذه الديناميكية التي تمثل الشكل الوحيد لمجازاة قوافل الشهداء الذين ارتقوا في العدوان الصهيوني على غزه.

11 في النهاية ما هي الرسالة التي توجهينها إلى العالم العربي بصفة عامة والشعب التونسي بصفة خاصة وانتي مقبلة على انتخابات الرئاسة ؟

الى الشعب التونسي اقول: علينا ان نتحد من اجل تقدم تونس ومناعتها. علينا ان نكون اكثر واقعية في مواجهة مشاكلنا واخطائنا. علينا ان نقطع مع الحقد والضغينة ومن يسوق لها.

علينا ان نحسم مع زارعي الخراب والفتنة تحت مختلف المسميات وليس كل من يدعي الوطنية وطني.

انا اضع نفسي خارج نزاعات الماضي والحاضر وخارج حسابات المتصارعين حول رهانات ذاتية وشخصية.

طرحت عليكم ما يزعج لكنه ما ينفع وما يزرع الحياه في جسد امة هاجمتها قوى الفقر والتجهيل و الموت.

طرحت ما من شانه ان يعيد الامل للتونسيين بخلق الثروة وتحسين ظروف الحياة واصلاح الحياة الاسرية وخلق ظروف الحياة الكريمة من اجل اقتصاد عصري متطور مستدام ومنفتح قادر على ضمان ازدهار تونس وتقدمها.

الى العالم العربي اقول بان الامن القومي العربي يترنح وان القوى العالمية والاقليمية تنتهك السيادة العربية يوما بعد يوم، وان ثالوث ايران واسرائيل وتركيا يخترقون الخارطة العربية على جبهات مختلفة وان ضعف الموقف العربي انما يكمن في غياب الحكمة الدبلوماسية التي تضمن رعاية الحد الادنى المشترك في ظرف الخلاف والتازم.

على صعيد ثان اعتقد انه في امكان العرب الفصل بين المسارات والمثابرة في محاولة الاندماج الاقتصادي والتجاري والتربوي والثقافي. علينا كعرب ان نقيّم جدلية الصراع والوحدة لكي نتقدم بعيدا عن الشعاراتية والمزايدات، وفي اطار منهج التدرج والارتقاء من الادنى الى الاقصى.


حاورها :  علاء  حمدي

النجمة العالمية دوا ليبا تصدر أغنية جديدة من ألبومها القادم

 



خاص: القاهرة 


أصدرت نجمة البوب العالمية، الحائزة على 3 جوائز جرامي و 7 بريت، دوا ليبا، فيديو كليب أغنيتها الجديدة ILLUSION من ألبومها المقبل Radical Optimism، المقرر إصداره في ٣ مايو المقبل، مع الإشارة إلى الإنفرادات التي تقدمها دوا، من خلال أغنيات بوب راقصة والتي تحمل الكثير من المعاني بكلماتها ويتم تداولها بشكل كبير عبر مواقع التواصل.


من إخراج Tanu Muino، يظهر الفيديو الموسيقي لـ "ILLUSION" دوا جنبًا إلى جنب مع الراقصين والغواصين والسباحين بشكل متزامن في Piscina Municipal de Montjuïc في برشلونة، إسبانيا، كما نرى دوا ليبا وهي تتسلق برجًا مستوحى من القلعة، في إشارة إلى التقليد الكاتالوني المعروف، أما المسبح الذي تم تصوير الكليب فيه هو نفس موقع تصوير أغنية "Slow" لكايلي مينوغ، أحد نجوم البوب المفضلين لدى دوا.



تقول دوا: كانت أغنية ILLUSION هي الأغنية الأولى التي عملنا عليها أنا وكارولين وداني وتوبياس وكيفن معًا، وقد حطمت الرقم القياسي بالفعل، ويتعلق الأمر بمعرفة ما تورط نفسك فيه، من الممتع ان توهم شخص إنك مندمج معه في لعبته لكنك تعلم جيدًا انك لن تقع في فخ الأوهام.


الألبوم مستوحى من رحلة دوا ليبا لإكتشاف نفسها، ويعكس حالة الفرح والسعادة بعد وضوح مواقف كانت تعتبر غير قابلة للمواجهة في السابق، كما ان حالات الفراق الصعبة والبدايات الضعيفة التي كانت تدمر نفسيتك في الماضي، تصبح محطات مهمة عندما تختار التفاؤل والتقدم في عالم مليء بالفوضى.



كما يجسد أسلوب الألبوم، المليء بالطاقة التي تنبض بها مدينة لندن، مسقط رأس دوا، الصدق والثقة والحرية والفظاظة التي تميزت بها موسيقى البوب البريطانية في التسعينيات، وتنقل موسيقى الألبوم الجديد المستمعين إلى عالم بوب حالم غني ومتكامل من حيث الموسيقى والكلمات والمعاني والأداء المميز.


شاركت دوا ليبا في كتابة هذه الأغنية بالتعاون مع Caroline Ailin, Danny L. Harle, Tobias Jesso Jr. Kevin Parker, ، وشارك في إنتاجه هارلي وباركر. الأغنية الرائعة والمثيرة تأتي بعد إصدار "Training Season" و"Houdini" من ألبوم دوا القادم Radical Optimism.


