السبت، 17 أبريل 2021

تريد الدم.. إصدار جديد للفنانه ميتال


 أطلقت الفنانة ميتال نهار الجمعه الماضيه


الأغنية الشعبية التي وعدت بها متابعيها ومحبيها 

هذه الأغنية الشعبية الرائعة التي نتوقع لها النجاح لأنها تحمل كل المقومات من كلمات ولحن وتوزيع وتصوير وصوت جميل

(تريد الدم) من كلمات وألحان أيمن حمود تسجيل استوديو الأمير  إنتاج المبدع محمد طليس وamir production للأنتاج والتوزيع الفني

Methal التي غنت بصوتها تريد الدم أبدعت وأعطت من الاحساس الرائع وقد شكرت   متابعتها واكدت ان هذا التعاون سوف يستمر وان جديدها سوف تعلن عنه قريبا"  وسوف تتفرغ لأغاني جديدة بعد الانتهاء من تصوير المسلسلات التي التزمت بهم

من جهتي أتمنى للفنانة الراقية methal كل التوفيق والنجاح في مسيرتها الفنية

فؤاد رمضان

ارفعوا أيديكم عن المعجزات.. بقلم الشاعره الكبيره /سلمي اليوسف

 أرفعوا أيديكم للمعجزات 

أحتفلوا لمن يستحق 

أدعموا من يستحق 

أتبعوا من يستحق 

أقرؤوا  لمن يستحق 

فهم من يرتبون الأجواء 

هم من ينقلون صفوة الحياة 

يكافحون ليؤمنوا مؤنة الشتاء 

يكتبون التاريخ ويغيرون لون الجغرافية 

على هذه الأرض من يستحق الحياة 

هنا من أعطانا أملا ...

 وحرية ...وفرصة لنبدع 

نتعلم هنا الصدق الحقيقي 

هنا نتعلم مكارم الأخلاق 

هنا نلون الجغرافية 

لنحافظ عليها بلا غش وخداع 

لنكون بأمان 

نمنع السوء يمسها 

ليبقى هواؤها يهب علينا برحيق الأزهار 

وأشجارها المعمرة تصفي الهواء 

في هذه الأرض الخضراء 

لاتحرم الفصول من  خصالها

أن لكل فصل متعة في طقوسه 

ولكن الشتاء يظل متحكما بهم 

ليزودهم بالخير والعطاء 

هنا تولد الأزهار من الصخور و الحجر

وجمال البناء في روعة وإتقان 

ولغة واحدة تغطي كل اللغات 

فأي أسلحة تستطيع أن تغلب كل هذا الجمال 

 والأناقة الربانية  الخضراء ...

فمن الشجرة تنبت أشجار...

 وتكون أسوارا  للبلاد ...

رغم المآسي التي مروا ...

 بها قبل زمن لكنهم صنعوا مجدهم 

بأيديهم فقد بنوها من عدم 

إنها أرض الخضراء اسمها ... 


سلمى اليوسف 

26.7.2020

Deutschland


تجري بالمقادير.. بقلم الشاعر الكبير /أبو أيوب الزياني

 


سفن الحياة تجري بنا

رياح تأتي بالأحزان  واخرى

بالفرح تدفعها 

كأس الحياة جاء هكذا

طعمه فيه حلو المذاق 

وفيه مر بالأحزان 

كالحنظلِ

الحب قليل فيها وإن 

وجدا

كثرت فيه الحواجز وارتحل

قد نتناسى الحزن برهة

وتلهينا هموم الحياة 

عذابه

أو  تنسينا ذكرى توارت

مع أيام الشباب 

واحلامها

ربي كيف نقتات الأفراح

من حزن يعاشرنا 

كل الأيام أضحت رهينة

له دون تمردا 

سفن الحب و الأفراح 

باتت تهجرنا 

ما عادة شواطئنا تَهويِهَا

في كل يوم مرتحلة 

كل الأماكن تراها باكية

موحشة تُرثي رحليهم المفاجئ


ابو ايوب الزياني

تحيه تقدير واحترام وتقدير لصناع ملحمه الاختيار 2.. بقلم /بركات محمود المصري

 


 

الاختيار 2 ملحمة درامية عظيمه  تحكي ما كانت تسير إليه مصر نحو نفق مظلم على أيدي تجار الدين وكل ما جاء في الحلقات السابقه حقيقي وانا شاهد عيان على بعض الأحداث.. ورأيت الموت بعيني اقسم بالله العظيم في الاتحاديه وميدان التحرير ورأيت التعذيب والقتل والأسلحة التي كانت مع المعتصمين في ميدان رابعه العدويه..

كل الشكر والتقدير والاحترام لصناع هذا العمل الراقي بدءا من باهر دويدار المؤلف والمخرج بيتر ميمي والمبدع كريم عبد العزيز وصديقي الغالي النجم أحمد مكي والفنان أحمد فهمي والسوري المبدع إياد نصار وكل صناع العمل... وردا على معتز مطر ومحمد ناصر وخفافيش الظلام في تركيا أن أحداث المسلسل غير صحيحه اقسم بالله كلها حقيقيه وتم دمج مشاهد حقيقيه لأحداث المسلسل.. هاجموا الاختيار العام الماضي والان يهاجمون الاختيار 2..

نحن نريد من القائمين على صناعه الدراما الإكثار من هذه الأعمال التي تنمي روح الوطنيه.. والابتعاد عن أعمال البلطجة   والدعاره والمخدرات..

تحيه لأرواح الشهداء من رجال الجيش المصري العظيم ورجال الشرطة البواسل والغلابه الذين ضحك عليهم باسم الدين وكان قيادات الإخوان يزجون بهم في المقدمه وهم بشوات بعيد عن المواجهه

الاختيار الجزء الأول عن المنشقين عن الجيش المصري والاختيار ٢عن المنشقين عن الشرطه المصريه 

الاختيار.... ببساطه إما أن تختار الوطن أو تختار خيانته

جديد الفنانة ميتال

 تريد الدم 

اصدار جديد للفنانة ميتال






مالك ايه غيرك؟؟ بقلم الشاعر الكبير /ممدوح الديري



مكسور والروح بتعاني ،،،،،،،،،،،،،،

ولا حد بيفكرك،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

أن الزمان مسيرة يوم،،،،،،،،،،،،،،،،

يشغلك وتهوه كل المعاني،،،،،،،،،،

راح ترجع زي سابق تجري،،،،،،،،، والريح تسابق وتقول،،،،،،،،،،،،،،،،، 

انا كنت سابق ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

طب ايه عالشوق رماني،،،،،،،،،،،،،

وتعيش زمن البطوله،،،،،،،،،،،،،،،،،،

وأيام الحب الأولي،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

 ترجع تحلو تاني،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

وتنسي الالمات وترجع،،،،،،،،،،،،،،، الضحكات  ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

وتمر الساعات وتقول ،،،،،،،،،،،،،،،،

انا كنت في الحزن ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

حد تاني،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

همسة... خربشات زهرة العلا حمود

 


خربشات زهرة العلا حمود

كيف لذكريات تهجوني 

وايام تغريني وحب 

ما زال في القلب يعدو 

وانين رووح تصعد وتنزل مع كل همسة 

رووح وقلب يدق كيف 

تقسوا الايام على قلب احبك ورضي بك وطن دون الناس لم تعد انت ورودي ولا عشقي السرمدي قد كان حلم طيف زارني وابى االرحيل كنت الحنين لروحي والبلسم لجروحي مازالت الذكريات تهاجمني وحزن صوتك يؤلمني ذبلت ورودي عندما مر طيفك فوق عمري وسنيني مرور الضيف الكريم 




