السبت، 12 فبراير 2022

غنجٍ ودلالٍ بقلم / على حزين

 


بقلم / على حزين



قالتْ له : مازحةً , والليل قد أرخى سدوله

وقد وضعا كلاً جنبهُ على السرير ليستريحا

بعد العشاء , وإثر أكلةٍ كانت مليحة

قالت له : في تصنعٍ وغنجٍ ودلالٍ

وقد استخفت الدَّم والظلَّ

زوجي الحبيب مساء الفل

ها هو الليل قد أقبل وأرخى سدوله

ونار الجوى أحرق مني المُهَجَ

والقلب أضناهُ شجونه

حبيبي الليلُ طويلٌ والشوق يقتلني

والعقلُ أجهدهُ تفكيره

ألا تراني الليلة مليحة

*

حبيبي تزينتُ لك , وتهيَّأتُ ,

فهيا نلهو ونلعب سويَّا ,

ونغنِّي ونرقص هيا , ونعيد ليالي الأُنس

بعلي الحبيب هيا نحيي الليل هيا

العهد الجميل عهدكَ

أنت من ربي هدية

أنا نارُ وأنت المية

أسأل ربي أن يعطيك الصحة والعافية

*

فضحك ولم يُبدي لها اعتراضاً

ومن شدة الإرهاق لم يرد جواباً

ثواني معدودةً لا تزيد

وقد استدعاه ـ من التعب الشديد ـ النوم الثقيل

فسلَّم له كل مفاتحه, والقفول

وراح يغُطُّ غطيطاً يُعوض شّقَاء اليومِ الطويل

وتركها مستيقظةً بجواره كحارس الحقول

*

فأردفتْ تقول: والصبر منها قَلّ

وفي الحلق غصةٌ ومرارةٌ وخَلّ

والعقل طار بعيداً عنها وولى , وفر , وفَلّ

زوجي مالي أراكَ ضعيفَ العزم , وبصركَ قَلّ ,

وكان بالأمس شديداً حديداً لا يفلّ ,

فأصبح اليوم وصار ضعيفاً خفيفاً

حتى صارتْ عيناكَ لا تراني من الكَلّ

ولم تعد ترى مني شيئاً جميلاً

ولا تأتي مني فرضاً ولا نفلاً

مالي أراكَ الليلة ثقيلَ الدم والظلّ

زوجي الحبيب هيت لك أنا زليخة طُلّ

زوجي الحبيب مساء الفل

*

وهزته هزةً عنيفةً من الغِلَّ

فنظر إليها وقد ضحك لها ضحكة خفيفة

فأكملت تقول: دون خجل

وقد اقتربت منه أكثر في وجل

وفي صوتها تكسُّرٍ ودلالٍ ودَلَهٍ ووَلَه

يا سِيْد الكُل , هذه رأس السنة

وكل عامٍ وأنت يا بعلي الحبيب أسد

ألا تراني الليلة مليحة

*

فلم يلتفت إليها وفي نومه راح يكمل

وهي أردفت بصوتٍ عذبٍ ضعيفٍ تُكمل

مالي أراكَ خبأتْ شُعلتكَ ومزاحُكَ قَلَّ

ألم ترني أمامكَ, أنظر لي, وعليَّ طُل

أم تُرى أنفكَ مزكومةً , ألا تشم الريحة

لا تنام الليلة بجواري بطيحة

هيا أرني الليلة منك طريحة

بعلي العزيز, هل أنا قبيحة

*

فالتفتَ إليها بعدما أفاق من سباته ,

ونظر إليها شذراً وضرب كفاً بكف

إثر هزة قوية منها من الأمام ,

ومن الخلف , ومن الكتف

كاد صوابه منها أن يطير

فقد كادت تُودي به صريعاً

ثم عاد إلى فراشه بعدما غمغم

وفي اللحاف استدار ولَفَّ

وفي الفراش التف والتحف

ولنومه راح يكمل

*

فأكملت تقول :  إثر تنهيدةٍ طويلةٍ

وقد جَفَلَتْ ونفرتْ ونظرتْ إليه

وانقلبتْ وتحولتْ حتى كادت تفترسه

وهي تتـ فرسه في ذهول ,

ولما استيأست منه أبدت تقول :