هذا وأعلنت دوا ليبا مؤخرًا عن الجولة الأولى من مواعيد الجولات بعد إصدار ألبوم Radical Optimism مع عروض في برلين وبولا ونيم في شهر يونيو، والتي بيعت جميع تذاكرها على الفور. بالإضافة إلى ذلك، ستقدم دوا عرضًا في قاعة ألبرت الملكية الشهيرة في لندن يوم ١٧ أكتوبر.


لمشاهدة الفيديو كليب:



الجمعة، 19 أبريل 2024

اللبنانية تاليا لحود تطلق خمس أغنيات في ألبومها الجديد "غريبة"




خاص: القاهرة

أطلقت الفنانة اللبنانية تاليا لحود أجدد ألبوماتها الغنائية "غريبة".


ويضم الألبوم الجديد في جعبته خمس أغنيات تم إطلاقها جميعا دفعة واحدة على مختلف المنصات الرقمية الموسيقية، مرفقة بفيديو كليب مصور للأغنية الرئيسية في الألبوم "غريبة".

وتمزج تاليا في ألبومها الموسيقي بين البوب العصري ولمسات من الموسيقى الكلاسيكية لأيقونات الكلاسيكال ميوزيك مثل فيروز واندريا بوتشيلي ، وتحمل كل أغنية من أغاني الألبوم الخمسة قصة مختلفة من وحي  التجارب الشخصية.

ويأتي ألبوم تاليا لحود بعد النجاح الجماهيري الكبير الذي لاقى أغنيتها الأخيرة "يا خاين"، كما تصدرت عبر أغانيه قوائم الأغاني في ابل ميوزيك Apple Music، وتم اختيارها ضمن قائمة النجوم الصاعدين "Up Next"، كما تعاونت خلال كليب "غريبة" مع Fujifilm Instax العالمية.

تاليا لحود مطربة ومنتجة ومؤلفة موسيقية لبنانية، بدأت رحلتها الغنائية منذ ثلاث سنوات واشتهرت في بداياتها بأغانيها الكوفرز لأشهر نجوم الزمن الجميل مثل جارة القمر فيروز، منها أغنيات "قديش كان في ناس" و"أنا لحبيبي" و"لبيروت"، كما أطلقت عدة أغنيات منفردة خاصة، من بينها أغنيات "الخيار الثاني" و"يا خاين".





الخميس، 18 أبريل 2024

نجوم وصناع فيلم "شباب البومب" يشهدون حفل بتصدر شباك التذاكر في السينما السعودية

 


متابعة - علاء حمدي 

 

احتفل أبطال وصناع الفيلم السعودي الجديد (شباب البومب) بنجاح الفيلم، وتصدره شباك التذاكر في صالات السينما السعودية، محققاً أكبر مبيعات في افتتاحية دور العرض السينمائي لفيلم سعودي، وذلك في العرض الخاص للفيلم، والذي أقيم في موفي سينما يو ووك الرياض، بحضور عدد من نجوم الفيلم والممثلين والممثلات، والطاقم الفني والإنتاجي، إلى جانب أهل الصحافة والإعلام، وكذلك عدد من الفنانين والنقاد والضيوف والشخصيات الاجتماعية. 

وأعرب الفنان فيصل العيسى بطل العمل والمشرف العام عن سعادته بالأرقام القياسية التي يحققها فيلم (شباب البومب) في شباك التذاكر في دور العرض السينمائي في جميع السينمات في المملكة منذانطلاقة العروض السينمائية في ثاني أيام عيد الفطر بالتزامن مع عرضه في المملكة الأردنية الشقيقة، مبيناً أن الفيلم استطاع أن يكون الأكثر في المبيعات منذ بداية عروضه محلياً.



وأوضح أن الفيلم يشهد إقبال واسع من الجمهور من الشباب والعوائلفي جميع دور العرض السينمائي في المملكة، حيث نفدت جميع تذاكر عروض الفيلم في عدد كبير من السينمات بمدن ومحافظات المملكة، مشيراً إلى أن الفيلم سيبدأ عرضه الأسبوع المقبل في عدد منالشقيقة في الخليج والعالم العربي ومنها: الإمارات والبحرين وعُمان والكويت ومصر والعراق في 25 أبريل الجاري.


وأكد الفنان فيصل العيسى أن فيلم (شباب البومب) استغرق الإعداد له وقتاً طويلاً في مراحل الكتابة والتحضير قبل الدخول في التنفيذ والتصوير من خلال طاقم للإخراج والتصوير ممن الولايات المتحدة، حتى يتم تقديم عملاً فنياً مميزاً يليق بالجمهور، موضحاً أن كل هذه الجهود عوضها إقبال الجمهور في صالات العرض السينمائي على مشاهدة هذا العمل الفني.



وفيلم (شباب البومب) من إنتاج شركة ابتكار الأعمال، وتوزيع مجموعة قنوات، عن فكرة وتأليف أحمد الزهراني، وشاركه التأليف عبدالله الوليدي، وإخراج الأمريكي يول كاسي، وبطولة الفنان فيصل العيسى المشرف العام على العمل، بمشاركة الفنانين: عبدالعزيز الفريحي، محمد الدوسري، سلمان المقيطيب، مهند الجميلي، فيصل المسيعيد، عبدالعزيز برناوي، إلى جانب عدد من الضيوف ومنهم؛ محمد القس، مها منصور، محمد الحجي، مرزوق الغامدي، سعد المدهش، والمطرب دحوم الطلاسي.

