الجمعة، 26 نوفمبر 2021

استفهام ..بقلم الشاعرة/خديجة حمدو




كل مرة كنت أكتب فيها أظنها المرة الأخير

كان الورق مجعد يبهم كلماتي 

أو ربما يعكسها 

كان لأحاسيسي أجنحة تمتطي الغيم  

في ليلي شتوي مظلم 

وكانت تورق أوجاعي على المصابيح 

لم أعهد  هدنة وفية في معاركي 

عيناي اليوم ذابلتان متحجرتان 

كأنها تكاد تسقط في صحن الحساء 

أو في أيد الأولاد بأزقة المدينة

إن الوجع مفرط يا صديقي...

وجرتي محشوة بصيام الفقراء 

لم أعهد عيدا طرز شالي أو ستر دمعي 

كانت أمي حافية تحمل أوزار قومي 

وتثبتني على أقاحي الحياة بدون أمطار 

أخفق الفرات ودجلة والنيل يا صديقي 

لم يغسلوا ولا قلباً واحدا 

ولم ينظفوا ملح الدمع 

ولم يفيض أحدهم على وشم 

أخفقت اللغة العربية يا صديقي

لم تشد لحمة ولم تفتح مدناً 

ولم تكسر عدوا ولم تضم أيدٍ 

إنما أنهت السلم وجرت الظلم 

وساد الإستفهام على كل فم 

ولا تزال التجاعيد ترهق ورقي

حتى أرهقت قرائي. 


#خ_ح #خميلة_الحب_.".

#خديجة_حمدو

مشاعر باردة ..بقلم الشاعر/وجيه حلمي لبيب

 ......   مشاعر بارده  .......

مسافات بيني  وبينك 

            مسافات

بيني  وبينك   تشعبت

          الطرقات

  وتاهت في  زحمه  الحياه

              تلك الخطوات

بردُك يقتلني

        فلم تعد تدفينني

           تلك الكلمات

شتائُك   قارس  يا  حبيبتي

       رعد  وبرق  قد اعصف  

           بأجمل  الحكايات

فلم  يعد  بيني   وبينك

          غير  مسافات

   حبيبتي  هل   فجرُك  

         قد  مات

أم  لحنُك   الجميل

     جاءت  له   لحظه  السبات

أين  ورد   وبريق  عيناك

        اين  اخضرارك   بين  النبات

  مازلتي   جميله   يا حبيبتي

          بيضاء   ورديه   فجريه

نعم   اتذكرك

     حين  كنتِ  تسيرين

           بين   الفتيات

شعرك  الحرير  يتناغم

            مع نسمات الريح في تموجات

عيناك السمراء   كانتا  تنيران 

            تلك  الطرقات

  ضحكاتك  كانت  تجلجل

            وتهمس  بأحلي  الكلمات

  فلما   الان    

        انطفأت   تلك   الذكريات

  لم  يعد  بيني    وبينك  غير

            المسافات

  لم   يعد   بيني   وبينك

         غير   ذكري   تلك   الأبيات


كلمات///

      وجيه حلمي لبيب

مصر


ود وورد.. خلجات صلاح الورتاني/ تونس 🇹🇳



خلجات صلاح الورتاني/ تونس 🇹🇳


قالت مالك تعاتبني ؟

تتعبني

تعذٌبني

تتركني للأوهام

تنهشني

ومن أدراني بحالك ؟

جفاني النوم

أرٌقني

أقلقني

فكٌرت طويلا 

قبل أن أكتب

وكتبت

قلبي عذٌبني

لماذا لا تسأل ؟

وسألت

ما قصدت عتابك

ولا عذابك

أنتظر طويلا 

كتابك

أبدا لن نختلف

بالحب نتٌصف

شوقي إليك

لن يجفٌ

باقة ورد وودٌ

بها نستشفٌ

عديني

بأنك لا تنسيني

عن عيونك وقلبك

لا تبعديني

أبدا لن أبعدك

ستظلٌ معي

في خاطري

تحييني

لا تبكيني

باقة وردنا نتقاسمها

لقلبينا نهديها

يا أملا يرويني 





هحكلكو على حمديه الفلاحه المصريه،!! بقلم/الخال منير تكلا

 


بقلم/الخال منير تكلا

مع بنتها سعديه 

ال الجدعنه فرشتها ،!

