الخميس، 30 يونيو 2022

 


بقلمي/عاطف محفوظ


لله حُسنكَ  يا جميلة  الجاهِ

وردًُ تبسمَ علي الخُدود ينُادي


والعَينُ كاحلةً من سواد الليل

أما الشفاهُ أخجلت عيناي


والشعر غجريِ هَفهفَ على الأشجان

ما عاد أبدا ينتبه لكلامي


في حُسن وجهكِ كم تمادى الوجدُ

والحرف مني يجري على الأوراقُ


غمازتين  في خدودك  خطفت

مني عيوني وتاه مني صوابي


أما البريقُ في العيون يُداعب

كالنجم يلمعُ من هُنا وهناك


يا من بُحسنك قد ملكت الروحَ

كيف أُداري عشق مس فؤادي


لله دَرك يا خفيف الظلِ

أما القبول هذا فضل اللهِ


لله حسنك إليه أدعو أقول

يا رب لبى دعوتي  و رجائي




عزف منفرد.. بقلم/ياسر احمد بشارة أبوشعر



بقلم/ياسر احمد بشارة أبوشعر

يومياً مع كل غروب 

أحاول أن أطال الشمس

لأهمس لها 

عليّ أقنعها ألا ترحل 

أقنعها بالبقاء

كي لايظهر القمر 

فبظهوره تبدأ مآساتي

تبدأ رحلتي مع آهاتي

مناجاة وحنين 

زفرات بلوعة وانين 

لبعدك حبيبتي.



يقظة... بقلم/ خالدصالح فرج



 بقلم/ خالدصالح فرج

اعتادت كلما استيقظتت  فتحت نافذة غرفتها لتلاقى اول خيط  للشمس متسلل اليها.

ارتشفت جرعة الهواء النقى ونظرت إلى بدابة الممر الطويل الذى يواجه مسكنها لتجد نفس الشخص المعتاد رؤيته اسفل اللافته المكتوب عليها أنظر أمامك.

رغم ان المنظر طبيعى ليس فيه تعمد من ذلك الشخص المنتظر حافلة العمل مبكرا إلا أنها اعتقدت ان الامر مدبر.

اغلقت النافذة سريعا و قبل  أن تنهى جلستها مع كتائب الشمس وباقات النسيم الصباحية.

تحسبا للمجهول قررت الانسحاب من هذة الجلسة الصباحية او خططت لها من ناحية أخرى.

لعلها اعتقدت أن الأمر بيديها وأنها قادرة على التحصن من المجهول 

مرت بها الساعات والنافذة مغلقة وما كانت تخشاه طرق عليها منامها دون استئذان وقبل جبينها وقال القدر أمامك لا تضيعى الفرصة 

انتبهت من نومتها لتتفقد ملامحه و تهرول إلى النافذة لكنها لم تجده 

الوقت لم يحن بعد

           


أصبحت زرّا... عبد الصاحب إ أميري



عبد الصاحب إ أميري 


أطفئوا الشّموع

اليوم عيد

امنعوا النّور  من الدّخول،، 

ويلاه  من عيون  الحساد،، إذا نفذ

عطّرونا بالبخور

شدّدوا الحراسة على المنافذ 

على الشّبابيك

لا  لن أريد أن أبصر نوراََ

قد يبصرونني

قد يرونني،، كيف أصبحت زرّا

قد يحسدونني 

 اليوم  عيدي،،

عيد حبّي

اليوم حقّقت مرادي 

 اليوم أوّل لقاء.  طعمه حلو المذاق

 سنخرج معا

نشهد  عرضاََ  

حللت اليوم ضيفا  عندها

عند من أهدتني قلبها،، 

سأحدّثها 

عن معاناتي

غربتي

وحدتي 

ارتضت أن أكون زراََ لثوبها الوردي

َمن كلّ قلبي

هذه أكبر فرحتي 

اشترطت عليها المكان 

عند القلب  سأنصب خيّامي 

أعد ضربات قلبها

كم تحبّني؟ 

 كيف ينبض شوقاََ من أجلي ؟ 

اليوم عيدي

عبد الصاحب إ أميري



(لو كنتُ أنثى في الزّحام العربيّ.. شعر/هنيبعل كرم

 


شعر/هنيبعل كرم 

لو كنتُ أنثى لاستطعتُ أن أقولَ

كم عرفتكِ بالسرِّ وحدي...