ذكريات.... خربشات زهرة العلا حمود

 


خربشات زهرة العلا حمود

كلمة خرجت من رووحي قبل شفاهي نطقتها ضلوعي قبل عيوني 


كيف لكلمات ان تهجرني

وانت كنت اميرها

وسيد همسها كيف 

تهمس رووحك قبل عيونك كيف تعبر مجرات عمري وقلبي وانت كنت مرسى عمرها وجنون عشقها كيف ؟؟؟  




الجمعة، 16 أبريل 2021

تناقضات عاشقه.. بقلم الشاعر الكبير /عماد رشدي




لا تقترب منى

فانى ممزقه

تنتابنى لحظات ضعف

قاتله

يغتالنى شوقأ اليك

برأئحه الكرامه المتعبه

لا تقترب منى فانت ماكرأ

وتستبيح فىّ الشفاه

والخدود

والعيون

والقوام

و النهود الدافئه

فلتبتعد عنى بشوقك والدهاء

لا لم اعد ياسيدى قادره

اذهب بعيدأ موللى

اذهب يا ذئباً

لا تلتهم شفاهى المسكره

لا تقترب منى

فأنى متيمه.....

#عمده

بنين الزمان.. بقلم الشاعر الكبير /لؤي الخفاجي

 


يا زهوة حياتي 

أفديكِ

العمر والحياة

يا أميرتي يا جميلتي

كم تحملت أمكِ ألماً ؟

تحملت الآلام وهَم السنين 

تحملت الأوجاع وتعب السنين

يا زهرتي الصغيرة 

أسقيتكِ بدموع عيوني

أسقيتكِ بدموع زماني

يا إبنتي زهوكِ براءتك

بنين الزمان حماك الرحمن

__ لؤي الخفاجي 

       العراق __

GERÇEK AŞK HANGİSİ !.. Written by docror /carloline Laurent


Sarılmalar bizim için değildi, bakışlarla sarıldık

  çünkü aramızda dağlar, denizler

  Ve asla bitmeyen onur kavramları


  Ve belki tüm hayatım hayatımı daralttı

  Belki kendime kızgınım, dokunmadan giydiğim duygular

  Güneş bir gün yine dokunulmadan doğsa bile?  Bunun ne yararı var?


  Kim bilir belki iç çekimlerim kaşlarıma yazılmıştır

  Ben sadece gelip gidenlerin yolcusuydum


  Sarılmalar bize göre değildi, onlara bakışlarla sarıldık.

  Oyun çağını geçtiğimi bilmiyordum ..

  Belki yeşil soğan ağzımda asla ekşi olmadı

  Gülümsediğimde hiç gül gibi solmadım.

  Yaşamak benim için büyük bir aşktı

  Sertleşmiş soluk bedenimi göreceğimi bilmiyordum


  Cesaretimi toplayıp sorunumu açıklayabilseydim ..

  Kahrolası gururum denizleri ve dağları mahvetmeden önce

  Sadece cehalete tökezledim, su içmekte tereddüt ettim

  İki kaşın ortasına nasıl sarabilirim


  Mevsimlerimiz kırık parçalar halinde

  Sadece bir kez uzaktan sarılmak istedim

  Sefaletimi açık avucumda gördüm

  Sonra nefes alıyorsun dedim kendime git unut gitsin

  Farkında olmadan rüzgarı süpürüyordum nefesimi öpmedim.

Caroline Laurent Turunç

16/04/2021 PARİS

اليأس مرض يمكن علاجه.. بقلم الكاتبه الكبيره /رحاب السيد



يعني اي حلم

يعني حقيقة مؤجلة

أولها عقلك

وآخرها نجم لامع في السماء. 

مع الأسرار بيظهر الحلم وبيخرج للنور بيتحرر من كونه حلم بيكون حقيقه. 

مع اسرارك وتصميمك على تحقيق أحلامك بتكون انت

بيكون المستقبل بتكون الحياة. 

لا يوجد ما يسمى بالمستحيل. لا يملك العقل البشري في معجمه كلمة ومعنى للمستحيل.

المستحيل ما هو إلا مرض يمكن أن يصيب الإنسان لفترة مثل أي مرض آخر

وسرعان ما يزول هذا المرض بالدواء

بذكر الله

بالإيمان في قدراتك

بالثقة في النفس

خلق الله الإنسان وميزه بالعقل عن سائر المخلوقات

الإنسان هو من يصنع الدواء. 

العقل البشري قادر على أن يحلل ويفسر أغرب وأصعب الأشياء والظواهر. 

مادمت تمتلك عقلا فأنت لديك ثروة بشرية باستطاعتك بامتلاكها أن تصل باحلامك لعننان السماء. 

فلا تيأس من تحقيق أحلامك. 

فكل ما حولنا في هذه الحياة ما هو اللا أفكار كانت نتاج العقل البشري وبالاسرار والتصميم والتفكير في تنفيذها واظهارها للنور.. أصبحت حقيقة على أرض الواقع.

لا حياة بدون حلم.. ولا يوجد حلم غير قابل للتنفيذ.

عاهدني يا صديقي اللا تترك مرضا اسمة اليأس يسيطر عليك ويتحكم منك ويدمر حياتك واحلامك. 

عاهدني يا صديقي على البقاء شامخا مصرا على تحقيق ما تتمنى وتحلم.

عاهدني اللا تبيع أحلامك واللا تتخلي عنها.

عاهدني أن يكون لك كيان في هذه الحياة ما دمت فيها.

وقل دائما لنفسك.

اليأس مرض يمكن علاجه

اليأس وهم وليس حقيقة

اليأس فكره يمكن التخلي عنها. 

اليأس عدو ولا يجب الاستسلام لعدو.

ععاهدني يا صديقي أن نحارب معا عدوي وعدوك وعدو كل تقدم ورقي لنصل معا إلى أعالي وآفاق السماء. 

عاهدني أن نكون يوما كواكب ونجوما تلمع في السماء. 

وتذكر دائما أن الله خلقنا في السماء ويجب أن نبقى فيها هذا هو موطننا الحقيقي حيث خلقنا الله.

................................. 

بقلمي.. رحاب السيد.

Despair is a treatable disease

My penis .. Rehab mr.

It means any dream

I mean a deferred fact

First is your mind

The last of which is a bright star in the sky.

With secrets, the dream appears, and it comes to light, liberating it from being a dream, and it becomes its reality.

With your secrets and your determination to realize your dreams to be you

The future will be life.

There is no such thing as impossible. The human mind does not have in its dictionary a word and meaning for the impossible.

The impossible is nothing but a disease that can afflict a person for a while like any other disease

And soon, this disease will go away with medicine

Remembering Allah

With faith in your capabilities

Self-confidence

God created man and distinguished him by reason from other creatures

The human being makes the medicine.

The human mind is able to analyze and interpret the strangest and most difficult things and phenomena.

As long as you have a mind, you have a human wealth that, by owning it, can reach the sky with your dreams.

Do not despair of achieving your dreams.

Everything that surrounds us in this life that which is not ideas was a product of the human mind, and with secrets, determination, and thinking about implementing them and showing them to the light .. became a reality on the ground.

There is no life without a dream .. and there is no unfulfilled dream.

You pledge to me, my friend, not to leave a disease called despair that controls you and controls you and destroys your life and your dreams.

Promise me, my friend, to stay lofty, insisting on achieving what you wish and dream.

Promise me not to sell your dreams and not to give them up.