وبالشرف مستغطيه 

الصبح قالت ليتها يلا نفطر حضري الطبليه

سمعت الصويت جاي من عند جارتها ماريه 

شوفى يابت احسن يكون مات مرقص جوز ماريه،

ايوه يمه 

ده عم مرقص يا لهوتى  المستخبيه !!!!


طيب يلا قومى احمى الفرن 

ودسى الرز فى أكبر صنيه،!

وهاتى فرختين من العشه ال فيها الفراخ البدريه

علشان تكون اول صينيه للناس المعزيه


ويعد يوم طويل قالت لها يلا ناكل احسن احنا من الصبح بطننا  مخويه

علشان هنقوم بدري قبل الفجريه

نزرع الغله لينا ولخلتك ماريه

وبكره هتروحى تودى السكر والشربات،لعمتك صفيه

دي حنة بنتها شكريه 

والفرح نقلته عند اخوها فى داير الناحيه القبليه

وقولى لخوكي،يجيب من الخزنه البندقيه

ويضرب فى الهوا عيارين علشان يخافو مننا الحرميه

ويعرفون أن لينا هيبه قويه

مهو مات مرقص اللى كان مصدر الامان والحنيه

وخلى بالك يابنت ده كله سلف ودين

فى الفرح والتعزيه

ولو عندك حريقه دول اول ناس ليها مطفيه 

وربنا يديم علينا الراحه واللقمه الهنيه

وده يوم من يوميات حمديه

اللى الجدعنه فرشتها 

وبالشرف مستغطيه




كلمة عتاب بقلمي✍🏻الشاعره د. سحرحليم أنيس

 


بقلمي✍🏻الشاعره د. سحرحليم أنيس

لقد فات الاوان 

ولم يعد...معي

متسع... من  الوقت 

كل شيء انتهى  

وانت غير  موجود

 لانى ... غير موجودة 

 في حياتك... اصلاً

غبت عني... سافرت

فقطار الوداع... أعلن رحيله

إذن...  فقدت الامل فيك

لكن... سأبقى أشعر  بك

مهما بعدت عني 

أو غبت عن عيوني 

سأحاول ان اعيش...

 واتعايش مع احساسي 

لم أستطع...

ان اخرجك من دواخلي 

 ولست قادرة على  البعد 

وأهجر مكاناً تقابلنا فيه

 صعب عليّ أن  انتظر  

 و لمساتك...ووجودك فيه وانت بعيد عني

 سأوضح... واتحمل... وابعد 

لابد من  التضحية...

لم  بعدت... أليس لي  مكان عندك ؟

سابعد  قبل ماتبعدني الايام والظروف 

وألقي بنفسي ..  على ارض البعد 

عندما احس انى فقدت الامل فى الرجوع...؟

 وكأنني  غريب عنك

 ابعد عنك باختياري 

وهذا  ما يجعل الامل موجود 

في داخلي...

وأقول...

 في يوم من الأيام 

ربما... نتقابل .

 القاهره 26/11/2021



مستحدثات البيع" صرخة بقلم سوريان/السفير د. مروان كوجر



 صرخة بقلم سوريان/السفير د. مروان كوجر


كم أنت 

              رخيص أيها الإنسان 

و في البيع فأنت التبر 

                     في هذا الزمان 

بشراكم

أصبح للبشرية سوق 

          والغالب بهتان وقطعان 

مجزوء ومجمل مشاع 

            و البيع أشرقه الزمان 

تجارة بالاعضاء تزهو   

 ليكسب سفلة الأنس 

 من ريعها ............. والغربان 

وسلع  البشرية رخييييييييصة 

            ويباع الوزن  بالأطنان

جحيم رائج يستعر 

وقودها   الفقر والعوز 

                 والبطالة والحرمان

 ويتيم مشردٌ يُسْرَقُ 

ويُنهبُ  ويحرم أحضان الحنان 

والحبل طويلٌ.........................