لأخرجتُ لكِ السّماءَ من قبّعةِ الغَيبِ

ثوبًا مغزولا بعطرِ البداية،

لمددتُ يدي... أقطفُ النّجومَ لشالكِ

نجمةً نجمةً أعلّقُها

كالسّكّرِ فوق أعيادِ الفقراء!

لو كنتُ أنثى

لعرفتُ كيف يعملُ اللهُ في رحمٍ

حين يُخرِجُ الحبَّ إلى الدّنيا

إلهًا...

لاستطعتُ أن أقولَ

كيفَ يلدُ النّدى القيامةَ

على ساقِ وردةٍ

ويذوبُ في مهبِّ الفصولِ كي يلدَ

للحياةِ اللغةَ لا عربيّةً، لا غربيّةً،

بل كجدولٍ تحت ياسمينةٍ

يغنّي...!

لو كنتُ أنثى في هذا الزّحامِ العربيّ

لولدتُ عالمًا آخرَ، شمسًا جديدة،

ولا شيءَ أكثرَ من زهرِ مريمَ،

لسناءَ،

لمريمَ،

للأطفالِ،

وللرّياح...



بلا هوية.. بقلم /جمعة الحمداني

 


بقلم /جمعة الحمداني


ضائع بين البحار…

ابحث عن هويتي…

انا بلا هويه…

وطني بلا هويه…

ارضي بلا هويه…

مائي بلا هويه…

سمائي بلا هويه…

هويتي ضائعه…

سرقوها بلباس قدسيه…

وطمروها في غابات منسيه….

انا بلاهويه

اناشد العالم عن الهويه…

روحي بلاهويه…

قد قادتها احزاب مترفه…

متنعمه في اعشاشها…

بعد دمرة اعشاش العصافير…

وقيدت هويتي…

حتى ضاعت…

ابحث عن دين يٱويني…

خال من الهويه…

لا اريد الهويه…

اريد بلد ينتشلني من الغرق…

بعد مارست…

سفينتي…

عمري في بلاد منسيه…

تبحث عن الهويه…

عراقي بلا وطن…

هوية بلا مواطن…

مواطن بلا وطن…

لايحمل الا القدسيه…

اريد وطنٱ…

اريد سنيتي شيعيتي…

مسيحيتي صابئتي..

وطني كل الاديان…

لا احمل فيه الجنسيه…

بلا هويه…



خلف صندوق النذور.. بقلم /عصام عبد المحسن



بقلم /عصام عبد المحسن

نام الوالي

وقد ثقب جبين الحياة

برصاصة طائشة

و أرجح

على أبواب المدينة

صكوك غفران

تبيح للمريدين

عبور

حاجز الصلاة

بلا وضوء .

................

في الواجهة المعلنة

لقصر الضيافة

تمثال فرعوني

لإله غير معلوم

ممسكا 

بخنجر

ورمح 

مطلخ بالدماء

وعبارة الإرشاد تقول:

أدخلوها.....

بسلام القانعين.

............

هنا....

قاب قوسين أو أدنى

تنحصر المدينة 

فلا ينام الناس

خارج القوسين،

ففي الخارج

علامات التعجب 

أكثر رهبة

إذا سُد النهر

بجثث الباحثين

عن مدينة للشمس

يقتل فيها الظلام .

....................

الألوية المرفرفة

كلها

سوداء

ولا بحر 

حولنا،

فأرسلنا الظلال

تستكشف

وجهة الريح لنا

فما عادت

كلها.

.............

من كنوز الفناء

سطوت

على مدخرات الذين غابوا

متسلقا

الجدار العازل

ما بين السماء

و خندق الوجود،

ولما

وجدت العسس نياما

وضعت 

جوار كل منهم

رغيفا

وقرطاس ملح

ثم فررت.

............

في العُشر الأخير

من مساحة الضياع،

تملكني الفزع

فأخذت

أرشرش

من عطور جنتي

نقودا معدنية

على ملائكة الغياب

كي لا تجيء

بموعد الرحيل 

بغثة

داخل هذي الأرض.