والشرر يتطاير من عينيها والغضب

زوجي الحبيب: دمُّكَ صار مثل نومكَ ثقيل

أعلم يا زوجي العزيز , الليلة ,

إن لم أخذ حظي منك

سأسوّي لك في الصباح فضيحة

*

فانتفض قائماً من نومه مذعوراً

كمن لسعته أفعى, أو وقع عليه جبل

ثم حدق في وجهها برهة

وعيناه من التعب مكسورة

ينظر في ساعته ويتثائب

وهو يقول لها : في حنقٍ وضيقٍ

وتأففٍ وقرف , وزهق

اتركيني أنام ساعةً أو ساعتين يا قرة العين

ومعنا طول الليل , يا أم العيون الجميلة

يا حلوة يا قرة العين يا ظريفة

*

فواصلتْ حديثها وأخذتْ تكيل له وتكمل

وقد ملأها الغيظ والغضب والملل

ما عدت أفهمكْ , صرت لا أعرفك ,

ولا أعرف لك وجهاً من قفاً

كدتُ لا أراك من شدة هُزالك

وحين تُقبل أو تُدبر تصير شبحاً ليس له ظِلّ

مالي أراكَ قد علاك الشيْب

وصارت يداكَ بالخير شحيحة

أنا لا أذكر لك يا حبيبي يوماً جميلاً

لا حسنةً ولا دَالَّةٌ ولا حُلَّةُ, ولا خِلَّةُ , ولا حَلَّ

أغَشَاوَةٌ عَلَتْ عينيكَ أم سُحبْ النسيان

رحماكَ ربي رحماك أكُلُّ الرجالِ هذا وذاك ,

*

فقام من نومه واستدار عليها كأسدٍ مغوار

وزئر بصوته فأصاب زئيرهُ بداخلها زلزال

وأحدس في الغرفة دوار

فشعرت تحتها بهزة خفيفة

وقال لها : بصوتٍ عالٍ

أغربي عن وجهي الساعة يا غزال

ودعيني أنام الليلة يا أم العيال

ما عَهِدتُكِ كاليوم وقحة صريحة

وقد عاد لنومه تواً في الحال

بعدما أكمل لها المقال

دعيني الليلة أنام وفي الغد نكمل الفضيحة

*

فقالت : وهي تنعي حظها الهِباب

وتندب وتبكي على التجاهل والسِّباب

قالت : اعلم يا هذا إن قل جُهدكَ , أو مالكَ قل

أو ذهبتْ قواكَ , وخَبئَتْ جذوةَ حُبكَ في حشاكَ

وشابتْ حواجبكَ وغارتْ وجنتاكَ

وصرتَ شبحاً سمِجاً وكثر شخيرك وفساك

والشعر كالعرجون قد تدلَّى على حاجباك

أو قل جُهدك في الفراش وذاك

اعلم بأن زمانك وعهدك قد ولَّى

والشيطان قد حضر بيننا وأقام وحلَّى

وظهر وتجلَّى , وسحب للمزلة

*

فالتفت إليها وقال: وقد أفاق من نومه