                         وكله خذلان 

خلقنا كرماء النفس

                 من صلصال أطيان

فأصبحنا  نباع    سلعة الميزان

فيا ليت كنا

قطعة من كلب أو قطة أم جراد

                             أو حصان

لَكُنْا وجدنا 

وثير الإيواء         في كل مكان

تجارة رائجة

أنف وأعين وكلية  وقلب 

وأظافر وأطراف..................

          والمجمل انتفاع لقطعان

قوافل تنحسر

ليجز من طرفها الغض 

 كي تستعاض 

                 بكسرة خبز  لغلمان

وأخرى سُرقتْ

خارت قواها.         فمات البنان  

         ولحمها يباع بالوفير الآن 

جهابذة أقروا الهبات لعزيزٍ 

فما من ضر

          خوف الضياع  والفقدان

هذا ما آلت إليه 

            نقمة الجحود والنسيان

إين أصبحنا 

وكتاب منزلٌ.        أقره الرحمن 

والبش أمست ضحايا

                        والوزن بالقبان

وُجِدنا كرماء النفس

                    من خالق الأكوان

نكرنا الفضل 

                      فنكر عنا الأمان 

     فهل ارتقينا  البيع كالحيوان

إين الحرام.؟   أم كله استهجان     

والأمم   تداس 

               و تُسحقُ أو تستهان 

إين  المنادي.     بالحق للإنسان

أم أنها جعجعة  وانطفئ اللسان

رباه أغثنا

 ................ ما  أظلم الإنسان 




          

في ظلال اللغة(١٣) بقلمي / محمد السروري



بقلمي / محمد السروري

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

السياق الثاني الأسماء على وزن يفعول:

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ــ اليربــــوع

اليربوع: حيوان صغير قاضم يشبه الفأر  قصير اليدين طويل الرجلين، له ذنب طويل ينتهي بخصلة شعر..

والجمع يرابيع..


ــ اليهــفـوف

اليهفوف: من الرجال الحديد القلب...

و(اليهفوف أيضا): الجبان، الأحمق،الغبي...

و(من الأرض) اليهفوف: القفر الخالية التي لا نبات فيها.،، صحراء....


ــ اليعلـــول

اليعلول: قطعة بيضاء من السحاب..

واليعلول: نفخات تعلو سطح الماء من وقع المطر...


ــ اليعمـــور 

اليعمور: صغير الضأن..


ــ اليعســوب 

اليعسوب: ملكة النحل،وكان العرب يظنونها ذكرا لضخامتها..

ويقال: هو يعسوب قومه رئيسهم، وكبيرهم،ومقدمهم.. وزعيمهم.. والجمع يعاسيب...

و(يعسوب) المسلمين: أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (ع).. 

و(من الحشرات،اليعسوب): حشرة من فصيلة اليعسوبيات لها أربعة أجنحة غشائية،تعيش مرفرفا قرب المياه الهادئة، تصطاد الحشرات الصغيرة جوا....

وهناك طائر صغير يعرف بأنه يعسوب..

و(اليعسوب) : بياض في وجه الفرس...


ــ  يعقــوب اسم علم...


ــ اليعــبوب 

اليعبوب: النهر شديد الجري، غزير الماء... 

و(هو): سحاب تسوقها الريح السريعة.. 

وسموا على التشبيه: الفرس الطويل سريع العدو: (يعبوبا)...


اليعـفــور 

اليَعفور: ظبي بلون العفر،غزال،ولد بقر الوحش..

واليعفور: جزء من الليل  ... والجمع يعافير  ..


ــ اليحـمــوم 

اليحموم:  اليحموم الأسود من كل شيء... 

و(اليحموم):  دخان أسود شديد الحرارة 


{{وظل من يحموم}} 

و(اليحموم):  ضرب من الحمام... 

فإذا غدا النبات ريانا مائلا بخضرته إلى  السواد نضارة، فهو (يحموم)  .... 

وجمع يحموم يحاميم... 


ــ اليحــمور: 

اليحمور:  الأحمر  ... 

و(اليحمور):  حمار الوحش، والجمع يحامير  .. 

و(اليحمور): نوع من الأيائل، قصير الذنب، لكل من قرنيه ثلاث شعب... لبون مجتر...

واليحمور:  مادة آحية زلالية يتألف منها العنصر الملون في دم الفقاريات  .. 