.....................

حينما

أستفاق الوالي

لم يجد بالصندوق

سوى

ضفيرة 

من شعر جدتي

التي

لم تستطع بيعها

لشراء الدواء، 

لتضميد الجرح

و ماتت،

فكانت 

هي ميراثي

الذي

سددت به

الثقب

في جبين الحياة

قبل هروبي.




وحدي ووجدي.. بقلم/ المصطفى نجي وردي



بقلم/ المصطفى نجي وردي 


وحدي أشرب صهد

طفولتي

في الحانة الضيقة

جنب رفوف كنانيشي

والمقابلة للذاكرة..

أرقب وأنبش..

وهي تطل من كروم

طالها الجفاء

والجفاف..

تتأمل صباي

والأشجار توجه ظلها

نحوي..

والريح عادت خفيفة

هذا المساء

من رحلة انكسار

تمد لي جسدها العاري

لأعبر فوقه..

لأعانق زمن الانفلات

وأزاحم المقاسات البعيدة..

حيث لا أجراس ولا زبائن

يتناولون فطور الصباح..

إلا من قطارات ضاعت بركابها...

لم أعرف أن المسافة

أقرب من تلك الليلة

الخرساء..

على ريشة هواء...

مهمة صعبة أن أجمع

بين عينين مغمضتين

وظلام في الظلام...

وفي الشارع الخلفي

أسابق الماء وحزمة من

ذكريات...

أفكر في التاريخ الذي لم يسجل

صباي.. 

وفي الشعوب التي مرت

من هاهنا..

وفي الحروب التي خضناها

ونحن صغارا..

أفكر في الشاعر الذي يبحث

عن الرموز..

وعن الشاعر الذي انتحر

وعن الذي يبحث عن مفاتيح

لتلك الكلمات..

فيفاجئني الصوت

يتجول في الذات...

ولأني ولدت في يوم ماطر..

زخات تمطرني

وغيمة عابرة تزاور جهة

اليمين..

تطل على جفاف ذاتي

وتشحب على الشفاه..

وتسائلني عن عدة أشياء 

كانت لي..

ولم أدر سر هذا الغباء...


قد قام الورد... بقلمي/ أنور مغنية




بقلمي/ أنور مغنية 


قد قامَ الوردُ يُعاتبني 

يقولُ عنِّي لا أُداريهْ


يقولُ أنِّي ما أحببتهُ

يلومني على الذي فيهْ


الورد وردي وقد ربَّيتهُ

برغمِ الأشواك التي فيهْ


ينكرُ حبنا وينكرني 

يتركُ الجرحَ لي أُداويهْ


لو كانت شكواهُ من ألمٍ 

من روحي عمراً سأُعطيهْ


والقلبُ منِّي لو يطلبُهُ

قلبي إلى كفَّيهِ ألقيهْ


إن تهتُ يوماً إنه بحري 

فيه السُكنى والموتُ فيهْ


أنور مغنية 25 06 2022



حين التقيتك " بقلمي الشاعرة/ د سحرحليم أنيس



بقلمي الشاعرة/ د سحرحليم أنيس

..........................