سبحان من جمَّل الكمال بالنقصان

وسبحان من له الكمال ومن له الدوام ,

وسبحان من جعل لكِ في الإسلام الخلع حلْ

وحِلِّي عن سمائي الساعة قسماً وإلا

فقد بنتي ثلاثةً مني , لا رجعة فيها ,

ولا عقد, ولا ربطاً , ولا حلا

غوري أيتها الشمطاء ,

ودعيني أنام أيتها الحمقاء , غوريلا ,

أنتِ محسوبة على النساء اسماً ليس إلا

أنتِ صرت إنسانة سمجة مملة

*

وهنا ضحكتْ في وجهه مجاملة

وقالت له : مداهَنَةً , تداهِنُهُ

بعلى الحبيب فديتكَ النفس والعمرَ

ماذا تقول , أنا لا أقصد غير المزاح معك

المزاح وفقط ليس إلا

مالك لا تقبل مني دلالاً ولا مزاحاً

بعلي العزيز مالي أراكَ ثقيل الدَّم والظِلّ

إني أُمازحكَ عن حبٍ , كل هذا ليس إلا

فنم حبيبي وقَرَّ عينا , واهنئ بأحلامٍ سعيدة

سأغني لك الليلة أغنية مليحة

ولا عليكَ غداً نكمل أو بعد غد

تصبح على خير , حبيبي,

وليلتك سعيدة , ونام واتهنَّا

ولك , وليَّ , الجنة

**************

تمت مساء السبت 12 / 2 / 2022

على السيد محمد حزين ــ طهطا ــ سوهاج ــ مصر




صدى الأغوار.. بقلم/فؤاد البياز القاسمي

 


بقلم/فؤاد البياز القاسمي 


وشبيهٌ بأنين الصّبي

اذا ما تضرّعت الأوطان.

وجليسٌ بخلوة المنايا

اذا ما جادت الصلوات.

للعاكفين مَلء الأصقاع. 


وغريقٌ ينادي حريقا.

كعابدٍ في عَرْصة شيطان.

كحجيجٍ في مناسك...

أرخى بهم طواف الفلوات

حذر الغورِ والقاع. 


كرخيمِ بلبلي الهزّاج

صلّى في قِبب الأوثان

على شطّ الخيزران

صريع الجوى والقُبُلات 

أُتْرِع هوسه على مصراع.


ولامٌ و واوٌ و آمالٌ

ليث التمنّي بالألوان

القدر يمشي الإباء.

يتمتم لغزه في الفلوات

اللغز ليس سرا اذا شاع. 


صاحٍ كم صيحة بالفلق

تحمل نُذر الأشجان.

كتلك الوريدة في الجبّ

سحقتها الظلمات.

كلؤلؤٍ مِنّي ضاع. 


صاح هل أتاك حديثي

بالغاديات شرط الأوزان 

أم بالعشيِّ ندبة حبر

والليل محراب الكاتبات

فتبتل حد الإمتاع.




        

حين التقيتك " بقلمي/الشاعرة د .سحرحليم أنيس

  