مدير جاليري آزاد: أسعى إلى الوصول بالفن المصري للدول العربية

 




متابعة -  علاء حمدي 


افتتح جاليري آزاد بالزمالك، معرضين مهمين لعدد من الفنانين الدوليين، يحمل الأول عنوان "وجوه التعبير"، لمجموعة من الفنانين التشكيليين وهم، إلياس أيوب، إسماعيل الرفاعي، نوار شرتوح، شوقي يوسف، إلياس أيوب، وكذلك المعرض الفردي "خطوط الأنا"، للفنان اللبناني غالب حويلا، وتستمر فعاليات المعرضين حتى 7 مايو المُقبل.


وحاز المعرضين على إعجاب شديد من الجمهور الذي حضر بكثافة عالية لمتابعة كل جديد في الفن التشكيلي العربي والعالمي، الذي يقدمه جاليري آزاد بالزمالك.


ومن جانبه أكد محمد يونس مدير ومؤسس جاليري آزاد للفنون التشكيلية، أنه يسعى إلى تقديم الفن المصري بالعديد من الدول العربية، وفتح آفاق خارجية للفنانين المصريين، من خلال المشاركة في المعارض الدولية وإنشاء شراكات مع عدد من الجاليريهات في الإمارات والسعودية وغيرها من الدول.


وقال يونس: لا نحتاج لعرض أعمالنا المصرية بالخارج إلى أن نتكلف كثيرا بافتتاح أماكن خاصة في هذه الدول، وإنما يمكن أن نحقق ذلك من خلال التعاون مع الجاليرهات القائمة بالفعل هناك.


وأضاف يونس: التبادل الفني يكفل أمرين، وهما الخروج بالفن التشكيلي المصري إلى جمهور جديد، وعرض تجارب فنية مهمة للفنانين العرب في مصر، وكان أول تعاون لنا مع جاليري خولة بدبي، وقدمنا معرضا للفنانة إسراء زيدان، واليوم نستضيف معرضا لعدد من الفنانين المتعاونين مع جاليري خولة، وهم: إلياس أيوب، إسماعيل الرفاعي، نوار شرتوح، شوقي يوسف، إلياس أيوب.


ودعا يونس الجاليريهات المصرية إلى أن تتجه لهذا الأمر حتى يتم فتح آفاق جديدة ونقوم بتوسيع دائرة التعاون مع الجاليريهات العربية كنوع من التسويق للفن التشكيلي المصري.






إنطلاق الموسم الخامس عشر من برنامج كوك استوديو في باكستان بالتعاون مع ورانر ميوزيك

 



خاص: القاهرة



إنطلق الموسم الخامس عشر من البرنامج العالمي الشهير Coke Studio في باكستان، وهو البرنامج الحائز على جائزة أكبر مصدر ثقافي من قبل وزارة الخارجية الباكستانية، وسيقدم في حلقاته 11 أغنية أصلية جديدة تعكس تنوع الثقافة واللغات والأنواع الموسيقية الباكستانية في تجارب ترتكز على شغف باكستان وحبها للموسيقى.



يعتبر هذا البرنامج الإنتاج الأول لمكتب Warner Music South Asia، الذي تم افتتاحه حديثاُ والذي يتولى عمليات انتاج الموسيقى المسجلة في بنغلاديش، نيبال، باكستان وسريلانكا، مع المنتج والمنسق Zulfiqar (Xulfi) Jabbar Khan على رأس الفريق فإن كل أغنية في الموسم الخامس عشر هي عبارة عن تعاون وقصة منسوجة بخيوط فنية. 



سيعتمد الموسم على مجموعة من معطيات السرد البصري لأشهر المخرجين في باكستان، بما في ذلك Awais Gohar, Murtaza Niaz : Jamal Rahman, Zain Peerzada,  Luke Azariah, الى جانب نجمي البرنامج stalwarts Zeeshan Parwezh وكمال خان.


يقول Xulfi: "يحتفل هذا الموسم بقوة الفن الدائمة، وقوة الموسيقى - قوة الحب والدفء والتواصل. كل قصة هي عالم مبني على نسيج باكستان الثقافي الغني والمتنوع: تراثها ومستقبلها، مما يعزز الشعور بالتضامن المشترك من خلال الهوية الفنية."


وقال Volkan Onguc، نائب رئيس كوكا كولا في منطقة باكستان وأفغانستان: إن كوكا كولا محفورة في الحمض النووي الموسيقي للبلاد. والآن، أصبح برنامج Coke Studio منصة عالمية، ومن المقرر أن يعتمد على نفس الإرث المتمثل في عرض المواهب والفنون المذهلة للموسيقيين الباكستانيين حول العالم."