أرى فيك عمري الذي

ضاع مني 

قبل أن أراك

أرى فيك ذاكرتي التي

أضحت خاوية إلا

من محياك

أرى فيك وطني الذي 

علمني معنى الولاء

أرى فيك قلبا بنبض

بالحب والوفاء

كنت قد أوصدت كل

الأبواب بين حنايا قلبي

ومنعت رياج الحب أن

تعترض دربي

لكن قلبي بدأ ينبض عشقا

عندما رأت عيناي عينيك

فافترشت أحلامي عند

حدود وجنتيك

أسامر طيفك كلما

لفحتني رياح النوى

وأرقني الحنين إليك

والهوى

ماذا عساي أفعل

وهذا البعد يغتالني

يزلزلني..يهز كياني

ماذا عساي أفعل

وحبك استوطن مهجتي

وأوردتي...وشرياني

فأنا..قد أدمنت حبك

يا عمري

حتى غدوت قلبي

وسمعي وبصري

فهاهي ذي جوارحي

تتوق إليك شوقا

وتنادي باسمك

يا قدري

القاهرة 12/2/2022



أمنيتي،، عبد الصاحب إ أميري



عبد الصاحب إ أميري 

أمنيتي

قصيدتي

حفظتها منذ أن عرفت نفسي

مجموعة  أماني كسلسة قلادة، البستها لي أمّي  تتوسّطها خريطة  وطني

 طالت عقود  هي  على صدري

أمنيتي

مجموعة أماني تلفّ وتدور حول وطني

حول هويّتي

حول مسكني

عائلتي 

أمّي وجدّتي 

مزارع زيتون  جدّي

من الأماني 

أن يرفرف علم بلادي  على سطح منزلي،،،، به يزيد فخري

على مدرستي،،  

قريتي،، 

أصرخ بأعلى صوتي عاش وطني،،

عاشت الحريّة أينما تكون 

دون أن تدوّي أصوات الرّصاص،، دون أن ترعبني 

تهدّدني 

أمنيتي،،

أجمع أشتات موطني،،، سلبوه منّا  على مرّ الزّمن،، 

سلبوه منّا خلال عقود،، 

حين تٱمروا علينا

على فلسطين

باعوه إخوة يوسف بأبخس ثمن

صفّق الجمهور

العرض لم ينته

له فصول



حياتي ... بقلم /علي عبد الكريم قاووق

 


بقلم /علي عبد الكريم قاووق 

أنت روحي التي أعيش بها ...

أنت الحورية التي حركت مشاعري  ...

أنت حبيبتي للحاضر الجميل ...

أنت حبيبتي للمستقبل الواعد ...

فإنني أحتاج الى معجم اللغات ...

لكي أترجم حبك بكل لغات العالم ...

كي أصف حبي ومشاعري تجاهك ...

أنت من خلع قلبي من صدري  ...

وضممته إلى قلبك ...

ليصبحا قلباً واحداً ...

أنت من استطاع أن يفتح قلبي ...

ويحتفظ بالمفتاح ...

أنت من يزداد إليك حنيني ...

في كل لحظة بعاد ...

أنت من يزداد شوقي إليك ...

لكي أنام على صدرك  ليريحني ...

أنت من أراح قلبي ...

عندما تلقين برأسك على كتفي ...

أنت من أحتاج لضمك ...

وأصهرك بين أضلعي ...

لنصبح جسدا واحدا ...

كي لا يستطيع أحداً أن يعرف ...

من أنا ...ومن أنت ...

أشتاق إلى عيونك التي ...

تبهرني كلما نظرت إليها ... 

أنت من جعلني أحس ...

بالكون كله ملكي ... 

حين أضمك بين ذراعي ...

وتتوسدي صدري وادثرك بروحي ...

أشتاق إلى كل شيء بيننا ...

لنكمل مسيرة حبنا ...

أشتاق إليك ...

المشتاق .........؟؟؟





ذكريات مؤلمة… بقلم/جمعه الحمداني

 


بقلم/جمعه الحمداني

ساطير بجناحي… 

فوق البحار… 

سأحلق في اعالي الجبال… 

باحثآ عن رفيق…. 

بعد هجران وسفر…. 

سأبحث عن مكان صامت… 

لايوحد فيه بشر… .

سأرسم صورة… 

فيها تقاسيم وعبر… 

سأكتب وسأرسم… 

صورة من اوراق الشجر…. 

سأبحث عن مصباح… 

عله مصباح علاء الدين… 

او كنز السندباد… 

بين غابة فقدت ملامحها… 

واصبحت مرسومه ..

في كهف مهجور… 

وسط صحراء مفقوده… 

طمرهتها الرمال… 

سأرحل مشتاقآ… 

وبلا عوده… 

الى ارض منسيه… 

في وطن بات غريب… 

ليس فيه صديق.. 

سوى عزلتي… 

ساكتب… 

 في اوراق مبعثره… 

قصة باتت ذكريات… 

مؤلمه.. 