بقلمي/الشاعرة د .سحرحليم أنيس



أرى فيك عمري الذي

ضاع مني 

قبل أن أراك

أرى فيك ذاكرتي التي

أضحت خاوية إلا

من محياك

أرى فيك وطني الذي 

علمني معنى الولاء

أرى فيك قلبا بنبض

بالحب والوفاء

كنت قد أوصدت كل

الأبواب بين حنايا قلبي

ومنعت رياج الحب أن

تعترض دربي

لكن قلبي بدأ ينبض عشقا

عندما رأت عيناي عينيك

فافترشت أحلامي عند

حدود وجنتيك

أسامر طيفك كلما

لفحتني رياح النوى

وأرقني الحنين إليك

والهوى

ماذا عساي أفعل

وهذا البعد يغتالني

يزلزلني..يهز كياني

ماذا عساي أفعل

وحبك استوطن مهجتي

وأوردتي...وشرياني

فأنا..قد أدمنت حبك

يا عمري

حتى غدوت قلبي

وسمعي وبصري

فهاهي ذي جوارحي

تتوق إليك شوقا

وتنادي باسمك

يا قدري

القاهرة 12/2/2022



سمفونيةُ العشقِ" بقلم✍🏻الشاعرة د. سحرحليم أنيس




بقلم✍🏻الشاعرة د. سحرحليم أنيس
يعزفُ الغرامُ 
لحنَ الوفاءِ 
على اوتارِ قلبي 
يصدحُ الحبُ باللهّفةِ 
على ايقاعِ نبضي 
يشدو الحنينُ 
اغنيةَ الشغفِ
في سماءِ عشقي 
ينتشي قلبي طرباً 
كلما تراءتْ لي 
عينيكِ 
وترفرفُ طيورُ العشقِ 
في سماءِ
مقلتيكِ 
يغردُ الشادي
عندَ حدودِ وجنتيكِ
اسكنتكِ نغماً 
بينَ الحنايا 
وأوردتي 
فكيفَ لي انْ احيا 
دونكِ فاتنتي


القاهرة 6/2/2022


همسات شعرية بقلمي/عاطف محفوظ

 


بقلمي/عاطف محفوظ


كيف أقوى على قلب مازال يأسرني 


بشئ في دمي


ماذا جني قلبي من ويل يؤلمه


كسيف غَادرُ 


في ساحة البوح ما عادت الحروف  منصفةًُ


والوادي  أضحي  خاليا  لا يبالي  إذ  كُنا  ننقسم 


أو  يوم  تزورني ... 


كنا هناك  نتسابق  كما  الريح نسرقها


نسبق  هوانا  إلى  حيث دعانا


موطنه  الأول


على كفه  كانت  وسادة  مرقدي  وردا


أهيم   بلا  وجهة  كأني  ريشة 


تطير  وتعتلي


غدرت  بنا  الدنيا كيف لها ...؟ 


تسرق أحلامنا تبيع  وتشتري


وتثير  بنا  الفوضى وثورة  من  الشك 


و كثيرا  من  الآلام  و نزف  مُهلكِ


يا خُطي  الحيران إذا  أفلست  به السُبل


يخطو خطوة  ويعرج ألف ميل


يعاني  ما  به ... 


أليس  صُبحكَ  مثل   صُبحي  شَيحًُ لا  يجود 


وعَصفًُ  من  رياح  وأشياء  تَطيرَ  وتَختفي


لِمَ  يأخذنا   هوانا  في  رحابه  نكتفي


نلقي   نحبنا   ويجمعنا  ضريحً  واحدُ




على ماذا أكتب... بقلمي/ إيمان عطر الوطن..

 


بقلمي/ إيمان عطر الوطن..

أ أكتب عن الحب ..؟

أم أكتب عن الفقر ...؟

أم أكتب عن الوطن ..؟

إنها الحرب الكافرة 

أقامت الخيام وقتلت السلام 

أضاعت الحب وكثرت الأيتام 

أعمت القلوب وحل الظلام 

باتت التجار كالذئاب تنهش حتى العظام

الحرب موت الحق ومولد الظلَّام 

ماذا أكتب ...؟

وعن ماذا أبوح ...؟

عن الخبز الضائع الذي بات من الأحلام 

أم عن أم الشهيد التي من فرط الوجع لا تنام

يوجعني وطني يوجعني الطفل فيها 

يوجعني التاريخ الذي يسجل مستقبلا حطام 

توجعني الضمائر التي ردمت تحت الركام

اللهم أعد لنا الوطن وأعد للوطن السلام  





الجمعة، 11 فبراير 2022

لأني أحبكى ساانقش حلما بقلم / صادق الود

 


بقلم / صادق الود

وستكوني انتي كل تفاصيلة

فجنونه أنتي  وصورته أنتي

وخيالاه  أنتي  و عنوانه أنتي وانا

لانك انتي من تسكنين قلبي

وانتى من اختارها قلبي

حتي تكوني لي ولااحلامي وطن

فى غربتي وسيظل يحكي قلبي بعشقك

طالما هو ينبض

ولن يكون هذا القلب لغيرك منتمي

يامن ملكتيه

واصبحتي توأمـي روحي  وقلبي

وهن بين يديك

وأنتي تتحكمين فيهما

وعند ما اذكرك يذوب بكفي كل شي

لانك انتي حبيبتي دون منازع


23/1/2022



التقاء الأرواح.. بقلم / ايمان زقزوق

 