مع أكثر من 24 مليون مشترك، وأكثر من 5 مليارات مشاهدة على المنصات الرقمية، والبث في أكثر من 180 دولة، يعود الفضل إلى منصة Coke Studio الباكستانية في سد الحواجز ورعاية الثقافة داخل جنوب آسيا، وتعزيز الشعور بالوحدة والتقدير للتراث المشترك، وتم إطلاق كوك استوديو في عام 2008 في باكستان ويضم فنانين معروفين وناشئين من مختلف الأنواع، وسرعان ما اكتسب عددًا كبيرًا من المتابعين المخلصين، وتوسع ليصبح امتيازًا موسيقيًا عالميًا.


فيفتي يجمع أشهر نجوم الراب في أغنية "حملة"

 



خاص: القاهرة



إنتهى الفنان فيفتي من تسجيل أجدد أعماله الغنائية "حملة"، والمقرر ظهورها للنور بشكل فيديو كليب مصور ملال أيام.


ويجمع فيفتي خلال الكليب بين 12 من أشهر نجوم الراب والمهرجانات في مصر في تجربة تعد هي الأولى من نوعها، بمشاركة مروان موسى وزياد ظاظا وكريم أسامة وأورتيجا والموزع الموسيقي الوايلي، بجانب كل من ريف وسوليسايزر وفيلو والسويسي وفيتو ومايكي ام تي ام، مع ظهور خاص للموزع الموسيقي مولوتوف.

وتمثل أغنية "حالة" نقلة نوعية في مشوار فيفتي الغنائي حيث يقدم خلالها لون موسيقي مختلف عن المعتاد يمزج بين الراب ميوزيك وموسيقى المهرجانات بشكل جديد، كما يعد الكليب المنتظر بمثابة انطلاقة فنية جديدة لفيفتي بعد غياب طويل عن الساحة الغنائية.



وإنتهى فيفتي من تسجيل وتصوير الأغنية بمشاركة نجوم المجال، وقرر تشويق الجمهور بالبوستر الدعائي الرسمي للأغنية، على أن يتم إصدار الكليب بشكل رسمي مساء الأربعاء المقبل 24 إبريل على مختلف المنصات الرقمية.




الكلية التقنية بمحافظة الجموم توقع مذكرة تفاهم مع مجموعة لمار الفندقية

 



كتب  - ماهر عبدالوهاب



وقعت الكليةالتقنية بمحافظة الجموم التابعة لمنطقة مكة المكرمة مذكرة تفاهم توظيف مباشر لخريجي الكلية وذلك بالشراكة مع مجموعة لمَار الفندقية.




 بحضور الرئيس التنفيذي للمجموعة الأستاذ عبدالرحمن بن صالح الرويتع وعددا" من المسؤولين وأعضاء هيئة التدريس ولفيف من الإعلاميين، وذلك في مقر الكلية التقنية بمحافظة الجموم. 


ومن جهته أبدى سعادة الأ ستاذ عبدالرحمن بن صالح الرويتع سعادته بهذه الشراكة لما تتضمنه من وازع وواجب وطني في إحتواء خريجي الكلية وتوظيفهم في فنادق مجموعة لمار والتي تسعى دوما" لخدمة هذا الوطن الغالي بما يتماشى ويتوافق مع رؤية المملكة العربية السعودية 2030.

منخفض جوي استثنائي، وجهود استثنائية ملحمة من العطاء والعزيمة

 



بقلم د : خالد السلامي 


تعرضت دولة الإمارات العربية المتحدة خلال الساعات الماضية لمنخفض جوي استثنائي لم تشهد مثله منذ 75 عامًا، حيث ضربت الرياح العاتية والأمطار الغزيرة مختلف مناطق الدولة، وانخفضت درجات الحرارة بشكل ملحوظ. ورغم حدة هذه الظروف المناخية القاسية، إلا أن دولة الإمارات برهنت مرة أخرى على قدرتها الفائقة في مواجهة التحديات والأزمات، بفضل استعدادها الدائم وجهود أجهزتها الحكومية المختلفة.

لقد كانت وزارة الداخلية والجهات التابعة لها، بما فيها دوريات الشرطة وفرق الإسعاف، على أهبة الاستعداد لمواجهة تداعيات هذا المنخفض الجوي الاستثنائي. فمنذ اللحظات الأولى، انتشر رجال الأمن والإسعاف في مختلف المناطق المتأثرة، وعملوا بكل تفانٍ وإخلاص لضمان سلامة المواطنين والمقيمين، وتقديم يد العون والمساعدة لكل من يحتاجها.

كما قامت فرق الدفاع المدني والإنقاذ بجهود جبارة لمواجهة حالات الطوارئ الناجمة عن هذه الظروف المناخية الاستثنائية، حيث هرعت لإنقاذ العالقين في المناطق المتضررة، وتقديم المساعدة للمحتاجين، وإزالة الأضرار الناتجة عن الأمطار والرياح، وذلك بروح عالية من المسؤولية والتضحية.

وبالتزامن مع هذه الجهود الميدانية، عملت غرفة العمليات المركزية على مدار الساعة لتنسيق الجهود بين مختلف الأجهزة والجهات المعنية، وتوجيه الموارد اللازمة إلى المناطق الأكثر تضررًا، ومتابعة تطورات الحالة الجوية أولاً بأول، لضمان الاستجابة السريعة والفعالة لأي طارئ.