ــ اليخـضــور 

اليخضور: المادة الخضراء الملونة للنبات.. 

((انتهى))




في ظلال اللغة (١١) (٤) تابع الأسماء التي تبدأ بالياء بقلم الأديب/محمد السروري

 


ــ اليَمَــنُ: 

التيامن: الذهاب جهة اليمين 

و(اليمن):  دولة عربية تقع جنوب غرب الجزيرة العربية، وعاصمتها صنعاء وميناءاها الرئيسيان: عدن  والحديدة، وثاني أكبر مدنها بعد العاصمة مدينة تعز.. 

و(اليمني، اليماني، واليمانيُّ):  المنسوب لليمن و(اليمانية: المواطنة اليمنية،..

 وأما (اليُمنة): فضرب من البرود اليمانية ثياب مشهورة كانت تحاك هناك قديما.. 

و(التيامُن)  الإبتداء بالأشياء باليد اليمنى.. 


و(الأيمن):  من يصنع الأشياء بيده اليمنى، وهو خلاف الأيسر  ... 

و(الميمون):  ذو اليُمن والميمنة اليُمن، و(الميمنة أيضًا): خلاف الميسرة.. 

و(اليمين):  ضد اليسار: الجهة، والجارحة.. 

وكذلك (اليمين):  البركة، والقوة، والقســم..(مؤنثة).. والجمع أيمان، وأيمُن..

وحَلْفُ اليمين أداؤها... 

و(اليميني): خلاف اليساري وهو من يميل إلى المحافظة والإعتدال في سياسته ورأيه.

ودرة يتيمة  .. فريدة  غالية الثمن ..

و(يتيمة الدهر في شعراء أهل العصر ): كتاب ألفه أبو منصور الثعالبي  .. 


ــ اليــوم 

اليوم: زمن مقداره من طلوع الشمس، إلى غروبها.. 

و(اليوم) يقصد به الزمن الحاضر.. ومنه ما جاء في التنزيل:  


{{ الْيَوْمَ يَئِسَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ دِينِكُمْ فَلَا تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا}}

و(في الفلك)(اليوم): مقدار دوران الأرض حول محورها في مدة قدرها أربع وعشرون ساعة... والجمع أيام..

و(أيام) العرب: وقائعهم...

و(أيام)الله: نقم الله في الأمم السابقة..أو نعمه عليهم  ...

جاء في التنزيل المبين: 

{{ وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَى بِآَيَاتِنَا أَنْ أَخْرِجْ قَوْمَكَ مِنَ الظُّلُـمَاتِ إِلَى النُّورِ وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ اللهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ}}


ــ اليافــع 

اليافع: مَن شارف الإحتلام، هو دون المراهق، الجمع يَفعة، وأيفاع ويُفعان، وهن يافعات..  

والجبال اليافعات:  الشُّمَّخ المرتفعات.. 

و(اليَفاع): المرتفع من كل شيء  ، يكون في المشرف من الأرض، والجبل، والرمل وغير ذلك... 

و(اليَفَع):  اليافع يقال: شاب يفع، وشابة يفعة.. والجمع أيفاع... 

أما (يافع): فبلدة في اليمن تسكنها قبيلة يافع وهي واحدة من القبائل العربية الكبرى، وتنقسم إلى عسرة أفرع... 


ــ اليشــم

اليشم: المعادن الصلدة تتنوع ألوانها من الأبيض إلى الأخضر الداكن..


ــ اليافــوخ 

اليافوخ: ملتقى عظم مقدمة الرأس مع مؤخرته  ... يقال: لامس بيافوخه سماك السماء.. أي سما،وعلا قدره  .. ويَوافيخ القوم أمجادهم  .. 

و(يافوخ)الليل: معظمه،بعد أن يسري أوله ويتجاوز منتصفه...


ــ اليشــب

اليشب: حجر قريب من الزبرجد غير أنها أصفى منه... ذات خطوط مختلفة الألوان تصلح للزينة  ... 

ــ اليتــوع 

اليتوع: ضرب نبات سائل لحائه كانه لبن دار...


ــ اليتــيم 

اليتيم: الصغير الفاقد الأب من الإنسان،والأم من الحيوان  .. 