في قلب مترف… 




غيروا أو تُغيروا بقلم /ربى ريحاني




 بقلم /ربى ريحاني 


"العادات الفكرية لدى أي شعب في الدنيا، يجب أن تقوم على تصحيح الخطأ وتصويب الاتجاه، وهذا ما هو غير قائم، وجزء من الفشل الفلسطيني له علاقة بالثقافة العربية، فمفهوم الزمن عند العربي بدوي بدائي ويعني فقط التقرّب والانتظار، في حين أن مفهوم الزمن عند الشعوب الراقية، وعند العدو الصهيوني فرصة للتخطيط وللتنفيذ والعمل، والتعبير الشعبي السائد الترقّب والانتظار عند العرب، يتلخّص في القول الشائع: "خلّيها على الله"، أو بحلّها الحلال". 


  


هذه مستلة من إجابة المفكر الراحل عدنان أبو عودة على أحد أسئلة الكاتب والإعلامي عامر طهبوب والتي نشرت في كتاب طهبوب الأخير "الحديث الأخير". 


  


ويقصد أبو عودة في إجابته هنا أن الثقافة العربية انعكست على الإنسان العربي من حيث سلوكه، وفكره، وطريقة تفكيره، وردود أفعاله، وعلى كل شيء في حياته.  


 

ومن هنا أريد أن أتحدث عن المصطلحات الشائعة التي نرددها كعرب وشرقيين، ونقولها ولا نعنيها هرباً من المسؤولية مثل: "توكلنا على لله، خليها على الله، أو بحلها الحلال"، فالثورة التكنولوجية لن تنتظر العرب للبقاء على ثقافتهم وفكرهم السائد بالنظر  إلى المستقبل بهذه الطريقة. فبينما تغيّر الثورة الرقمية أساليب القراءة والكتابة والتفكير، انتقل الإنسان اليوم من خيال مجرّد إلى حقائق علمية محسوسة.


 ويقول الدكتور طلال أبو غزالة في كتابه"العالم المعرفي المتوقد"  "إن ثورة المعرفة ستحدِث انفجاراً في التعليم الحالي الذي سيواجه تسونامي المعرفة الرقمية، والحضور الوجاهي بدأ بالتلاشي بفضل الإنترنت". أقول إن ذلك يضاف إلى القفزة النوعية في تعزيز الفعاليات الاجتماعية، وبيع السلع، وتقديم خدمات مختلفة باتت تقدّم في أي وقت من اليوم نفسه، لا ترتبط بساعات معينة أو موسم معيّن.  


  


أما بالنسبة للبيانات الرقمية، فستكون المحفّز الأساسي للابتكارات والاختراعات في المستقبل، فالتكنولوجيا أصبحت أكثر من أدوات لعب أطفال، بل هي مستقبل البشرية ومصيرها، لذا لا بدّ من تغيير الأفكار؛ لأنها ستؤدّي حتماً إلى تغيير السلوك، ونحن نحتاج في خضّم عالم متغيّر، أن نبدأ بالتغيّير من الداخل، أي من الفكر والقلب، وأن لا نعيش على أطلال مصطلحات باتت تُرجعنا للوراء، أو تُبقينا على ما نحن عليه. والسؤال هنا: أيهما أصعب تغيير الفكر أم السلوك؟ حتماً السلوك تغييره أصعب؛ لأنه لا يكفي أن نؤمن بفكرة جديدة فحسب، بل لا بد من استئصال الفكر السلبي المتجذّر، والذي يطلق عليه في علم الإعلام "الصور النمطية"، وهي صورة مطبوعة في الأذهان تصعب عملية تغير السلوك. 


  


وطالما في جيبنا تلك الآلة الذكية كمصدر رقمي هائل، فلنستغلها نحو مستقبل أفضل. أملنا في جيل جديد قادر أن يلحق ركب التقدّم، فمعه ليس هناك عودة إلى الوراء. فالثورة الصناعية الرابعة التي تحدث الآن، غزت ليس فقط التعليم والاقتصاد، بل المعيشة الذكية، والفضاء، وأعماق البحار، والبنية التحتية ،وكافة مجالات حياتنا، لذا علينا أن نواكب التطوّر والتغيير.  


