الجمعة، 12 مايو 2023

مهرجان أفلام السعودية يتشرف بحضور سفير السلام والنوايا الحسنة عاطف سندي

 


مهرجان أفلام السعودية يتشرف بحضور سفير السلام والنوايا الحسنة عاطف سندي



كتبت: مروة حسن


أشاد المنتج عاطف سندي بـ مهرجان أفلام السعودية وشكر جمعية السينما ومركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي إثراء

على الدورة التاسعة للمهرجان والتي أتت تحت محور الكوميديا لعام ٢٠٢٣م، حيث سيتم عرض 78 فيلماً ضمن 48 مجموعة عرض و أربعة مجموعات للأطفال. 


وأيضاً شكر هيئةالأفلام على هذا الإثراء الفني لنمط الحياة، من حيث التنظيم والترتيب والعروض الراقية والتي ترقى للمستوى العالمي، متمنياً للجميع إستدامة النجاح.

غادة قطاطة ورانيا يوسف على السجادة الحمراء في تونس

 


غادة قطاطة ورانيا يوسف على السجادة الحمراء في تونس  


كتبت : مروة حسن 


دائمًا يهتم الفنانين والمخرجين في تونس بإفتتاح المهرجانات والمشاركات المميزة في تونس وخارج تونس أيضًا، فإفتتحت وزيرة الشؤون الثقافية الدكتورة حياة قطاط القرمازي، مساء أمس السبت 06 مايو 2023 بمدينة الحمامات الدورة الثانية من المهرجان السينمائي الدولي "ماستر ياسمين الحمامات" وسط أجواء إحتفائية خاصة، وبحضور عدد هام من السينمائيين والمثقّفين وعشاق الفن السابع.


وكان في المهرجان عدد مهم من الفنانين وصناع السينما والدراما في تونس وغيرها ومن ضمنهم الممثلة والإعلامية التونسية غادة قطاطة المقيمة في دولة الإمارات العربية المتحدة، ضمن لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية الطويلة في مهرجان "ماستر ياسمين الحمامات" بتونس.



وأعربت قطاطة عن ساعدتها بإختيارها ضمن لجنة تحكيم مهرجان "ماستر ياسمين الحمامات" بتونس في دورته الثانية، برئاسة المخرج مختار العجيمي.


وقالت غادة "سعيدة بإختياري كأحد أعضاء لجنة تحكيم وسعادتها أيضا بعد فتره غياب 14 عام عن تونس وتحقيق نجاحات وإنجازات تنسب لتونس واليوم العودة من خلال مهرجان كبير ومهم وأتمنى أن أكون إضافه للسينما ولبلادنا والمهرجان أيضا. 


وأضافت قطاطة أنها سعيدة بعرض فيلمي "كاستنج فيلم يوسف شاهين" في مهرجان ياسمين الحمامات ببلدها تونس، وكما أضافت أنها سعيدة جداً بدعم أهلها ووجودهم بجانبها بالمهرجان.

 


يذكر أن مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة في المهرجان هذا العام تشهد منافسة بين 6 أعمال تسجيلية من فرنسا وألمانيا وأوغندا وفنزويلا ولبنان وتونس، وتمثل تلك الأفلام مختلف الإتجاهات السينمائية حول العالم، حسب تصريحات المخرج التونسي مختار العجيمي، مؤسس ورئيس المهرجان، والذي أشار إلى أهمية التعاون مع مهرجان الاقصر للسينما الإفريقية.


والجدير بالذكر، أنه سيمنح المهرجان الدولي ياسمين الحمامات شراعه الشرفي لعدد من السينمائيين إذ سيتم تكريم سلمى بكار، فتحي الهداوي، فريد بوغدير والفنانة المصرية هالة صدقي مع تكريم خاص للنجوم التونسيين الذين تألقوا خارج الوطن وفي هذه الدورة الثانية سيكون التكريم من نصيب النجمة التونسية درة زروق. 