بقلم / ايمان زقزوق 


التقاء الأرواح  هو شيء مسلم به فالأرواح  جنود مجندة من تعارف منها إئتلف وما تنافر منها اختلف 

فالروح تشعر بروح من نحب وتتألم لألمه وتسعد لفرحه فعندما يتألم من نحب يتملكنا اليأس ونميل الى العزلة والحديث مع الناس حتى نطمئن على الغاليين لدينا وترتسم الفرحة على وجوهنا حين نشعر بسعادتهم أما الروح التي لا تشع معها بالراحه والنفور فأنك تجتنب الحديث معها او ان يجمعكم مكان واحد ودائما نجد ضيق في الصدر عندما نلتقي بهم انها لغة الارواح وبصيرة القلب هكذا تهجرنا أرواحنا لبلاد وتعبر الانهار والجبال لتخبرنا باخبار روح تقاسمنا السعادة والموده هي توأم الروح 




كلاب خرساء.. عبد القادر محمد الغريبل



عبد القادر محمد الغريبل

 في قرية موبوءة بالفضول 

 يتربص ساكنوها  بكل وافد 

 يطل على مشارفها 

 يفحصونه من رأسه 

لأخمص قدميه

  يدققون في سحنات وجهه 

يحشرون أنوفهم في 

خصوصياته 

 ليعرفوا عنه أكثر مما 

يعرفه عن نفسه 

و على حين غرة

   بلعنة ولي صالح 

أو   تعويذة ساحر لعين 

أصبح قاطنوها مسعورين 

وكلابهم خرساء 

 تركض نحو غريب 

تجحظ عيونها 

ولا نباح يغادر شدقيها 

وبمرور الوقت 

باتت كلابها تنام 

وحلم النباح يداعب جفونها 

 وليس العظام 

 كالأيام الخوالي

المغرب 🇲🇦



السلطان منسا (منسى) موسى بن أبي بكر التكروري واغني شخص يذكره التاريخ؟ بقلم/دكتور قاسم ذكى أحمد



بقلم/دكتور قاسم ذكى أحمد


 معلومات غريبة على البعض منا.....لكن التاريخ يذكرها كثيرا   "منسى موسى" سلطان مملكة مالى الاسلامية والذى تذكر المصادر التاريخية رحلته الشهيرة للحج (724هـ/1324م )، وكم الذهب الذى اصطحبه معه (قدر بماية حمل بعير من الذهب الخالص) وزعه واشترى به بضائع خلال تلك الرحلة مما ادى الى انفاض سعر الذهب عالميا، وبلغ عدد مرافقي السلطان في رحلته تلك بخمسة عشر ألف من التكاررة. ، ففي رحلته تلك زار مصر (كانت ايام عصر حكم المماليك بمصر "ايام السلطان المملوكي الناصر محمد بن قالوون "). كان "منسي موسى" سلطان واحدة من اغني ممالك العالم فى ذلك الوقت؛  مملكة مالي التي شملت مساحات شاسعة تمتد من منحنى نهر النيجر في الشرق وحتى المحيط االطلسي غربا في إطار تلك الدولة عدد من الواليات يصل عددها إلى أربعة عشر ولاية كبيرة تضم كل منها المئات من المدن والبلدان. اما قصة ذهابهم لاكتشاف الامريكتيين فقد ذكرتها مصارد كثيرة، وربما تحتاج لمزيد من الدراسة والتأكيد خاصة مع وجود أدلة كثيرة



دمعة الاشواق... بقلم/ الشاعرة إيمان السيد إبراهيم

 