إن هذه الجهود الاستثنائية التي بذلتها أجهزة الدولة المختلفة خلال هذه الأزمة الجوية، تستحق منا جميعًا كل الشكر والتقدير والامتنان. فهي خير دليل على التزام هذه الأجهزة بواجبها تجاه الوطن والمواطن، وحرصها الدائم على ضمان سلامة وأمن الجميع في مختلف الظروف والأحوال.

فشكرًا لكم، يا رجال الأمن والإسعاف والدفاع المدني وكل الجهات المعنية، على ما بذلتموه من جهود مضنية خلال هذه الأزمة. شكرًا لكم على تفانيكم وإخلاصكم وتضحياتكم. شكرًا لكم على صمودكم وعزيمتكم في وجه هذا المنخفض الاستثنائي. فأنتم فخر الإمارات ودرعها الحصين، وستبقى بطولاتكم محفورة في ذاكرة الوطن والمواطنين.

حفظ الله الإمارات وشعبها، وأدام عليها نعمة الأمن والأمان والاستقرار

المستشار الدكتور خالد السلامي - سفير السلام والنوايا الحسنة وسفير التنمية ورئيس مجلس إدارة جمعية أهالي ذوي الإعاقة ورئيس مجلس ذوي الهمم والإعاقة الدولي في فرسان السلام وعضو مجلس التطوع الدولي وأفضل القادة الاجتماعيين في العالم لسنة 2021 وحاصل على جائزة الشخصيه المؤثره لعام 2023 فئة دعم أصحاب الهمم  وحاصل على افضل الشخصيات تأثيرا في الوطن العربي 2023 وعضو اتحاد الوطن العربي الدولي.

الدكتورة ليلى الهمامي تطرح استفتاء الشعب حول تعدد الزوجات في تونس في اطار ترشحها لانتخابات خريف 2024

 


علاء حمدي 


طرحت الدكتورة ليلي الهمامي  - المرشحة للانتخابات الرئاسية التونسية القادمة 2024 ,  استفتاء الشعب حول تعدد الزوجات في تونس في اطار ترشحها لانتخابات خريف 2024 حيث صرحت بذلك عبر بث فيديو من خلال حسابها الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك  


واستهلت كلمتها قائلة : بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله وحده  وبعون الله حملة الترشح للانتخابات الرئاسية  القادمة  لخريف 2024.  بدعمكم وتشجيعكم اخوض غمار الانتخابات من اجل رئاسة الجمهورية لتقديم حلول تنقذ تونس من ازمتها الراهنة وتمكنها من التقدم على اربعة مسارات:


المسار الاول:

الإصلاح الدستوري والذي يؤكد الواقع اليوم ضرورته لامرين: 

 الاول ان دستور 2014 أدّى الى فوضى داخل المنظومة التنفيذية وإلى عدم الاستقرار.

 الثاني يتعلق بدستور 2021 الذي أفرز  نظاما مغلقا ذو منزع استبدادي. 

ومن منطلق مبدئي أطرح معالجة الدستور الحالي من اجل ارساء نظام رئاسي حقيقي تتوازن فيه السلطات التنفيذية والتشريعية.


المسار الثاني:  

مراجعة العلاقات الخارجية والدبلوماسية التونسية من اجل خدمة مصالح بلادنا في الداخل والخارج ضمانا لاستقلال حقيقي وواقعي للقرار  الوطني وياتي هذا المسار لسببين: 

الاول أن السياسة الخارجية للبلاد التونسية منذ ما اصطلح على تسميته بالثورة اتسمت باصطفافات واضحه وراء محاور عربية تتغذى من خلال الانقسام السياسي الداخلي في تونس.

الثاني، ان السياسة الخارجية للبلاد بعد 2019  اتسمت هي أيضا بالاصطفاف وراء محاور،  تونسية  تخدم مصالحها الامنية والعسكرية.


بالإضافة إلى ان الدبلوماسية التونسية بعد 2019 اتسمت بالتشنج والصدام والمزايدات مما ادى الى عزلة دبلوماسية غير مسبوقة في تاريخ تونس.  

 من منطلق مبدئي اطرح معالجة المشاكل الدبلوماسية الخارجية وفتح الحوار مع جميع الاطراف الخارجية مع تمييز لمصالح تونس مع دول الجوار والدول الشقيقة والصديقة وذلك حماية لمصالح تونس وحماية لمصالح المواطنين التونسيين بالخارج وأن لا نضحي بهم،  هم الذين يساهمون بقسط كبير في توفير العملة الصعبة للاقتصاد التونسي والتي تساهم بنسبة كبيرة في تغطية الدَّين الخارجي نسبة تفوق عائدات القطاع السياحي.


المسار الثالث: 

إعادة بناء المنظومة الأسرية وفق التعددية التي ينشدها عدد كبير من التونسيين والتونسيات والتي تتلائم مع طبيعة التونسي وذلك من خلال مراجعة مجلة الاحوال الشخصية وفق تعددية تتيح للتونسي وللتونسية حق وحرية الاختيار بين نظام الزوجة الواحدة اي الصداق القيرواني ونظام تعدد الزوجات وفق الشريعة الاسلامية.  