Promise me that you will have an entity in this life as long as you are in it.

Always tell yourself.

Despair is a treatable disease

Despair is an illusion, not a reality

Despair is an idea that can be abandoned.

Despair is an enemy, and you should not surrender to an enemy.

You pledge to me, my friend, that we will fight together with my enemy, your enemy, and the enemy of every paper progress, so that together we will reach the heights and the horizons of the sky.

He promised me that one day we would be planets and stars shining in the sky.

And always remember that God created us in the sky, and we must remain in it. This is our true home where God created us.

.................................

My penis .. Rehab mr.

ربانية الأدب والنقد.. بقلم الأديب المصري د/طارق رضوان جمعة




- نعيبُ زَمانَنا وَالعَيبُ فينا *** وَما لِزَمانِنا عَيبٌ سِوانا

- وَنَهجو ذا الزَمانِ بِغَيرِ ذَنبٍ *** وَلَو نَطَقَ الزَمانُ لَنا هَجانا

 -وَلَيسَ الذِئبُ يَأكُلُ لَحمَ ذِئبٍ *** وَيَأكُلُ بَعضُنا بَعضاً عَيانا..."الإمــام الشـــافعـى"


وقد يأتينى زبانیة العلم الشداد، یقبضون علي متلبس بجرمي فیلقون بالأصفاد، و یعلنون على رؤوس الأشھاد: خذوه وعبرة لغیره نار النقد و الإنتقاد صلوه، إنھ قد اختلس ألفاظا من ھنا، و استرقت عبارات مصادرھا ھنا.


ثم أتانا مدعى أن ھذا من صنع أنا! على رسلكم لا تقذفوني بالعار و الشنار، فلیس ثمة إنتحال و لا إجترار، إنما ثمة ھضم و تمثیل للأفكار، أو قل ھي رسكلة لما ألفیتھ في الأثار وفي الرسكلة إعادة لنظم ما تنافر، وجمع لما تناثر...وفیھا شيء من التنسیق و التنمیق، بل و فیھا شيء من الصھر و السھر، و المعالجة والاعتلاج، حتى بلغت بھا مدارج الإنضاج والإنتاج . وما أضنني قد بلغتو إذا كنت حقا قد سرقت "فقد سرق قبلي ھومیر و شكسبیر و مولییر ذوو الأدب الرشیق، فھل شككتم یوماً في سناھم البراق؟و إذ كنت حقا قد سرقت، فلا یزال یسرق النحل من الزھر الرحیق فھل شككتم یوما في أن العسل الرقراق من صنع سراق؟لیس الخلق من العدم إلا من صنع البارئ الخلاق…و الخلق من الخلق لیس قبیل الإختلاق، و لا یضیر في شيء مادامت تجملھ مكارم الأخلاق.


الباحثة فى علم النفس إلھام بنت فریج فى رسالتها للحصول على الماجستير تجيب عن سؤال  فى أذهان الغالبية منا وهو هل الأزمة فى شبكات التواصل الإجتماعى والإنفتاح المعلوماتى ام أن العيوب الأخلاقية موجودة  بداخلنا بالفعل وقام الإنترنت بدوره بكشف زيف أخلاقنا  وأظهر عيوبنا الأخلاقية وبعدنا عن الإيمان والعقيدة؟


على مر الزمان دائمًا ما تتعرض العديد من الضوابط والعادات والتقاليد إلى التبدل والتغير وتختلف طريقة التفكير ، وعند النظر قليلًا إلى الخلف سوف نجد أن طبيعة الفكر والحياة سابقًا كانت مختلفة كليًا عن ما نحن عليه الأن ، وقد أبدع الكثير من الأئمة والأدباء في وصف تغير وتبدل الأشخاص عبر الزمان. يقول جو لامبل و سو موریس الإنترنت بحد ذاته لیس مشكلة، إنما تكمن المشكلة في كیفیة إستخدام الناس له. أحدثت التطورات التكنولوجیة الحدیثة في منتصف عقد التسعینات من القرن الماضي، نقلة نوعیة وثورة حقیقیة في عالم الإتصال، حیث إنتشرت شبكة الإنترنت في كافة أرجاء المعمورة، و ربطت أجزاء هذا العالم المترامیة بفضائها الواسع، فهي شبكة هائلة تصل ملایین الكمبیوترات و مستخدمیها حول العالم، إنه أداة رائعة كما وصفها كل من الأخصائیتین النفسیتین جو لامبلو وسو موریس في كتابیهما الإنترنت وكیف نحمي أولادنا و حیاتنا الخاصة، و أنها تغیر وستظل تغیر طرق تفكیرنا و تفاعلنا مع الناس و إنجازنا للأعمال.

"إنَّ المكارِمَ أخلاقٌ مطهَّرة فالدِّينُ أوَّلُها، والعَقْلُ ثَانِيها.

والعِلْمُ ثالِثُها، والحِلْمُ رابِعُها، والجود خامِسُها، والفَضلُ سَادِيها

والبرُّ سَابِعُها، والصَّبرُ ثامنها، والشُّكرُ تاسِعُها، واللِّينُ بَاقِيها

والنَّفسُ تَعلَمُ أني لا أصادِقها، ولست أرشدُ إلَّا حينَ أعصِيها"... "على بن أبى طالب"


وتعتقد كلا من الأخصائیتین النفسیتین جو لامبل و سو موریسأن الإنترنت لیس سیئا بحد ذاته، و أن المشاكل التي یسببها لیست جدیدة تماما و لكن و لسوء الحظ فالإنترنت معرض لسوء الإستخدام، و خلاصة الأمر هي أن كل ما ینتج عن إستخدام الإنترنت سببه طریقة إستخدام الناس له و طریقة ضبط تصرفاتهم، و هذا هام جدا إذ أن الأنترنت یتسرب إلى حیاتنا بسهولة فائقة، فهناك دائما جانب جید و سيء و بشع للحیاة و كذلك للإنترنت.


فأصبح كلا من الأخصائیین النفسیین و خبراء الكمبیوتر و حتى المحامیین، یبذلون جهداً كبیراً لمواكبة هذا التطور، أي أن الإرشادات القانونیة و الأخلاقیة أضحت تتطور باستمرار تبعا لظهور حالات جدیدة في عالم النت، و منه كذلك یتطور فهمنا لتأثیرات وإنعكاسات الإنترنت على الناس وعلاقاتهم. ومهد الطریق لكافة المجتمعات للتقارب والتعارف وتبادل الآراء والأفكار والرغبات، واستفاد كل متصفح لهذه الشبكة من الوسائط المتعددة المتاحة فیها، وأصبحت أفضل وسیلة لتحقیق التواصل بین الأفراد والجماعات، فظهرت المواقع الإلكترونیة والمدونات الشخصیة وشبكات من التواصل بین المحادثة، التي غیرت مضمون وشكل الإعلام الحدیث، وخلقت نوعا أصحابها ومستخدمیها من جهة، وبین المستخدمین أنفسهم من جهة أخرى.