و (اليتيم): كل فرد يعز نظيره  .. يقال: هذا بيت من الشعر يتيم اي عزيز لا نظير له..والجمع أيتام،يتامى،ويتمة،ويتائم..

و(اليتيمة): مؤنث اليتيم..

و(اليتيمة) كذلك:التي لا نظير لها.. يقال: درة يتيمة فريدة غالية الثمن...


ــ اليُــود 

اليود:  عنصر لافلزي، يستخدم كدواء، ويضاف إلى الملح لتعويض نقص الأطمعة لهذا العنصر... 

ــ يَغــوث 

يغوث: صنم كان لمذحج في الجاهلية...

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

انتهى السياق الأول في هذا المجال 

نلتقي في ظلال السياق الثاني وهي 

الأسماء التي تبدأ بياء وهي على وزن يفعول  .. 

نترككم في رعاية الله 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بقلمي / محمد السروري

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أقبلت تغريني..بقلم الشاعر/زين صالح




أقبلــت تغــرينـي بثــورة عشـق ٍ ،،،

تدّلــــع شفتــاها مهبــط القبـــل ...

أحمـــر الـــورد يعلــو خــدّاهــا ،،،

تتـألـق بجــمال ٍ يحليّها الخجل ...

صــدرها شامــخ طليــق حريـة ،،،

والآخـر يعاتـب لحـرية معتقـل ...

حــاجبيها سيوف عـز تجّملــت ،،،

تتهــيأ لنــزال بالنــصر محتـمل ...

عيــونهــا تختــصر كـل الـرؤى ،،،

بصـدر القصيـدة وعــجز الغزل ...

قتلتني عشقاً وغامرتني بغمزات ،،،

يحــلـو بعــدها شهـــر العســـل ...

كيــف اقــاوم جمــال ينهكــني ،،،

وحســن الــوجه بحــلم الثـمل ...؟

أكـــاد ادفـــع عــمري ضــريبة ،،،

فــداء لـمتعـــة تكـــاد تفتعــل ...

سألـــت عينــاي مـــاذا تــرين  ،،،

جمـــال يفتتـــن دون كــلــــل ...

تنظــرين لهــا والضريبة غـوى ً ،،،

تفتـك بالعيـون وتتبعـهـا المـقل ...

مـا امـــر ّ العيـش لـولا حسـنها  ،،،

مــوعــود أنــا بـوســـع ألامـــل ...

أذا مـــا غـــدر حسنهــا بــــــي ،،،

تضيــع النشـوة بـجــرم الشلـل ...

لا يضيع حـق ووراءه مطــالـبا ً،،،

استنفـــذ الصــبر بـكـل المـهــل ...

حبيبتـــي ارجــوك ِ يا منيتــي ،،،

لا تضيـقي الحـب بكـل السُــبل ...

سأحبــك ما دام الحب عشقــاً ،،،

مـن يـومـنــا هــذا حتــى الأزل ...

كيف أنهي حبي وانت ناضجة ،،،

والقلب ينبض غيرة والبعد يقتل ؟

من لا يفتتــن بجميلـة تـــراوده ،،،

يعيــش بخطيئـة الـدهـر ويذبـل ...

بقلمي زين صالح / بيروت - لبنان

لغة عينيك ..بقلم الشاعر/المصطفي نجي وردي

 ....................لغة عينيك ..........


لغة عينيك

 فارستي

أدهشت علم النفس

والأبجدية كلها

حين تهمس لي عيناك

مرتين

أحسب أني ملكت العالم

وأدركت الصرح العالي

والعاتي..

وحين تنطق شفتاك

قاتلتي..

أجر ويلات اللغة

وأندهش...

  لعينيك لغة أخرى

تكمن خلف البؤبؤ

وتكونين أنت كامراة

غير الأخريات من النساء...

سر من الاسرار يأخذني

ألوحدك أم لكل النساء..!!؟

لعينيك حكاية أخرى

وبحر امتدت شطآنه

حد الغرق

وفي عينيك أنسى لغتي

وأضرم النار في جسدي

فأحترق

وأحرق لآلئ القصيدة

وارسم خطا مستقيما

يصلني بك...