وأكد مختار العجيمي مدير المهرجان أن المثابرة والعمل على إمتداد سنة كاملة وراء التصورات الجديدة للنسخة الثانية من المهرجان السينمائي الدولي ياسمين الحمامات معبرا عن إمتنانه لدعم كل من وزارتي الشؤون الثقافية والسياحة والمركز الوطني للسينما والصورة للمهرجان.










الأحد، 7 مايو 2023

المخرج محمود محمود برفقة السفير المصرى بتونس فى إفتتاح مهرجان ياسمين الحمامات الدولى بتونس

 


كتبت:  مروة حسن



دائمًا يهتم الفنانين والمخرجين في مصر بإفتتاح المهرجانات والمشاركات المميزة في مصر وخارج مصر أيضًا، فإفتتحت وزيرة الشؤون الثقافية الدكتورة حياة قطاط القرمازي، مساء أمس السبت 06 ماي 2023 بمدينة الحمّامات الدورة الثانية من المهرجان السينمائي الدولي ياسمين الحمامات وسط أجواء إحتفائية خاصّة، وبحضور عدد هامّ من السينمائيين والمثقّفين وعشاق الفن السابع،


وكان في المهرجان عدد مهم من الفنانين وصناع السينما والدراما في مصر وغيرها ومن ضمنهم المخرج محمود محمود و هو ضمن لجنة تحكيم المهرجان للأفلام الروائية القصيرة. 


والفنانة رانيا يوسف والتي ظهرت بشكل مثير وجذاب كعادتها وشاركت أيضا الفنانة التونسية درة زروق والتى ظهرت بشكل متميز وأنيق كالعادة . 


وأبرزت الوزيرة أهمية إقامة هذا المهرجان بتصوُّرات مُتَجدّدة تُؤكّد أنّ نجاح دورته التأسيسيّة لم يَكُن وَلِيدَ الصُّدْفة، عاكِسًا حالةً فنيّةً خاصّةً نُتابعُها بإهْتمام، وذلك احتفاء بمرور 100 عام من الفنّ السابع بتونس الخضراء، مائة سنة من فنّ الإبْهار تَجَنَّد فيها مُناضلو المِهنة وصُنَّاعها من أجل تحْقيق سينما تَلِيقُ بأحلامهم ورُؤَاهُمْ ونَظْرتهم إلى العالم مَوْجُودًا ومنشودا.



 وأعرب “محمود محمود “عن السعادة البالغة بإختياره ضمن لجنة تحكيم مهرجان “  ياسمين الحمامات الدولى ” المقام فى تونس بـ دورته الثانية، برئاسة المخرج مختار العجيمي..

والجدير بالذكرأنه سيمنح المهرجان الدولي ياسمين الحمامات شراعه الشرفي لعدد من السينمائيين إذ سيتم تكريم سلمى بكار، فتحي الهداوي، فريد بوغدير والفنانة المصرية هالة صدقي مع تكريم خاص للنجوم التونسيين الذين تألقوا خارج الوطن وفي هذه الدورة الثانية سيكون التكريم من نصيب النجمة التونسية درة زروق.



وأكد مختار العجيمي مدير المهرجان أن المثابرة والعمل على إمتداد سنة كاملة وراء التصورات الجديدة للنسخة الثانية من المهرجان السينمائي الدولي ياسمين الحمامات معبرا عن إمتنانه لدعم كل من وزارتي الشؤون الثقافية والسياحة والمركز الوطني للسينما والصورة للمهرجان.



والمسابقة الرسمية للأفلام الروائية القصيرة هي مسابقة دولية بين 12 فيلم من أحسن الأفلام التي سبق و أن تم إختيارها في مهرجانات دولية و تم اختيار 12 فيلم من عدة بلدان : الصومال – المغرب -تونس- سوريا – مصر العراق- تركيا -بلونيا- الصين – اليونان- البرازيل تمنح جائزة الشراع الذهبي لأحسن فيلم روائي قصير من قبل لجنة متكونة من 5 أعضاءThierno Ibrahima DIA président – باحث قي الفنون وصحفي ومنتج سنغالي، Mahmoud Mahmoud مخرج سينمائي، Bruno Smadja – مؤسس مهرجان فيلم موبايل -قرنسا، Jerome-Diamant-Berger- مؤلف ومخرج ومنتج، Manel-Souissi- طبيبة تونسية ، ناشطة في مجال الثقاقي و السينمائي -رئيسة الجامعة التونسية لنوادي السينما. 