"وقالت لي الشَّريعة: خيرُ شيءٍ شُمولُ العَدلِ أبناءَ الرَّعيَّةْ

وقال الجنديُّ: الشُّهرة خير وإن كانَتْ تقود إلى المنيَّةْ

وقال أخو الحصافةِ: خيرُ شيءٍ هو الحقُّ المبين بلا مَريَّةْ

وقالَ أخو الجَهالةِ: خيرُ شيءٍ سُرورُ النَّفسِ في الدُّنيا الدَّنيَّةْ

وقال لي الفَتى: وَصلُ الصَّبايا وقالت لي "الهوى" البنتُ الصَّبيَّةْ

ولمَّا أن خلوتُ سألتُ نَفسي لأعرِفَ رأيها في ذِي القضيَّةْ

فقالت: لا أرى خيراً أبقَى مِن الإحسانِ للنَّفسِ الشَّقيَّةْ"... إيليا أبو ماضى


ويرى عبد الكریم بكارأن  بعض البیوت یسودها التهجم والنقد و الشجارمما یحرم الأبناء من السعادة والأمن، و هذا ما یدفعهم إلى أن یلتمسوا ذلك خارج نطاق الأسرة،و قد ینخرطون مع رفاق السوء من أجل الحصول على ما حرموا منه في بیوتهم . إن الوضع الأسر ي تغیر تغیرا جذریا، بحیث وجد الأبناء أنفسهم في خواء، و أن لهم أن یطمئنوا إلى بیت لا ینبض بالحیاة؟! بینما الدنیا خارجا زاخرة بكل ما هو حيوى مغر و مثیر؟… فكثیر من الأباء یظنون أن إغداق المال على أبنائهم یولد لدیهم الإمتلاء الروحي و التشبع النفسي، مع أن الذي ثبت أن الطفل یحتاج إلى القلیل من المال و الكثیر من الحب و التفهم و الرعایة .


فقد كان الأبناء قدیما ًیرون في الوالدین الملجأ النفسي الوجداني الذي یصد عنه زوابع الأیام، و كانوایجدون في قوة والدیهم و نخوتهم ما یشعرهم بأنهم في أمان و طمأنینة، بل إنهم كانوا یجدون في حكمة والداتهم ما یوقفهم على ما یجب ان یسلكوه في خضم الحیاة، و هنا یجب ان ننوه الى الحكمة الحدسیة التي كانت تتمتع بها الأمهات القدیمات، حتى وإن لم تسعد الواحدة منهن بالحصول  على مؤهل دراسي، بل إن نعمة الحكمة كانت هبة. و لعل الهزیمة قد حاقت بالرجل في نطاق الأسرة و إستلبت منه جمیع سلطاته التي كان یتمتع بها قدیما، و لكن من الطبیعي أن یفقد الأب العرش الذي كان متربعا علیه في الأجیال القدیمة بعد أن شاركته الأم في الإنفاق على الأسرة. و لكن هذا لا یعد سببا كافیا في فقدان الأب سلطته على أبنائه، و زوال باب الإحترام الذي كانوا یكنونه له، بل إن الأب العظیم لا یستمد إحترام أبنائه له من سلطته علیهم، و لكن یستمد سلطته علیهم من إحترامهم له، إحترام السلطة شكلي، و إحترام العظمة ینبع من الأعماق .


"لَعَمرُكَ مَا الأخلاقُ إِلا مَوَاهِبٌ مقسمةٌ بينَ الورى وفَواضِلُ

وما النَّاسُ إلا كادحانِ: فعالمٌ يَسيرُ عَلى قصدٍ، وآخر جَاهِلُ

فذو العِلمِ مأخوذٌ بأسبابِ علمهِ، وذُو الجَهلِ مَقطُوعُ القَرِينَةِ جَافِلُ

فلا تطلبنَّ في النَّاس مثقالَ ذَرةٍ مِنَ الوُدِّ؛ أمُّ الوُدِّ في النَّاسِ هَابِلُ

مِنَ العَارِ أنْ يَرضَى الفَتَى غَيرَ طَبعهِ، وأنْ يَصْحبَ الإِنسانُ مَن لا يُشاكِلُ!"... " محمود سامى البارودى"


ويذكر يوسف ميخائيل أننا لا نبالغ إذا قلنا إن من أخطر المشكلات النفسیة التي تجابه أبناءالیوم أو أبناء هذا العصر هى الإحساس بضعف الآباء و إهتزاز مكانتهم في الأسرة، فلقد كان الأب قدیما قبل دخول الزوجة مجال العمل هو صاحب الكلمة العلیا في الأسرة، و صاحب الرأي الحاسم في المواقف الحساسة أو الحرجة، و لكن الأب الحدیث و قد شاركته الزوجة أعني الأم في مسؤولیاته الرئاسیة العلیا،فإنه إستسلم في النهایة لسلطان المرأة في البیت، بحیث لم یعد لرأیه قیمة، و صارت المشورة ضائعة بین الأب و الأم، بل قل ان الأمر صار نهبا في الأسرة لكل فرد فیها، و كثیرا ما یترك الإبن أو الإبنة لمواجهة مصیرهما في أدق شؤون حیاتهما، و قد عجز جمیع أفراد الأسرة عن تقدیم أي رأي إلیهما.


كما لا یخفى علینا أن الأسرة قدیما كانت تقوم بجمیع الوظائف المتعلقة بالخدمات و الإنتاج، فكانت بمثابة وحدة متكاملة و كأنها دولة كاملة الأركان فتقوم بجمیع الوظائف التي تقوم بها الدولة الكبیرة ولكن كلما أخذ المجتمع الإنساني في التعقید، ظهرت مؤسسات متخصصة في ناحیة ما من النواحي التي كانت الأسرة مسؤولة عنها في الماضي، و لم یعد للأسرة في الوقت الحاضر سوى وظائف قلیلة، و حتى تلك الوظائف القلیلة المتبقیة للأسرة الحدیثة مهددة بالإستلاب منها، بل نخشى أن نقول إنها استلبت بالفعل أو هي آخذة بالفعل في الإنقشاع عن مجالها.


إن المسألة لم تتوقف على الجانب الإجتماعي فقط، بل هناك أیضا التغیرات التكنولوجیة التي زحفت حثیثا إلى نطاق الأسرة وصارت دعامة من دعامات حیاتها الأساسیة.و على الرغم من أن تلك المقومات التكنولوجیة و ما یستجد علیها بعد ذلك من وسائل توفر الرفاهیة و الراحة قد أر احت أفراد الأسرة الحدیثة من كثیر من الجهد المبذول:فإنها قد عملت على الإحساس بالإستغناء عن مساعدة باقي أفراد الأسرة، و إما عن وسائل الإعلام خاصة التلفزیون و الإنترنت فقد أحدث دخولها إلى رحاب الأسرة ثورة تربویة هائلة في نطاق الأسرة ، فبعد أن كانت الأسرة قبلهما وحدة مغلقة لا یمكن لأحد سبر أغوارها أو التدخل في شؤونها، نإهدم ذلك الحجاب الذي كان یفصلها عن العالم الخارجي، و أصبح بمستطاع المسؤولین عن الإعلام و التربیة أن یتدخلوا بالتأثیر المستمر فیها، و بالتالي أمكن تذویب كثیر من القیم التي كانت الأسرة القدیمة تحافظ علیها و تعتبرها تراثا لأفرادها لا یمكن أن تتنازل عنه أو تفرط فیه وإن تلك العو امل الجدیدة صارت تلتهم القیم الأخلاقیة الأسریة و تحل محلها قیما أخرى بدیلة من الصعب الحكم علیها بأنها أفضل أو أقل قیمة، و لكن مهما یكن من شيء، فمما لاشك فیه ان زمان التأثیر الأخلاقي لم یعد في ید الأسرة، بل صار في أیادي أخرى تنافس الأسرة في التأثیر التربوي على أبنائها.