هذا المسار من اجل معالجة الازمة الاجتماعية التي قادت إلى تفكك للاسرة التونسية وإلى ارتفاع نسب الطلاق وتراجع الزواج مع وضع صعب للاباء بعد الطلاق وتكاثر وتعاظم الامراض النفسية والعصبية وما الى ذلك من تداعيات على المجتمع برمته.


المسار الرابع:  

مراجعة المنظومة الفلاحية برمتها - القطاع الاهم في تونس.  ويتضمّن المسار : 

إعفاء النشاط الفلاحي من الاداءات لفترة محددة من أجل إنعاشه والإرتقاء به الى مستوى من المردودية يضمن التوازن بين الفلاح والسوق الداخلية مع دعم خاص لصادرات القطاع نحو بلدان افريقيا والاتحاد الاوروبي وباقي دول العالم. 

أيضا إعادة هيكلة الاراضي الدولية وتوزيعها وفق الكفاءة والاستحقاق


كذلك اعفاء المعدات الفلاحية المستوردة من الرسوم الجمركية لغاية تشجيع الاستثمار في القطاع الفلاحي. 

ايضا تشجيع صغار الفلاحين على الاندماج في شركات انتاج فلاحية لغاية عصرنة النشاط الفلاحي والارتقاء بمردوديته.

هذا جزء من تصوراتي ورؤياي من اجل تونس مزدهرة ومتقدمة ومنفتحة على العالم، من أجل تونس الخضراء الحرة المنيعة.  


أفكار ناتجة عن تأمل ومتابعة قريبة ودراسات ونقاشات معكم من مختلف الاجيال والجهات والفئات الاجتماعية، هي افكار منكم واليكم، رجائي ان نعمل على تحقيقها والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته.

السعودي مُصعب وصفي يُجدد عقده مع ديبورتيفو الإسباني

 



كتب: ماهر عبدالوهاب 


أنهى المحترف السعودي في إسبانيا اللاعب مُصعب وصفي، إجراءات تجديد عقده مع نادي ديبورتيفو لوسيتينسي مصعب حتى الموسم القادم بعد بروزه مع الفريق في دوري سكنودا أوريجنال ذا مايوركا الإسباني لكرة القدم.



وتم التوقيع بمقر نادي ديبورتيفو لوسيتينسي في جزيرة مايوركا الإسبانية الواقعة في البحر الأبيض المتوسط، وبحضور رئيس مجلس إدارة النادي الإسباني لوريك.



ونجح مصعب وصفي في مواصلة نجاحاته مع النادي الإسباني للموسم الثاني على التوالي من خلال اعتماد مدرب الفريق الإسباني نيكو رودريقوز على اللاعب في مباريات الفريق، حيث واصل تألقه مع فريقه ديبورتيفو لوسيتينسي في المباريات الأخيرة الثلاثة وصنع خلالها هدفين للفريق وساهم معه في وصول الفريق للمركز الثاني في ترتيب الدوري حتى الآن.



ويحتل فريق سانسيكنيو ترتيب دوري سكنودا أوريجنال ذا مايوركا الإسباني برصيد 59 نقطة، وفي المركز الثاني ديبورتيفو لوسيتينسي بـ 56 نقطة، وثالثاً فريق بيجروا بـ 55 نقطة وفي المركز الرابع فريق سيوليت برصيد 51 نقطة.



وسيخوض فريق ديبورتيفو لوسيتينسي مباراته القادمة أمام فريق سون فرير الإسباني يوم 20 من شهر إبريل الجاري، وبعدها سيُلاقي المُتصدر فريق سانسيكنيو في يوم 28 من الشهر ذاته والتي ستكون مباراة قوية وحاسمة.



 وفي حال تحقيق فريق ديبورتيفو لوسيتينسي للقب دوري سكنودا أوريجنال ذا مايوركا الإسباني، سيضمن التأهل للعب في تصفيات كأس ملك إسبانيا الموسم المقبل، وفي حال حصوله على المركز الثاني أو الثالث سيخوض مباراة الملحق لمرافقة المُتصدر للعب في تصفيات كأس ملك إسبانيا.



وكان السعودي مصعب وصفي قد أنهى موسمه الماضي مع نادي ديبورتيفو لوسيتينسي، بمشاركته في  10 مباريات سجل خلالها هدفين وصنع 5 أهداف، مُقدماً مستويات فنية رائعة أمتع بمهاراته الفردية العالية جماهير الفريق الإسباني ومُكتسباً ثقة الجهاز الفني للفريق.



ويمتاز اللاعب مصعب وصفي، بطول القامة وصناعته للعب بكلتا القدمين والمهارات الفردية والسرعة العالية والقوة البدنية والدقة في التسديد والتمرير واللعب الجماعي مع الفريق، والفكر الإحترافي والنضج الكروي والبُنية الجسمانية الجيدة وتنفيذ الركلات الثابتة والقدرة على التسديد من مسافات بعيدة، وإجادة الألعاب الهوائية، واللياقة البدنية العالية.


يذكر أن النجم السعودي مصعب وصفي، يُعتبر أول لاعب سعودي محترف خارج الأراضي السعودية يحقق لقب في القارة الأوروبية العجوز، حينما تألق مع ناديه السابق أونيون فييرا الإسباني الموسم الماضي 2021/2022م، وساهم معه وبشكل كبير ومؤثر في تحقيقه للقب دوري بريميرا أورجينال الإسباني للدرجة الثالثة لكرة القدم، وقبل ذلك خوضه تجربة جيدة مع نادي الكركون الإسباني عام 2019/ 2020م.