ويستعد" محمود محمود " بعد إنتهاء فعاليات المهرجان بتونس لتحضير فيلم روائى طويل يضم نجوم من جميع أنحاء العالم .



يذكر أن أخر أعمال المخرج محمود محمود كانت فيلم كاستينج يوسف شاهين والذى حصد فيلم كاستنج يوسف شاهين على ٤٠ جائزة دولية حتى الآن من عدة مهرجانات مختلفة .



الفيلم إهداء ليوسف شاهين ولصناع السينما المحليين والعالميين اللذين رحلوا وتركوا لنا ميراث كبير في إطار درامى فويس أوفر نجمة مصر الأولى الفنانة نبيلة عبيد، المخرج خالد الحجر، حسين نخلة، أمل الفرمازى، د. محمد عبد المحسن، ترجمة أنيس عبيد.



فيلم كاستنج يوسف شاهين بطولة مجموعة كبيرة من الفنانيين منهم أبانوب عزت، سارة الشيخ ،أحمد ناصر سيف أحمد يوسف محمد فرج ،غادة قطاطة هايدى الحكيم، شريف صالح، محمد على قورة، محمد حمدى مصطفي المليجى، راندا مراد، مونتاج محمد غانم، مدير تصوير تامر رضوان، مساعد تصوير عمرو جويدة كاستنج ايكو ايجنسي ستايلست سارة الشيخ، تصميمات هيثم محمد، غناء مي مصطفي، ومادونا ويسرى العسيلى، كلمات وألحان يسرى العسيلى موسيقي عمر موسى، إنتاج سامح حلمى شركه وينكد ارت، وتأليف وإخراج محمود محمود.










الصحفية والمذيعة مروة جالي حسن تهنئ الصحفي محمدزكريا بعيد ميلاد نجلته تاليا

 


    عيد الميلاد فهو عبارة عن الموعد والتاريخ التي تمت ولادة الشخص به، والكثير من الأفراد يحتفلون به بجانب عائلتهم والمقربين والأصدقاء، حيث يقوم كل المدعون بتقديم الهدايا في جو مليء من الفرح والسعادة يدخل بكل سهولة إلى قلب المحتفل بعيد ميلاده


كـل عـام وأنتي في خير وســرور

لـكي معاني الود في حرف القصيدولـكي عناويـنـه ومــا بين الـسـطـورأحـتـفــل بـه بين تغريدالـطـيـور 


أمنياتي الصادقة  بعامٍ جديد تتحقّق فيه لكي الأماني، وتنجز فيه كلّ الأعمال، وتجتاز تلال الأحلام التي ترسمها منذ صغرك، وأدعو لكي بأن يكون عامك هذا أفضل الأعوام.


 عام تحقيق الأمنيات والنجاح والأحلام والخير والسعادة والسرور  يدخل قلبك وتغادرك الأحزان والآلام لتبقى ترفرف أجنحتك بالحب والسلام،وكل عام وأنتي بألف خير.





الصحفيةوالمذيعةمروةجالي حسن تهنئ الأستاذإيهاب رفاعي بعيدميلاده

 


أعياد الميلاد هي مناسبة سعيدة جدًا التي نفرح فيها بإكتمال عام من عمرنا وبداية عام جديد بأحلام وطموحات جديدة.