علاج إدمان السوشسيال ميديا أحد أشهر أنواع الإدمان السلوكي في العصر الحالي فالإدمان لا يقتصر  علاج الإدمان علي المخدرات فحسب بل إدمان المخدرات نوع أخر يسمي الإدمان المادي إلا أن هناك أنواع لا تقل خطورة عن إدمان المخدرات مع إنتشارها بشكل مفزع في المجتمع  فكيف نعلاج إدمان مواقع التواصل الإجتماعي؟ من  أشهر مواقع التوصل الاجتماعي الموجودة في العالم ( تويتر - انستجرام  - واتس آب-  الفيس بوك -   سناب شات - جوجل بلس – بي انترست – لينكيد ان ) وغيرها من مواقع السوشيال ميديا التي لازالت تغزو العالم وكل من تلك المواقع تجذب إليها جماهيراً غفيرة من الشباب والفتيات .


يشير العديد من الأطباء النفسيين ان إدمان السوشيال ميدياً أصبح شبيهاً بالإدمان علي المخدرات وفي الدول الاوربية كما أن هناك مراكز لعلاج الإدمان يوجد مراكز مخصصة لعلاج السوشيال ميديا بل أن هناك أكثر من دكتور نفساني يؤكد علي أن علاج الإدمان  للإدمان علي مواقع التواصل الاجتماعي أصعب من علاج الإدمان علي المخدرات ولا نقول أخطر من معالجة إدمان المخدرات لكن تخلي الأشخاص عن السوشيال ميديا ليس بالأمر الهين علي الإطلاق ,  وللأسف هناك الكثير منا لا يشعر بهذا النوع من أنواع الإدمان الذي بدأ ينخر في عضد الأسر في جل المجتمعات العربية !


وقد جاء في ذلك الحديث الشريف الذي روى عن أبي هريرة – رضي الله عنه – قول رسول الله – صلَّ الله عليه وسلم – : { قال الله تعالى : يؤذيني ابن ادم ، يسب الدهر ؛ وأنا الدهر أُقلب الليل والنهار } ، وهذا يؤكد ضرورة أن يحرص كل مُسلم على الانتباه إلى الحقيقة الدامغة وهي أن الدهر لا يتغير بينما الإنسان هو الذي يتغير في سلوكه وأخلاقه وردود فعله نتيجة الابتعاد عن أصول الدين .

لم أكتب إليك.. بقلم الشاعر الكبير/ يوسف السمور

 



لكن 

قلبي المشتاق كتب َ لك ِ

حروف وجعــــه وانتظاره

الطويل 

هناك َ عند آخر الليل 

عندما 

يدنـــــو القمر من الغروب

وتجول خواطري

في بحــــــــــــور الكلمات

وينام الفكر شريدا ً

فوق سطور قصيدة

ويصحو

على فنجان قافية حزينة

يكون الشوق 

إليك ِ قد بــــــــــــلغ مداه 


يوسف السمور ـ سورية

بعد غيابكم كل الأشياء ماتت.. بقلم الشاعر الكبير /أبو أيوب الزياني

 «


الروح تئن باكية من فراق

الحبيب

وهل بعدكم في النفس هوى

يطيب

كل الأحلام التي اشتهاها

قلبي 

ماعادا لها في الفؤاد اليوم مكان

أو تحقيق

تبددت كل الأحلام  بعدكم

وانطوت

ماعاد لي في سباق مع الحياة

صهيل 

كمّ حلمنا أحلام كثيـــرة وجعلنها 

في طريقنا ونصب العيون

ورِهَانَنا التحقيق 

كلها زالت بعد رحيلكم يامن 

كان لنا معكم في الحياة قدر جميل 

اليوم التزمت مسكني وطويت 

كل أحلامي التي قطعها بيننا سيف الرحيل

لا خل اليوم يصاحبني غير

دمع يرابض على 

الخدين

و آه تبعثها الروح من صدري زفرة  وأخرى

نار تلتهب لا تنطفي داخلي

موقدة مستمرة دوما تشعلها الذكرى 

ولا لي عليها يا مفارقتي مُعين  

إلا دمع ينزل من المأقي والقلب حزين.


ابو ايوب الزياني

صداقة عن بعد... بقلم/ المهندس : سامر الشيخ طه


بقلم/ المهندس : سامر الشيخ طه

يا صديقي

بعدما غرَّبنا العمرُ

وخلَّانا بعيدين

فهل مازلتَ تشتاقُ إليَّا

   *************

هل تُرى ما زلتَ

تشتاقُ إلى وقتٍ

قضيناه سويَّا

    *************

أنا مازلتُ على العهد الذي

قد قطعناه

وما زلتُ لأحبابي وفيّا

     ************

إنَّ حبِّي لك يزداد

مع البعدِ

وما زال قويَّا

      *************

هل تُرى حبُّكَ مازال

كما كان

طريَّاً ونديَّا

     **************

يا صديقي

ولقد مرَّت عقودٌ

وأنا أحلمُ أن ألقاكَ

يوماً ما

ومازلتَ فتيَّا

   ************

مثلما كنت صبيَّا

وكما كنتَ صديقاً 

طيِّباً

وكما كنتَ رضيَّا

    ************

فأنا أصبحتُ كهلاً

والضنا ينخرُ

في قلبي وفيَّا

   ************

ربما يغتالنا العمر

وما زلنا بعيدينِ

فلا تبخلْ 

إذا ما متُّ بالدمعِ

عليَّا

      ************

وتذكَّرني بخيرٍ

وتذكَّر كلَّ ما كانَ

من الودِّ لديَّا

                       

    ١٥- ٤ - ٢٠٢١

الخميس، 15 أبريل 2021

نويت أتوب بقلم/الشاعر الأمير محمود

 


بقلم/الشاعر الأمير محمود

أنا عاصى كلى ذنوب

عن المعاصى نويت اتوب

يارب أقبلنى سامحنى واغفرلى

بدمع الندم اغسل التوب

بسبح بحمدك وبنعمك أشكر 

يارب بدعوك يارحمن وأستغفر 

خدى بأيدى ومن غيرك يقدر

ينجينى من المهالك وشر المكتوب


الدنيا خدتنى وخلتنى من الأثمين

الشيطان غوانى ونسانى أنا مين 

أنت خالقنى لعبادتك ياعظيم

النفس محتاره بين الشك واليقين

أنت الواحد الأحد ملوش شريك

الفرد الصمد والملك كله ليك

القادر المقتدر والكون بأيديك

طمعان فى كرمك ياغفار وأنوب


كنت ناسى وماشى مع الغافلين

شملنى عفوك خلانى من التائبين

لقيت الدمع غمرنى وسال أنهار 

جيرنى من النار يا أرحم الراحمين 

إدخلنى فى عبادك الصالحين الجنه

إجعلنى من المقربين يارب اقبلنا

للفردوس الأعلى ياكريم وصلنا

لبحر الكوثر اغتسل م الذنوب




تحبينى وتقول.. أنا مازلت هنا.. بقلم/ منير خير


بقلم/ منير خير

كُنْتُ وَمَا زِلْتُ وَسَوْفَ أَكُونُ أَنَا...

 

لَا غَيْرَ أَنَا... لَا غَيْرَ أَنَا...

 

فَكَذَا أَتَبَخَّرُ فِي الدُّنْيَا ...

 

وَأَرَى أَمْطَاراً بَعْدَ رَحِيلِي،

 

تُحْيِينِي وَتَقُولُ:

 

أَنَا مَا زِلْتُ هُنَا ...

 

مَا زِلْتُ هُنَا... مَا زِلْتُ هُنَا...