الثلاثاء، 16 أبريل 2024

ديوانية الجميح الرمضانية تستضيف مسؤولون و دبلوماسيون ومفكرون

 



كتب - ماهر عبدالوهاب



إستضافت  ديوانية الشيخ عبدالرحمن بن عبدالعزيز الجميح رحمه الله الرمضانية وذلك بإشراف الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجميح وتنسيق الدكتور حسن بصفر والتي تهتم بالجوانب الإجتماعية والثقافية والأدبية والعلمية والطبية. 


كما إستضافت العديد من الشخصيات الإعتبارية الهامة من أصحاب السمو الملكي الأمراء والمسؤولين والدبلوماسيين والمفكرين والأكاديميين والأدباء والأطباء والذين قدموا مشاركات فعالة ومميزة من خلال المحاضرات والندوات  والدورات المختصرة، كما تمت  مشاركة الجمعيات ‏الطبية والتنموية والرعوية والخيرية ‏ الأهلية.



 وذلك بحضور أكثر من  جمعية وتكريم كل الجمعيات المشاركة، وكما تم تكريم صاحب السمو الملكي تركي بن مساعد بن سعود بن عبدالعزيز  آل سعود وصاحب السمو الأمير اللواء دكتور بندر بن عبدالله بن تركي آل سعود وقنصل عام دولة فرنسا السيد محمد نهاض وقنصل عام دولة الكويت الشقيقة الأستاذ محمد سعود المطيري وقنصل عام سلطنة عمان وقنصل عام المغرب وقنصل عام ماليزيا وقنصل عام اليابان والدكتور علي الناقور والدكتور الشاعر والأديب الكبير  فهد المعطاني شيخ قبيلة هذيل والدكتور سلطان بن بدير العتيبي والمهندس خالد باسهل على سبيل المثال لا الحصر .


 هذا وبدأت فعاليات الديوانية من أول ليالي رمضان إلى العشرين من رمضان من بعد صلاة التراويح إلى الساعة 12:00 مساء، ‏والتي تعد من الأمسيات الرمضانية البارزة بمنطقة مكة المكرمة .












"عبير الصلاحات" تؤكد أن الضربة الإيرانية على إسرائيل مخيبة لآمال الشعوب العربية

 



علاء حمدي 


أكدت المستشارة عبير الصلاحات - الناشطة السياسية في مجال حقوق الإنسان  . أن الضربة الإيرانية على إسرائيل جاءت هزيلة ومخيبة لآمال الشعوب العربية ولم تحقق أهدافها بل العكس تماما استفادت منها الحكومة الإسرائيلية ورئيسها المتطرف نتنياهو، وأعادت دعم العالم الغربى لإسرائيل وخاصة الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وألمانيا وصرفت الأنظار عما يجرى فى قطاع غزة والمذابح الوحشية لقوات الاحتلال الاسرائيلية على الفلسطينيين من المدنيين العزل.


وأضافت « الصلاحات » فى بيان صحفى لها أن الهجوم الإيراني على إسرائيل هو أول مواجهة مباشرة بين البلدين منذ الثورة الخومينية التى رفعت شعارات إبادة إسرائيل والموت لإسرائيل والموت لأمريكا ودغدغت مشاعر الشعوب العربية بها وبالحديث عن تحرير فلسطين والقدس والمسجد الأقصى.


واكدت المستشارة عبير الصلاحات - الناشطة السياسية في مجال حقوق الإنسان على تأييد توجيهات الملك عبدالله نحو حماية المقدسات وسيادة الأراضي الأردنية في ظل الأردني  ما تشهده الأراضي الفلسطينية حاليا من تصعيد خطير وأعمال عنف وعدوان الذي يدل علي أن منطقتنا العربية لن تنعم بالأمن والاستقرار دون تحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين، ليحصل الشعب الفلسطيني على دولته المستقلة ذات السيادة على خطوط الرابع من يونيو عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وتنتهي دوامات القتل التي يدفع ثمنها المدنيون الأبرياء.


وأشارت الصلاحات  إلى أن الضربة الإيرانية كانت ضرورية لإسكات الرأى العام الإيرانى الغاضب من اعتداءات إسرائيل المتكررة على أهداف إيرانية فى المنطقة العربية، مؤكدة أن الضربة لم تحدث أثرا كبيرا مباشرا مثل التى أحدثه تدمير إسرائيل للقنصلية الإيرانية فى دمشق وقتل فيها قادة إيرانيين كبار بينما لم يقتل إسرائيليا واحدا فى الهجوم الإيرانى ولم ينتج عنها سوى سقوط كثيف للصواريخ الإيرانية على القاعدة الجوية الإسرائيلية فى صحراء النقب والتى انطلقت منها الهجوم الذى دمر القنصلية الإيرانية بدمشق، واصفة الضربة الإيرانية بالرغم من أنها استخدمت مائتى طيارة مسيرة والعشرات من الصواريخ واشترك فيها وكلاء إيران فى المنطقة حزب الله فى جنوب لبنان والحوثيين فى اليمن مستخدمين صواريخ الكاتيوشا لأول مرة بأنها كانت ضربة تلفزيونية لحفظ ماء الوجه أمام شعبها وشعوب المنطقة العربية.