وفي يوم ميلادك تتلون الدنيا بأجمل الألوان، ويزدهي الكون إحتفالاً بك فكل عام وأنت بخير، وحقق الله أمانيك، وجمل أيامك، وزين طريقك بالخير دائماً، وفي هاليوم أتمني لك راحة البال،وهموم تتزال،وسعادة بكبر الجبال، عاماً سعيداً يليق ببياض قلبك والسلام القاطن في روحك، لايحمل في طياته إلا السعادة والفرح.

أتمني من الله ألا ينتهي عامك إلا هذا وقد حقق الله لك كل ماترغب به وتتمناه، ولكن ألحق دعواك دوما بأن يكتب لك الله الخير، فأنت لاتعلم أي تلك الأمنيات هو خير لك، وأن يرضي عنك ويبارك لك في سنوات حياتك القادمة وفي أسرتك، كل سنه وأنت بخير وفي خير.

 وأدعو الله لك بدوام الخير، وألا يصيبك أي سوء، ويحميك من كل شر، وأن يكون عامك هذا أفضل الأعوام، وأن يجعل الله باقي عمرك مقضياً في الخير، ويحيطك الله بنسيم الرحمة وعبير المغفرة وصفاء المحبة،  عام جديد يجعل عيدك دايم سعيد، بريح العطر والريحان بآيات من القرآن أهنيك . 

وأسأل الله أن يجعل كل أعوامك كلها خير وسعادة،وأن يدخل قلبك وتغادرك الأحزان والآلام مع خالص وأرق الأماني بأن يكون عام سعيد عليك إن شاء الله، وكل عام وأنت بخير، أتمنی لكي حياة سعيدة مليئة بالفرح والسعادة، وكل عام وأنت بخير.







طارق لطفي يكشف نقاط الإتفاق والإختلاف بينه وبين رؤوف


 

حوار _ مروة جالي حسن

حالة من النجاح الفني يعيشها الفنان طارق لطفي، حيث تربع علي عرش دراما رمضان 2023،حول دوره في مسلسل "مغامرات زوج" والذي  حصل علي ترتيبات عالية بين نسب المشاهدات ، كما نال علي إعجاب الجمهور ،وأثبت للجمهور عاماً بعد عاماً خصوصاً  في إختياراته لأعماله، كعادته بأدائه المتمكن الجبار والمتميز بمنتهي البراعة والإتقان، لأنه ليس بممثل عادي بل هو فنان مُتمكن ومتلون ومبدع في أعلى القمة صنع لنفسه مكانة خاصة علي الساحة الفنية، وعلي الرغم تواجد بعض من الأعمال الضخمة والمسلسلات القوية إلا أنه إستطاع "طارق لطفي" أن يحجز لنفسه مكانة مرتفعة بين نجوم الصف الأول لأنه يتميز في التنوع وتجسيد الأدوار الصعبة والمركبة ببساطة،بصورة متقنة وبأداء رائع، جعلت من يشاهده لا يعرف إذا كان أمام تمثيل أم واقع ، وفي هذا الحوار تحدث الفنان طارق لطفي عن تجربته السينمائية والمشاريع المستقبلية المرتقبة، بالإضافة حول آرائه في تطور الدراما،كما روي لنا أيضًا عن تجربته الأخيرة في مسلسل "مذكرات زوج" وإليكم الحوار كالتالي:  


_ لماذا إخترت أن تقدم مسلسل مذكرات زوج؟

العمل مناسب لأية وقت واية زمان وأي لغه لأنه عمل إنساني واقعي ففي أي علاقة زواج تحدث الضغوط والأمان وللعلم أنا أستطيع تقديمه مرة أخرى بعد عشرة أعوام.


_ أعوام كثيرة من التراجيديا وفجأة تقدم الكوميديا ألا تراها مغامرة؟

 ليست مغامرة بالعكس التغيير مهم جداً للفنان وخصوصاً مع النجاح الذى حققته الأدوار السابقة والتي كانت مركبة لذا فتغيير الجلد يحقق للمشاهد متعة الإندهاش.