 

منير خير



قعر بحر قدر. . بقلم/ خليل شحادة ~ لبنان 🇱🇧

 


بقلم/ خليل شحادة ~ لبنان


عند قعر بحر قدر

 صمت عصفور حب 

مسح دمع عينيه 

وتوقف عن لحن الصباح. . 

كلمات ثرثرة اختبأت

 بين اكمة صدور جدباء 

حملت لهاث زمن عث 

رواسب ماض ضجت 

بأحلام ندبات الجراح. . 

كتب وصاياه عند جب 

دموع ثكالى موت 

هبت عليه الرياح. . 

لا تسرق الخبز 

لتؤكل العصافير 

فضلات كروشهم

 هو المسموح المباح. . 

غن حروف الروح

 نسائم الوجع على لحن 

جنار يا صاح. . 

عش عزيز النفس صابرا 

وان اشتدت عليك 

رمي الرماح. .





صفاء.. بقلم/ محمد محمود البسط



 بقلم/  محمد محمود البسط 


احترت فاتنتي بأي قول أخاطب رموشكِ ،

 وزادت حيرتي من أي كتاب أكتب الشعر لجمالكِ ،

وأي عبارات تصف جمالك الأخاذ

اتمنى دائما لوتسقيني كأساً من حبك وحنانك وأعطيكِ أغلى ماأملك

وانا المتيم في حبك ، 

فأنتِ دنياي التي أسعد بها 

وعيناي التي أرى بها

وسر سعادتي

ليتني طفلا باكياً على ذراعيكِ ،

 كم أتمنى أن أكون نبضاً بقلبكِ . 

أخبريني حبيبتي ماذا يقول قلبكِ لقلبي؟

 ولا تسأليني ماذا يقول قلبي لقلبكِ؟ 

سوى أني أحبكِ ، إلى حد الجنون 

وحبناِ قد سبق زمن الحب بملايين السنين، 

أخبريني جميلتي ماذا تقول عيناكِ لي؟

عند النظر اليهما 

سوى أنهما بحراً أسافر فيهما! أهاجر منهما! وإليهما! 

وأرغب أن أسجَّل في تاريخ الحب كأول غريق في أمواجهما.

حبيبتي كم اتمنى أن أبقى غارقا في امواج عينيك 

واقفل قلبي واسجنك بداخله



فراشة السلام بقلمي /ريما خالد حلواني

 


بقلمي /ريما خالد حلواني


انا فراشة السلام 

احمل الحب للأنسان 

اجوب اروقة الزمان 

احاور بالصدق الايام 

اكره مشروع الاستسلام 


انا فراشة الالوان 

بألواني تتحقق الاحلام 

الابيض رسالة حمام  

الاحمر الحب يا سلام 

الاخضر  طاعة وايمان 

الازرق صفاء بدون عنان   

والاصفر  غيرة وكلام

بصدق المشاعر لست ندمان 

وباقي  الالوان  عشق وحنان  


انا فراشة اغط ولا انام 



اكره صفات الكسلان 

ارتشف رحيق نيسان

  احمل السعادة بالالوان

اتنقل في البستان

 مشي الغزلان  

متع نظرك بجمال الكلام 


انا فراشة  قلبي صلاة ولهان  

قدري  ان ابعث الجمال 

افرح بمشاعر الاستحسان 

انا فراشة النور  للأنام  

قلبي ينبض  بامان

 لك ايها الانسان 

لتحيا  بوئام



ما خلاص بقلم/ د.سحرحليم أنيس



بقلم/ د.سحرحليم أنيس

اتعودت غيابك

و عرفت إزاي

شكل بعادك

ونسيتك

مع كل هواك

ضيعت كتير أنا من عمري

وطوعتك

سكنتك قلبي

وشريت الحزن اللي ف قلبك

بسنين الفرح اللي عملته

فستان حلمي

وأنا قاعده معاك

مش أسفه عليك

ولا تستاهل

ضيعت أمل

كان ليك باقي

من بعد ما ماتت دقاتك

وهجرتني

ونسيت أوعادك

وقفلت وراك

أنا مليون باب

طفيت النار اللي ف قلبي

ومحيت ريحتك

شكلك

سيرتك

من كل وجود

أنا عشته معاك

ماخلاص اتعودت غيابك

وعرفت

أغيّر أحلامي

وهاعيش مرتاحه

بدون ما اهواك.




What a salvation

Get used to your absence

And I knew how

Shape your dimensions

I forgot you

With all your passion

I lost a lot of my life

And your obedience

My heart dwelt you

And you bought the sadness in your heart

In years of joy that I made

My dream dress

And I am with you

I do not regret you

And do not deserve

You lost hope

Lake was rest

After your beats died

And deserted me

And you forgot your promises

And thigh closed

I am a million doors

The fire extinguished in my heart

And your wind wiped off

You look

Your resume

Of all existence

I lived with you

Sincerely, you got used to your absence

And she knew

I change my dreams

And I live comfortable

Without what I like you.

Greetings to all

Poetess / Ambassador

Dr.. Sahar halim Anees

Cairo 4/3/2021



حب ٌ حافي ♥ بقلم/ يوسف السمور ـ سورية



بقلم/ يوسف السمور ـ سورية


لم أعد أريد حبك ِ

فحبك ِ حبا ً حافيــــــــا ً عاريا ً

يا سيدتي 

يتهاوى 

كلما داعبته نســــــائم الرحيل 

حب ٌ جائع ٌ

خالي من تقاليد الحب ولهفته

لم أعد أرى فيه

سوى مأســـــــاة تلفح وجهي

بنار الخيبة

كلما تحينت الفرص للقـــــائه

دون جدوى 

فخذي 

حبــــــــك ِ وارحلي إن شئت ِ

إلى حيث .... يرغب الرحيل 

قلبك ِِ





الأربعاء، 14 أبريل 2021

لفلسطين ومن... بقلم/ محمد حملات



بقلم/ محمد حملات


أرض كغير البقاع وإنها

منزل الأنبياء والمرسلين

أرض الأجداد بالدم سقياها

سل أغصاننا والمتجذرين

لا عنها مايغنينا ولا

من سواها أرض فلسطين

سل تاريخ القدس لمن يحفظه

يفل سنان طعنك سكينا

يخبرك بطعنة حقٍ تكهره

ويشهد لحقه العَالَمينَ

خذ باطِلكَ وما جئت به

وإلحق أجدادك الراحلينَ

إن طعن التاريخ بحدِّه

إرث من حد سيف حطين

إنَّ أتيتَ بمعمرٍ منكم

كان بعينِ جِنينَ جَنينَا

التاريخ محال ينصفكم

ما له طباع المُطبعين

وأقصف فإنَّا لا نخشى منيةً

دامنا بالموت مرتهنين

نقتني الموت تجارة ربحٍ

مولاها الله لسنا الخاسرين

لسنا نفواض بأمر حقٍ

ظاهر يراه الضرير قبل المبصرين

ويَسمع أنين الأقصى أصمٌ

ينطقُ الأبكمَ ويحي الميتين

وحال المطبع لا إعراب له

نحسبهم أصنامًا بسحرٍ ناطقين

أدانوا الجهاد بإسم حقٍ

وأدنوا مقام المجاهدين

أذَّنوا فيه بأنكرِ صوتٍ

والشهيدُ بجنان الخالدين

إن بأذانهم مفتاح نارٍ

يصلونها يوم اللقاء أجمعين

مالهم منها من مفرٍ

ولا لهم فيها من شافعين

أرض القدسِ بالطهارة متوضئةٌ

لا تشرب غير دماء الطاهرين

حضنها كحضن خليلٍ نعشقه

لا يقبل بغير العاشقين

لا ظن في من يعشقهَا

عشقَ وهمٍ بلغ اليقين

ليس طين ما فيها وإنه

روضة جنان الخيرين





السلام ... بقلم/ شعر وجيه حلمي

 