بقلم/ الشاعرة إيمان السيد إبراهيم

وإن اتتك رسالتي 

فاضمم أوراقها وأُخفيها

عن الحساد 

فبعطر الشوق عطرتها 

واخاف يفضح أمرها 

واحفظ سطور خططتها 

وبنبض قلبي كتبتها 

وأخفيت بين طياتها 

صوت الأنين والأشواق 

 وذكريات رددتها 

بين الماضي وما هو آت


فاسمع رنين صوت نبضي 

بين السطور والكلمات 


 وإن وجدتها مبللة 

فاعلم أنها دمعة الأشواق



حلم أنا.. بقلم /سالى محمود

 


بقلم /سالى محمود


أغمض عينيك على ملامحي

فتش داخلك عن تفاصيلي 

شعري ..جبيني .. ملامح تكويني

تذكر اخر ليالينا

أنصت السمع قليلاً

موسيقى ناعمة 

خليط من كمان وناي

وثوبي الأسود الحريرى 

عاري الكتفين

وقلادتي الماسيه

وأقراطي البراقة 

وتاج على جبيني

وخصلات شعر تداعبها

ونسمات ناعمة تحويني

وطلاء شفاة وردي

وعطر على معصمي 

أكتحل بسواد ليلي

ضمني وراقصني

لتبدأ أمسية عشقك

أحطني بذراعيك

أما زلت تشتاق

ضمني أكثر 

دعني أتوسد ضلوعك

إهمس فى أذني أحبك

ليلتنا حتى مطلع الفجر 

فلتظل  مغمض العينين

حلم أنا فلا تظنني يقين

****




وصالك غاية المُني.. بقلم /حامد الشاعر

 