_ ألا تري أن العمل كان من الممكن أن يمتد لـ ٣٠ حلقة وليس١٥ فقط ؟

هذا كان خيار الشركة المنتجة أروما ستوديوز والمنتج تامر مرتضى وأعتقد أنه قد حقق غرضه.


_ مع نجاح هذا العمل هل هناك تفكير في جزء آخر؟

- بالفعل يوجد تفكير في هذا وأنا في إنتظار التصور وكيف سنقدم رؤية جديدة وأحداث تحقق الإندهاش لدي المشاهد أنا أبحث دائماً عن الجديد، فأنا ومنذ بدايتي أسعى للمغامرات الفنية وتحدي نفسي وتحقيق الدهشة للجمهور من تنوع الأدوار وإختلافها.


_ شاهدنا هنا رحلة زوج كوميديا موقف وهي مغامرة أخرى وسط أعمال تعتمد على الايفيه فكرة من هنا؟

 هو قرار جماعي أن نجعل الجمهور يشاهد رحلة رؤوف وهو ما تفاعل معه الجمهور والحمد لله وهو ما نجح في خلقه السيناريست محمد سليمان والمخرج تامر نادي والمنتج تامر مرتضى أن نقدم للناس رحلة واقعية وفي نفس الوقت تضحكه وتجعله يفكر، وأنا كنت سعيد أن بعد عرض العمل وجدت مقالات من أطباء نفسيين كيف لا تقعي في فخ الزوجة في مذكرات زوج، فنحن هنا نقدم ضغوط حياته و رحلته كإنسان.


_ كيف ترى ردود الفعل على العمل ؟

أنا سعيد بها دائما يكون تقدير الجمهور لعملك مفعول السحر وكيف يزيح عنك عناء المجهود المبذول في العمل والحياة.


_ نهاية العمل وعودة الزوجين لبعضهم هل هي رسالة منكم أن الطلاق ليس حلا؟

 النهاية ليست حل وليست قرار هنا رؤوف أكتشف ذاته فحتى الدين يقول ان الزواج سكن والطلاق هو أسوأ شئ يحدث للأولاد وللزوجين.


_ ما هي نقاط الإتفاق والإختلاف بينك وبين رؤوف؟ 

أنا لست متهورا مثله فأنا إبني حياتي بشكل مختلف فحتى لو وجدت مشاكل فنستطيع التغلب عليها وهو ما تعلمته من أبي وأمي فماذا يخسر الإنسان من أشعار شريك حياته بالإمتنان فكلمة شكراً كلمة مفيدة. 


_ ألا تفكر ان هناك موسم جديد يتكون خارج الموسم الرمضاني؟ 

بشكل عملي الماراثون الدرامي الحقيقي مازال في شهر رمضان ووجودك وسط كل هؤلاء النجوم يعني أنك موجود وتنافس بقوة ونجاحي وسط الكبار له طعم ولكن تقديم عمل خارج رمضان فهو عمل له نجاح مختلف. 


_ ألا تفتقد السينما؟ 

بالطبع أفتقدها لكن السينما مغامرة يجب أن تكون محسوبة لأن معيارها الوحيد هو الإيرادات عكس الدراما التى تقيس نجاحها بتفاعل المشاهدين وبزيادة الإعلانات مع العرض وأنا بعد نجاح فيلم  ١٢٢ كانت لدي مشاريع أخرى مثل فيلم حفلة ٩ والذي لم يكتمل لأسباب إنتاجية، ولكن عندي مشروع جديد لن أتحدث عنه ألا مع بداية تصويره. 


_ هناك أعلان جزء ثاني لصعيدي في الجامعة الأمريكية هل ستشارك فيه؟ 

 سأشارك فيه بشكل شرفي لانه لا يوجد منتج مصري قادر على جمع كل أبطال الجزء الأول معا في فيلم واحد وأتحدث هنا عن أجور النجوم. 


_ هل كنتم تتوقعون نجاح مذكرات زوج؟ 

-أثناء التصوير كانت لدينا حالة من القلق لدرجة ان أي حوار بيني وبين المؤلف محمد سليمان كان ينتهي بمشاجرة لكن مع عرض أول حلقة وحفاوة الجمهور بها أختفى كل هذا التوتر.