سأرحل هذا المساء عبر

بريق عينيك

وعبر فيروز السماء

وعيناك جاذبة لكل

الأسحار

عيناك قلعة حمراء

والتقرب منها خط أحمر

يعاقب عليه العشاق...

وأنت وعيناك

دائي ودوائي

فهل ينصح الطبيب بأخذ

جرعة من عينيك

أم يتركني ودائي 

يزحف على كامل جسدي

ولا يلتئم

  المصطفى نجي وردي2021


عن وفاء الحب سألوني..بقلم الأديبة/ميساء العلوي

 سألوني عن وفاء الحب ؟؟

اجبت بشعلة : ان تصون العهد وحضرة المحبوب غاءب

قالو :وما الشوق ؟؟

اجبت بلهفة: ان تحن لروح انت تعلم ان لقاءها مستحيل !!

قالو :وما الحب ؟؟

اجبت: بابتسامة بريءة وحزينه 

ان تدعي لحبيبك بالسعادة رغم انه لغيرك حبيب !

قالو وما العشق ؟؟

اجبت بحرقة : ان تحس بقلبك كأنه كاءن عملاق مكسور يخرج عن سيطرتك يتسلل وراء عشيقه كظل متخفيااا ..


&كلماتي &


الثلاثاء، 23 نوفمبر 2021

طريق الكباش بين الماضي والحاضر... كتب/خالد عبد العزيز



كتب/خالد عبد العزيز 

هذا عنوان الندوه التاريخيه والتى أقامها نادي أدب المنيا بقصر ثقافه المنيا اليوم الثلاثاء23 نوفمبر 2021  رئاسه القاص د/شوقي السباعى

سكرتاريه الشاعر/أحمد أبو بكر 

عضويه... 

السيناريست/عماد يوسف النشار

القاص/محسن خيري

القاص/محمد بدراوي

قدم الندوه والتعريف بالضيوف السيناريست عماد يوسف النشار موضحا دور الأدب الكبير بالغوص فى جميع مناحي الحياه وخصوصا تاريخ مصر العريق عبر العصور 

أعقب ذلك مقدمه للكاتب الكبير سعيد عوض عن سعادته والضيوف بالخروج خارج النمط التقليدى وتقديم كل جديد بنادي أدب المنيا شاكرا القائمين عليه من مجلس إداره فى تبنى كل جديد



ثم تحدث الدكتور/ محمد أحمد جودة.. مدير إدارة البحث العلمي بوزارة السياحة والآثار 

، والذى ألقى فكرة عامه عن مدينه الاقصر قديمًا والتى كانت تسمى مدينة المائة باب، ومدينة الشمس ومدينة الصولجان، وسماها العرب مدينة الأقصر نظرًا لقصورها (معابدها) الكثيرة، وأشار كذلك كموضعها كمتحف مفتوح بمصر قاطبه، وأوضح ماهو طريق الكباش وأنه يسمى طريق الاحتفالات وأنه أطول طريق احتفالات آثري عرفته البشرية، حيث يبلغ طوله ٢٧٠٠متر وكان يتم فيه الإحتفال بعيد الأوبت، الذي كان يتم الإحتفال به في الشهر الثاني والثالث من موسم الفيضان، وكأنه عيد للحب يحتفل به المصريين بوصول الفيضان النيل بالطمي والخير وكأنه فرصة جديدة للآمل والحياة، وكان يتم فيه إعادة تتويج الملك على العرش وكان يستمر لمدة 15 يوم، كان يزور فيه الإله آمون رع زوجته الإلهه موت في معبد الأقصر وكان موكب الإحتفال يمر بطريق الكباش أثناء عودته، وبدأ العمل به الملك  أمنحب الثالث والد اخناتون، كما نوه جوده عن عدد التماثيل كانت 1200 تمثال من الحجر الرملي بقي منهم  الثلث حاليا 



أول من كشف عن وجود التماثيل د. زكريا غنيم عام 1949م، بعد ذلك 

د محمد عبد القادر عام 1958-1962م، حيث 

اكتشف حوالي 14 تمثال، 

دمحمد الصغير عام 2002 اكتشف بقايا بعض التماثيل  بجوار معابد الكرنك، وفي عام 2006 بدأ د. منصور بوريك تبني فكرة َجوز طريق للإحتفالات تربط بين معبد الأقصر ومعابد الكرنك 