بقلم/ الشاعر  وجيه  حلمي


إلي من  ننادي بالسلام

    إلي من  نرسل الكلمات

            والعبارات  واحلي  الكلام

         إلي  وطنا  ساده  البور

                والغشاوه

وسادها  الحسك    والشوك

       وغشي  عيونها  الظلام

إلي  أم  قتلت  وليدها

      وابن عاق  عنيد

  واطلق  للشر   الزمام

   ووطن   لا  يعرف للحريه  قيمه

             ايقظ الظلم  من  المنام

 واحاط شعبه بألف لجام

         لمن  نرسل السلام؟

لدعاه الحروب

     وقتل  القلوب

         ونشر  الذنوب

ولمن  ذبحوا  الحمام

        واستباحوا   الدم  طيله  الاعوام

             لمن   نرسل  السلام؟

لعيونا  جشعه

     وبطون  شبعه

           ونفوس  طامعه  لا  يكفيها

  كيف   او  كام

             لمن   نرسل السلام؟

لسماء  سادتها  غشاوه

    وضمائر   ماتت   ووضعت علي

             علي  فمها   الف   كمام

            لمن  نرسل  السلام؟؟؟؟

لمن خانوا العهد  والوفاء

          وتناسوا  الحب   والانام

       لمن  نرسل  السلام

لمن حسدوا  وظلموا  

           وباعوا  ابن  يعقوب

     علي  الاحلام

         لهم  نرسل  السلام.





مراكب النت... بقلمي : عدنان دوشي... السويد



بقلمي : عدنان دوشي... السويد

كم تذكرني مراكب النت المتعددة عبر الفيس واليوت والماس ووووووو، بكثرة مريديها وجميعها باتت تحمل أقلاماً وترسم كلٌ كما يحلو لها وحين تمر أو بما تصادفك منها وتتصفح بعض ما تظنه بعنوان وبتعددها وعلى مر الأيام أشبه 

ما تكون وأقرب ما تقربني لتذكرني كمقارنة وليس بالمضمون ، بوسائط النقل القديمة المتعددة والمختلفة حتى المتطورة وبدأً من الأقدم ،لخدمة الأرياف 

بتلك الجرارات التي كانت تقطر مقطورة بما تسمى ب (التريللا) وهناك كانت كميونات صغيرة ومتوسطة وكانت البوسطة والباصات القديمة والمسماة ب

 (الهوب هوب) وبدأ التحديث ب المكروباصات ومن ثم الفوكسات والقطارات والبولمانات والتكسي العامة والخاصة خصوصية وانتهاء بالطيران ولكل من المذكورات درجات وتعريفات ترتقي لحد المرتبة بتنوعها وبمن يأمها بقدر 

الأمكانيات المادية كبمثابة درجات الثقافة الفكرية والشعرية حتى الفوازير 

وما دونهاومثيلاتها ولتُنسب بالكتابة وأكثرها كمن يخض الرايب عبثاً يقصد 

زبداً هذا بما نحن بصدد التشبيه وليس بالمضمون فجميع تلك تسمى بوسائط 

نقل وهذه الفيسبوكيات تسمى بالكاتب للكتابة من الباحث والمفكر والشاعر والأديب  والمهرج والقاص الخرافي وملحقاتها فقد لا تختلف عن تلك الوسائط 

بشيء سوا أنها لا تخضع لتراخيص وشهادة انتساب ومرتبة ويسعون ويتنافسون للحصول على مزيد من التعليقات ظنناً منهم بأن التعليقات هي علامات نجاح لبروزهم فكل من لا يدرك ماذا تحتوي جعبته من ذخيرة فلا يخرج للصيد وهذا لجميعنا لنرى بالمقابل بمن حرثوا العلوم وفنوا سنوات من ربيع أعمارهم 

 ليقدم أقوى وأجمل القصائد والفكر بالأدب والنقد لتمر ويمروا ووووو

كل هؤلا عليها مرور الكرام دون ترك أثر  ولا توقيع فهل لنا بهذه الحالة بأن

 التعليقات هي من تقيّم أو تخطي المقاييس كتصويت الأنتخابات هذا ما أراه

 في مراكب الفيسبوكيات وكل أخواتهافهذا لست بالتحامل على معيّن وإنما 

لحس بالضمير مع كل اعتذاري من جميعكم  مجرد قرأة كمقارنة ...





وقال البردى بقلم/ ناهد ابراهيم احمد

 


بقلم/  ناهد ابراهيم احمد

وقال البردي أحبك

فأنت نيلى وأرضي

وعل زورقى المتواضع

أتمنى باأملي ترضي

ولو أن ما في الكون

لك عندي غير مرض

أتمنى أتيك بالنجوم

ولاأتمنى لك رفضى 

سأرسل إليك قمرى 

عسى له بالحب تفضي

فانظر ي إلى حبيبك 

نظرة الحب ولاتفضى 

هناك عبر الجسر

رأيت المجد مجدين 

مجد القدماء ياحبيبي

ومجدآ على وجنتين 

ماتمنيت لحظتها سوي 

أن يلتقي الخدين

ماتمنيت ساعتها أبدآ 

سوى لقاء يدين

وكأن نهر النيل صار

بوجودنا ياعمرى نهرين 

وذاب التاريخ فينا

ورأينا القمر قمرين 

هناك رأينا الجمال

هو الجمال الحقيقي

وزاد البهاء زيادة 

لانك كنت رفيقى 

كنت بصفحة النهر

سبده ألهه الأغريق 

كنت ملكة عظيمه 

تاجها الحب والتصديق 

غارت منك نفرتارى

وإيزيس وكل الفريق 

وصحابك عنخ أمون 

لما رأى ذاك البريق

وكذبآ يعصرون عنبأ

والمعصور الحقيقي كان

 قلبى كاد يخرج من صدرى

وزاد به شكري لربي

أهذا حلمآ نراه حبيبي

إمنعى لؤلؤى وذهبي

أمعى أغلي الخيرات

أنتما كنزى وربي 

وأحاول منع السؤال القديم

متى أراك لعمرى قربى 

متى ياعمرى اسمع خطوك 

بحجرتى أنادى فتلبى 

هناك تقشوا بالحروف 

اسمى وأسمك ياحبيبي 

ورسومك ورسمونى اسمين 

فأنا المريض وانت طبيبى 

وسرنابممرات الكهوف 

وعشنا بين التاريخ الحبيب 

نقشوك عمري علي الاحجار 

ليبقي اسمك لاتغيبى 

وقالوا نشهد بحب ٠٠؟

كما نشهد بحب نجيب 


وكماصمدناعبر العصور 

تمسكوا برغم التعذيب 

هناك عند أثار الملوك 

سمعت هاتفأ ينادى 

كيف ياحبيبتى تكونى 

أنت بواد وأنابوادى 

كيف يهدأ جنب الحبيب 

وهو البعيد عن البلاد 

أرضى أنت ونهرى أنت 

وفرحى بك فى ازدياد 

تعالى ياحبيبي تعالى 

ولبى رغبة الأجداد 

تعالى نستمع للبردى 

فحديثه لس بالعادى 




حبيبتي معكى أنتى.... بقلم/صلاح صبحى

 


 

بقلم/صلاح صبحى

تذوقت أحلى معاني الحب... 

حلقتى بي فى سماء الحب.... 