مسلسل جعفر العمدة يثير جدلاً واسعاَ فى الشارع المصرى والبرلمان يتحرك ليغير قوانين الخلع

 

كتبت: مروة جالي حسن

أثار مسلسل جعفر العمدة للمخرج والمؤلف محمد سامى، وبطولة النجم محمد رمضان،  جدلاً واسعاَ فى الشارع المصرى، بعدما سلط العمل الضوء على أزمة الخلع الأمريكانى وهى عبارة عن لجوء الزوجة إلى رفع قضية خلع ويصدر حكم لصالحها دون معرفة الزوج عن طريق الإخطار على عنوان خاطئ وهو ما حدث خلال حلقات العمل، مما دفع البرلمان للتحرك سريعاً من أجل تعديل قانون الخلع  بما يضمن حق الزوج في الدفاع عن نفسه أمام القاضي.


وتسبب  النجاح والجماهيرية الكبيرة التى يحققها مسلسل جعفر العمدة فى الشارع المصرى والعربى  وكذلك الاهتمام بأحداث العمل فى مختلق الأوساط والنظر بشكل كبير فى الكبير بالقضايا التى يطرحها ويلقى الضوء عليها من أجل وضع طريقة لمواجهة هذه القضايا وهو ما حدث بالفعل بتحدث أى من جهة عن قضية الخلع وكذلك تقدم أحد أعضاء مجلس الشعب بطلب إحاطة إلى رئيس مجلس النواب، بشأن الخلع الأمريكاني.


وطالب هذا النائب بضرورة وضع إجراءات صارمة في قضايا الخلع، وتعديل القانون بما يضمن حق الزوج في الدفاع عن نفسه أمام القاضي، مؤكدًا أنه يجب أن يكون الخلع في مثل تلك الحالات بعلم الزوج، وأن يكون لديه الفرصة أن يقف هو أو وكيله أمام القاضي ويقدم دوافعه، ليصدر بعدها القاضي حكمه "بعلم الزوج" سواء بالخلع أم لا مستنداً إلى تسليط مسلسل جعفر العمة على هذا النوع من الخلع.



مسلسل جعفر العمدة تأليف وإخراج محمد سامى وشارك فى السيناريو والحوار مهاب طارق وإنتاج شركة ميديا هب سعدى – جوهر، وبطولة محمد رمضان، زينة، هالة صدقى، إيمان العاصى، مى كساب، منة فضالى، أحمد داش، منذر رياحنة، عصام السقا، فريدة سيف النصر، مجدى بدر، أحمد فهيم، عماد صفوت، فتوح أحمد سلوى عثمان، فريدة سيف النصر، جورى بكر، طارق النهرى، أحمد عبد الله، إحسان الترك وضيف الشرف بيومى فؤاد.


تدور الأحداث فى إطار إجتماعى شعبى، حول جعفر العمدة "محمد رمضان" وهو في العقد الرابع من عمره، لديه 3 زوجات، ويمتلك شركات للمقاولات ويدخل فى العديد من الصراعات سواء فى عمله أو بعيداً عن العمل، ثم يقابل خلال مشواره "عايدة" "زينة" ويتعرف عليها وتنشأ بينهما قصة مليئة بالمفاجآت، كما يعيش جعفر مأساة تستمر عدة سنوات بعد فقدان ابنه واختطافه من قِبل مجهولين، ولا يعرف إذا ما كان حيًا أو أصابه مكروه.

د.عاطف سندي يهنئ رئيس منظمة الضمير العالمي لحقوق الإنسان بالعيد الـ 15 للمنظمة

  كتبت: مروة حسن إحتفل سفير السلام والنوايا الحسنة المستشار د. عاطف سندي من خلال مقطع فيديو ليهنئ منظمة الضميرالعالمي لحقوق الإنسان بعيدها ا...