شرح الدكتور جوده ماهو المدلول الديني والسياسي فى الدوله القديمه أوضح للحضور جهود الدولة المستمره وتبنيها لتطوير وترميم المواقع الآثرية المختلفة وبناء العديد من المتاحف خلال السنوات القليلة الماضية، وفي عام 2017م تم البدء فى تطوير مدينة  الأقصر بقرار مجلس الوزراء وإعادة إحياء طريق الكباش، كما أشار عن وأوضح بأن رسالة مصر للخارج بالحفاظ على أصالتها وتاريخها

وأخيرا هذا التطوير بإعادة إحياء وتطوير مدينة الأقصر بالكامل وليس طريق الكباش فقط

والأحتفاليه الكبري التى ستقام بذلك قريبًا هى هدية مصر  للعالم أجمع بما لديها من إرث إنساني كبير



سارت الندوه فى جو يملئه شغف المعرفه من الحضور وسط سعاده غامره بإلقاء الضوء على تاريخ مصر العريق عبر العصور فمصر هى قلب العالم النابض ومنشأ الحضارات والديانات قاطبه

وقد إزدانت الندوة التاريخية الثرية بحضور السادة الرواد من أدباء المنيا ومبدعيها ، وعلى رأسهم الأديبة الكبيرة إبتسام الدمشاوي نائب رئيس النقابة الفرعية لاتحاد الكتاب بالمنيا ،


والدكتورة الفنانة رانيا عليوة مدير قصر ثقافة المنيا ، 

والدكتور قاسم زكي ،

والاستاذ ناصر جمال ،

والشاعر توني محمد

 والمهندس محمد عيون 

والمهندسة مروة 

والشاعر مينا ليشع 

والشاعر مينا ناصف 

والكاتب مصطفى محمد 

والأستاذة أسماء مهدي ،

والشاعر رجب الفولي ،

والشاعر الشاب محمد مرعي، 




الأحد، 21 نوفمبر 2021

سهير البابلي في ذمة الله بقلم/الأديبه والشاعره زيزي ضاهر

 


بقلم/الأديبه والشاعره زيزي ضاهر


ورحلت الفنانة المصرية الجميلة الفنانة التي اضحكتنا سنوات وما زلنا إلى الآن نشاهد أعمالها الجميلة أشهرها مسلسل بكيزة وزغلول مع الراحل صلاح قابيل وفيلم ليلة القبض على بكيزة وزغلول مع الفنانة الجميلة خفيفة الظل إسعاد يونس ومسرحية مدرسة المشاغبين مع الزعيم عادل امام وسعيد صالح ويونس شلبي وأحمد زكي ومسرحية ريا وسكينة مع الفنانة الراحلة شادية وكثير من اعمالها الشهيرة التي زرعت البسمة على شفاهنا بكل حب وما زالت .

ويذكر أن الفنانة الراحلة قد عانت من أزمة صحية نقلت على إثرها إلى العناية المركزة خلال الأسابيع الماضية، فيما دخلت في غيبوبة بأيامها الأخيرة.



يذكر أن الفنانة الكبيرة سهير البابلي من مواليد 14 فبراير 1937 (84 عاما)، بمحافظة دمياط، اعتزلت الفن سنة 1997، قبل أن تعود عام 2006 وتقدم مسلسل "قلب حبيبة".

والتحقت الفنانة الراحلة بالمعهد العالي للفنون المسرحية، قبل أن تخوض مجال الفن المسرحي والتلفزيوني والسينمائي. 




أسرة مجلة سحر الشرق تدعوا أن يتغمدها الله بواسع رحمته وأن يسكنها فسيح جناته وأن يلهم ذويها ومحبيها الصبر والسلوان. 

زيزي ضاهر




بلال صبري يعلن موعد عرض "أوراق التاروت" في يناير المقبل بمشاركة رانيا يوسف وسمية الخشاب ومي سليم

  أكد المنتج بلال صبري أن فيلمه المنتظر "أوراق التاروت" سيُعرض في 10 يناير المقبل، مُشيدًا بأداء طاقم العمل المميز الذي يضم كوكبة ...