وأكدت الدكتورة عبير الصلاحات أن الرد الإيرانى كان ضعيفا ومحدودا ، وهو يشجع إسرائيل على الاستمرار فى اعتداءتها المؤلمة على مصالح إيران فى المنطقة بل الرد داخل إيران نفسها، مضيفا بأن من الواضح أنه كان هناك  تنسيق بين إيران والولايات المتحدة الأمريكية وبالتالى إسرائيل.

بالتفاصيل الكاملة لأول فيلم مصري تسجيلي في تاريخ أسبوع النقاد بمهرجان كان السينمائي

 


خاص: القاهرة


يشارك فيلم "رفعت عيني للسما" في منافسات أسبوع النقاد بمهرجان السينمائي الدولي، في نسخته الثالثة والستين هذا العام.


وتم اختيار فيلم "رفعت عيني للسما" لينافس في المسابقة الرسمية لأسبوع النقاد لمهرجان كان لعام 2024، ويعد الفيلم المصري الوحيد الذي تم اختياره رسميا للمنافسة هذا العام مع ستة أفلام عالمية من الولايات المتحدة الأمريكية والبرازيل وفرنسا والأرجنتين وبلجيكا وتايوان، وأول فيلم تسجيلي مصري يتم اختياره للمسابقة منذ تأسيسها.


وينافس الفيلم المصري على أكثر من سبعة جوائز عالمية للمهرجان، بداية من الجائزة الكبرى كأفضل فيلم سينمائي لهذا العام، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة وجائزتي أفضل ممثل وأفضل ممثلة، بجانب جائزة أفضل سيناريو وجائزة التوزيع.


فيلم "رفعت عيني للسما" من إخراج ندى رياض وأيمن الأمير، وتم تصويره بالكامل في قرية البرشا بمحافظة المنيا، ويجسد حكاية مجموعة فتيات من أهل القرية يقررن تأسيس فرقة مسرحية وعرض مسرحياتهن المستوحاة من الفلكلور الشعبي الصعيدي والتي تحاكي مشاكل واقعية مثل الزواج المبكر والعنف الأسري وتعليم الفتيات، ويدور الفيلم في فلك قصص ثلاثة مراهقات ومتابعة حلمهن في عالم الفن بين حكاية ماجدة التي تحلم بالسفر للقاهرة لدراسة المسرح وتصبح ممثلة، وحكاية هايدي التي تحلم بأن تصبح راقصة باليه، في حين تحلم مونيكا بأن تصبح مغنية مشهورة.


وكشف المخرج أيمن الأمير أن الفيلم استغرق تصويره أربع سنوات متواصلة، تم خلالها متابعة حياة الفتيات أبطال العمل بشكل واقعي، موضحا أن الفيلم يعد تجربة حقيقية تلامس الوجدان المصري وتحاكي حياة أهل الصعيد، كما أضاف أن الفيلم يجسد مفهوم قدرة الإيمان والإرادة والفن على تغيير المجتمع للأفضل، وكيفية تحقيق الأحلام ولو بدت مستحيلة، موضحا أن الفيلم يظهر شخصيات مصرية أصيلة ومواقع تصوير حية من قلب الصعيد نادرا ما يتم تجسيدها في الأفلام كما يركز الفيلم في مفهومه على الثروة البشرية المذهلة التي تمتلكها مصر. 


ويعد فيلم "رفعت عيني للسما" أجدد تجارب المخرجين ندى رياض وأيمن الأمير بعد عرض فيلمهما القصير "فخ" في مهرجان كان السينمائي منذ خمس سنوات، وحصل وقتها على تنويه خاص من مهرجان القاهرة السينمائي في نفس العام، كما عرض لهما الفيلم التسجيلي "نهايات سعيدة" في مهرجان أمستردام الدولي للأفلام التسجيلية، أكبر مهرجانات الأفلام التسجيلية حول العالم.



فيلم " رفعت عيني للسما" من بطولة فريق مسرح بانوراما برشا بالصعيد، ماجدة مسعود وهايدي سامح ومونيكا يوسف ومارينا سمير ومريم نصار وليديا هارون ويوستينا سمير مؤسسة الفريق، ومن إنتاج فلوكة فيلمز، المنتج المنفذ محمد خالد ومساعدي الإخراج هاميس البلشي وضحى حمدي، ومديرو التصوير دينا الزنيني وأحمد إسماعيل وأيمن الأمير، وتسجيل الصوت مصطفى شعبان وسامح نبيل وأسامة جبيل وشدوى علي، بينما المونتاج لكل من فيرونيك لاجوارد وأحمد مجدي مرسي وأيمن الأمير وندى رياض.





د.عاطف سندي يهنئ رئيس منظمة الضمير العالمي لحقوق الإنسان بالعيد الـ 15 للمنظمة

  كتبت: مروة حسن إحتفل سفير السلام والنوايا الحسنة المستشار د. عاطف سندي من خلال مقطع فيديو ليهنئ منظمة الضميرالعالمي لحقوق الإنسان بعيدها ا...