فأنتى لحبي عنوان ولعشقي وطن ولروحي حياة.... 

التقينا بالروح. لما أذن رب السماء... 


ليس لحبنا وصف حتى فى كتب الشعراء..... 

أتعلمى يا سيدتي انكى كل عناويني

كل حروفي و كل كلماتي.... 

ياسيـدة قلبي.... 

وأميـرة عشقي.... 

وهبة الرحمن.... 

وروعة الايام.... 

لا استطيع ان احيا الآ بين نبضات قلبك

ولآاحس بالحب الا بوجودك

حتى أنفاسى💜💜ياأجمل نغم في حياتي....



طريقه عمل ذبادي بيتي مقدم من شف سحر شعراوي

 


مقدم من شف سحر شعراوي

مده التحضير ١٥ دقيقه

مده الطهي ٧ ساعات

المكونات كيلو حليب جاموسي

علبه زبادي

طواجن فخار او اي حاجه او كوبايات عندك

الطريقه يغلي الحليب ويترك ويكون دافيء ثم نقلب علبه الزبادي الخميره في الحليب جيدا ونصب في الطاجن وفي صنيه نضعه ونصب في الصنيه ماء مغلي َندخله مكان دافيء َبعد ان يتم انه جمد وتمام نضعه في الثلاجه َالف هنا رمضان كريم🌙🕌🌃🕋



صائم عن التعميم..بقلم/ منير خير


بقلم/ منير خير

 يا هذا.. 


يا هذا انْتَقِدْ!


وَآمِنْ بِِما شِئْتَ وَاعْتَقِدْ!


وَلكِنْ إيّاكَ! ..


إيّاكَ وَالتَّعْميمْ!!


فَفي التَّعْميمِ كَتْمٌ لِلْحَقِّ وَتَعْتيمْ...


وَالتَّعْميمُ جَهْلٌ..


وَالْجاهِلُ لا يَرى..


وَإنْ رَأى:


فَالْأَعْوَجُ عِنْدهُ مُسْتَقيمْ!!!


... ...


اللّهُمَّ إنّي صائِمٌ:


صائِمٌ عَنِ التَّعْميمْ... ...





رسالة إلى أمرأه ♥ يوسف السمور ـ سورية

 


يوسف السمور ـ سورية


ما كنت أعلم يا رفيقة الروح

أني كلي خطايا إلى الحد


ولا كنت أدري أن مخالبي 

قد مزقت فراشاتك ِ الرقيقة

وتركتك ِ 

قشة ً في مهب الريح 


ولا 

كنت أدري يا رفيقة الروح

أني كنت ُ خطيئك ِ الملعونة

التي حولت

أيامك إلى جحيم لا يطاق


لكن كل ما أدريه

ولست ُ بآسف ٍ عليك ِ أبدا ً

أني كنت ُ ضحية غــــدرك ِ

وركضت ُ وراء سراب 

وضيعت ُ 

في الأوهـــــــــــام عمري

كل ما أدريه أنك ِ

حب زائف لا طـــائل منه

شكرا ً ... يا رفيقة الروح

لك ِ مني التحايا والــورد



من أنا بقلم/ سلمى اليوسف



بقلم/ سلمى اليوسف 

غريب أنا في هذه الدنيا

وأصبحت كما الضال

في فيافي القدر

ظمآن أبحث عن شربة ماء

تروي غليلي

أنا الراحلة  بطريقي

وقد طال بي الترحال

في دنيا الأماني

و ليس لي إلا أن أتحمل

الصعاب وأن أتأقلم مع

لفحات الشمس 

وغيابه في الشتاء 

وأصبر حتى أجتاز المحن

أجلس و أراقب من نافذتي 

المدار والآفاق  بصمت 

حتى يخيم علي الظلام

والوجوم

أدغدغ أوراق ازهاري

وأدون على الجدار

حكاياتي وأشعاري

وتمضي بي السنون عام

يليه عام ؟!!!

ليس في ترحال قرار 

إنه القرار الأقدار 

وفي ترحال يهدر من عمرنا 

سنوات والسير في طريق 

نهايته مجهول 

أصرخ فى وجه اليأس 

وأصبحت الآن كنجمة  تتلألأ

في كبد السماء

 تسير بين نجوم

 في طريق درب التبانة

أسير فيه مع رحالة 

الطريق طويل

ولا نعرف  من نحن

في هذا الازدحام 

فما أقسى الرحيل 

في الدرب المجهول !!!

28.11.12



الحواوشي الاسكندراني مقدم من الشيف مجدي الشهيبي

 


مقدم من الشيف مجدي الشهيبي 

المقادير

2 كوب دقيق

1معلقه كبيره خميره فوريه

1معلقه كبيره سكر

ربع كوب زيت

نصف معلقه صغيره ملح

ماء دافئ للعجن

الحشو

لحمه مفرومه فيها نسبة دهن 

 بصل فلفل  وممكن حامي حسب الرغبه

ملح وفلفل اسود والسبع بهارات ورشة قرفه وممكن تضيفوا بهارات حواوشي

طريقه التحضير 

هنفرم البصل في الكبه ونقطع الفلفل ونخلطهم مع اللحمه والتوابل كويس جدا ونسيبهم في التلاجه من ساعه لساعتين عشان الخلطه تتشرب من بعضها

هنجهز العجين هنختبر الخميره الاول ندوبها في مياه دافيه مع معلقة سكر ونغطيهم ونسيبهم خمس دقايق لما تتفاعل وتعمل فوم علي الوش تبقي تمام هننخل الدقيق ونضيف عليه الملح والزيت والخميره ونعجن بالمياه الدافئه بالتدريج لحد لما العجينه تلم هنعجن فيها شويه لحد لما تبقي ناعمه ونحطها في بوله ونغطيها ونسيبها تخمر ويتضاعف حجمها

بعد التخمير هنقسمها ل 4 كور متساويين ودول هيعملوا 2 رغيف متوسط الحجم

هنغطي الكور ونسيبها ترتاح ربع ساعه

وعلي رشة دقيق نبتدي نفرد اول كوره بسمك متوسط متبقاش رفيعه عشان تستحمل الحشو ومتتقطعش وهنفرد اللحمه من غير منوصلها للاطراف ونفرد كوره تانيه ونغطي بيها الحشو ونضغط علي الاطراف كويس عشان متفتحش ونلفها 

هننقل الرغيف علي صينية مدهونة زيت ونسخن الفرن علي درجة حرارة 200 لمدة ربع ساعه في الوقت ده هيكون الرغيف اختمر 

دهان الوش

معلقة لبن مدوب فيها رشة قهوة سريعة الذوبان وعليهم صفار بيضه نقلبهم مع بعض كويس وندهن وش الحواوشي ونرش سمسم وحبة البركه وندخله الفرن علي الشبكه في النص

من تلت لنص ساعه بيكون اخد لون دهبي من تحت واللحمه استوت هنقفل الفرن ونشغل الشوايه تحمر الوش بعدها هنخرجه نرشه ببخاخ المياه ونغطيه بفوطه نضيفه او المونيوم فويل عشان يكون طري

مع تحيات نادي الشيف مجدي الشهيبي لهواه الطبخ



د.عاطف سندي يهنئ رئيس منظمة الضمير العالمي لحقوق الإنسان بالعيد الـ 15 للمنظمة

  كتبت: مروة حسن إحتفل سفير السلام والنوايا الحسنة المستشار د. عاطف سندي من خلال مقطع فيديو ليهنئ منظمة الضميرالعالمي لحقوق الإنسان بعيدها ا...