  


وعودة إلى "الحديث الأخير" مع أبو عودة: "إن الكلمة يجب أن تكون مقرونة بالفعل وليس بالقول فقط، كأن تقول إنني أرفض صفقة القرن، وانتهاك حقوق الفلسطينيين، فكلمة رفض ليست فعلاً، إنما ردّة فعل"، والرفض يجب أن يكون مقرونًا بفعل، أي اتخاذ إجراء سريع. ونحن الآن نريد أن نأخذ إجراء سريعًا، ونواكب عجلة التقدّم الصناعي والثورة الرقمية. ولنعمل بعبارة "فلنتعامل مع المشكلة الآنية" وهي عبارة جاءت في إحدى حلقات المسلسل الأمريكي" Prison Break الهروب من السجن". إن لمشكلة الآنية كما أرى أننا يجب أن نتغيرّ، والتغير قادم، إما أن يكون بفعل يدينا أو مفروضاً علينا، لكنه قادم لا محالة، لأن صورة الحياة أصبحت مختلفة الآن عمّا قبل، والثقافة العشوائية لا مكان لها في حلّ أي مشكلة قومية أو وطنية. 


  


هل القادم أفضل؟ ذلك يعتمد على قدرة ليس فقط أصحاب الأمر والفكر على الحراك، وإنما استعداد مجتمعي لعمليات ديناميكية من التغير والتغيير، لا النظر إلى العملية باستعداء وكأنها حيلة جديدة من حيل الاستعمار والاستكبار.



هل سيأتي الصباح؟ كلمات/لطيفة محمد حسيب القاضي



كلمات/لطيفة محمد حسيب القاضي

أوراقُ الشجرُ العتيقة

سماء الصبر

أكنتُ تدعي الحب؟

أسأل نفسي :هل أنا روح خلقت لتشقى؟

وتفنى بلا ذكرى

أم أنني طير حر يطير في السماء مع الكواكب

الحظ يداعبني 

أمطار متساقطة

أحيا زماني في رحاب سفينة نوح

إلى لقاءٍ في مقهى

كامرأة فقدت حبيبها

أتساءل :هل سيأتي أمل؟

أم مضت السنين والليالي

وأنا لا زلت وحيدة 

أمطار متساقطة

غسلتُ ثيابي بماء المطر

ودعت كل شيء حزين

لأحيا من جديد

حيث الأحلام الذهبية

تطير وتزهو

اعشق الحياه من غير وجع

ارفع اوراقي المبعثرة 

اليوم أستجدي رجاءً

على أبواب خضراء

على أمل بغدٍ أفضل

يسافر القلب إلى رب العباد 

في ليالي السمر




ثمن العمر... بقلم/ عبد الصاحب إ أميري

 


بقلم/ عبد الصاحب إ أميري 


قهقهة علت،، هزّت جدران  غرفتي

تكاد تشبه قهقهتي،،،

حيّرتني،،، 

من ذا الّذي يلعب  معي،،؟ 

عشرات الأسئلة انهالت عليّ

لا جواب عندي

أستيقظت من نومي  فزعاََ أبحث  عن جواب ، 

يكاد الصّوت أن يكون صوتي

 فتّشت  بعينيّ،  لعلّي أعرف من يكون؟ 

من ذا الّذي يمزح معي؟ 

سقط جسد على الأرض،،، 

علت القهقهة من جديد

لم أجد أحداََ 

سوى ظلّي، 

كمن وقع  أرضاََ يشكو ألم الدّهر

ألم الظّهر

 يحاول القيّام

يسقط من جديد

يقهقه عاليّا،، يسخر الظلّ منّي

حاولت القيّام

أصبحت كالظّل

ظهري  لم يطاوعني، بدأ الظّهر يصرخ،، يئنّ

 يشكو،، 

تقوّس حين غفلة،، كأنّه ليس ظهري،،

قهقهتي علت في المرآة،،

لا تقلق هذا ثمن العمر

عبد الصاحب إ أميري



بلال صبري يعلن موعد عرض "أوراق التاروت" في يناير المقبل بمشاركة رانيا يوسف وسمية الخشاب ومي سليم

  أكد المنتج بلال صبري أن فيلمه المنتظر "أوراق التاروت" سيُعرض في 10 يناير المقبل، مُشيدًا بأداء طاقم العمل المميز الذي يضم كوكبة ...