بقلم /حامد الشاعر


قصيدة عمودية موزونة على البحر الوافر التام


مفاعلتن  مفاعلتن   فعولن      مفاعلتن   مفاعلتن  فعولن


و صارت جنة   الدنيا     غراما ــــــــــ تزيد   النار في قلبي      ضراما


و كان الحب ما   فيه       مباحا ــــــــــ و لم  أر فوق   حرمته    حراما


و ينبض بالحياة و في  التباهي ــــــــــ يحب القلب أن يفنى         هياما


لماذا يعشق الأحلام         مثلي ـــــــــ و هذي الرغبة المثلى      علاما


و يعرف ما به قلبي    احتراما ــــــــــ و قبل الحب من يبدي     اهتماما


،،،،،،،،،


و نسعد غيرنا يُشقي     هوانا  ــــــــــ سوانا فيه لا    نرجو      الدواما


و في ليل الهوى مثل السكارى ــــــــــ نغني الشعر أو نُسقى      المداما


هديلا حولنا نلقى و       صرنا ــــــــــ نحط على يد   النعمى     الحماما


و يسمعني و أسمعه      يراني ــــــــــ بمقلته الهوى ملكا          هماما


و يكتب من أحب الحب     جما ــــــــــ مقالا يستطيب        به    المقاما


،،،،،،،،،


كأحلام الخيال هي       الأماني ـــــــــ و يسمع من يرى عجبا      ملاما


لكل الجسم يغدو القلب      لما ــــــــــ ترى  الروح الهوى الساري إماما


يصوغ الشعر مختصرا   مفيدا ــــــــــ يترجم بالمعاني لي          الكلاما


يكون الحب      مكرمة     ترانا ـــــــــ الحياة  إذا نموت به        كراما


يحوز الذات ما فيها و   يمضي  ــــــــــ بعين القلب من يرمي    السهاما


،،،،،،،،


بعين لا     تنام     يرد     قلبي ـــــــــ و ما أدراك ما قلبي       السلاما


و نار الشوق لي تبدي   ضراما ـــــــــ  و لما القلب لا يخفي       غراما


على فلك المحبة دار       قلبي ــــــــــ رأى كل الكواكب حين        هاما


أتاه الحب مكتمل       المعاني ــــــــــ و صلى نحو قلبته         و صاما


و من قبل المحبة كان    قلبي ــــــــــ فلا يرجو القيامة و          القياما


،،،،،،،،


أقام الحب في دنياه       دهرا ــــــــــ طويلا هام من في البحر      عاما


و غرد شاديا في الدهر   قلبي ــــــــــ و حول الحب كالعصفور      حاما


و طفلا في الهوى قلبي    أراه ـــــــــ و في الأحلام يحتلم         احتلاما


و يكبر كلما يهفو و     يصفو ــــــــــ  و من دون الهوى يفنى     غلاما


يطول العمر في دنيا   الأماني ــــــــــ يعيش اليوم من يلقاه          عاما


،،،،،،،،،


أداوي بالغنى والشعر      ذاتي ـــــــــ فيشفي بالهوى قلبي       السقاما


يغيب النور عني كيف     فيها ــــــــــ عيوني حاضرا يبقى          لِماما


أعبر عنه بالشعر       المقفى ــــــــــ هواي و عز من نال        المراما


ربيع الشعر أهداني     نسيما ــــــــــ عليلا بعدما منح            الوساما


يخاطب بعضه بالموج      بعضا ــــــــــ و كل البحر لا يهوى     ارتطاما


،،،،،،،،،


و بحر الشعر لا يهوى  التباهي ــــــــــ و يعشق أن يرى منه     ابتساما


و ينظم من يذوق الحب   شعرا ــــــــــ و يحمل في اليد الولهى   الغماما


و بيت الشعر هل يغدو   حطاما ــــــــــ و يترك خلفها الدنيا       الركاما


على حرفي فما أنا شئت   أبني ــــــــــ بلا حبل فلا أرجو        اعتصاما


ينال الحب ما فيها      انتصارا ــــــــــ فمن بالغمد لم يهزم        حساما


،،،،،،،،،


أحارب في الهوى الأعداء و الدا ـــــــــ ء   ولى عامه عني     انصراما


إلى حال السبيل الصب    يمضي ـــــــــ و لا يصطاد في النعمى    النعاما


صريع الحب لا يخشى   صداما ــــــــــ مع الدنيا و لا حتى      اصطداما


مع الأنوار منسجما      تراني ــــــــــ عيون الشعر   حين أرى انسجاما


غريبا دونه أمضي       هوانا ــــــــــ أرى يمنا فمن حولي       و شاما


،،،،،،،،،


و كان الحب حلوا     مستداما ــــــــــ و كنا لا نطيق    به        احتداما


و تعلو الشمس يا بدر المعالي ــــــــــ و لا تهوى اكتمالا         أو تماما


و كنا نرسل     المعنى حماما ــــــــــ فهل يغدو على المبنى         يماما


كراما نحن في دنياه      نحيا ــــــــــ و نُفني كلما        نَفنى      اللئاما


و يكفي الحب دوما عن سواه ــــــــــ و يفي دائما أبدا              الأناما


،،،،،،،،


و قد أملى علي الحب      شيئا ــــــــــ عجيبا فيّ ما    أنهي      المهاما


بسحر أو بسر  أو        بنور ــــــــــ ليأتي حينما يمحو           الظلاما


يصير الحب في قلبي   التزاما ـــــــــ و قد صار الذي يهوى         لِزاما


و قد صار الهوى حكما و خصما ـــــــ فهل   يرضى الخصيم به  احتكاما


أصالح كل ذاتي في        هوانا ـــــــــ و لا  أبغي و لا أهوى    الخصاما


،،،،،،،،


يذوق  و دونما سبب      وجيه ــــــــــ فمن للحب ينتصر         انهزاما


و لا يهوى شرابا من       أتاه ــــــــــ على عجل و لا حتى       الطعاما


وصالك غايتي المثلى و   ألقى ــــــــــ مناي فهل هنا ألقى        احتراما


يصير القلب حين الدهر  يبدي ــــــــــ فما يخفي الهوى عنه       حطاما


يشف القلب هذا الحب    يُبلي ــــــــــ و يكسر في الردى حتى    العظاما


،،،،،،،،


على كل الكيان و بعض  بعضي ــــــــــ  أزيد بنبض رعشته      انقساما


أراه و من حياتي       أفعوانا ــــــــــ و صار السام يلدغني      و ساما


أموت فلو أذوق بها      هياما ـــــــــ و أمضي في حياتي       مستهاما


إليه فقد غدا قلبي        مساقا ــــــــــ بأمر الحب ما ملك          الزماما


و لي فخرا اغتنام الحب   يغدو ــــــــــ فمن ذا الحب يغتنم         اغتناما


،،،،،،،،،


و قبل العاشقين  فما     تراءى ــــــــــ و ما سوق الهوى عرف الزحاما


و تمثالي فلي صنع الهوى    لم ـــــــــ تجد في فقده يده            رخاما


و خلفي أترك الدنيا و   أمضي ــــــــــ إماما صرت لي تبدي       الأماما


خواص الناس تعرفه     هوانا ــــــــــ و ما قد صار     لا يرضي العواما


و هذا الدهر هل ما فيه  يبدي ــــــــــ أأيقاظا           يرانا    أم    نياما


،،،،،،،،

يالكى من إمرأه... بقلم /نبيل المصرى

 


بقلم /نبيل المصرى 

جعلنى عيونى ساهره

تشبهين القمر فى ضياه

انظر إليه فأراك

أناجيه وأتمناك

حبٱ وشغفٱ

فهل القاك

فأنا على السطور ألقاك

وبقلبى أراك

فقد سكنت دون سواك

رسمت صورتك بحروفى

من أنت...

أأنت فينوس إله الجمال

أم أنت وحى من الخيال

من أنت...

أأنت الياسمين فى نقاءه

أم أنت الجورى

فى لهيبه وناره

أم أنت الحب الذى طال أنتظاره

أم إنه القدر واختياره

يالكى من إمرأه

جعلت. عيونى ساهره

    

أفتني أيها الغريب... بقلم/خديجة حمدو

 


بقلم/خديجة حمدو


علقني الليل بطرف نجمة 

وجالسني بحديث طويل 

ينزع من وجني قصيدة 

ويمشط دمعي بالمواويل  

أفتني أيها الغريب بسبعٍ 

عين بهت بريقها وجفن بخيل

نبض يحكي الخاطرة 

ويتبرأ من الأقاويل 

ثغر أجزل بالعطاء مدحاً وغزلا 

ثم غفى يتمتم وجع المحاصيل 

ضحكات كانت مخبئة للمواسم 

قتلت بحروب التماثيل 

رسائل المدينة والخزينة 

وزاجل أبتر الجناح هزيل

رسائل حنين أتخمت خزائن مدينتي 

ثم أضرمت بها ألوان الفتيل 

شغف سكن ..غاب ...رحل 

دون وداع وبات بلسان النسوة كالأقاويل 

وعود دفنت بأكفان الموتى 

وحفار القبور تارة يلحد وتارة شيخ جليل 

و وطن بكرة مضرب يتسابق بها 

الكبار ويتدرب الصغار على التفاصيل

أفتني يامن كنت صديقي 

معذرة فالتسميات باتت نحت على التماثيل


خميلة الحب

خديجة حمدو



بلال صبري يعلن موعد عرض "أوراق التاروت" في يناير المقبل بمشاركة رانيا يوسف وسمية الخشاب ومي سليم

  أكد المنتج بلال صبري أن فيلمه المنتظر "أوراق التاروت" سيُعرض في 10 يناير المقبل، مُشيدًا بأداء طاقم العمل المميز الذي يضم كوكبة ...